CL 128/15
يونيو/حزيران 2005


المجلس



الدورة الثامنة والعشرون بعد المائة

روما، 20-25/6/20

التقييم المستقل الخارجى لمنظمة الأغذية والزراعة

تقرير سير العمل المقدم للمجلس من مجموعة العمل لما بين الدورات المعنية بالتقييم الخارجى لمنظمة الأغذية والزراعة

تقديم

1 - وافق المجلس، في دورته السابعة والعشرين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2004، على بدء إجراء تقييم خارجي ومستقل للمنظمة. وذكر المجلس في تقريره : "يهدف التقييم إلى تعزيز المنظمة والارتقاء بعملها آخذا في الحسبان أداء المنظمة في تنفيذ المهام المنوطة بها. وإن عملية التقييم على هذا النحو تمثل إسهام المنظمة في الجهود الشاملة للمجتمع الدولي لتعزيز منظومة الأمم المتحدة من خلال إدخال الإصلاحات الملائمة. وسوف يعالج التقييم جميع جوانب عمل المنظمة وهيكلها المؤسسي وعمليات اتخاذ القرارات، بما في ذلك دورها ضمن إطار المنظومة الدولية. ويمكن لهذا التقييم أيضا أن يكون مرجعا بشأن استعراض الإطار الاستراتيجي.

2 - وقرر المجلس بالتالي إنشاء مجموعة عمل بين الدورات، تتولى صياغة مقترحات بشأن نطاق التقييم وأدائه وترتيباته المؤسسية، وذلك توطئة لدراستها من قبل المجلس. وتتكون مجموعة العمل هذه من فريق أساسي يتضمن ثلاثة أعضاء على الأكثر من كل مجموعة إقليمية، فضلا عن منسق مجموعة الـ 77. ويحق لجميع الدول الأعضاء أن تشارك في مجموعة العمل. ....."

3 - "وقرر المجلس أن تقوم مجموعة العمل هذه بإعداد مقترحات بشأن ما يلي:

4 - وتقرر أن تعرض مجموعة العمل بين الدورات مقترحاتها، ويفضل أن يكون ذلك إلى دورة المجلس الثامنة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2005، وفي أية حال في موعد أقصاه الدورة التاسعة والعشرين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.

5 - وتموّل جميع مراحل عملية التقييم، بدءا من أعمال مجموعة العمل بين الدورات، من موارد من خارج الميزانية، بما يتفق تماما مع اللوائح والقواعد المالية للمنظمة."

6 - وإعمالا لقرار المجلس، دعا الرئيس المستقل للمجلس إلى عقد مجموعة العمل بين الدورات للمرة الأولــــــى فـي 14/1/2005، كما عين السفير Fl?vio Perri من البرازيل، رئيسـا للمجموعـــة. وعيّن فـــي وقت لاحــق السيـدWillem Brakel من الولايات المتحدة الأمريكية، نائبا للرئيس. وفي حين أن مجموعة العمل تتخذ جميع القرارات الموضوعية، فإن الأعضاء اتفقوا على إنشاء هيئة مكتب لتقوم "بمهمة منتدى لتبادل أفكار لتيسير عمل مجموعة العمل، والتقدم بمقترحات لمجموعة العمل من أجل تدارسها". كما تقرر "إيجاد نقطة الوصل مع أمانة المنظمة فيما يتعلق بالمصروفات التي يرخص بها من حساب الأمانة لأغراض عمــل مجموعــة العمــل بين الدورات (GCP/INT/962/MUL) " . واجتماعات هيئة المكتب مفتوحة لأي من أعضاء المنظمة، إلا أن أعضاء هيئة المكتب وحدهم الذين يتكلمون عادة.

7 - ومجموعة العمل بين الدورات، في عرضها تقريرها المرحلي عن المجلس، تشدد على الروح التعاونية الإيجابية التي أنجزت في ظلها مهامها بشأن التحضير للتقييم المستقل الخارجي للمنظمة. وقد رسخ هذا روح ملكية العملية في أوساط الأعضاء، كما ستواصل مجموعة العمل مهمتها بهذه الصورة الانفتاحية تماما والشفافة. ويجري إرساء الأساس بصورة مطردة لتقييم مستقل شامل تحليلي وقائم على القرائن. وفي اعتقاد مجموعة العمل أن الاهتمام الذي أوليّ لضمان أن يكون تصميم التقييم متفقا مع أفضل الممارسات الحالية، وأن يكون الدعم لها من أصحاب الشأن على أوسع نطاق عاملا في ضمان جعله مساهمة كبرى، تكفل الارتباط الوثيق لخدمات المنظمة في المستقبل ببلدانها الأعضاء، وضمان كفاءتها وفعاليتها.

تقدم عمل مجموعة العمل لما بين الدورات

8 - قامت مجموعة العمل، عقب تلقيها الترشيحات من المجموعات الإقليمية، بتعيين خبيرين خارجيين مستقلين يتمتعان بخبرة واسعة في أعمال التقييم لتقديم المشورة لها فيما يتصل بوضع صلاحيات التقييم المستقل الخارجي (يرفق في الملحق 1 موجز السيرتين الذاتيتين). والخبيران هما:

9 - وعقدت مجموعة العمل ندوة (17-18/5/2005) لتيسير جمع المعلومات والتفاعل فيما بين أعضاء المنظمة ككل، إضافة إلى إطلاع الخبراء على المعلومات الأساسية بشأن مهامهم . وخاطب نائب المدير العام الندوة نيابة عن المدير العام، وكذلك المتكلمون المدعوون الذين يمثلون الأمين العام للأمم المتحدة، ومصالح الأعمال والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. كذلك تلقت الندوة معلومات عن تقييمات أخرى لمؤسسات متعددة الأطراف، بما فيها المنظمة نفسها. وقبل تنظيم الندوة، وضعت مجموعة العمل قائمة رصد مسهبة للنقاط المتعلقة بالتغطية الممكنة للتقييم المستقل الخارجي ومنهجيته، بغرض مناقشتها مع الخبراء. وشارك الأعضاء بصورة نشطة من خلال المداخلات المقررة من قبل رؤساء المجموعات الإقليمية ومنسقي التقييم المستقل الخارجي، والتي شملت المواقف السياسية للمجموعات الإقليمية بشأن المسائل الموضوعية وتوقعاتهم بشأن صياغة الصلاحيات. 10 - واتفق على أن تكون مهام الخبراء هي إعداد ورقة نهج للتقييم، تليها صياغة الصلاحيات بغية تدارسها من قبل مجموعة العمل. وستطرح ورقة النهج آراء الاستشاريين والقضايا التي ستتدارسها مجموعة العمل بشأن جميع جوانب صلاحيات التقييم ومنهجيته، بما في ذلك بدائل لتدارسها من قبل مجموعة العمل، حيثما يكون مناسبا.

11 - كذلك بدأت مجموعة العمل في إعداد توصيات بشأن ما يلي: " صلاحيات لجنة يتم إنشاؤها بموجب المادة السادسة من دستور المنظمة، لكي تشرف، نيابة عن المجلس، على عملية التقييم بكاملها؛ " وتحديد دور داعم مناسب للأمانة. وسيتم اعدادها اثر مناقشة المقترحات المضمنة فى ورقة النهج وتعد صياغتها النهائية حال تلقى الصلاحيات. 12 - وبناء عليه، ينتظر أن تكون مقترحات مجموعة العمل بشأن صلاحيات التقييم متاحة في سبتمبر/أيلول، تعقبها بفترة وجيزة، التوصيات عن لجنة تقوم بالإشراف على التقييم المستقل الخارجي، وكذلك على الدور الداعم المناسب للأمانة.

المتابعة

13 - بات جليا لمجموعة العمل أنه إذا أريد بدء التقييم المستقل الخارجي خلال فترة قصيرة نسبيا، بعد انعقاد الدورة التاسعة والعشرين بعد المائة للمجلس في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، سيكون من الضروري القيام بمزيد من العمل التحضيري. وحرصا على إتاحة الفرصة للمجلس، في دورته في نوفمبر/تشرين الثاني، لبحث جوانب التقييم المستقل الخارجي بكاملها تواصل مجموعة العمل مهمتها، بما فى ذلك اعداد:

14 - وتعكف مجموعة العمل على وضع ميزانية موصى بها للتقييم المستقل الخارجى، بما فى ذلك توقيت المصروفات. وفى هذا السياق، تجدر الاشارة الى أنه سيكون من المتعذر اجراء التقييم المستقل الخارجى بدون وجود موارد كافية مضمونة. وبموجب المادة 6-7 من اللائحة المالية، لا تستطيع المنظمة تحمل مصروفات مقابل موارد من خارج الميزانية قبل استلام الأموال، أو على الأقل وجود ضمان قانونى بأن هذه الأموال ستسدد للمنظمة. وعليه فقد يرغب المجلس فى أن يطلب الى المدير العام بأن يبادر فورا الى فتح حساب أمانة متعدد الأطراف لأغراض التقييم المستقل الخارجى نفسه، يكون خلفا لحساب الأمانة الخاص بمجموعة العمل. وستكون المساهمات فى حساب الأمانة هذا قصرا على اجراء التقييم المستقل الخارجى وحده، كما ستدار تحت الاشراف العام للجنة المجلس المعنية بالتقييم المستقل الخارجى وفقا، على نحو تام، للقواعد واللوائح المالية فى المنظمة.

15 - كذلك قد يرغب المجلس فى أن يرخص لمجموعة العمل أن تتخذ الترتيبات المبدئية لتيسير الاختيار السريع والمتأن للمقيمين وأى خبراء مساندين مطلوبين للتقييم المستقل الخارجى (استشاريو النوعية مثلا).

16 - وأشار المجلس في دورته السابعة والعشرين بعد المائة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2004، إلى أن التقييم المستقل الخارجي سيكون أيضا مرجعا لاستعراض الإطار الاستراتيجي. وقد يرغب المجلس، بالتالي، في أن يقرر إرجاء استعراض الإطار الاستراتيجي، إلى حين إصدار نتائج تقرير التقييم المستقل الخارجي.

الملحق - موجز السيرتين الذاتيتين للخبيرين الخارجيين المستقلين الذين يقدمون المشورة لمجموعة العمل بين الدورات بشأن صلاحيات التقييم المستقل الخارجي

Horst Breier (ألمانيا) يعمل حاليا استشاريا في مجال التقييم. وقبل تقاعده في عام 2004، كان رئيسا لإدارة التقييم في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، ألمانيا. كما عمل أيضا مديرا لدائرة التعاون الإنمائي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتقلد عدة مناصب عليا في الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية. وخلال عمله مع الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وكاستشاري في الآونة الأخيرة، اكتسب السيد Breier خبرات واسعة لعمليات التقييمات المتعددة الأطراف.

Dunstan Spencer (سيراليون) تقلد مناصب عليا في البحوث والإدارة في المؤسسات التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (رابطة تنمية الأرز في غرب أفريقيا، المعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق الاستوائية شبه القاحلة، المعهد الدولي للزراعة الاستوائية)، حيث كان معنيا بمجموعة واسعة من القضايا تشمل النظم الزراعية، الإنتاج المحصولي، التسويق ونقل التقانة. وكان قائدا للفريق في العديد من التقييمات الرئيسية للبرامج الإنمائية مكلفا من وكالات دولية، بما فيها البنك الدولي ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة. كذلك قام بإجراء تقييمات لمراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، وكان السيد Spencer، في عام 2001، رئيس فريق التقييم المستقل للبرنامج الخاص للأمن الغذائي في منظمة الأغذية والزراعة.