(CCP 05/8 (CCP: HF 04/6 - JU 04/6




لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

روما، 11-13/4/2005

تقرير الاجتماع المشترك
للدورة الثالثة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة
والدورة الرابعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة
روما، ايطاليا، 17 ديسمبر/كانون الأول 2004

بيان المحتويات

أولا

مقدمة

 

ثانيا

المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية الدولية فى مجال الألياف الصلبة والجوت

 
 

ألف

الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل

 
 

باء

الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية

 
 

جيم

تقارير عن الأنشطة الفرعية

 

ثالثا

برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية

 
 

ألف

استعراض استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة: أولويات أنشطة المستقبل

 
       

رابعا

مسائل أخرى

 
 

ألف

موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتين للألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة

 

خامسا

قائمة الوثائق

 

أولا - مقدمة

1 - عقد الاجتماع المشترك للدورة الثالثة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والدورة الخامسة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة فى 17 ديسمبر/كانون الأول فى روما، وحضر الاجتماع مندوبون من البلدان الأعضاء التالية أسماؤها: (أنغولا، بنغلاديش، البرازيل، كولومبيا، الجمهورية الدومينيكية، إكوادور، ألمانيا، غانا، الهند، إندونيسيا، كينيا، المكسيك، النيجر، بولندا، جمهورية تنزانيا المتحدة، فنزويلا. كما حضر الاجتماع مراقبون عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والصندوق المشترك للسلع الأساسية، والجماعة الدولية لدراسة الجوت، والرابطة الأوروبية للتجارة في الجوت والألياف المماثلة.

2 - افتتح الاجتماع السيد Alexander Sarris مدير قسم السلع والتجارة، نيابة عن المدير العام.

3 - وانتخب الاجتماع السيد Kozlowski (بولندا) رئيسا، والسيد Arnaldo de Baena Fernandes (البرازيل) نائبا أول للرئيس، والسيد Freddy Leal Pinto (فنزويلا) نائبا ثانيا للرئيس.

4 - وافق الاجتماع على جدول الأعمال المؤقت كما جاء فى الوثيقة CCP: HF 04/1-JU 04/1.

5 - وقرر الاجتماع أن تتولى الأمانة إعداد تقرير الاجتماع بعد انتهائه ثم إرساله للمشاركين بعد أن يوافق عليه الرئيس.

ثانيا – المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية الدولية فى مجال الألياف الصلبة والجوت

ألف – الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل

6 - وافق الاجتماع على التوصيات الخاصة بألياف السيزال وخيوط البالات التى كانت الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب قد أصدرتها فى دورتها الرابعة عشرة التى عقدت فى 14/12/2004، وأوصى الاجتماع اللجنة الفرعية بما يلى: أن يظل السعر الإشارى لألياف فى أفريقيا الشرقية فى نطاق 460 دولارا إلى 900 دولار للطن سيف الموانئ الأوروبية.

7 - ومع ذلك فقد أتيحت معلومات إضافية عن أسعار ألياف السيزال وخيوط بالات السيزال فى البرازيل منذ تقديم الجماعة الفرعية لتوصياتها، ولم يقبل الاجتماع هذه التوصيات، ولكنه قرر ما يلى:

8- بالنسبة إلى الجوت وألياف الأباكا، أصدر الاجتماع التوصيات التالية:

9- واستذكر الاجتماع القرار الذى اتخذته الدورة التاسعة والعشرون للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة فى 1996، لتعديل النظام الداخلى للجماعة بحيث يتمكن المكتب من اتخاذ قرارات رسمية نيابة عن الجماعة. ويجوز لأى دولة تريد تعديل ترتيبات الأسعار الإشارية قبل الاجتماع المشترك التالى أن تبلغ مقترحاتها إلى الأمانة التى ستسعى عندئذ للحصول على موافقة المكتب عليها.

باء – الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية

10- استعرض الاجتماع تقدم مشروعات الصندوق المشترك للسلع بشأن الألياف الصلبة استنادا إلى الوثيقة
CCP: HF 04/2-JU 04/2 والمعلومات الإضافية المقدمة من الوفود والمراقبين. وأحاط الاجتماع علما بأن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة، وهى الجهاز السلعى الدولى المختص بالألياف الصلبة بموجب قواعد الصندوق المذكور، مسؤولة عن تقديم مقترحات مشروعات التطوير السلعى للصندوق وعن الإشراف على تقدم هذه المشروعات متى بدأ تنفيذها.

11- ولاحظ الاجتماع أن نتائج المشروعات الخمسة التى أنجزت أو كادت، قد قدمت إلى مشاورة الألياف الطبيعية أثناء اليومين السابقين، وهى المشاورة التى شاركت فيها وفود عديدة. وهذه المشروعات هى: تطوير منتجات وأسواق السيزال والقنب؛ الأباكا: تحسين استخراج الألياف والتعرف على الأصناف وفيرة الغلة؛ مواد البناء والتعبئة القائمة على ألياف جوز الهند؛ ومشروعان فى المسار السريع: المزايا النسبية للسيزال وألياف جوز الهند والجوت فى منسوجات الأرضيات، وتطبيقات مركبة لاستخدام ألياف جوز الهند فى سرى لانكا".
12- لاحظ الاجتماع أن مشروع مواد البناء والتعبئة القائمة على ألياف جوز الهند قد تأخر عن التاريخ المقترح أصلا لإنجازه، إذ جرى تمديده مؤخرا إلى يونيو/حزيران 2005. ودعا الاجتماع إلى بذل الجهود لاستكمال المشروع فى غضون هذه الفترة، ونشر النتائج التى سيسفر عنها على أوسع نطاق ممكن.

13- أشار بعض الوفود إلى بعض أخطاء فى المطبوع المعنون "المزايا النسبية للسيزال وألياف جوز الهند والجوت"
(CFC Technical Paper No 31). وطُلب منهم تقديم ملاحظات تفصيلية مكتوبة إلى الأمانة التى ستسعى بدورها للحصول على إيضاحات من مؤلف هذه الورقة البحثية. وحث الاجتماع الأمانة والصندوق المشترك على توخى أكبر قدر من الدقة فى التقارير المقبلة، وتضمين هذه التقارير جميع المعلومات التقنية والاقتصادية ذات الصلة.

14- لاحظ الاجتماع أن العمل التمهيدى يجرى حاليا فى المشروع الذى يستغرق سنوات ثلاث والمعنون "الاستخدام الأنظف المتكامل لبقايا السيزال فى استخراج الغاز الحيوى وإنتاج المخصبات الحيوية، والجارى تنفيذه فى جمهورية تنزانيا. وتسعى اليونيدو وهى الوكالة المنفذة للمشروع للتعاقد مع مقاول لتصميم وبناء وإقامة وتنفيذ مرفق نموذجى للإيضاح من أجل إنتاج الغاز الحيوى من بقايا أوراق السيزال، واستخدام الغاز فى نظام رائد لتوليد الكهرباء وتوزيعها، وكذلك إنتاج المخصبات الحيوية.

15- لاحظ الاجتماع أن مشروعين وافق عليهما الصندوق المشترك لم يدخلا بعد حيز التنفيذ. وهذان المشروعان هما: المشروع الأول يستغرق ثلاث سنوات وسينفذ فى البرازيل وعنوانه "تطوير السيزال – الاستعاضة بألياف السيزال عن مادة الأسبستوس فى مركبات الأسمنت"، أما الثانى فهو "مرفق نموذجى للتصنيع الفعال لألياف جوز الهند ومراقبة جودتها" وهو مشروع يستغرق عامين وينفذ فى سرى لانكا. ويجرى الآن إعداد الوثائق القانونية لكلا المشروعين والتوقيع عليهما. ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذ كل منهما فى عام 2005.

16- نظر الاجتماع فى مقترحات بمشروعات جديدة. واعتمد فى إطار ذلك استنتاجات الدورة الثلاثين للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب، بشأن الموافقة من حيث المبدأ على مقترحين. وكلاهما امتداد لمشروع "تطوير منتجات وأسواق السيزال ومنتجات القنب" لاستكمال تطوير مصنع استخراج الألياف ودراسة الجدوى، و "برنامج الاستخدام الصناعى المتكامل والمستدام لأنواع نباتات الغاف – سد الثغرات فى قطاع الغاف: الآثار الاقتصادية والاجتماعية". وحث الاجتماع الأمانة على أن تعمل مع الأطراف المعنية بهذه المقترحات لكى تكفل حسن صياغتها وتقديمها إلى الصندوق المشترك لتمويلها بأسرع ما يمكن.

17- وعقب المناقشات التى جرت فى إطار المشاورة خلال اليومين السابقين طلب الاجتماع إلى الأمانة أن تعمل مع الوفود المعنية للحصول على دعم من الصندوق المشترك لدراسة تليها حلقة عمل، لتقييم الحالة الراهنة للمعرفة بشأن المركبات، وتقديم توصيات عن السبل التى يمكن لصناعات الألياف الطبيعية انتهاجها لتحقيق الإمكانات الكامنة لزيادة استعمال الألياف الطبيعية فى المواد المركبة.
18- لاحظ الاجتماع أن الصندوق المشترك يعتمد على الجماعة الدولية الحكومية المختصة بالألياف الصلبة للتقييم الفنى لمقترحات المشروعات قبل عرضها على الصندوق، وحث الأمانة على أن تسعى للحصول على المشورة الفنية لأعضاء الجماعة الدولية الحكومية وغيرهم من الخبراء عند الاقتضاء، لكى تضمن استناد مشروعات المقترحات إلى أسس راسخة، وتركيزها على احتياجات صناعات الألياف، واستفادتها من العمل السابق المضطلع به فى هذا المضمار. ولاحظ الاجتماع أيضا أن الصندوق المشترك لم يتمكن من تمويل كافة الأنشطة التطويرية التى قد تكون مطلوبة، وطلب إلى الأمانة أن تستكشف مصادر أخرى لدعم عمل المشروعات.

جيم – تقارير عن الأنشطة الفرعية

(1) تقرير المشاورة المعقودة بين دورتين بشأن الألياف الطبيعية، روما، 26 مارس/آذار 2004

19- قُدم تقرير المشاورة الخامسة فى الوثيقة CCP: HF 04/3-JU 04/3. واتفق الاجتماع على أن هذه المشاورة وغيرها من المشاورات غير الرسمية المعقودة بين الدورات، كانت مفيدة جدا. وطلب إلى الأمانة أن تضع الترتيبات، بالتشاور مع الرئيس، لإجراء مشاورة أخرى فى الجزء الأخير من 2005. وطلب أيضا توجيه الدعوة لوفود البلدان المهتمة بالألياف الطبيعية لحضور المشاورات المقبلة التى ستعقد فى روما.

(2) تقرير الدورة الرابعة عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب

20- وافق الاجتماع على تقرير الدورة الرابعة عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب، التى عقدت فى روما فى 14 و 16 ديسمبر/كانون الأول 2004، والذى عرض عليه فى الوثيقة CCP: HF 04/5-JU 04/5، ولكنه لم يقبل توصيات الجماعة الفرعية بشأن الأسعار الإرشادية لألياف السيزال البرازيلى وخيوط بالات السيزال.

(3) تقرير عن المشاورة المختصة بالألياف الطبيعية التى عقدت
فى روما، يومى 15-16 ديسمبر/كانون الأول

21- استمعت المشاورة المختصة بالألياف الطبيعية التى كانت سابقة على الاجتماع المشترك، إلى عدد من العروض والمداخلات عن نتائج مشروعات الصندوق المشترك، وناقشت الأولويات بشأن المزيد من أنشطة البحث والتطوير، مع التركيز فى المقام الأول على استعمال الألياف الطبيعية فى المواد المركبة. ورأى بعض المندوبين أن الاحتمالات المستقبلية لاستعمال الألياف الطبيعية فى المواد المركبة فى البلدان المنتجة للألياف، جيدة، وينبغى من ثم استكشافها. واستعرضت المشاورة مشروع استراتيجية لتطوير السلع كان قد أعدّ للاجتماع المشترك.

22- قدمت عروض إلى المشاورة عن الوضع الراهن لسوق الألياف الطبيعية وعن الإسقاطات حتى عام 2012. واستعرضت المشاورة فى ختام أعمالها ورقة بحثية عن التأثير البيئى على الألياف الصلبة والجوت فى التطبيقات الصناعية غير النسيجية، أظهرت أنه على الرغم من أن الألياف الطبيعية تعتبر أكثر ملاءمة للبيئة من الألياف الصناعية، إلا أن أداء سوق الألياف الطبيعية يعتمد على أسعارها النسبية وخصائصها التقنية، ومن ثم فإن ملاءمتها للبيئة لا تنطوى على دلالة كبيرة.

23- اتفق الاجتماع على أن المشاورة كانت منبرا مفيدا لتبادل المعلومات والأفكار، ورحب بالعروض الخبيرة التى قدمت. وطالب بمواصلة عقد مثل هذه المشاورات جنبا إلى جنب مع الاجتماعات الرسمية. وأقر المندوبون بما تنطوى عليه المشاورة من قيمة إذ تناولت مجموعة متنوعة من الألياف الطبيعية، وطالبوا ببذل الجهود لتجميع المعلومات وإجراء الدراسات عن ألياف إضافية. وحث الاجتماع على بذل المحاولات للإعلاء من شأن جميع الألياف الطبيعية، واقترح النظر فى إمكانية تنظيم سنة دولية للألياف الطبيعية على سبيل المثال.

ثالثا – برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية

استعراض استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة: أولويات أنشطة المستقبل

24- استعرض الاجتماع مشروع استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة، والتى جاءت فى الوثيقة CCP: HF 04/4-JU 04/4، واستذكر أن هذه الوثيقة نوقشت فى المشاورة المختصة بالألياف الطبيعية يومى 15و16 ديسمبر/كانون الأول 2004.

25- أيد الاجتماع الحاجة إلى معلومات أكثر حداثة وتفصيلا بشأن الألياف الطبيعية، ولاسيما الاستهلاك واتجاهات الأسواق الناشئة، ومع ذلك أقر بأن قدرة الأمانة على الوفاء بهذه الحاجة إنما تتوقف على حصولها على المعلومات من البلدان الأعضاء، ولاحظ أنه لا تتوافر لدى الأمانة موارد كافية لأداء هذا العمل، واقترح استكشاف مصادر إضافية للتمويل.

26- رأى الاجتماع أن تناول المسائل التجارية فى الاستراتيجية قد يتطلب المزيد من البحث، لكنه لا يقتصر على التدابير الحدودية، بل يمتد إلى تأثير الدعم المحلى للألياف فى البلدان المتقدمة على أسواق الألياف المنتَجة فى البلدان النامية.

27- رأى الاجتماع أنه بالنظر إلى تسارع وتيرة الأحداث العالمية، قد يحسن النظر فى الاستراتيجية على نحو مستمر فى كل اجتماع تعقده الجماعتان، بدلا من استعراضها دوريا وبتواتر أقل.

28- رأى كثير من المندوبين أنه ينبغى للاستراتيجية أن تركز بشكل مباشر على المسائل البيئية وأن تغطى مجموعة أكبر من الألياف.
29- طلب الاجتماع إلى الأمانة، على ضوء المناقشات، أن تعدّل مشروع الاستراتيجية وأن تعرضه على أعضاء المكتب فى أوائل يناير 2005 للموافقة عليه.

رابعا – مسائل أخرى

موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتين للألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة

25 - وافق الاجتماع على عقد الاجتماع المشترك المقبل للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة فى أواخر عام 2006، على أن يحدد المدير العام، بالتشاور مع الرئيس، الموعد والمكان بالضبط، ومع ذلك فقد طالب بألا يعقد الاجتماع المشترك فى تاريخ قريب جدا من أعياد الميلاد مثلما حدث بالنسبة إلى الاجتماع الحالى.

خامسا - قائمة الوثائق

CCP: HF/SP 04/1 Provisional agenda and timetable (14th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries)
CCP: HF 04/1-JU 04/1 Provisional agenda and timetable (Joint Meeting of the 33rd Session of the IGG on Hard Fibres and the 35th Session of the IGG on Jute, Kenaf and Allied Fibres)
CCP: HF 04/2-JU 04/2 Commodity development projects financed by the Common Fund for Commodities (CFC)
CCP: HF 04/3-JU 04/3 Report of the 5th Intersessional Consultation on Fibres, Rome, Italy
26 March 2004
CCP: HF 04/4-JU 04/4 Review of the strategy document of the IGG on Hard fibres: priorities for future activities
CCP: HF 04/5-JU 04/5 Report of the 14th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries
Information documents
CCP: HF/SP 04/Inf.1 List of delegates and observers (14th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries)
CCP: HF-JU 04/Inf.1 List of delegates and observers (Joint Meeting of the 33rd Session of the IGG on Hard Fibres and the 35th Session of the IGG on Jute, Kenaf and Allied Fibres)
Conference Room Series (CRS) documents
CCP: HF-JU 04/CRS.1 Product and Market Development for Sisal and Henequen Products: Proposal for Project Extension
CCP: HF-JU 04/CRS.2 Programme for Integrated and Sustainable Industrial Utilization of Agaves Species-Closing the Loops in the Agaves Sector: Economic and Social Impact
CCP: HF-JU/CRS.3 Indicative prices: Jute, Sisal and Abaca