(CCP: 05/5 (CCP:TE 03/7



لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

روما، 8-11/2/2003

تقرير الدورة الخامسة عشرة
للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالشاي
كولومبو، سري لانكا، 18-20/8/2003

بيان المحتويات
أولا – مقدمة
ثانيا - استعراض الوضع الراهن في الأسواق والتوقعات على المدى المتوسط
  ألف - الوضع الراهن في الأسواق والتوقعات
بـاء - دراسات عن أسواق معيّنة
جيم - الفرص المتاحة للتجارة النزيهة وأنواع الشاي العضوي
ثالثا - القضايا والقيود المتعلقة بالتجارة
  ألف- دراسة عن نقل الأسعار
باء – تقرير جماعة العمل المعنية بالحدود القصوى للمخلفات
رابعا - الإجراءات الحكومية الدولية
  ألف – مشاورة الخبراء المعنية بقضايا أسواق الشاي
باء - وضع علامة الشاي
جيم - المشاريع المقترح عرضها على الصندوق المشترك للسلع الأساسية
خامسا - مسائل أخرى
  ألف – ما يستجد من أعمال
باء - موعد ومكان انعقاد الدورة السادسة عشرة
-المرفق - قائمة الوثائق

أولا - مقدمة

1- عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالشاي دورتها الخامسة عشرة في قاعة المؤتمرات الدولية في مركز بندرنايكي التذكاري، بين 18و20/08/2003 في كولومبو في سري لانكا. وحضر الدورة 63 مندوباً من البلدان الأعضاء التالية: بوروندي، كندا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، إيطاليا، كينيا، ملاوي، رواندا، أفريقيا الجنوبية، سري لانكا، باكستان، تنزانيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وحضر الدورة أيضا مراقبون من الصندوق المشترك للسلع الأساسية واللجنة الدولية للشاي. وترد في الوثيقة CCP:TE 01/Inf.3 قائمة بأسماء المشاركين في الدورة.

2- وافتتح الدورة رسميا معالي السيد Lakshman Kiriella، وزير الصناعات الزراعية، حكومة سري لانكا. وألقى السيد Jusoh، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في سري لانكا وملديف، بيان المدير العام السيد Jacques Diouf نيابة عنه. وأعلن السيد H. Streichert (ألمانيا)، النائب الأول لرئيس الدورة الرابعة عشرة، افتتاح الدورة.

3- وأعربت الجماعة عن تقديرها العميق لحكومة سري لانكا وخصوصا لمجلس الشاي في سري لانكا على الحفاوة التي أحاط بها المندوبين، وعلى إتاحة الفرصة لعقد هذا الاجتماع وتوثيق التعاون والتفاعل الدوليين بين البلدان الرئيسية المستوردة والمصدرة للشاي.

4- وانتخبت الجماعة السيد George Pelpola (سري لانكا) رئيسا للدورة. وأثناء انتخاب نواب الرئيس، عدّلت الجماعة صلاحياتها بحيث انتخبت ثلاثة نواب للرئيس عوضاً عن نائبين، كما درجت عليه العادة. واعتبرت الجماعة أنّ ذلك يعبّر بصورة أدقّ عن مصالح المندوبين المشاركين في الدورة. ووافقت الجماعة على انتخاب ثلاثة نواب للرئيس. فانتُخب السيد Hagen Streichert (ألمانيا) نائباً أول للرئيس وكل من السيد Rachmat Badruddin (إندونيسيا) والسيد Joseph Kinyua (كينيا) نائبين ثانيين للرئيس. كما انتخبت الجماعة أيضاً السيدة Lallith Ramanayake (سري لانكا) والسيد Joseph Simrany (الولايات المتحدة الأمريكية) مقررَين.

5- ووافقت الجماعة على جدول الأعمال المؤقت (الوثيقة CCP:TE 03/1) وعلى الجدول الزمني المؤقت (الوثيقة CCP:TE 03/inf2).

ثانيا – استعراض الوضع الراهن في الأسواق والتوقعات على المدى المتوسط

ألف - الوضع الراهن في الأسواق والتوقعات

6- استعرضت الجماعة هذا البند من جدول الأعمال بالعودة إلى الوثيقة CCP:TE 03/2. وتستعرض الوثيقة المذكورة الوضع الراهن في الأسواق عام 2002 وتعطي توقعات على المدى المتوسط حتى عام 2010 تتضمّن التعديلات التي أحيلت إلى الأمانة عقب دورتها الأخيرة في نيودلهي عام 2001 حين تمحور البحث بالدرجة الأولى حول الإسقاطات المتوسطة الأمد حتى عام 2010.

7- وأشارت الجماعة إلى أنّ الإنتاج العالمي من الشاي سيبلغ 3 ملايين طن بحسب العائدات الأوليّة، أي أكثر بقليل من الإنتاج القياسي عام 2001؛ بينما ستبلغ التجارة الدولية في العالم 1.4 مليون طن تقدّر قيمتها بنحو 2.9 بليون دولار أمريكي. ويدلّ نمو التجارة على تحقيق أرباح كبيرة في البلدان النامية المستهلكة التي استفادت من تدني أسعار الشاي.

8- ولاحظت الجماعة أخيراً أنّ الأسعار المركّبة تميل إلى الهبوط قياساً بالحد الأقصى المسجّل عام 1997، لكن يتخلل ذلك حقبات ارتفاع من وقت إلى آخر بفعل خفض الإمدادات بسبب الطقس.

9- وأشارت الجماعة على المدى المتوسط إلى أنه من المتوقع أن ينمو إنتاج الشاي الأسود في العالم بنسبة 1.9 في المائة ليبلغ 2.7 مليون طن عام 2010، لا سيما نتيجة تحسّن معدلات الغلال وليس من خلال زيادة المساحة. وكان من المتوقع أن ينمو الإنتاج من الشاي الأخضر بوتيرة أعلى من نسبة 2.6 في المائة في السنة؛ إلاّ أنّ الكميات الإجمالية ستكون أقل بكثير من كميات الشاي الأسود بحيث تبلغ المجموع المتوقع والبالغ 000 900 طن بحلول عام 2010. وفي ما يتعلق بالتجارة الدولية، أشارت الجماعة إلى أنه يتوقّع أن توازي الواردات العالمية الصافية من الشاي الأسود الصادرات وأن تبلغ 1.3 مليون طن عام 2010، في حين يتوقع أن تنمو تجارة الشاي الأخضر بحدود 2.8 في المائة في السنة لتصل إلى 000 254 طن.

10- وأعطت عدة بلدان أحدث البيانات عن الإنتاج والتجارة المتوافرة لديها كي تشملها المراجعة التي ستجريها الأمانة للوضع الراهن للأسواق وللتوقعات على المدى المتوسط. ورغم اعتراف بعض المندوبين من عدد من البلدان المنتجة الرئيسية بأنّ الإسقاطات أكثر واقعيّة من التعديلات المدرجة، أشاروا إلى أنّ ذلك يعتمد إلى حد كبير على أحوال الطقس.

11- واعترفت الجماعة أنّ القضيّة الأشد إلحاحاً التي تواجهها الأسواق هي حالة عدم الثبات وتدني الأسعار. وقد ساهم تقلّص الحصص في الأسواق وركود الاستهلاك في انخفاض الأسعار. لذا كان من الضروري اتباع استراتيجيات جديدة ترمي تحديداً إلى تعزيز الاستهلاك وزيادة القيمة المضافة وخفض تكاليف الإنتاج والتسويق بقدر أكبر.

12- كما اعترفت الجماعة أنّه من غير المتوقع استمرار انعدام التوازن بين العرض والطلب وانهيار الأسعار على المدى المتوسط. وأشادت الجماعة بالتدابير الرامية إلى زيادة الطلب على اعتبارها الأدوات الأجدى لإعادة التوازن إلى الأسواق. إلاّ أنّ عدداً من المندوبين أيّدوا من جهتهم مراقبة دخول الإمدادات إلى الأسواق واقترحوا عدة وسائل لتحقيق ذلك، بعضها تقني (تقنيات اقتلاع) وبعضها عن طريق وضع مواصفات دنيا للجودة لأنواع الشاي التي تباع في الأسواق.

13- ولاحظت الجماعة أيضاً اتساع الفجوة بين أسعار البيع بالتجزئة وأسعار المنتِج، وطلبت إلى الأمانة تحليل هوامش الأسعار على طول سلسلة التسويق. إلاّ أنّ المندوبين من البلدان المستوردة شددوا على أنّ أسعار التجزئة بقيت على حالها.

14- ورداً على عدم الاستقرار الراهن في الأسواق، أنشأ المندوبين فريق عمل يتولى إعداد خطة عمل عن الدراسات الاستراتيجية والإجراءات لمعالجة مشكلة عدم التوازن في السوق وانعكاساته. وترد خطة العمل هذه في القسم الرابع – الإجراءات الحكومية الدولية.

باء – دراسات عن أسواق معيّنة

15- درست الجماعة هذا البند من جدول الأعمال بالعودة إلى الوثيقتين CCP:TE 03/3 وCCP:TE 03/CRS 3. واعترفت الجماعة، في سياق بحث دراسة حالة السوق في الصين، أنّ الصين هي ثاني أكبر بلد منتج ومستهلك للشاي في العالم ومصدّر صافٍ للشاي. وفي حين أنّ التعريفات الباهظة أعاقت الاستيراد في ما مضى، ستشهد تعريفات الاستيراد تخفيضات هامة نتيجة انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية. وقد شكّل هذا فرصة تجارية فريدة لا سيما للشاي الأسود. لكن يُنصح بإقامة تحالف استراتيجي مع شركاء موثوقين نظراً إلى تعقيدات نظام التوزيع الداخلي في الصين.

16- وأقرت الجماعة، في إطار بحث دراسة حالة السوق في الهند، أنّ الهند هي أكبر بلد منتج ومستهلك للشاي في العالم. إلاّ أنّ عقبات كثيرة اعترضت صناعة الشاي في السنوات الأخيرة. وتواصلت زيادة الإنتاج، وبقي الاستهلاك على حاله بينما انخفضت في الواقع الصادرات. ويفسّر هذا انهيار أسعار المزاد.

17- وأشارت الجماعة إلى نمو الطلب المحلي في موازاة معدل النمو الاقتصادي في البلاد، مع أنّ نمو دخل شريحة الشباب من السكان حوّل الاستهلاك إلى أنواع أخرى من الشراب، لا سيما المشروبات الغازية والمياه المعدنية. وقد استدعى هذا التغيّر إعادة تحديد موقع الشاي في الأسواق.

18- وأشارت الجماعة إلى أنّ الهند خسرت، من موقعها المسيطر في الأسواق الدولية، حصصاً لها في الأسواق لصالح سري لانكا وكينيا، وهما البلدان المسيطران حاليا ًعلى التجارة الدولية. وكانت الخسارة الأكبر في مجال الاتحاد السوفييتي سابقاً.

19- وقد ترتفع كميات الواردات نتيجة تحرير الأسواق في مارس/آذار 2001 وعقد اتفاق تجارة حرة مع سري لانكا. وطلبت الجماعة إلى الأمانة إعداد دراسة عن وقع التكتلات التجارية ورصد وإعداد تقارير عن التعريفات وعن سياسات تجارية أخرى بوجه عام.

20- ولاحظت الجماعة، في سياق بحث دراسة حالة السوق في رابطة الدول المستقلة، أنّ الإمدادات الداخلية لم تعد تشكل عاملاً ذا مغزى، إلاّ أنّ توافر مجموعة واسعة من الماركات مصحوباً بتغيرات اجتماعية واقتصادية جعلت المستهلك متطلّباً أكثر.

21- وكان من المتوقع أن يؤدي تدخل الحكومة إلى تغيير قنوات التوزيع في المحال الكبرى وفي محال البيع النقدي بالجملة. ويعني تزايد ادراك المستهلكين للجودة أن الشاي من النوعيات الرديئة سيختفي في الأرجح من السوق، مما يترك مجالاً أضيق للماركات المزيّفة. إلا أنّ المبادرات التي اتخذتها الصناعة المحلية لتطوير عمليات التجهيز المحلية والضغط القوي الذي تمارسه الحكومة لزيادة رسوم الاستيراد على أنواع الشاي المعلّبة، تعني أنّ القسم الأكبر من الواردات في المنطقة سيكون من الشاي العادي.

22- ورحّبت الجماعة بدراسات السوق، واقترحت على الأمانة إجراء المزيد من الدراسات، لا سيما عن أسواق الشرق الأدنى وباكستان.

جيم - الفرص المتاحة للتجارة النزيهة وأنواع الشاي العضوي

23- استعرضت الجماعة مفهوم التجارة النزيهة والوضع الراهن في الأسواق لضمان التجارة النزيهة بالشاي وذلك بالعودة إلى الوثيقة CCP:TE 03/4. وكان الشاي المنتج الوحيد الذي لم تحدد له المنظمات الدولية للتوسيم الخاص بالتجارة النزيهة سعراً أدنى في مواصفاتها. إلا أنّ علاوة التجارة النزيهة البالغة 0.50 يورو أو 1.00 يورو للكيلوغرام الواحد قد تكون اقتراحاً جذّاباً. ومع أنّ مبيعات الشاي في إطار التجارة النزيهة نمت بنسبة 15-20 في المائة في السنة، فإنّ حجم الأسواق بقي محدودا وبلغت 266 1 طناً في السنة عام 2002، أي ما يعادل 0.3 في المائة من سوق الشاي الإجمالية في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان مجتمعة. واستنتجت الجماعة أنّ التقدم البطيء المحرز لإقامة سوق تجارية نزيهة يعني أنّها ستبقى سوقاً متخصصة صغيرة من غير أن يحل ذلك مشكلة الاختلال البنيوي في سوق الشاي العالمية، مع أنها قد تحقق أرباحاً لبعض المنتجين.

24- وأشار عدد من المندوبين إلى الارتباك الناشئ عن كثرة المبادرات بشروط ترتبط عادة بالتجارة النزيهة. وطُلبت إيضاحات بشأن المنظمات المسؤولة عن مبادرات التجارة النزيهة والتي هي بشكل رئيسي من المنظمات غير الحكومية المعنية بإجراءات التعاون من أجل التنمية. ويلاحظ في نظام المنظمات الدولية للتوسيم الخاص بالتجارة النزيهة أنّه تتم تغطية التكاليف من أقسام مختلفة من التجارة، بما في ذلك الرسوم المترتبة على المستوردين وتجّار الجملة. ولُفت انتباه الاجتماع إلى "الشراكة من أجل تحديد مصدر الشاي" والتي لها بعض الخصائص المشتركة مع قنوات التجارة النزيهة.

–ثالثا - القضايا والقيود المتعلقة بالتجارة

ألف – دراسة عن نقل الأسعار

25- درست الجماعة مدى نقل الأسعار بين التصدير والإنتاج وما لذلك من انعكاســات بالعــودة إلى الوثيقــة CCP:TE 03/5. ورحّبت الجماعة بالمحاولة الأولى للأمانة لبحث هذه القضية، وطلبت إليها مواصلة تحليلها، واقترحت لذلك مجموعة واسعة من الدراسات الممكنة في المستقبل، بما في ذلك تلك المتعلقة بأنواع مختلفة من الشاي، مثل الشاي ذا القيمة المضافة، فضلاً عن سعر النقل بين مختلف مستويات السوق وصولاً إلى مستوى البيع بالتجزئة. ووافقت الأمانة على مواصلة إجراء هذا النوع من الدراسات شرط توافر البيانات اللازمة، وطلبت مساعدة الوفود للحصول على تلك البيانات.

26- وأشارت الجماعة إلى التغيرات الحاصلة في نقل الأسعار بين أسواق الشاي، واقترح المندوبون عدداً من الأسباب التي تفسّر من بين أمور أخرى حصول فوارق في تنظيم التسويق أو في توزيع المبيعات بين الأسواق المحلية وأسواق التصدير وسبب حصول هذا النوع من الاختلافات. واعترفت الجماعة أنّ هذا النوع من التحليل قد يكون مفيداً لاختيار نظم التسويق الفعالة. وشددت الجماعة على أهمية إجراء المزيد من التحليل لمعرفة أسباب هذه الاختلافات وتحديداً تلك التي تحول دون نقل الأسعار بشكل صحيح وسريع.

27- وأشارت الجماعة إلى مساهمة نظام المزاد الخاص بالشاي في نقل الأسعار في مختلف مراحل آلية الكشف عن الأسعار. وفي هذا الإطار، جرت مناقشة الفرص المتاحة لتطوير نظم المزاد الإلكترونية واستغلال تقانة المعلومات الحديثة لتوسيع حجم السوق.

باء - تقرير جماعة العمل المعنية بالحدود القصوى للمخلفات

28- درست الجماعة هذا البند من جدول الأعمال بالعودة إلى الوثيقتين CCP:TE 03/6 وCCP:TE 03/CRS 4. ورحّبت بالتقرير الشامل والمفصّل من جماعة العمل واقترحت عدداً من التصويبات المفيدة الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد مشروع التقرير النهائي. وأعدّ وفد سري لانكا جدولاً بالوثيقة CCP:TE 03/CRS 4 (تصويب) التي تتضمّن الخطوات العملية المتخذة لمراقبة مبيدات الآفات. كما استمعت الجماعة إلى عرض عن وقع سياسة الاتحاد الأوروبي الخاصة بمبيدات الآفات على سوق الشاي. وتم الاعتراف بعدم توحيد الحدود القصوى للمخلفات في الشاي على المستوى العالمي، الأمر الذي قد يشكل عائقاً أمام التجارة ويترتّب عنه تكاليف كبيرة فيما يتعلق بامتثال مصدّري الشاي. فقررت الجماعة على ضوء ذلك وجوب اتخاذ المزيد من الإجراءات لمعالجة هذه المسألة، تتمثل بما يلي:

رابعاً - الإجراءات الحكومية الدولية

ألف - مشاورة الخبراء المعنية بقضايا أسواق الشاي

29- بعد دراسة تقرير مشاورة الخبراء المعنية بقضايا أسواق الشاي (الوثيقة CCP:TE 03/CRS 1) وبالنظر إلى عدم الاستقرار السائد في سوق الشاي العالمية وتدني الأسعار الناجم عنه، أوصت الجماعة بإعداد خطة عمل لمعالجة هذه المشاكل. وجرى تعيين جماعة عمل لتحديد الدراسات والإجراءات ذات الصلة وترتيبها بحسب الأولوية (أنظر الفقرة 14).

· أنشئت جماعة عمل إضافية تضمّ البلدان التالية: كينيا، الهند، سري لانكا، إندونيسيا، جمهورية إيران الإسلامية، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل سري لانكا كمنسّق لإعداد وثيقة عن: سحب الشاي الذي لا يفي بالمواصفات (أي الشاي ما دون مواصفات ISO 3720) من الأسواق العالمية. ووافقت الجماعة على أن تكون سري لانكا مسؤولة عن إعداد تقرير عن آليات العمل لمناقشته خلال اجتماع قد يعقد في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2003 بالتزامن مع منتدى الشاي العالمي.

باء – وضع علامة الشاي

30- درست الجماعة الوضع الراهن لعلامة الشاي بالعودة إلى الوثيقة CCP:TE 03/CRS 2. وبعدما اعترفت الجماعة بوجوب اتخاذ قرار بشأن مستقبل العلامة، قررت السماح للبلدان الأعضاء الراغبة باستخدام العلامة بأن تفعل ذلك لمدة سنة واحدة يمكن إعادة النظر فيها مجاناً عند انقضائها. وفي هذه الأثناء، تعدّ الأمانة عدة خيارات يمكن للجماعة دراستها لاستخدام العلامة، بما في ذلك استراتيجية خروج. وأعاد ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية التأكيد على موقفه.

جيم - المشاريع المقترح عرضها على الصندوق المشترك للسلع الأساسية

31- لم تعرض أية اقتراحات جديدة على الجماعة لدراستها في دورتها الحالية. لكنّ ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية أطلع الجماعة على حالة الاقتراحات المعروضة سابقاً للبحث. فقد ردّت اللجنة الاستشارية مشروع الاقتراح المقدّم من بنغلاديش في الدورة الأخيرة بعنوان مشروع تطوير حقول ومصانع الشاي في بنغلاديش. أما الاقتراح الثاني من سري لانكا عن اختلاف مواصفات الشاي من الناحيتين الزراعية والمناخية، فقد أرسلت التعليقات المبدئية بشأنه إلى الجهات الراعية، ومن المقرر بحث النسخة المعدّلة في الاجتماع المقبل للجنة الموافقة على المشاريع. وفي ما يتعلق بمشروع الشاي العضوي، شددت الجماعة مجدداً على أهمية المشروع المقترح عن تطوير الشاي العضوي وإنتاجه والاتجار به والذي وافقت عليه في دورتها الثالثة عشرة في أوتاوا في كندا في سبتمبر/أيلول 1999 وأبدت قلقها إزاء التقدم البطيء للموافقة على المشروع. ويتطرّق الاقتراح إلى قضية الأسواق المتخصصة وإمكانية زيادة الطلب، خاصة بالنظر إلى الخلل الحاصل بين العرض والطلب. وأُبلغت الجماعة بالموافقة على المرحلة 1 من المشروع التي تقضي بإجراء دراسات وبعرض المرحلة 2 التي تتضمّن العناصر الأخرى، من جديد على المجلس التنفيذي للصندوق المشترك للسلع الأساسية للموافقة عليها بعد الانتهاء من المرحلة 1 بنجاح. وبعدما شكرت الجماعة الصندوق المشترك للسلع الأساسية، أكدت على أهمية المشروع بالنسبة إلى اقتصاد الشاي وطلبت إلى الصندوق إعطاء الأولوية لدراسة هذا المشروع. كما أطلع ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية الجماعة على الاقتراح الذي تقدمت به باكستان من أجل تعزيز إنتاجية الشاي في مقاطعتي هازارا وسوات والذي أحيل إلى الصندوق لدراسته. إلاّ أنّ الصندوق المشترك للسلع الأساسية أبلغ باكستان بوجوب عرض الاقتراح عن طريق جماعة العمل الحكومية الدولية المختصة بالشاي على اعتبارها الجهاز السلعي الدولي المعني بالشاي.

خامساً – مسائل أخرى

ألف – ما يستجد من أعمال

32- لم تبقَ أية بنود أخرى في "ما يستجد من أعمال".

باء - موعد ومكان انعقاد الدورة السادسة عشرة

33- أحيطت الجماعة علما بأن المدير العام سيحدد موعد ومكان انعقاد الدورة السادسة عشرة بالتشاور مع الرئيس. ولاحظت الجماعة بكثير من التقدير العرض الذي تقدم به مندوب إندونيسيا لاستضافة هذه الدورة.

المرفق

قائمة الوثائق

Pre-Session Documents

CCP:TE 03/1 Provisional agenda and timetable
CCP:TE 03/2 Current market situation and outlook
CCP:TE 03/3 Selected market studies
CCP:TE 03/4 Potential for fair trade and organic teas
CCP:TE 03/5 Examination of the transmission of world tea prices
CCP:TE 03/6 Maximum residue levels (MRLs)

Information documents

CCP:TE 03/Inf.1 Information note on arrangements
CCP:TE 03/Inf.2 Provisional timetable and list of documents
CCP:TE 03/Inf.3 List of delegates and observers

Conference Room Series

CCP:TE 03/CRS 1 Report of the Expert Consultation on Tea
Market Issues
CCP:TE 03/CRS 2 Tea Mark Status
CCP:TE 03/CRS 3 Market Developments in the Russian
Federation and the Commonwealth of
Independent States (CIS)
CCP:TE 03/CRS 4 Report of the Working Group on Maximum
Residue Levels (MRLs)
CCP:TE 03/CRS 4 (Corrigendum) Report of the Working Group on Maximum
Residue Levels (MRLs) Corrigendum
CCP:TE 03/CRS 5 Resolution on Maximum Residue Levels (MRLs)
CCP:TE 03/CRS 5 (Corrigendum) Resolution on Maximum Residue Levels (MRLs) Corrigendum
CCP:TE 03/CRS 6 Report of the Working Group on the
Intergovernmental Group Action Plan
CCP:TE 03/CRS 7 The Changing Regulatory Environment in the EU and Its Implication for Market Partners