FC 109/21
مارس/آذار 2005


لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9 –13/5/2005

متطلبات التنافس الفعال لشغل وظيفة في منظمة الأغذية والزراعة

أولا- معلومات أساسية

1- في الدورة الثامنة بعد المائة التي عقدت في روما من 27/9/2004 إلى 1/10/2004، طلبت لجنة المالية إعداد مذكرة لإسداء المشورة إلى البلدان الأعضاء بشأن أفضل وسائل التنافس الفعّال من جانب رعاياها لشغل وظائف في منظمة الأغذية والزراعة.

ثانيا- شروط اختيار المرشحين لوظائف الفئة الفنية

2- يُعلن عن جميع وظائف الفئة الفنية في المنظمة مع بيان عن المهام والمسؤوليات، ومجموعة من الشروط والمعايير الدنيا للاختيار التي يجري على أساسها تقييم المرشحين لتك الوظائف.

الشروط الدنيا

3- في ما يلي بيان عن الشروط الدنيا الواجب توافرها عند النظر في الترشيح لأي من الوظائف الشاغرة المعلن عنها.

وتتألف الشروط الدنيا من العناصر التالية:

4- وتتسم الخبرة ذات الصلة بمجال العمل بأهمية بالغة. إذ لا بد في وظائف الفئة الفنية من أن تتوافر لدى المرشحين الخبرة المطلوبة ذات الصلة. لكن المنظمة تتلقى وللأسف الكثير من الطلبات من مرشحين لا يملكون أي خبرة عملية ذات الصلة بالوظيفة المعلن عنها.

5- أما بالنسبة إلى الشروط الخاصة باللغات، في الحالات التي تتلقى فيها المنظمة طلباً من أحد المرشحين الذي يملك خبرة عملية ممتازة ومؤهلات جامعية وافية لكن لا يتوافر لديه الشرط الخاص باللغة بالنسبة إلى امتلاك معرفة محدودة للغة ثانية، بإمكان الإدارة المسؤولة عن التوظيف طلب الإعفاء من الشرط الخاص باللغة في مرحلة دراسة الطلب النهائية. كما تطبّق المنظمة الشروط الخاصة باللغة بدرجة معيّنة من المرونة بالنسبة إلى المرشحين من البلدان غير الممثلة أو الناقصة التمثيل في المنظمة، إذ يُعفى المرشحون في هذه الحالة عادة من الشرط الخاص باللغة الثانية إذا كانت سائر الشروط الدنيا الأخرى متوافرة لديهم.

معايير الاختيار

6- يتضمّن الإعلان الوظيفي أيضاً بياناً عن معايير الاختيار. وفي ما يلي المعايير النسبية المستخدمة لتقييم المرشحين الذين تتوافر لديهم الشروط الدنيا وترتيبهم. وتتضمّن تلك المعايير في الكثير من الأحيان تفاصيل إضافية عن المهارات والقدرات المحددة المطلوبة وتشكل أساساً للتقييم الموضوعي للمرشحين.

عملية الاختيار

7- تتلقى المنظمة ما يعادل 200 إلى 500 طلب ترشيح للإعلان الوظيفي الواحد (وقد يصل هذا العدد إلى 1000 طلب بالنسبة إلى بعض الوظائف الإدارية). غير أنّ معظم المرشحين لا يستوفون الشروط الدنيا. ويُنظر بالدرجة الأولى إلى المؤهلات الفنية والجامعية للمرشحين الذين يفترض بهم أن يستوفوا أكبر عدد من الشروط ومن معايير الاختيار. وفي حال لم تتوافر إحدى الشروط لدى مرشح ما، يمكن إعفائه من هذا الشرط شريطة التعويض عن ذلك إما بامتلاك خبرة مميزة أو مؤهلات جامعية ملحوظة أو غير ذلك، على صلة بالوظيفة موضوع الترشيح.

8- وتقوم لجنة مشتركة بين المصالح باستعراض توصيات الإدارات لاختيار المرشح الأنسب للوظائف المعلن عنها وترفع توصية نهائية بذلك إلى المدير العام. وتحرص اللجنة المذكورة على أن تتم عملية التوظيف بشكل نزيه، وعلى اقتراح المرشحين الذين يستوفون أكبر عدد من الشروط وتتوافر لديهم معايير الاختيار المعلن عنها في الإعلان الوظيفي. وتولى العناية اللازمة للمساواة بين الجنسين وللتوزيع الجغرافي في عملية التوظيف ككل.

ثالثا- الاستنتاجات

معلومات إلى المرشحين عن أهمية الشروط الدنيا ومعايير الاختيار

9- على المرشحين الذين يقدمون طلباتهم عن طريق حكوماتهم أن يكونوا على يقين من أنّ المراحل المتقدمة من عملية التوظيف لا تشمل سوى المرشحين الذين يستوفون أكبر عدد من الشروط الدنيا ومن المعايير المعلن عنها في الإعلان الوظيفي.

مقارنة الطلبات مع معايير الاختيار

10- بما أنّ التدقيق الأولي يتم على أساس طلب خطي، يرجى من المرشحين الذين يقدمون طلباتهم عن طريق حكوماتهم، تقديم طلباتهم لوظيفة معينة وفق معايير الاختيار المعلن عنها كي يتوافر ما يكفي من معلومات لتقييم خبرتهم بشكل مفصّل. ووحدهم المرشحون الذين يكون تقييمهم إيجابياً في مرحلة التقييم الأولى يدعون أو يتم الاتصال بهم لإجراء مقابلة معهم.

الترشيح للمستوى المناسب

11- يرجى من المؤسسات الحكومية تشجيع المرشحين الذين يملكون خبرة دولية محدودة على الترشّح لوظائف فئة الفنيين الشباب (ف-2 أو ف-3) حيث التركيز على الخبرة الدولية أقل منه في وظائف الفئات العليا.

تعميم الإعلانات الوظيفية على نطاق أوسع

12- أخيراً، بإمكان البلدان الأعضاء المساعدة على تعميم الإعلانات الوظيفية في المنظمة على عدد أكبر من المعاهد والروابط فيها، ذلك أنّ إحدى المشاكل الأساسية التي تعترض المنظمة هي قلّة عدد المرشحين المؤهلين من البلدان غير الممثلة أو الناقصة التمثيل.