المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

تقرير الدورة الحادية والتسعين للجنة المالية
(11/1/1999)

أولا - مقدمــة

1 - اجتمعت اللجنة فى دورة خاصة بناء على طلب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمى للنظر فى الجوانب المالية للمقترحات التى ستقدم للمجلس التنفيذى للبرنامج خلال دورته العادية الأولى لعام 1999.وتقدم اللجنة إلى المجلس التقرير التالى عن دورتها الحادية والتسعين.

2 - وقد حضر الاجتماع المندوبون الوارد ذكرهم فيما يلى:

الرئيس: Mr. Julian A. Thomas (جنوب افريقيا)
نائب الرئيس: Mr. Luigi M. Fontana-Giusti (ايطاليا)
الأعضاء: Mr. Roberto O. Villambrosa (الأرجنتين)
  Ms. Neela Gangadharan (الهند)
  Mr. Horacio Maltez (باناما)
  Mr. Lubomir Micek (جمهورية السلوفاك)
  السيدة إخلاص فؤاد التوم (السودان)
  Ms. Laurie J. Tracy (الولايات المتحدة الأمريكية)

3 - وأبلغ الرئيس اللجنة بأن السيد Moomi Te Avelela Samba (جمهورية الكونغو الديمقراطية)
والسيـــد Kalarickal P. Fabian (الهند) لم يتمكّنا للأسف من حضور هذه الدورة.

4 - وانتخب السيد Luigi M. Fontana-Giusti (ايطاليا) بالإجماع نائبا للرئيس لعام 1999.

5 - وحضر الدورة ممثلون عن أمانة برنامج الأغذية العالمى لتقديم التفسيرات والإيضاحات اللازمة بشأن المسائل موضع الدراسة.

6 - وبناء على دعوة من الرئيس، قدم ممثلو البرنامج معلومات أساسية عن المسائل التى ستبحثها لجنة المالية، التى ستقدم مشورتها الى المجلس التنفيذى للبرنامج لدراستها.

ثانيا - معلومات أساسية

7 - كان المجلس التنفيذى للبرنامج قد أنشأ فى مايو/أيار 1998 مجموعة عمل رسمية لإجراء استعراض متعمق بشأن مراجعة سياسات الموارد والتمويل طويل الأجل للبرنامج، وتقديم توصيات بشأن أية تغييرات قد تلزم للنهوض بفعاليتها.

8 - وقدمت مجموعة العمل الرسمية تقريرها إلى المجلس التنفيذى خلال دورته العادية الثالثة لعام 1998، إلاّ أن المجلس أرجأ اتخاذ أى إجراء رسمى بشأن التقرير وتوصياته إلى دورته العادية الأولى لعام 1999 لتمكين إحدى الجهات المتبرعة الرئيسية من تحديد موقفها بشأن التوصيات. وطلب المجلس من أمانة البرنامج اتخاذ أية خطوات تمهيدية قد تكون لازمة لتنفيذ التوصيات استباقا لموافقتها.

9 - وتضمنت توصيات مجموعة العمل الرسمية بحث إنشاء آلية لتقديم تكاليف الدعم المباشر مقدما قبيل المساهمات المؤكدة. ويتعين تقديم تكاليف الدعم المباشر لتغطية هذه التكاليف المحولة من ميزانية دعم البرنامج والتكاليف الإدارية إلى تكاليف دعم المشروعات وفقا للتطبيق الصارم لتعاريف فئات التكاليف التى وافقت عليها مجموعة العمل الرسمية.

10 - وطلبت مجموعة العمل الرسمية تقديم الخيارات الثلاثة الخاصة بآلية تقديم تكاليف الدعم المباشر مسبقا وهى آلية ضمان، أو تعديل حساب قائم أو حساب جديد إلى المجلس التنفيذى مقترنة بمشورة اللجنة الاستشارية للأمم المتحدة لشؤون الإدارة والميزانية ولجنة المالية فى منظمة الأغذية والزراعة.

11 - وتضمنت التوصيات الأخرى المقدمة من مجموعة العمل الرسمية زيادة المرونة وتعددية الأطراف فى توفير موارد البرنامج، فضلا عن التغييرات فى اللائحة المالية الحالية للبرنامج التى تقتضيها عملية إعادة تصنيف التكاليف. وتشمل هذه التغيرات التعاريف والشروط التى يمكن أن تقدم على أساسها المساهمات للبرنامج.

12 - ولاحظت لجنة المالية أهمية النموذج الجديد لسياسات الموارد والتمويل طويل الأجل للسلامة المالية للبرنامج وأنشطته.

ثالثا - آلية توفير تكاليف الدعم المباشر مقدما

13 - كان أمام لجنة المالية الوثيقة WFP/EB.1/99/4-B المعنونة "آلية التمويل المسبق لتكاليف الدعم المباشر" للنظر وإسداء المشورة. وطلب أعضاء اللجنة توضيحات من ممثلى أمانة البرنامج بشأن تشغيل الآلية المقترحة وانعكاساتها على تمويل البرنامج.

14 - ووافقت اللجنة على أن البرنامج يحتاج الى آلية للتمويل المسبق لتكاليف الدعم المباشر. وكان الخيار الأول "آلية الضمان" هو الخيار الذى تفضله اللجنة من بين الخيارات المعروفة.

15 - ولدى الموافقة على اقتراح إنشاء آلية الضمان المقترحة لتمويل تكاليف الدعم المباشر، لاحظت اللجنة مايلى:

· أن الاستعراض الذى سيجرى كل عامين للآلية المقترحة فى الفقرة 17(د) هو أمر ضرورى لضمان تلبيتها لاحتياجات البرنامج وأنها ستظل كذلك.

· أن الآلية ستساعد البرنامج على ضمان استقرار التمويل وفقا لتغيرات السياسات التى اقترحتها مجموعة العمل الرسمية، إذا وافق عليها المجلس التنفيذى.

رابعا - النظام الأساسى واللائحة العامة واللائحة المالية

16 - عرضت على لجنة المالية الوثيقة WFP/EB.1/99/4-C المعنونة "التعديلات المقترحة على النظام الأساسى واللائحة العامة واللائحة المالية لبرنامج الأغذية العالمى" للنظر وتقديم المشورة. وطلبت اللجنة إيضاحات عن العلاقة بين التغييرات المقترحة على اللائحة العامة واللائحة المالية وتوصيات مجموعة العمل الرسمية التابعة للمجلس التنفيذى.

17 - وبعد دراسة الإيضاحات التى قدمها ممثلو البرنامج، وافقت لجنة المالية على أن التغييرات المقترحة على اللائحة المالية وما يتصل بها من تعديلات على النظام الأساسى واللائحة العامة هى تغييرات ملائمة لتنفيذ توصيات مجموعة العمل الرسمية.

18 - وفيما يتعلق بالتغييرات المقترحة، لاحظت لجنة المالية أن هذه التغييرات يمكن أن تعزّز من قدرة البرنامج على اجتذاب المزيد من المساهمات متعددة الأطراف، وأن زيادة هذه المساهمات ستمكّن البرنامج من زيادة كفاءته وفعاليته فى الاضطلاع بالمهام المناطة به.