FC 109/1 Add.1
مارس/آذار 2005




لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9-13/5/2005

جدول الأعمال المؤقت التفصيلى

1 - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى المؤقتين
(الوثائق FC 109/1; FC 109/1 Add.1; FC 109/INF/1)    لاتخاذ قرار
وفقا لإجراءات العمل الداخلية، ينص الجدول الزمني المؤقت على أن تناقش اللجنة، بقدر المستطاع، في بداية الاجتماع، البنود التي يتعين عليها أن تتخذ قرارات بشأنها أو تتقدم بتوصيات عنها إلى المجلس
2 - إنتخاب نائب الرئيس    لاتخاذ قرار
تنتخب اللجنة، وفقا للائحتها الداخلية، نائبا للرئيس فى الدورة الأولى التى تعقدها من كل سنة تقويمية
تقارير المالية والميزانية
3 - التقرير السنوي عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وبنود الميزانية (الوثيقة FC 109/3)        للمناقشة
ستتلقى اللجنة وفقا للائحة المالية 4-6 (ب)، بغرض الاستعراض، تقريرا عن أداء الميزانية فى 2004. وسيرفع الى المجلس في دورته القادمة، أى تعليقات قد ترغب اللجنة فى إبدائها. وسيرفق التقرير السنوى بتقرير اللجنة.
4 - المعالم المالية البارزة وحالة الاشتراكات الجارية والمتأخرات (الوثيقة FC 109/4)        للمناقشة
قُصد من تقرير المعالم المالية البارزة توضيح المركز المالى للمنظمة فى صورة مختصرة. وهناك، من حيث هيكل التقرير، ثلاث مجموعات من البيانات: الإيرادات والمصروفات بحسب مصدر الأموال، والخطة (الميزانية) بشأن مصادر معينة للأموال والأرصدة الخاصة بالفترة المقابلة من الفترة المالية السابقة. كما يشمل أيضا التقرير عن "تحصيل الاشتراكات الجارية والمتأخرات"، وهو استعراض لحالة اشتراكات الدول الأعضاء فى البرنامج العادي فى 31/12/2004
5 - تقرير عن الاستثمارات فى 2004 (الوثيقة: FC 109/5)    للعلم
ستتلقى اللجنة، وفقا للمادة 9-2 من اللائحة المالية والمادة 27-7(ط)، تقريرًا عن الاستثمارات الجارية فى إطار الحسابات المختلفة للمنظمة للعلم. وبالاضافة إلى ذلك، وتسهيلاً للاستعراض الذى ستجريه اللجنة للحافظة الطويلة الأجل، تحتوى هذه الوثيقة أيضا على معلومات مقارنة عن تركيبة حافظة الاستثمارات وعن أداء المنظمات التي لها التزامات مماثلة تتعلق بالموظفين، وذلك بناء على طلب اللجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة (سبتمبر/أيلول 2004).
6 - خطة الحوافز لتشجيع التسديد الفوري للاشتراكات – تحليل تأثير معدل الحسم الصفرى (الوثيقة FC 109/6)     لاتخاذ قرار
طلبت اللجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة، ضرورة أن يجرى في مطلع عام 2005 تحليل تأثير معدل الحسم بمستوى الصفر على توقيت تسديد الأعضاء لاشتراكاتهم على ضوء السلوك السابق، الذي سيظهر ما إذا كان للخطة التحفيزية أي جدوى. وستستعرض اللجنة العديد منالترتيبات البديلة والعقوبات الاضافية التى يمكن تطبيقها لتحسين عملية التحصيل بغرض تقديم توصية شاملة لعرضها على المجلس فى دورة يونيو/حزيران 2005.
7 - جدول اشتراكات الفترة 2006-2007 (الوثيقة FC 109/7)    لاتخاذ قرار
سيعرض على اللجنة جدول الاشتراكات المقترح للفترة المالية 2006-2007، بما فى ذلك مشروع قرار للعرض على المؤتمر من خلال المجلس.
مسائل الإشراف العام
8 - تمديد فترة تعيين المراجع الخارجى (الوثيقة FC 109/8)     لاتخاذ قرار
أكدت اللجنة، خلال دورتها السابعة بعد المائة فى مايو/أيار 2004، مدى ملاءمة تعيين المراجع الخارجى لمدة أربع سنوات (تغطى فترتين ماليتين) مع إمكانية التمديد لعامين آخرين (فترة مالية واحدة)، ينبغى، بعدها، أن يطرح من جديد عطاء التعاقد للمراجعة الخارجية. ويرد فى هذه الورقة، مقترح برفع قرار إلى المجلس فى حالة ما إذا قررت اللجنة التوصية بتمديد فترة تعيين.
9 - التقرير السنوي عن أعمال مكتب المفتش العام فى 2004 (الوثيقة: FC 109/9)    للعلم
وفقا للممارسة التى أرسيت خلال الدورة السابعة والثمانين، سيقدم هذا التقرير لأعضاء للجنة المالية لاستعراضه.
10 - تعيين المراجع العام من إحدى الدول الأعضاء فى منصب المراجع الخارجي (المادة 12-1 من اللائحة المالية) (الوثيقة FC 109/10)    للمناقشة
وفيما يتعلق بإمكانية توسيع نطاق الدعوة لتقديم العروض للمراجعة الخارجية للمنظمة بحيث لا تقتصر على المراجعين العامين للدول الأعضاء وحدهم، بل وتشمل عددا من شركات المراجعة الكبيرة فى القطاع الخاص، طلبت اللجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة، أن يحيل المدير العام هذه المسألة، نظراإلى طابعها المشترك بين الوكالات، إلى مجلس الرؤساء التنفيذيين لمنظومة الأمم المتحدة المعنى بالتنسيق، للحصول على معلومات إضافية. وتقدم هذه الورقة آخر التطورات بشأن هذا الطلب.
11 -تقرير عن سير العمل فى تنفيذ توصيات المراجع الخارجى (الوثيقة: FC 109/11).
سيقدم للجنة، بناء على طلبها، تقرير عن الإجراءات التي اتخذت فيما يتعلق بالتوصيات التي أصدرها المراجع الخارجي في تقريره عن حسابات 2002–2003، فضلا عن عدد من التوصيات التي كانت قد رحلت من الفترات المالية السابقة. وتتضمن هذه الورقة أيضا، وفقا لما طلبته اللجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة، جدولاً موجزاً يسلط الضوء على العدد الإجمالي للتوصيات التي صدرت وتلك التي نفّذت والتي ما زالت قيد الدراسة.
12 - هيكل لجنة المراجعة الداخلية فى كل من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمى (الوثيقة FC 109/12)         للعلم
تحدد هذه الورقة، التى أعدت بناء على طلب اللجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة، المعالم البارزة فى كل من اللجنتين وتعطى التفاصيل عن هيكلهما وتركيبتهما ووظائفهما الأساسية.
13 - إعداد تقارير الرقابة الداخلية (الوثيقة FC 109/13)    للمناقشة
كانت اللجنة قد طلبت فى دورتها السابعة بعد المائة تزويد لجنة المالية، في إحدى دوراتها المقبلة، بورقة تعرض أفضل الممارسات الحالية في مجال إعداد تقارير الرقابة الداخلية، والقضايا التي ينطوي عليها تطبيق مثل هذا النظام في المنظمة، فضلا عن بيان التكاليف المحتملة والجدول الزمني الممكن لمثل هذا التطبيق. وقررت اللجنة فى الدورة الثامنة بعد المائة أن تعد الأمانة تقريرا مكتوبا عن هذه المسألة لعرضه على الدورة القادمة.
14 - تقارير وحدة التفتيش المشتركة للأمم المتحدة    للمناقشة
  • (أ) استعراض اتفاقات المقر التي أبرمتها المنظمات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة: قضايا الموارد البشرية التي تمس الموظفين (JIU/REP/2004/2) (الوثيقة CL 128/INF/8)
  • (ب) تقارير وحدة التفتيش المشتركة عن الإدارة من أجل النتائج فى منظومة الأمم المتحدة (JIU/REP/2004/5, 6, 7, 8) (الوثيقة CL 128/INF/10)    للمناقشة
  • (ج) تقرير عن متابعة توصيات وحدة التفتيش المشتركة (الوثيقة PC 93/9 – FC 109/14c)    للعلم
ستقدم هذه الوثائق للجنة لرفع أية تعليقات بشأنها الى المجلس.
15 - تقرير عن استعراض المراجعة الخارجية للسفر فى مهام رسمية فى المنظمة (الوثيقة FC 109/15)     للمناقشة
16 - تقرير استعراض المراجعة الخارجية للعقود المحلية فى المقر الرئيسى للمنظمة (الوثيقة FC 109/16)    للمناقشة
مواصلة للمناقشات السابقة، أكدت اللجنة فى دورتها السابعة بعد المائة طلبها بأن يقدم المراجع الخارجى تقاريره عن كفاءة الأداء إلى اللجنة بصورة تسلسلية أثناء الفترة المالية. وتجمع هذه التقارير ضمن تقرير واحد عند إنتهاء المراجعة (يضم أيضا الحسابات المراجعة) للعرض على المجلس والمؤتمر. وهذه هى أولى التقارير التى تقدم بموجب النظام الجديد لتقديم التقارير.
مسائل السياسات المالية
17 - تمويل التزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة (الوثيقة FC 109/17)    للمناقشة
تستجيب هذه الورقة للطلب الذى تقدمت به اللجنة، فى دورتها الثامنة بعد المائة، لإعداد وثيقة تتضمن المقترحات والخيارات المتاحة لتمويل التزامات التغطية الطبية بعد نهاية الخدمة، وذلك لمساعدة اللجنة في التوصل إلى توصية تقدم إلى المجلس بشأن مبلغ التمويل الذى يضمن في اعتمادات الميزانية للفترة المالية 2006-2007.
18 - تقرير حالة جماعة العمل المعنية بالمعايير المحاسبية التابعة للجنة الإدارية الرفيعة المستوى المعنية بالادارة (الوثيقة FC 109/18)    للعلم
فى حين أشارت اللجنة فى دورتها السابعة بعد المائة (مايو/أيار 2004)، إلى أهمية العمل الذي يضطلع به فريق المهام في منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بالمعايير المحاسبية، وبالنظر إلى الجدول الزمني المتوقع لعرض التوصيات عن المعايير المحاسبية، فانها اقترحت إدراج معلومات مستكملة عن هذه المسألة في جدول أعمال دورة لجنة المالية التي ستعقد في مايو/أيار 2005. وقد أعدّت هذه الوثيقة بناء على هذا الطلب
19 - التزامات المنظمة ودولها الأعضاء فيما يتعلق بالمعاشات التقاعدية للموظفين (الوثيقة FC 109/19)     للعلم
هذه الورقة هى متابعة للوثيقة (FC 108/11b)  تحليل تكاليف أجور ومستحقات الموظفين ، التى قدمت للجنة فى دورتها الثامنة بعد المائة
مسائل الميزانية
20 - موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007 (الوثيقة CL 128/3)    للمناقشة
تستعرض اللجنة، وفقا للمادة 27-7(أ) و 28 من اللائحة العامة، موجز المقترحات المقدمة من المدير العام بشأن برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007 . ومن المتوقع أن تدرس لجنة المالية الجوانب المالية من موجز برنامج العمل والميزانية، مثل الإطار المالى، وإطار الميزانية (بما فى ذلك ارتفاع التكاليف، وتأثيرات أسعار الصرف، وعامل إنقضاء الوقت فى شغل الوظائف وغير ذلك)، والبابين الخامس والسادس دون أن تشغل نفسها بمزايا البرامج. وستضمَّن حصيلة عملية وفورات زيادة الكفاءة فى موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007.وسوف ترفع تعليقات اللجنة إلى المجلس مقترنة بتعليقات لجنة البرنامج.
مسائل الموارد البشرية
21 - متطلبات التنافس الفعال لشغل وظيفة فى منظمة الأغذية والزراعة (الوثيقة FC 109/21)    للعلم
استجابة لطلب الدورة الثامنة بعد المائة يرفع إلى اللجنة تقرير لإسداء المشورة إلى البلدان الأعضاء بشأن أفضل وسائل التنافس الفعّال من جانب رعاياها لشغل وظائف في منظمة الأغذية والزراعة.
22 - إصدار تصاريح العمل لأزواج الموظفين المغتربين فى المقر الرئيسى (الوثيقة FC 109/22)    للمناقشة
تتلقى اللجنة معلومات إضافية من المستشار القانونى بشأن الممارسات التى تتبعها الحكومة المضيفة فيما يتعلق بإصدار تصاريح العمل لأزواج الموظفين المغتربين.
23 - إحصائيات الموارد البشرية (الوثيقة FC 109/23)    للعلم
ووفقا للتقليد المرعى، ستزود اللجنة بتقريرها السنوى عن عدد الوظائف المنشأة وغير ذلك من خدمات الموظفين حتى 31/12/2004.
24 - قرارات الجمعية العامة بشأن لجنة الخدمة المدنية الدولية والمجلس المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة (بما في ذلك التغييرات في جدول المرتبات والعلاوات) (الوثيقة FC 109/24)    للعلم
ستحاط اللجنة علما، وفقا للممارسات المرعية، بأية تطورات تكون قد حدثت فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وفى مجلس صندوق المعاشات تهم المنظمة، وكذلك تقرير محدَّث عن التغييرات في جداول المرتبات والبدلات.
25 - دراسة مقارنة عن التوظيف فى فئة الخدمات العامة والفئة الفنية فى منظمات أخرى في الأمم المتحدة (الوثيقة FC 109/25)     للعلم
استجابة لطلب الدورة الثامنة بعد المائة، ترفع إلى اللجنة دراسة مقارنة لنسبة الموظفين فى فئة الخدمات العامة مقابل الموظفين فى فئة الفنيين العاملين فى المقار الرئيسية لمنظمات الأمم المتحدة الأخرى.
المسائل التنظيمية
26 - متابعة التقييم المستقل للامركزية فى المنظمة    للمناقشة
(الوثيقتانPC 92/6a – FC 108/18(إعادة إصدار) وPC 93/7 - FC 109/26)
ستقدم الأمانة عرضا تفصيليا بقدر أكبر لاستجابة الإدارة على التقييم المستقل للامركزية فى المنظمة، بما فى ذلك خطة العمل المحددة بإطار زمنى لتنفيذ توصيات التقييم.
27 - تقرير مرحلي عن نظم المعلومات الإدارية (الوثيقة FC 109/27)    للعلم
ستزود اللجنة، بناء على طلبها الحصول على تقارير دورية عن سير العمل، بمعلومات مستكملة عن حالة مشروع أوراكل.
28 - استعراض المبالغ التى تسددها المجموعة الأوروبية لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى الناشئة عن عضويتها فى المنظمة (الوثيقة FC 109/28)     للمناقشة
هذه الورقة هى متابعة للوثيقة FC 108/26cالتى قدمت للدورة الثامنة بعد المائة والتى تضمنت اقتراح لمنهجية جديدة لحساب اشتراكات المجموعة الأوروبية فى المنظمة لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى الناشئة عن عضويتها فى المنظمة. ثم يعرض الاقتراح، مصحوبا بتعليقات اللجنة، على المؤتمر فى نوفمبر/تشرين الثانى 2005.
29 - خدمات الترجمة فى منظمة الأغذية والزراعة (الوثيقة FC 109/29)    للمناقشة
طلب رئيس اللجنة، لفهم المشاكل التى تتعرض لها عملية الترجمة وإجراءاتها، أن تحاط لجنة المالية علما بخدمات الترجمة الموجودة داخل المنظمة، ولا سيما، عدد المترجمين العاملين فى المنظمة، ومهامهم وتكاليفهم، والجداول الزمنية، والمشاكل التى يواجهونها، وما إذا كانت البرامج فى المنظمة قادرة على الاستعانة بخدماتهم، وما إلى ذلك.
برنامج الأغذية العالمي
المسائل التى درست فى الاجتماع الأول للمجلس التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى (31/1 – 2/2/2005)     للعلم
30 - استعراض أساليب العمل: تمويل رأس المال العامل (الوثيقة FC 109/30)
طلبت أمانة برنامج الأغذية العالمى من المجلس التنفيذى الموافقة على تعديلين فى السياسات المالية من شأنهما تمكين البرنامج من تحسين توافر المعونة الغذائية فى التوقيت المطلوب، وذلك على أساس التقدم فى تنفيذ التحسينات على أساليب العمل والتأثير الإيجابى لعملية تمويل رأس المال العامل فى خمسة مشروعات رائدة.
31 - الإطار المالي لتنفيذ الأولوية الاستراتيجية 5 (الوثيقة FC 109/31)
تدرس الوثيقة الآليات القانونية الممكنة التى تكفل أن توجه المساهمات لبرنامج الأغذية العالمى وتلقى البرنامج للمساهمات، إلى بناء القدرات القطرية والإقليمية. وحالما أقيم هذا الإطار القانونى فإنه سيوفر نقطة الانطلاق لصياغة استراتيجية فعالة لحشد الموارد لجميع الأولويات الاستراتيجية الخمس.
32 - ترتيبات تمويل سلامة موظفي الأمم المتحدة وأمنهم (الوثيقة FC 109/32)
تقدم هذه الوثيقة
  1. أحدث المعلومات عن تكاليف الأمن للبرنامج فى 2004-2005، بما فيها تمويل نصيبه من ميزانية مكتب منسق الأمم المتحدة لشؤون الأمن فى 2004-2005، و
  2. تقترح آلية تمويل منقحة لتغطية تكاليف سلامة الموظفين والتكاليف المرتبطة بالأمن للفترة 2004-2005 للموافقة عليها من جانب المجلس التنفيذى.
33 - تعريف العمليات الخاصة (الوثيقة FC 109/33)
طلب إلى المجلس التنفيذى الموافقة على التعريف المعدل لفئة برنامج العمليات الخاصة فى اللائحة العامة.
34 - برنامج العمل المقترح للمراجع الخارجي لفترة السنتين 2004-2005 (الوثيقة FC 109/34)
تقدم هذه الوثيقة عرضا عاما للعمل المقرر للمراجعين الخارجيين فيما يتصل بمراجعة الكشوف المالية للبرنامج وأنشطته للسنتين 2004-2005.
35 - تقرير المراجع الخارجي بشأن تطبيق معايير الإبلاغ المالي في برنامج الأغذية العالمى (الوثيقة FC 109/35)
تقدم هذه الوثيقة استعراضا لمعايير التقارير المالية للبرنامج وتعرض الانعكاسات والمزايا المترتبة عن تبنى البرنامج لمعايير المحاسبة المستقلة الدولية.
36 - متابعة توصيات المراجع الخارجي (الوثيقة FC 109/36)
يغطى التقرير البنود السبعة المتبقية من التقرير الكامل للسنتين 2000-2001، والتى اكتملت جميعها وحالة تنفيذ توصيات المراجعة للسنتين 2002-2003.
37 - آخر التطورات بشأن خطة الإدارة لبرنامج الأغذية العالمي لفترة السنتين (2004-2005) (الوثيقة FC 109/37)
تعرض هذه الوثيقة التحديث الثالث عن تنفيذ خطة الإدارة للسنتين 2004-2005، الذى طلبه المجلس التنفيذى فى دورته فى أكتوبر/تشرين الأول 2003.
المسائل التى ستدرس فى الدورة السنوية للمجلس التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى (6-10/6/2005)    للمناقشة
38 - التقرير المالي الموحد (الوثيقة FC 109/38)
يقدم التقرير المالى الموحد المعلومات المالية عن الكشوف المالية لعام 2004، واستخدام الموارد والإعفاءات، وإدارة النقدية والاستثمار فى 2004.
39 - استعراض أساليب العمل: آخر التطورات (الوثيقة FC 109/39)
بدأت أمانة البرنامج، فى مارس/آذار 2003، استعراض أساليب العمل التى قصد منها تحسين الكفاءة فى البرنامج. ورمت إلى هدفين: (1) تعظيم استخدام الموارد المخصصة للمشروعات، (2) وتحسين توافر المعونة الغذائية فى التوقيت المطلوب. وتعرض الوثيقة آخر تطورات سير العمل فى هذا الاستعراض.
40 - متابعة توصيات المراجع الخارجي (الوثيقة FC 109/40)
سيقدم التقرير معلومات حديثة عن حالة تنفيذ توصيات المراجعة للسنتين 2002-2003.
41 - الخطة الاستراتيجية للبرنامج (2006-2009) (الوثيقة FC 109/41)
الخطة الاستراتيجية هى واحدة من أدوات الادارة التى اتفق فى عام 2000 على عرضها على المجلس التنفيذى لابداء ملاحظاته والموافقة عليها. وكما نص عليه فى التعديل على المادة 6-1 من اللائحة العامة، فإن الخطة الاستراتيجية تغطى فترة أربع سنوات وتبرز السمات الرئيسية لعمل البرنامج خلال الفترة المالية التالية. وتعرض الخطة على أساس متجدد كل سنتين.
42 - تقرير المراجع الخارجي عن المسائل الإدارية (الوثيقة FC 109/42)
مواصلةً لتقرير مماثل تم تدارسه فى دورة سابقة، ستعرض الوثيقة تقرير (تقارير) إضافى للمراجع الخارجى عن مسائل الإدارة التى نفذت خلال فترة السنتين 2004-2005.
43 - آخر التطورات بشأن خطة الإدارة لبرنامج الأغذية العالمي لفترة السنتين (2004-2005) (الوثيقة FC 109/43)
ستقدم هذه الوثيقة التحديث الرابع عن تنفيذ خطة الإدارة للسنتين 2004-2005، حسبما طلب المجلس التنفيذى فى دورة أكتوبر/تشرين الأول 2003.
أية مسائل أخرى
44 - طرائق عمل لجنة المالية (بدون وثيقة)    للمناقشة
وفقا للممارسات المعمول بها فى اللجنة، ستتاح الفرصة لأعضاء اللجنة للتعليق على طرق عمل الدورة وتقديم الاقتراحات لادخال التحسينات فى المستقبل.
45 - تاريخ ومكان انعقاد الدورة العاشرة بعد المائة    للعلم
ستحاط اللجنة علما بالترتيبات الخاصة بدورتها القادمة.
46 - أية مسائل أخرى