CL 128/10
يونيو/حزيران 2005


المجلس



الدورة الثامنة والعشرون بعد المائة

روما، 20-25/6/20

تقرير الدورة الحادية والثلاثين
للجنة الأمن الغذائي العالمى

روما، 23-26/5/2005

بيان المحتويات

الفقرات

أولا- مسائل تنظيمية

1 – 5

ثانياً- تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

10 – 20

 ألف – التوصيات

6 – 9

ثالثا - الترتيبات لإعداد استعراض منتصف المدة في عام 2006
لخطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية

10 – 20

 ألف- صيغة إعداد تقارير متابعة تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية
باء– ترتيبات استعراض منتصف المدة عام 2006: أشكال عقد المنتدى الخاص
رابعا- التحالف الدولي لمكافحة الجوع

21 – 24

خامسا- مسائل أخرى

25 – 28

 ألف- الترتيبات للدورة الثانية والثلاثين
باء- ما يستجد من أعمال

المرفق ألف - جدول الأعمال

 
المرفق باء - عضوية لجنة الأمن الغذائي

 
المرفق جيم - البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة

 
المرفق دال - قائمة الوثائق 
المرفق هاء - حصيلة حوار أصحاب الشأن المتعددين في الدورة الحادية والثلاثين للجنة الأمن الغذائي فيما يتعلق بأشكال المنتدى الخاص في 2006

 

مسائل تستدعى اهتمام المجلس

قد يرغب المجلس، عند استعراض هذا التقرير، أن يولى عناية خاصة للتوصيات المضمنة فى الفقرات 9، 15، 17-20، و26-28

أولا- مسائل تنظيمية

1 - عقدت لجنة الأمن الغذائي العالمي دورتها الحادية والثلاثين فى الفترة من 23 إلى 26 مايو/أيار 2005 في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما. وحضر الدورة مندوبون عن 113 بلدا من أصل 136 عضوا في اللجنة، ومراقبون من 3 بلدان أخرى أعضاء في المنظمة، ومن دولة الفاتيكان، وممثلون من 2 من وكالات الأمم المتحدة وبرامجها، ومراقبون من 4 منظمات دولية حكوميـــة و22 منظمة غير حكومية دولية. ويتضمن التقريــر الملاحـــــق التاليــة: المرفق ألف - جدول أعمال الدورة؛ المرفق باء - عضوية اللجنة؛ المرفق جيم - البلدان والمنظمات الممثلة في الـــدورة؛ المرفق دال - قائمة الوثائق؛ المرفق هاء – حصيلة حوار أصحاب الشأن المتعددين بشأن ترتيبات المنتدى الخاص الذى سيعقد خلال الدورة الثانية والثلاثين للجنة الأمن الغذائى، 2006. كما تتوافر القائمة الكاملة بأسماء المشاركين لدى أمانة اللجنة.

2- افتتح الدورة، السيد Salif Diallo، وزير الزراعة والموارد المائيـــة ومصايد الأسماك فــــي بوركينا فاسو بصفته رئيسا للجنة. ورأس الجلسات التالية كل من السادة Soren Skafte (الدانمرك)، ويحيى العرايمى (سلطنة عمان)، وAnton Kohler (سويسرا).

3- ورحب المدير العام بالضيوف الخاصين الذين وجهت لهم الدعوة لحضور دورة اللجنة، وألقى بيانه الذى أكد فيه انشغاله حيـال احتمال عدم تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمى للأغذية. كما ألقى الكلمة الرئيسية فخامة الرئيس Blaise Compaoré، رئيس بوركينا فاسو، وأبرز فى كلمته ضرورة الاقرار أن التدابير الرامية إلى تحقيق الأمن الغذائى هى السبيل للخلاص من إسار الفقر. وألقى أيضا معالى Armand de Decker، وزير التعاون من أجل التنمية فى بلجيكا، بيانه مركزا على المساعدة الانمائية الرسمية مع الإشارة بوجه خاص إلى الأمن الغذائى.

4- عينت اللجنة لجنة للصياغة تضم وفود كل من أستراليا، البرازيل، كندا، كولومبيا، جمهورية إيـران الإسلامية، جمهورية كوريا، ليبيا، ماليزيا، هولندا، النرويج، جنوب أفريقيا، أسبانبا، تنزانيا والمملكة المتحــدة، ويترأسهــــا james Melanson (كندا).

5 - بمناسبة دورة اللجنة، نظمت الأمانة الأحداث الخاصة التالية:

  1. تأثير تغير المناخ والآفات والأمراض على الأمن الغذائى والحد من وطأة الفقر؛
  2. تأثير النزاعات وادارة الدولة على الأمن الغذائى ودور المنظمة وتكيفها لتحقيق أهداف التنمية للألفية؛
  3. الثورة الخضراء فى أفريقيا.

ثانياً- تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

النتائج والاستنتاجات

6- أشادت اللجنة بالأمانة على التحسين فى شكل ومضمون وثيقة التقييم CFS:2005/2، بما فى ذلك نهجها المواضيعى، مركزة على وجه التحديد للهزات الكبرى التى يتعرض لها الأمن الغذائى.

7- وأثناء مناقشة الوثيقة، أعرب عن القلق لأنه تبعا لمعدل التقدم الحالى، لن يتسنى تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمى للأغذية الداعى الى تخفيض عدد الجياع فى العالم الى نصف مستواهم بحلول عام 2015.

8- وأشير بنوع خاص إلى تأثير كارثة الأمواج العملاقة (التسونامي) على الأمن الغذائي في البلدان المضرورة وعلى الدور المحوري الذي اضطلعت به منظمة الأغذية والزراعة والوكالات الأخرى في مرحلة الانعاش.

ألف- التوصيات

9- بالنظر الى أن المعركة ضد الجوع تستلزم مجموعة اجراءات متكاملة تعالج، فى آن واحد، أسباب انعدام الأمن الغذائى العارض والمزمن، ضمن نطاق سياسات انمائية، أصدرت اللجنة التوصيات التالية:

توصيات موجهة الى الحكومات:

توصيات موجهة إلى المنظمة:

ثالثا- الترتيبات لإعداد استعراض منتصف المدة في عام 2006

لخطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية

ألف- صيغة اعداد تقارير متابعة تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية

10 - درست اللجنة البند الثالث (أ) من جدول الأعمال استناداً إلى الوثيقة CFS:2005/3.

11- فى أعقاب اعداد التقارير القطرية فى عام 2004 عن التقدم فى تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمى للأغذية، طلبت اللجنة أن تعقد الأمانة اجتماعا لجماعة عمل من الخبراء ذات تمثيل جغرافي متوازن، لاستعراض مختلف الخيارات المتاحة لتحسين الصيغة.

12 - وأكدت اللجنة أهمية وجود صيغة جيدة لإعداد التقارير في تيسير التوصل إلى تقييم دقيق لتنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وفي إظهار موقف البلدان والأقاليم والعالم ككل من الحد من الفقر والجوع بما يتفق مع أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية ومع الأهداف الإنمائية للألفية. وأعربت اللجنة عن تقديرها لأن الصيغة الجديدة المقترحة من قبل جماعة الخبراء لإعداد التقارير، تعكس التحسن من حيث الوضوح وتقليص عدد المؤشرات.

13- وأقرت اللجنة أنه ينبغي إرسال الصيغة الجديدة لاعداد التقارير إلى البلدان الأعضاء بحلول سبتمبر/أيلول 2005. ويعنى هذا اتاحة الوقت الكافي للبلدان لإعداد التقارير القطرية وتقديمها بحلول الأول من أبريل/نيسان 2006، كي يتسنى أخذها بعين الاعتبار في التقرير التجميعي. وفى حين كان هناك اقرار بأن اختبار مكثف لهذه الصيغة أمرا مستحسنا، كان هناك اعتراف بتعذر القيام بذلك بالنظر الى ضيق الوقت.

14- وأكدت اللجنة أن قائمة المؤشرات والقسم السردي من صيغة اعداد التقارير يساندان بعضهما البعض. واقتُرح الإشارة بشكل واضح في الصيغة إلى المؤشرات الخاصة بالأهداف الإنمائية للألفية. كما أشير إلى أن موضوعين هامين هما بالتحديد موضوع الادارة الحسنة المشار إليها في الالتزام الأول، وموضوع عدم تكافؤ الدخل المشار إليه في الالتزام الثاني سيعتمدان على القسم السردي. واقترحت اللجنة تقليص عدد المؤشرات أكثر مما هي عليه حالياً.

15- وأوصت اللجنة بما يلى:

باء- ترتيبات استعراض منتصف المدة عام 2006: أشكال عقد المنتدى الخاص

16- لاحظت اللجنة الموجز الذى قدمه الرئيس عن حصيلة حوار أصحاب الشأن المتعددين فميا يتعلق بأشكال عقد المنتدى الخاص عام 2006 (المرفق هاء بهذا التقرير). وفي هذا الشق الخاص، أتيحت الفرصة لممثلي 25 من المنظمات غير الحكومية ومن منظمات المجتمع المدني التكلّم على قدم المساواة مع الحكومات أثناء النقاش.

17- وأيّدت اللجنة النتائج التالية التي أسفرت عنها المناقشات:

18- واقترحت اللجنة أن يبحث كل إقليم من الأقاليم في إمكانية إدراج بند على جدول أعمال مؤتمراتها الإقليمية عن ترتيبات استعراض منتصف المدة عام 2006 لخطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، كما أنه يمكن الاستفادة من حوار أصحاب الشأن المتعددين في التحضيرات للمنتدى الخاص.

19- وأوصت اللجنة بأوسع مشاركة ممكنة من أصحاب الشأن في التحضيرات للمنتدى الخاص وفي مجرياته. وشددت على أهمية مشاركة كافة المجموعات ذات الصلة، بما فيها المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني واتحادات القطاع الخاص.

20- واعترفت اللجنة بالحاجة إلى ايجاد موارد إضافية لعملية التحضير للمنتدى الخاص ولعقده أيضاً.

رابعا- التحالف الدولي لمكافحة الجوع

21- أقرت اللجنة بالتقدم الذى حققه التحالف الدولى ضد الجوع في مختلف البلدان، سواء البلدان النامية أو البلدان المتقدمة، في بناء تحالفات قطرية تضم طائفة واسعة من ممثلى الحكومات والمجتمع المدني.

22 - وقدم العديد من الحكومات وممثلى المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى مزيدا من التفاصيل بشأن أنشطة التحالف في بلدانهم أو بشأن البرامج القطرية الرئيسية لمكافحة الجوع، مثل برامج التغذية المدرسية، وبرامج الأمن الغذائي وحملات إذكاء الوعي. وأحاط آخرون اللجنة علما باستعدادهم لاقامة تحالف.

23- وأعربت الوكالات التي تتخذ من روما مقرا لها عن تقديرها للتعاون القائم داخل جماعة العمل المعنية بالتحالف الدولي لمكافحة الجوع بين منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية وبرنامج الأغذية العالمي ومع المنظمات غير الحكومية للمناقشة والعمل بشأن تحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الانمائية للألفية. وأوضح ممثلو المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات تقديرهم للتحالف الدولي لمكافحة الجوع واستعدادهم للمشاركة فيه على المستويين الدولي والقطري. وسلطوا الضوء على حقيقة أن التحالف يضيف قيمة لمبادراتهم الخاصة لمكافحة الجوع والفقر (حملات إذكاء التوعية أو حملات الترويج أو المشروعات المحلية).

24- وأشير إلى أن التحالف الدولى لمكافحة الجوع يرفع تقاريره الى لجنة الأمن الغذائي العالمي، ولا يشكل آلية موازية. وأكدت الاسهامات المقدمة من الحكومات والمنظمات غير الحكومية قيمة نهج "العمل معا" الذي يروج له التحالف الدولي لمكافحة الجوع.

خامسا- مسائل أخرى

ألف- الترتيبات للدورة الثانية والثلاثين

25- وافقت اللجنة على عقد دورتها الثانية والثلاثين في مقر المنظمة، روما، في وقت يحدده المدير العام بالتشاور مع الرئيس.

26- ستضطلع اللجنة عام 2006، وفقا لإعلان روما، "في إطار الموارد المتاحة، بإجراء تقييم واسع النطاق لمدى التقدم المحرز في تطبيق خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، واستعراض نصف المدة بشأن تحقيق الهدف المتمثل في خفض عدد من يعانون من نقص التغذية إلى نصف مستواه الحالي في موعد لا يتجاوز عام 2015". وبناء عليه، تقوم لجنة الأمن الغذائي في دورتها القادمة بإجراء استعراض نصف المدة بشأن التقدم المحرز في تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

27- وكما اتفق عليه خلال الدورة الثلاثين للجنة، وأكد من جديد في الدورة الحالية، سيتخلل الدورة الثانية والثلاثون منتدى خاص لمدة يومين، على غرار ما حدث بالنسبة للجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وبمشاركة فعالة من الحكومات والمنظمات الدولية ذات الصلة والأطراف الفاعلة في المجتمع المدني ذات الصلة بنطاق اختصاصات اللجنة فيما يتعلق بتنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية. كما سيتضمن هذا الحوار نقاش التدابير المستقبلية لتحسين الحوار والتشاور والتفهم والإسراع بالتقدم نحو أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

باء- ما يستجد من أعمال

28 - طلب من الأمانة تقديم وثيقة إلى الجلسة العامة الرفيعة المستوى القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأهداف الانمائية للألفية في سبتمبر/أيلول 2005، تسليط الضوء على إسهامات المنظمة فيما يتعلق بالأهداف الانمائية للألفية. وبغية السماح بأن يحاط المجلس علما بفحوى هذا الإسهام، طُلب من الأمانة تضمين بند فى جدول الأعمال بشأن هذا الموضوع في دورة المجلس القادمة، يونيو/حزيران 2005.

المرفق ألف

جدول الأعمال

أولا - المسائل التنظيمية

    1. الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني
    2. بيان المدير العام أو من يمثله
    3. الكلمة الرئيسية
    4. العضوية في اللجنة

ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

    1. عمليات التقييم العالمية
    2. الأخطار الخاصة التي تتهدد الأمن الغذائي

ثالثا - الترتيبات لاعداد استعراض منتصف المدة في عام 2006 لخطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية

    1. صيغة إعداد تقارير متابعة تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية
    2. ترتيبات عقد منتدى خاص فى إطار الدورة الثانية والثلاثين للجنة الأمن الغذائى العالمى (حوار أصحاب الشأن المتعددين)

رابعا - التحالف الدولي ضد الجوع

خامسا - مسائل أخرى

    1. ترتيبات الدورة الثانية والثلاثين
    2. ما يستجد من أعمال
    3. تقرير الدورة




المرفق باء عضوية لجنة الأمن الغذائي (في 26/5/2005)

أفغانستان
الجزائر
أنغولا
الأرجنتين
أرمينيا
أستراليا
النمسا
جزر البهاما
بنغلاديش
بلجيكا
بينان
بوليفيا
بوتسوانا
البرازيل
بلغاريا
بوركينا فاسو
بوروندى
كمبوديا
الكاميرون
كندا
جمهورية أفريقيا الوسطى
شيلي
الصين
كولومبيا
جمهورية الكونغو
كوستاريكا
كرواتيا
كوبا
قبرص
الجمهورية التشيكية
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
جمهورية الكونغو الديمقراطية
الدانمرك
الجمهورية الدومينيكية
إكوادور
مصر
السلفادور
غينيا الاستوائية
إريتريا
إستونيا
المجموعة الأوروبية
فنلندا
فرنسا
غابون
ألمانيا
غانا
اليونان
غواتيمالا
غينيا
هايتي
هندوراس
المجر
آيسلندا
الهند
إندونيسيا
جمهورية إيران الإسلامية
العراق
آيرلندا
إيطاليا
جامايكا
اليابان
الأردن
كينيا
جمهورية كوريا
الكويت
لاتفيا
لبنان
ليسوتو
ليبيريا
الجماهيرية العربية الليبية
ليتوانيا
لكسمبرغ
مدغشقر
ملاوي
ماليزيا
مالى
مالطة
جزر مارشال
موريتانيا
موريشيوس
المكسيك
ميكرونيزيا
مولدوفا
المغرب
موزامبيق
ناميبيا
نيبال
هولندا
نيوزيلندا
نيكاراغوا
النيجر
نيجيريا
النرويج
سلطنة عُمان
باكستان
بالاو
بنما
باراغواي
بيرو
الفلبين
بولندا
البرتغال
قطر
رومانيا
الاتحاد الروسي
رواندا
ساموا
سان مارينو
المملكة العربية السعودية
السنغال
سيراليون
جمهورية سلوفاكيا
سلوفينيا
جنوب أفريقيا
أسبانيا
سري لانكا
السودان
سورينام
السويد
سويسرا
سورية
تايلند
جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية لسابقة
تونس
تركيا
أوغندا
المملكة المتحدة
جمهورية تنزانيا المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية
أوروغواي
أوزبكستان
فنزويلا
اليمن
زمبابوى

المرفق جيم البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة

الجزائر
أنغولا
الأرجنتين
أرمينيا
أستراليا
النمسا
بلجيكا
بينان
بوتسوانا
البرازيل
بلغاريا
بوركينا فاسو
بوروندى
كمبوديا
الكاميرون
كندا
شيلي
الصين
كولومبيا
جمهورية الكونغو
كوستاريكا
كوت ديفوار
كرواتيا
كوبا
قبرص
الجمهورية التشيكية
جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
جمهورية الكونغو الديمقراطية
الدانمرك
إكوادور
مصر
السلفادور
إريتريا
إستونيا
اثيوبيا
المجموعة الأوروبية
فنلندا
فرنسا
غابون
ألمانيا
غانا
اليونان
غواتيمالا
غينيا
هايتي
هندوراس
المجر
الهند
إندونيسيا
جمهورية إيران الإسلامية
العراق
آيرلندا
إيطاليا
جامايكا
اليابان
كازاخستان
كينيا
جمهورية كوريا
الكويت
لبنان
ليسوتو
ليبيريا
الجماهيرية العربية الليبية
ليتوانيا
لكسمبرغ
مدغشقر
ملاوي
ماليزيا
مالى
مالطة
موريتانيا
موريشيوس
المكسيك
مولدوفا
المغرب
موزامبيق
هولندا
نيوزيلندا
نيكاراغوا
النيجر
النرويج
عُمان
بنما
بيرو
الفلبين
البرتغال
قطر
رومانيا
الاتحاد الروسي
سان مارينو
المملكة العربية السعودية
السنغال
سيراليون
جمهورية سلوفاكيا
سلوفينيا
جنوب أفريقيا
أسبانيا
سري لانكا
السودان
سوازيلند
السويد
سويسرا
سورية
تايلند
تونس
تركيا
أوغندا
أوكرانيا
الإمارات العربية المتحدة
المملكة المتحدة
جمهورية تنزانيا المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية
أوروغواي
اليمن
زامبيا
زمبابوى
دولة الفاتيكان

الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
برنامج الأغذية العالمي

المراقبون من المنظمات الحكومية الدولية

المنظمة العربية للتنمية الزراعية
المنظمة الدولية للهجرة
المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية
جامعة الدول العربية

المراقبون من المنظمات غير الحكومية الدولية

تحالف عمل المعونة
كاريتاس الدولية
شبكة معلومات وعمل الغذاء أولا
مجموعة تطوير التقانة الوسيطة
التحالف الدولي للنساء
الرابطة الدولية لنوادي الليونز
المجلس الدولي للنساء
الاتحاد الدولي للاقتصاديات الأسرية
الاتحاد الدولي للمنتجين الزراعيين
الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية
الاتحاد الدولي للعاملات بالمهن القانونية
الحركات الدولية للشباب الكاثوليكي الزراعيين والريفيين
لجنة التخطيط التابعة للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لمؤتمر القمة العالمي للأغذية:
خمس سنوات بعد الانعقاد
منتدى الشباب الدولي لمؤتمر القمة العالمي للأغذية
منظمة الروتاري الدولية
منظمة SOROPTIMIST الدولية
رابطة النساء الدولية من أجل السلام والحرية
الاتحاد العالمي للمرشدات وفتيات الكشافة
مؤتمر الأديان العالمي من أجل السلام
الاتحاد العالمي لنقابات العمال
المنظمة العالمية لحركة الكشافة
العالمي لمنظمات النساء الكاثوليكية

المرفق دال

قائمة الوثائق

رقم الوثيقة

العنوان

    CFS:2005/1

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات على جدول الأعمال

    CFS:2005/2

تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

    CFS:2005/3

صيغة تقرير متابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

    CFS:2005/4

الترتيبات لاعداد استعراض منتصف المدة فى 2006: ترتيبات عقد المنتدى الخاص

    CFS:2005/5

التحالف الدولي ضد الجوع

    CFS:2005/Inf.1

الجدول الزمني المقترح

    CFS:2005/Inf.2

قائمة الوثائق

    CFS:2005/Inf.3

عضوية لجنة الأمن الغذائي العالمي

    CFS:2005/Inf.4

قائمة المندوبين

    CFS:2005/Inf.5

المجموعة الأوروبية - إعلان الاختصاصات

    CFS:2005/Inf.6

الكلمات الرئيسية

    CFS:2005/Inf.7

تقرير عن حلقة العمل بشأن تحسين قياس مدى الحرمان من الأغذية ونقص التغذية وتقديرهما (روما، 24-25/1/2005)

    CFS:2005/Inf.9

بيان المدير العام أو من يمثله

    CFS:2005/Inf.10

حصيلة الاجتماع الدولي لاستعراض العشر سنوات لبرنامج عمل بربادوس للتنمية المستدامة للدول النامية الجزرية الصغيرة (موريشيوس، 10-14/1/2005) ومتابعة منظمة الأغذية والزراعة

    CFS:2005/Inf.11

الخطاب الإفتتاحي لمعالي السيد وزير التعاون من أجل التنمية، بلجيكا



المرفق هاء

حصيلة حوار أصحاب الشأن المتعددين بشأن أشكال عقد المنتدى الخاص عام 2006

(موجز مقدم من الرئيس ووافق عليه المشاركون فى نهاية المناقشات)

لاحظ المشاركون أنّ أمانة منظمة الأغذية والزراعة سوف تعدّ وثيقة تحليلية تُدرس خلال المنتدى الخاص عام 2006. وتستعرض الوثيقة وضع نقص التغذية على المستويين العالمي والإقليمي وتشير إلى أسبابه الكامنة. كما تسلّط الوثيقة الضوء على دراسات حالة وتجارب ناجحة لمكافحة الجوع. وفي القسم الثاني من الوثيقة، تشير أمانة المنظمة إلى الاعتبارات والاقتراحات المتاحة عن سبل المضي قدماً حتى 2015.

وفي سياق إعداد الوثائق الأساسية لاستعراض منتصف المدة لما أحرز من تقدم وللقضايا التي يتعيّن على المنتدى الخاص دراستها في سبتمبر/أيلول 2006، أوصى المشاركون في حوار أصحاب الشأن المتعددين بأن تراعي المنظمة – دون أي ترتيب محدد للأولويات – الأحداث والمواضيع الهامة التالية:

الأحداث

المواضيع

وأشار المشاركون في حوار أصحاب الشأن المتعددين إلى أنّ أمانة المنظمة ستعمد في الوقت المناسب قبل المشاورات مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمؤتمرات الإقليمية المقررة لعام 2006 إلى إعداد وثيقة إطارية تشرح فيها إعداد الوثائق المتعلقة بالمنتدى الخاص في سبتمبر/أيلول 2006.

ووافق المشاركون على التوصية بأن تدرج المؤتمرات الإقليمية خلال عام 2006 على جداول عملها بنداً خاصاً بعملية التحضير للمنتدى الخاص عام 2006.

وينبغي إتاحة الفرصة لممثلي المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة على نفس قدم المساواة في مداولات المؤتمرات الإقليمية بشأن هذا البند من جدول الأعمال، على غرار حوار أصحاب الشأن المتعددين بعد ظهر هذا اليوم.

كما أوصى المشاركون في سياق التحضير للمنتدى الخاص عام 2006، بأن تأخذ المنظمة بعين الاعتبار نتائج العمليتين التاليتين:

وأشير خلال حوار أصحاب الشأن المتعددين إلى أنّ هيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي العالمي عقدت، قبل الدورة الحادية والثلاثين للجنة، مشاورات مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني. وأوصي بأن تواصل هيئة المكتب المشاورات مع ممثلي تلك المنظمات في سياق عملية التحضير للمنتدى الخاص عام 2006.

وخلال حوار أصحاب الشأن المتعددين، جرى التشديد على أنّ دعوة ممثلي المجتمعات المحلية والفئات الاجتماعية الأكثر عرضة للجوع والفقر إلى المشاورات مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وإلى أحداث أصحاب الشأن المتعددين خلال المؤتمرات الإقليمية إنما يستلزم دعماً مالياً على المستويين الإقليمي والدولي.

أخيراً، أوصيت المنظمة بأن تبحث في سبل تعزيز مشاركة مختلف المجموعات المعنية، بما فيها المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات القطاع الخاص في أحداث أصحاب الشأن المتعددين خلال المشاورات الإقليمية وفي المنتدى الخاص عام 2006.