المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14 - 19/6/1999

تقرير الدورة الخامسة عشرة للجنة الزراعة

روما، 25-29/1/1999

 

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

تسترعي عناية المجلس إلى مناقشات اللجنة عن المسائل التالية:

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1996-1997 (الفقرات 6-12)

ولاسيما:

· أعربت عن القلق ازاء الانخفاض فى موارد البرنامج العادى والموارد من خارج الميزانية لتنفيذ التزامات مؤتمر القمة العالمى للأغذية. وحثت على عقد شراكات أكثر قوة (الفقرة 7)

· طلبت تزويد الدول الأعضاء فى لجنة الزراعة بمعلومات عن ما يتحقق من تقدم فى خطة العمل (الفقرة 9)

· أكدت أهمية المساعدات الفنية التى تقدم للبلدان النامية فى المسائل ذات الصلة بالتجارة (الفقرة 10)

· شددت على ضرورة ادراج قضايا المساواة بين الجنسين فى المسار الرئيسى لجميع برامج المنظمة، وأوصت بتوجيه الاهتمام الى عملية تحليل قضايا المساواة بين الجنسين، ووضع احصاءات مفصلة بحسب النوع (الفقرة 11)

الإطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015، المسودتان الأولى والثانية(الفقرات 13-24)

ولاسيما:

· ردود الفعل الأولية تجاه المسودة الثانية (الفقرات 14-23)

· الاقتراحات النوعية لاجراء تغييرات أو تحسينات بما في ذلك الحاجـــة الى ادراج المنظــــور الاقليمى (الفقرة 18)

· أكدت أهمية عملية اصلاح الأمم المتحدة بالنسبة للأعمال التى تنفذ على المستوى القطرى (الفقرة 22)

الآفاق متوسطة الأجل للفترة 2000-2005(الفقرات 25-40)

ولاسيما:

· أعربت عن تقديرها للمنهج متعدد التخصصات الذى اتبع فى تحليل القضايا ذات الأولوية والمشتركة بين القطاعات (الفقرة 25)

· أيدت، بوجه عام، مجالات الأولوية الستة التى ينتظر أن توجه مسار عمل مصالح المنظمة في الأجل المتوسط. وأبرزت الاستعدادات لمواجهة الطوارئ؛ والمحافل الدولية لاجراء المناقشات وابرام الاتفاقات؛ ووضع المعايير؛ والأطر التنظيمية؛ ونظم البيانات والمعلومات (الفقرة 26).

· فيما يتعلق بمصلحة الزراعة: دعت المنظمة لأن تسند أهمية للبحوث واستحداث ونقل التكنولوجيا عن طرق الإنتاج الزراعى المحسن، وانتاج البذور، وادارة التربة والمياه. وطلبت ايلاء مزيد من الاهتمام لنظم الإنتاج المحصولى والحيوانى المستدام فى الأراضى البعلية والحدية (الفقرة 30)؛ وسلطت الضوء على التحدى المتمثل فى تقديم المساعدة لصغار المزارعين فى سياق العولمة، والزراعة المرتكزة على السوق، وتحرير التجارة، وطرق الاتصالات الجديدة (الفقرة 31)؛ وأيدت الأولوية التي أسندت للوقاية من الآفات والأمراض، ولاحظت الحاجة إلى تخصيص موارد كافية للأمانة المؤقتة لاتفاقية الموافقة المسبقة عن علم من موارد البرنامج العادى (الفقرة 33).

· وفيما يتعلق بمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية: رأت أن من الضروري وضع نظم احصائية شاملة وتحديثها بصفة مستمرة على المستويين الدولى والقطرى، بما فى ذلك الاحصاءات المصنفة بحسب النوع؛ وحثت على الإسراع بنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (الفقرة 35) وأيدت الأولوية المسندة للعمل فى مجال معايير الأغذية ومراقبة نوعيتها وحماية المستهلكين وتدابير الصحة والصحة النباتية والحواجز الفنية أمام التجارة (الفقرة 36)؛ واسترعت الانتباه على نحو خاص إلى وضع معايير علمية لسلامة الأغذية وللأخطار الميكروبية التى قد تتعرض لها (الفقرة 36)؛ وأسندت أولوية متقدمة لمتابعة جولة أوروغواى. وأيدت ايلاء مزيد من الاهتمام للمساعدة الفنية والتدريب من أجل تعزيز قدرات البلدان النامية خلال الجولة القادمة للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف (الفقرة 37)؛ وأولت أولوية للعمل المتصل بحالات الطوارئ وأكدت ضرورة التنسيق الوثيق مع برنامج الأغذية العالمى، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، ومع الوكالات الثنائية والمنظمات غير الحكومية (الفقرة 38)

· وفيما يتعلق بمصلحة التنمية المستدامة، أيدت بوجه عام الأهداف متوسطة الأجل الأربعة للمصلحة: وأخذت علما بالمسؤوليات التى تضطلع بها مصلحة التنمية المستدامة على نطاق المنظمة ككل، وهى مسؤوليات نشأت عن اتفاقيات دولية، وأوصت بإيلاء اهتمام كاف لمتابعة مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، وللجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (الفقرة 39)؛ وأقرت دور مصلحة التنمية المستدامة وأولوياتها فيما يتعلق بتعزيز البحوث الزراعية ووضع مؤشرات الاستدامة، وتعزيز سبل العيش المستدامة والأمن الغذائى فى المناطق الريفية، وإدراج قضايا الجنسين ودعم دور المرأة فى التنمية. وأيدت المؤتمر الفنى المشترك بين المنظمة وهولندا المعنى بالطابع متعدد الوظائف للزراعة والأراضى، الذى سيعقد فى سبتمبر/أيلول 1999 (الفقرة 40)

رصد موارد الأراضى والمياه العذبة: النوعية والاستخدام (الفقرات 41-43)

ولاسيما:

· أكدت ضرورة وضع الخطوط التوجيهية، ومعايير للبيانات والطرق لضمان تنسيق جمع البيانات ورصدها على المستوى العالمي (الفقرة 41)

· وافقت على إعداد تقارير دورية عن حالة موارد الأراضى والمياه فى العالم، ومشاركة المنظمة فى إعداد تقرير دورى عن تنمية المياه فى العالم (الفقرة 42)

التكنولوجيا الحيوية (الفقرات 44-53)

ولاسيما:

· أوصت بأن تضع المنظمة منهجا استراتيجيا تهتدى به فى التعامل مع التكنولوجيا الحيوية، وأن تولى أولوية متقدمة لبرنامج منسق مشترك بين القطاعات (الفقرة 45)

· أوصت بإقامة شراكات مع مراكز البحوث الزراعية الدولية والخدمات القطرية للبحوث الزراعية وغيرها من منظمات البحوث الدولية.(الفقرة 46)

· طلبت من المنظمة مساعدة البلدان الأعضاء فى بناء القدرات الفنية على التعامل مع التكنولوجيا الحيوية (الفقرة 52)

· شددت على دور المنظمة فى توفير محفل تستطيع البلدان أن تقيّم فى اطاره التكنولوجيات الحيوية (الفقرة 53)

الزراعة العضوية (الفقرات 54-60)

ولاسيما:

· أوصت بأن تكون هيئة الدستور الغذائي هي المنبر السليم لإجراء المناقشات بشأن معايير انتاج الأغذية، وتصنيعها، وبيانات عبواتها وتسويقها (الفقرة 55)

· اقترحت اجراء دراسات نوعية وأشارت إلى ضرورة أن تعتمد المشروعات على الموارد المالية المتاحة (بما فى ذلك برنامج التعاون الفنى)، والسعى، إذا لزم الأمر، لإيجاد مصادر أخرى (الفقرة 57)

· وأيدت وضع برنامج للزراعة العضوية يشمل المنظمة بكاملها والقطاعات المختلفة مع استخدام الآليات الموجودة إلى أقصى حد ممكن (الفقرة 60)

الزراعة الحضرية وشبه الحضرية(الفقرات 61-64)

ولاسيما:

· أوصت أن تضع المنظمة برنامجا متعدد التخصصات ومشترك بين المصالح بشأن الزراعة الحضرية وشبه الحضرية فيها، وأن تتعاون المنظمة، مع المنظمات الأخرى (الفقرة 62)

· أقرت العديد من مجالات الاهتمام الخاصة بالمنظمة، مثل: التأثيرات الصحية والصحية العامة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية، ودينامية استخدام الأراضى الناشئة عن زحف المناطق الحضرية على المناطق الزراعية، ومعوقات الائتمان والمدخلات الأخرى التى يواجهها فقراء المزارعين الحضريين وشبه الحضريين والنظم المتكاملة للانتاج المحصولي والحيواني (الفقرة 63)

تقرير جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية لحيوانات المزرعة للأغذية
والزراعة، روما، 8-10/9/1998 (الفقرات 65-70)

ولاسيما:

· أقرت تقرير جماعة العمل، وأيدت التوصيات الواردة فيه تأييدا كاملا (الفقرة66)

· حثت الدول الأعضاء على أن تفى بمسؤولياتها فيما يتعلق بالاستخدام المستدام للموارد الوراثية لحيوانات المزرعة وصيانتها. واتفقت على أن الاستراتيجية العالمية ستوفر اطارا للتعاون الدولى، وأنها ينبغى أن تدعم وتوجه الجهود القطرية. ووافقت على الحاجة الملحة الى وضع خطوط توجيهية، يستعان بها فى إعداد التقرير عن حالة الموارد الوراثية الحيوانية فى العالم (الفقرة 67)

· رأت أن تقوم الدول الأعضاء، من خلال هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، بتوجيه ورصد عملية وضع الاستراتيجية العالمية. كما لاحظت الحاجة إلى ضمان دمج إدارة الموارد الوراثية الحيوانية على نحو جيد مع أنشطة المنظمة الأخرى المتعلقة بالتكثيف المستدام لنظم تربية الحيوان، وطلبت أن تحاط علما بما يحرز من تقدم فى هذا الصدد (الفقرة 70)

المؤتمــر الوزارى الخاص المعنى بالزراعــة فـــى

الدول النامية الجزرية الصغيرة(الفقرات 71-75)

ولاسيما:

· أيدت المبادرة الخاصة بعقد المؤتمر الوزارى الخاص المعنى بالزراعة فى الدول النامية الجزرية الصغيرة، وطلبت من المنظمة بأن تعمل على تنسيق أنشطتها مع أنشطة أجهزة الأمم المتحدة الأخرى التى تعقد اجتماعات بشأن الدول النامية الجزرية الصغيرة خلال عام 1999. ولاحظت أن المشاورات تشمل كذلك تحالف الدول الجزرية الصغيرة ومع المؤسسات المالية الرئيسية لأجل تنفيذ خطة العمل (الفقرة 75)

أولا - مقدمة

1 - حضر الدورة الخامسة عشرة للجنة (روما 25-29/1/1999) 104 ممثلين من الدول الأعضاء فى اللجنة البالغ عددها 120 دولة، ومراقبون من 4 دول أعضاء أخرى فى المنظمة. كما اشترك فى الدورة مراقبون من دولة واحدة من الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة ومن الفاتيكان، وممثلون عن وكالتين من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ومراقبون من 26 منظمة من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية التى لها علاقة رسمية بالمنظمة، ومن معهدين من معاهد الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. وترد أسماء الدول والمنظمات الممثلة فى الدورة فى المرفق جيم.

2 - وألقـى السيـد David A. Harcharik، نائـب المديـر العـام بيانـا نيابـة عـن المديـر العـام يـرد نصـه فـى المرفق دال.

ألف - انتخاب هيئة المكتب

3 - ووفقـا للمـادة 1 مـن اللائحـة الداخليـة، انتخبـت اللجنـة السيـد Humberto Molina Reyes (شيلـى) رئيسـا للجنة، والسيد Ronald Rose (كندا) نائبا أول للرئيس، والسيد Khairuddin Md. Tahir (ماليزيا) نائبا ثانيا للرئيس.

4 - وعينت اللجنة الدول الأعضاء التالية فى لجنة الصياغة: استراليا، النمسا، كوستاريكا، فنلندا، المانيا، العراق، اليابان، جمهورية كوريا، ليسوتو، المغرب، باكستان، تونس، الولايات المتحدة الأمريكية، فنزويلا. وانتخبت السيدة Hedwig Wِgerbauer (النمسا) رئيسة للجنة الصياغة.

باء - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى للدورة (1)

5 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمنى دون تعديل. ويرد جدول الأعمال المعتمد فى المرفق ألف، وقائمة الوثائق فى المرفق باء.

ثانيا - استعراض برنامج عمل المنظمة فى قطاع الأغذية والزراعة

ألف - تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1996-1997 (2)

6 - رأت اللجنة أن التقرير يتسم بالايجاز والشمول، ورحبت بالتفاصيل الاضافية الواردة على شبكة انترنت. واقترح العديد من الوفود ادخال تحسينات على هذا التقرير فى الفترات المالية القادمة شملت اعادة تصميم التقرير ليتناول الأهداف الاستراتيجية من حيث النتائج، وامكانية دمج هذا التقرير مع تقرير تقييم البرامج. وطلب الأعضاء من أقاليم مختلفة تقديم تقارير تنفيذ البرامج بحسب كل إقليم. وبالنسبة لهذا الاقتراح الأخير، أبلغت اللجنة بالصعوبات الكامنة فى تقديم المعلومات المالية على هذا الأساس؛ ومع ذلك فستراعى هذه التوصية فى المستقبل.

7 - وأعربت اللجنة عن القلق ازاء الانخفاض فى موارد البرنامج العادى والموارد من خارج الميزانية مما أعاق قدرة المنظمة على ممارسة دورها فى مساعدة البلدان الأعضاء على الاستجابة لالتزامات مؤتمر القمة العالمى للأغذية. وأكد العديد من الدول الأعضاء أهمية البرامج الميدانية من حيث ما تقدمه من خبرات تنفيذية لاثراء النشاطات المعيارية. وأكد العديد من الأعضاء الآخرين أهمية إرساء التوازن بين البرامج الميدانية والأنشطة التنفيذية. وحثت اللجنة على عقد شراكات أكثر قوة مع الجهات المتبرعة، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، والمؤسسات المالية الدولية، والمنظمات غير الحكومية. وطلب العديد من الوفود أن تخصص المكاتب الاقليمية نسبة أكبر من اعتماداتها لتقديم الدعم المباشر للبلدان الأعضاء، بما فى ذلك المشورة المتعلقة بالسياسات. وأكد العديد من الوفود أهمية برنامج التعاون الفنى بالنسبة للبلدان النامية، وطالبوا بزيادة اعتماداته فى الفترة المالية القادمة. وحثت وفود أخرى على اجراء خفض كبير فى الدعم الذى يقدمه البرنامج العادى للبرامج الميدانية.

8 - وأقرت اللجنة أن مؤتمر القمة العالمى للأغذية، الذى عقد فى منتصف الفترة المالية قيد الاستعراض، كان من المعالم الهامة فى عملية تعميق الوعى بقضايا الأمن الغذائى العالمى واستئصال الجوع وسوء التغذية، وفى وضع المبادىء التوجيهية لأنشطة المنظمة فى هذا الصدد. ورحبت اللجنة بالمكانة البارزة التى احتلتها أعمال المنظمة وحثت على مواصلة الجهود لتسليط مزيد من الأضواء على انجازاتها. ولدى الاشارة الى خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، شددت اللجنة على أهمية النشاطات التى تنفذ للتخفيف من حدة الفقر من خلال التنمية الريفية المستدامة. وأشارت إلى عملية الوفاء بالتزامات الدول الأعضاء بتنفيذ التدابير القطرية، الأمر الذى سيحتاج الى الاستثمارات، وبناء القدرات، والبحوث، والحصول على التكنولوجيا. وطرح اقتراح بضرورة تسليط الضوء فى التقرير على الأعمال المرتبطة بزيادة توضيح مفهوم الحق فى الغذاء.

9 - ونوهت اللجنة بدور المنظمة فى الاستعدادات لمواجهة الطوارىء والانذار المبكر. كذلك استرعت اهتماما خاصا لأعمال المنظمة فى مجالات الادارة المتكاملة للآفات، واستئصال الأمراض، وصيانة موارد التربة والمياه وتنميتها وادارتها. وأعربت عن تقديرها لما قدمه نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود من اسهامات فى التخفيف من انتشار الأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود، بما فى ذلك الطاعون البقرى فى أفريقيا، واستئصال ذبابة التسى تسى فى زنجبار. واعترفت اللجنة بخطة العمل العالمية بشأن الموارد الوراثية النباتية باعتبارها انجازا هاما، وطلبت تزويد الدول الأعضاء فى لجنة الزراعة بمعلومات عن ما يتحقق من تقدم فى خطة العمل. وأقرت اللجنة الحاجة الى برنامج متجانس لاستخدام الموارد الوراثية، بما فى ذلك الاستخدام الفعال لتربية النباتات، والمشورة المتعلقة بسياسات وبرامج البذور. كما لاحظت اللجنة تزايد العمل فى مجال الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة. واستذكرت الاتفاقيات الخاصة بتدابير الصحة النباتية التى تيسر التجارة والتنمية. وأبرزت الجهود التى تبذل للترويج للخدمات ونظم المعلومات الخاصة بالتسويق التى تتسم بالكفاءة، وللحد من خسائر ما بعد الحصاد.

10 - واعترفت اللجنة بأهمية الأعمال التى تنفذ فى مجال التجارة بالسلع الزراعية، وتحديد المعايير، وتحليل تأثيرات جولة أوروغواى على الأمن الغذائى. وتتفق هذه النشاطات مع الأولويات التى حددها مؤتمر القمة العالمى للأغذية. وفى هذا الصدد، أيدت اللجنة الأولوية التى اسندت للدستور الغذائى، وأكدت أهمية المساعدات الفنية التى تقدم للبلدان النامية فى المسائل ذات الصلة بالتجارة بما فى ذلك تلك الخاصة ببناء القدرات فى مجال سلامة الأغذية، والاعداد للجولة القادمة من المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف.

11 - وشددت اللجنة على ضرورة ادراج قضايا المساواة بين الجنسين فى المسار الرئيسى لجميع برامج المنظمة، وأوصت بتوجيه الاهتمام الى عملية تحليل قضايا المساواة بين الجنسين، ووضع احصاءات مفصلة بحسب النوع. وكان بعض الأعضاء يحبذ ادراج تقارير أكثر اكتمالا ومنهجية بشأن المساواة بين الجنسين فى تقرير تنفيذ البرامج. وأكدت اللجنة أهمية تطوير التكنولوجيا ونقلها لتحقيق الأمن الغذائى، وأيدت المنهج الذى يتبع فى هذا المجال.

12 - ورحبت اللجنة بالمنهج الأكثر توازنا الذى اتبع فى البرنامج الخاص للأمن الغذائى من خلال النشاطات التى أفادت المناطق الحدية والمزارعين الذين يفتقرون الى الموارد. واقترحت بعض الوفود زيادة الموارد المخصصة للبرنامج الخاص للأمن الغذائى. وطلبت وفود أخرى التفريق بصورة أوضح بين الموارد المخصصة لبرنامج التعاون الفنى وتلك المخصصة للبرنامج الخاص للأمن الغذائى على التوالى. واقترح العديد من الوفود اجراء عملية تقييم لكفاءة البرنامج الخاص وفعاليته واستدامته.

باء -الاطار الاستراتيجى للمنظمة خلال الفترة 2000-2015،
المسودتان الأولى والثانية(3)


عـــام

13 - لاحظت اللجنة أن المسودة الثانية لم توزع إلا منذ فترة وجيزة، مما يعنى أن تعقيبات الأعضاء عليها ستكون، بالضرورة، ذات طابع أولى. واستذكرت اللجنة أن من المتوخى أن يقدم الاطار الاستراتيجى صورة عريضة لأعمال المنظمة فى الأجل الطويل. وسوف تركز الخطة متوسطة الأجل بصورة أكثر دقة، على عرض بنيات ملموسة على نحو كامل (أى المشروعات الفنية، الأنشطة البرامجية المتواصلة واتفاقات الخدمات الفنية). وسيتم تحديد هذه الهياكل، قدر الامكان والمناسب، على أساس أهداف محددة بإطار زمنى دقيق وبنتائج نوعية ومقترنة بالانعكاسات على الموارد فضلا عن، المنتفعين المستهدفين. علاوة على ذلك، ستحدد معايير ومؤشرات للفعالية ستشكل الأساس الأول للمساءلة والتقييم بعد الانجاز.

ردود الفعل الأولية تجاه المسودة الثانية

14 - أعربت اللجنة عن تقديرها للعرض المنقح والموجز التى تميزت به المسودة الثانية، ورأت أنها تمثل تجويدا كبيرا للمسودة الأولى، سواء فى أسلوب العرض أو فى محتواها. ورحبت بالتركيز الذى انصب على تعدد التخصصات والشراكات، وما قدم من معلومات اضافية عن كليهما، اضافة الى معالجة القضايا الشاملة للمنظمة. واقترح بعض الأعضاء بأن ادراج موجز تنفيذى قد يكون اضافة مفيدة فى المسودة القادمة.

15 - ولاحظت اللجنة باهتمام بيانات القيم، ومهام المنظمة ورؤاها، على النحو الوارد فى الجزء الأول "الاطار الاستراتيجى العام". وحثت اللجنة على اجراء المزيد من التنقيح لهذه البيانات فى ضوء ما يصل من تعليقات، ولاحظ بعض الأعضاء أن بيان المهام المقترح يستند الى الأهداف المقترحة وطلبوا وضع صياغة أكثر احكاما.

16 - ولاحظت اللجنة أن الجزء الثانى "الاستراتيجيات الجامعة"، يتضمن الآن، إضافة الى الاستراتيجيات الخمس التى تعالج احتياجات الدول الأعضاء، ست استراتيجيات مقترحة لمعالجة ست قضايا مشتركة بين وحدات المنظمة. وجرى الترحيب بإضافة الاستراتيجية المعنونة "نشر رسالة المنظمة". كما أيد الكثير من الأعضاء الأهمية المسندة لاستراتيجية "ضمان فعالية الموارد لخدمة المنظمة وأعضائها.

17 - واستذكرت اللجنة أنه قد جرى، خلال المناقشات السابقة للاطار الاستراتيجى، دراسة العديد من الخيارات بغرض اعادة ترتيب و/أو دمج الاستراتيجيات المختلفة المحددة لتلبية احتياجات الدول الأعضاء. ورأت اللجنة أن العرض الحالى يوفر أساسا لاجراء المزيد من التنقيح. وفى هذا الصدد، أكدت اللجنة أنه، فى الوقت الذى يتباين فيه بالضرورة ادراك الأهمية النسبية للأهداف المقترحة فيما بين البلدان والأقاليم المختلفة، يتعين ألا يغيب عن البال أن سلسلة العروض الخاصة بالاستراتيجيات الجامعة والأهداف الاستراتيجية المكونة لها لا تنطوى على أى ترتيب للأولويات.

18 - وخلال المناقشات، قدم الأعضاء اقتراحات نوعية لاجراء تغييرات أو تحسينات أو طرق لزيادة التركيز، فضلا عن التشديد على المجالات التى يرون أنها جديرة بمزيد من الاهتمام، بما فى ذلك وعلى وجه الخصوص، الحاجة الى ادراج البعد الاقليمى. وأكد بعض الأعضاء توقعاتهم بزيادة توضيح الدور الذى يتوقع للمنظمة أن تضطلع به فى المجالات النوعية، سواء فى شكل وكالة رائدة أو وكالة مساهمة فى تيسير الأعمال التى تضطلع بها الوكالات الأخرى. وأعرب أعضاء آخرون عن رغبتهم فى ربط هذا الاطار بصورة أوضح بالاعلان وخطة العمل الصادرين على مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

19 - ولاحظت اللجنة أن الأمانة سوف تراعى، لدى أحكام بلورة الاستراتيجيات، الاقتراحات المقدمة من الأعضاء ومن الشركاء الذين أرسل اليهم الاطار الاستراتيجي لابداء تعليقاتهم عليه. وفى هذا الصدد، استرعت اللجنة الاهتمام الى الحاجة الى ازالة أى غموض ذى صلة باستخدام المصطلحات، فضلا عن ضمان الاتساق مع الصياغات ذات الصلة الوثيقة الأخرى الواردة فى النصوص المتعلقة بالسياسات والمتفق عليها دوليا.

20 - وأشارت اللجنة الى أن فى الامكان أن تبين الوثيقة بصورة مقتضبة الأعمال التحليلية التى أجريت فى اطار الأمانة لاعداد المسودة، وأنه طبقا لتوجيهات المجلس، نقل الكثير من المواد المؤيدة للمسودة الثانية من صلب الوثيقة الى ملحق. وأقرت اللجنة بأن الاتجاهات المشار اليها فى الملحق الثانى تتصل، بصورة كاملة، بالاطار، الا ان الصياغة الموجزة لم تعط جميع القضايا ذات الصلة والتصورات المختلفة لشتى الأقاليم والبلدان حقها من الشرح.

21 - ورحبت اللجنة بالايضاحات الاضافية الواردة فى الملحق الثانى بشأن المزايا النسبية والمعايير الخاصة بترتيب الأولويات. ورأى بعض الأعضاء أن تعريف بعض المزايا النسبية النوعية يحتاج الى توضيح الأدوار النسبية للشركاء المحتملين والفعليين. ولاحظت اللجنة أهمية الميزة النسبية باعتبارها معيارا رئيسيا لترتيب الأولويات، ورأى بعض الأعضاء ضرورة دراسة قدرة المنظمة على العمل لسد الثغرات فى توفير الخدمات ذات الصلة. وأكدت اللجنة ضرورة أن تظل عملية معالجة الاحتياجات الفعلية للدول الأعضاء، مع مراعاة التوازن السليم بين النشاطات المعيارية والميدانية عنصرا رئيسيا فى هذا السياق.

22 - ولاحظت اللجنة، وهى تعرب عن تقديرها للمعلومات الأكثر تفصيلا بشأن الشراكات الخارجية الواردة فى الملحق الثالث، الاهتمام الذى أسند، سواء فى النص أو فى الملحق، لعملية دمج الأعمال، على المستوى القطرى، مع تلك التى تضطلع بها المنظمات الأخرى. وفى هذا الصدد، أكدت أهمية عملية اصلاح الأمم المتحدة بالنسبة للأعمال التى تنفذ على المستوى القطرى، والتى تجرى، بين جملة أمور، عن طريق أطر المساعدات الانمائية.

23 - واستذكرت اللجنة، بصورة أعم، الأهمية التى تسندها الأجهزة الرياسية للمنظمة لضمان ومواصلة العلاقات الوثيقة والشراكات مع جميع الشركاء الخارجيين، بما فى ذلك هيئات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. ورحبت اللجنة بالتركيز الوارد فى الوثيقة على تعزيز الصلات، وامكانيات التعاون بين المنظمات الأربع المعنية بالتنمية الغذائية والزراعية التى مقرها روما وهى منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمى، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية، والمعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية.

التطورات فى المستقبل

24 - استذكرت اللجنة أنه بعد انتهاء اللجان الفنية للمجلس من دراسة المسودة الثانية، ستعد الأمانة المسودة الثالثة التى ستدرسها لجنة البرنامج ولجنة المالية والمجلس فى مايو/أيار، ويونيو/حزيران 1999 على التوالى. وأشير الى انه طبقا لما جاء فى القرار 6/97 سيكون للاطار الاستراتيجى برنامج تنفيذي سيحدد فى المسودة التالية. ولاحظت اللجنة أن معايير ترتيب الأولويات سوف تدرج فى الاطار لتوفير أداة مفيدة لاتخاذ القرار فى عملية التخطيط للمدى المتوسط والتى ستعقب موافقة المؤتمر على الاطار فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999.

جيم - الآفاق متوسطة الأجل للفترة 2000-2005(4)

25 - أشادت اللجنة بالأمانة لما اتصفت به الوثيقة من ايجاز ومعلومات ثرية. وأعربت عن تقديرها للمنهج متعدد التخصصات الذى اتبع فى تحليل قضايا الأولوية الشاملة.

26 - وأيدت اللجنة، بوجه عام، مجالات الأولوية الستة التى ينتظر أن توجه مسار عمل مصالح المنظمة خلال الأجل المتوسط. وأبرزت الوفود المجالات المعيارية المشتركة التي تعتبر أساسية للمصالح الثلاث - الاستعدادات لمواجهة الطوارئ؛ والمحافل الدولية لاجراء المناقشات وابرام الاتفاقات؛ ووضع المعايير؛ والأطر التنظيمية؛ ونظم البيانات والمعلومات. ورأت بعض الوفود أنه لا ينبغى اعتبار خلق فرص العمل وتخفيف حدة الفقر مجالات أولوية فى حد ذاتها، بل اعتبارها من النتائج التى ينبغى أن تسهم مجالات الأولوية فى تحقيقها.

27 - واعترفـت اللجنة باستمرار الضغوط على الموارد المالية، ورحبت بتركيز الأولويات على الاختصاصات الأساسيـة والمزايا النسبية. ووافقت على ضرورة أن تقيم المصالح شبكات مع الشركاء فى المنظمة، ومنظومة الأمم المتحدة، والحكومات، والمنظمات غير الحكوميـة والقطـاع الخاص لتنفيذ الأعمال التكاملية. وفى هذا الصدد، طلبت اللجنة الحصول على معلومات، فى الاجتماعات القادمة، عن الأنشطة التكميلية لكل من المركز العالمى للمعلومات الزراعية ومركز الاستثمار.

28 - وأحيطت اللجنة علما بتعاون المنظمة مع مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الانسان بشأن الحق فى الغذاء، وطلبت من المنظمة أن تقدم دعمها للجهود التى يبذلها المفوض السامى فى هذا الصدد.

29 - وشددت اللجنة على ضرورة أن تتسم الأنشطة التنفيذية المعيارية بطابع تكاملى وتعاوني؛ وأكدت أهمية ارساء التوازن فى هذا الصدد. وتم التأكيد على أن الأنشطة التنفيذية، مثل نقل التكنولوجيا، والتدريب، والمشورة فى مجال السياسات، لها دورها الهام على المستويين الاقليمى والقطرى.

30 - وأيدت اللجنة، بوجه عام، الأهداف السبعة متوسطة الأجل المقترحة لمصلحة الزراعة، فى ضوء التعليقات المبينة فى الفقرة 26. ودعت اللجنة المنظمة لأن تولى الأهمية الأولى للبحوث واستحداث ونقل التكنولوجيا عن طرق الانتاج الزراعى المحسن، وانتاج البذور، وادارة التربة والمياه. وأشارت اللجنة الى أن التكثيف المستدام لاستخدام الموارد الطبيعية هو شرط أساسى لزيادة الانتاج، وطلبت ايلاء مزيد من الاهتمام لنظم الانتاج المحصولى والحيوانى المستدام فى الأراضى البعلية والحدية.

31 - وسلطت اللجنة الضوء على التحدى المتمثل فى تقديم المساعدة لصغار المزارعين فى سياق العولمة، والزراعة المرتكزة على السوق، وتحرير التجارة، وطرق الاتصالات الجديدة. وأوصى بعض الأعضاء بأن ينصب الاهتمام على: تلافى خسائر ما بعد الحصاد؛ نظم الانتاج المستدام القائم على السوق، مع مراعاة كافية للاحتياجات المعيشية للأسر الزراعية؛ والتصنيع ذى القيمة المضافة فى تنمية المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة النطاق مع ربطها بالأسواق القطرية والدولية. وطلب أعضاء آخرون مزيدا من المعلومات عن عمل القسم المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما فى ذلك العمل فى مجال التكنولوجيا الحيوية.

32 - وأكدت اللجنة أهمية العمل الذى تؤديه المنظمة فى مجال صيانة واستخدام الموارد الوراثية للأغذية والزراعة باعتباره عنصرا أساسيا لأية زيادة مستدامة فى الانتاج.

33 - وأبرزت اللجنة الدور الرئيسى لوقاية النباتات والحيوانات والسلع فى تحسين كفاءة الانتاج ونوعية المنتجات. وأيدت الأولوية التي أسندت للوقاية من الآفات والأمراض، بما فى ذلك الادارة المتكاملة للآفات، والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، واتفاقية روتردام بشأن الموافقة المسبقة عن علم، وملاحظة الحاجة الى تخصيص موارد كافية للأمانة المؤقتة لاتفاقية الموافقة المسبقة عن علم من موارد البرنامج العادى.

34 - وأيدت اللجنة بصفة عامة المجالات الستة المقترحة لمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية مسترعيـــة الاهتمام نحو أربعة من المجالات التى تحظى بالأولوية.

35 - ورأت اللجنة أن من الضروري وضع نظم احصائية شاملة وتحديثها بصفة مستمرة على المستويين الدولى والقطرى، بما فى ذلك الاحصاءات المصنفة بحسب الجنس. ورأت أن من الأهمية بمكان اجراء عمليات الرصد والتقدير ووضع دراسات استشرافية استنادا لهذه المعلومات، الى جانب الأعمال ذات الصلة بمعلومات تسويق السلع. وأبرزت اللجنة أهمية نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة فى معالجة القضايا المتصلة بانعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية على المستويات القطرية والدولية، وحثت على التعجيل بنشاطه.

36 - وأيدت اللجنة الأولوية المسندة للعمل فى مجال معايير الأغذية ومراقبة نوعيتها وحماية المستهلكين على الصعيد العالمى والقطرى. وأقرت بأن العمل المتصل بتدابير الصحة والصحة النباتية والحواجز الفنية أمام التجارة له أهميته فى تعزيز التجارة بالسلع الزراعية. واسترعى الانتباه على نحو خاص الى وضع معايير علمية لسلامة الأغذية وللأخطار الميكروبية التى قد تتعرض لها.

37 - وأسندت اللجنة أولوية متقدمة لجمع وتصنيف وتبادل المعلومات عن السلع الزراعية، وتحليل قضايا التجارة، واسداء المشورة فى مجال السياسات فى اطار متابعة جولة أوروغواى. وأيدت اللجنة ايلاء مزيد من الاهتمام للمساعدة الفنية والتدريب من أجل تعزيز قدرات البلدان النامية على أن تصبح شركاء متكافئين وملمين بالتطورات فى هذه العملية.

38 - وأولت اللجنة أولوية للعمل المتصل بحالات الطوارئ الذى يشمل التأهب، والانذار المبكر، والاستجابة الفعالة فى نطاق اختصاصها، وإحياء قطاع الزراعة. ورأت اللجنة أن الميزة النسبية للمنظمة تكمن فى قدرتها على الاستفادة من طائفة واسعة من التخصصات، بما فيها تلك المتاحة فى مصلحة الزراعة ومصلحة التنمية المستدامة. وتم التأكيد على ضرورة التنسيق الوثيق مع برنامج الأغذية العالمى، والصندوق الدولى للتنمية الزراعية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، ومع الوكالات الثنائية والمنظمات غير الحكومية.

39 - وأيدت اللجنة بوجه عام الأهداف متوسطة الأجل الأربعة لمصلحة التنمية المستدامة، ولكنها حذرت من التداخل بين أنشطة مصلحة الزراعة ومصلحة التنمية المستدامة. وأخذت اللجنة علما بالمسؤوليات التى تضطلع بها مصلحة التنمية المستدامة على نطاق المنظمة ككل، وهى مسؤوليات نشأت عن اتفاقيات دولية، وأوصت بإيلاء اهتمام كاف لمتابعة مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، وللجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

40 - وأقرت اللجنة دور مصلحة التنمية المستدامة وأولوياتها فيما يتعلق بتعزيز البحوث الزراعية، بما فى ذلك دعم الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وأمانة اللجنة الاستشارية الفنية والنظم القطرية للبحوث الزراعية، ووضع مؤشرات الاستدامة، وتعزيز سبل العيش المستدامة والأمن الغذائى فى المناطق الريفية، وإدراج قضايا الجنسين ودعم دور المرأة فى التنمية. وأوصت بعض الوفود بالنظر فى إلحاق أمانة لجنة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة بمصلحة التنمية المستدامة، اذ لوحظ أن الأمر سينتهى الى ادراج الموارد الوراثية الحرجية والسمكية. وأيدت اللجنة المؤتمر الفنى المشترك بين المنظمة وهولندا والمعنى بالطابع متعدد الوظائف للزراعة والأراضى، الذى يعتزم عقده فى سبتمبر/أيلول 1999.

ثالثا - رصد موارد الأراضى والمياه العذبة: النوعية والاستخدام(5)

41 - أقرّت اللجنة الأولوية المسندة لرصد وتقييم موارد الأراضى والمياه فضلا عن الدور الكبير الذى تضطلع به المنظمة فى تعاون وثيق مع الوكالات الأخرى. وعلى ذلك، ينبغى اسناد الأولوية لتخصيص موارد من البرنامج العادى لبرنامج رصد وتقييم موارد الأراضى والمياه. وأكدت اللجنة وضع الخطوط التوجيهية، ومعايير البيانات وطرق جمعها، والحاجة الى تعزيز بناء القدرات من جانب المنظمة لضمان تنسيق جمع البيانات ورصدها على الصعيد العالمى. وأشارت بعض البلدان الى الحاجة الى تكثيف التنسيق والتعاون مع الوكالات الأخرى، لتلافى الازدواجية، ووضع الأساليب والنظم ذات المردودي الاقتصادي، حيث تتمتع المنظمة بمزايا نسبية. وأكدت بعض البلدان استمرار الحاجة الى تقديم المنظمة للمساعدة المباشرة فيما يتصل بوضع النظم القطرية، وفى انشاء الشبكات العالمية لنظم البيانات والمعلومات ذات الصلة.

42 - ووافقت اللجنة على إعداد تقارير دورية عن حالة موارد الأراضى والمياه فى العالم، ومشاركة المنظمة فى إعداد تقرير دورى عن تنمية المياه فى العالم.

43 - ولاحظت اللجنة أن المنظمة تقدم مساعدات فنية للنهوض بإدارة موارد الأراضى والمياه وصيانتها.

رابعا - التكنولوجيا الحيوية(6)

44 - لاحظت اللجنة أن التكنولوجيا الحيوية توفر امكانيات وفرصا كبيرة وإن كانت تنطوي أيضا على مخاطر. وهى مجال تتزايد الفجوة بين البلدان النامية والمتقدمة.

45 - وأوصت اللجنة بأن تضع المنظمة منهجا استراتيجيا تهتدى به فى التعامل مع التكنولوجيا الحيوية، وأن تولى أولوية متقدمة لبرنامج منسق مشترك بين القطاعات.

46 - وأوصت اللجنة بأن تضطلع المنظمة بأنشطة فى شتى مجالات اختصاصها، بما فى ذلك تبادل المعلومات، وبناء القدرات، وإسداء المشورة للدول الأعضاء؛ لأن هذه المجالات الثلاثة هامة كلها لمساعدة البلدان النامية على الاستفادة من المنافع التى تنطوى عليها التكنولوجيا الحيوية الى جانب ادارة مخاطرها فى الوقت ذاته. وينبغى أن تواصل المنظمة تناول التكنولوجيا الحيوية، وفقا لاختصاصاتها. كما ينبغى تحليل انعكاسات التطورات المستجدة فى ميدان التكنولوجيا الحيوية على التجارة والصحة النباتية. وأوصت اللجنة بأن تقوم المنظمة، حيثما يقتضى الحال، بتطوير الشراكات مع مراكز البحوث الزراعية الدولية وغيرها من منظمات البحوث الدولية.

47 - ولاحظت اللجنة أن قضيتى الموارد الوراثية والتكنولوجيا الحيوية قضيتان متكاملتان. وأعربت اللجنة عن تأييدها للمفاوضات الجارية فى إطار هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة فى المنظمة حول لتعديل التعهد الدولى بشأن الموارد الوراثية النباتية، بما ينسجم مع اتفاقية التنوع البيولوجى.

48 - وأكدت اللجنة دور المنظمة فى وضع اتفاقات دولية لتقليل مخاطر التكنولوجيا الحيوية الى أدنى حد، وتعظيم المنافع المستمدة منها الى أقصى حد. واعترف بضرورة تقييم المخاطر في ضوء دراسة كل حالة على حدة. وأشير فى هذا الصدد الى مشروع مدونة السلوك بشأن التكنولوجيا الحيوية، التى مازال العمل جاريا فى وضعها فى اطار هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة. وأعربت بعض البلدان عن تفضيلها لمنهج قائم على أساس علمى صارم فى حين أرادت بلدان أخرى أن تؤخذ فى الاعتبار عوامل أخرى.

49 - وأوصت اللجنة المنظمة بأن ترصد التطورات المتعلقة بالمفاوضات الدائرة فى اطار اتفاقية التنوع البيولوجى كى تساعد على ضمان توافر الخبرة الزراعية لتنفيذ بروتوكول السلامة البيولوجية عند الانتهاء من وضعه. وفى هذا السياق طلبت عدة بلدان مساعدة من المنظمة في وضع التشريعات المتعلقة بالسلامة البيولوجية وإنشاء هيئاتها الرقابية. وأوصت اللجنة بأن تساعد المنظمة على توحيد القواعد على الصعيدين الاقليمى وشبه الاقليمى. ولذا ينبغى أن تواصل المنظمة وتعزز عملها المعيارى والاستشارى بالتشاور مع الوكالات الأخرى.

50 - وأخذت اللجنة علما بالصعوبات التى تواجه البلدان النامية "والبلدان التى تمر بمرحلة تحول" فى إجراء تحليل للمخاطر المتعلقة بالكائنات المحورة وراثيا. وقد يستدعى تحليل المخاطر هذا وضع المعايير وتحقيق التناسق بينها على الصعيد الدولى. ويعد تحقيق التناسق هذا جزءا أساسيا من البرامج الجارية لتحليل المخاطر المرتبطة بالآفات وبالصحة النباتية، ومن تحليل المخاطر المتعلقة بتدابير الصحة البشرية، على نحو ما تطالب بذلك اتفاقية منظمة التجارة العالمية الخاصة بتطبيق التدابير الصحية وتدابير الصحة النباتية. ويمكن للتوسع فى تحقيق التناسق بشأن تحليل المخاطر أن يستند الى البرامج الحالية لهيئة الدستور الغذائى والى الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، ضمن الأطر المعترف بها. ولاحظت اللجنة أن الجهد الرامى التوحيد لا ينبغى أن يشكل ازدواجا مع مضمون وبروتوكول السلامة البيولوجية.

51 - ولاحظت اللجنة أهمية وضع البيانات على عبوات الأغذية التى تحتوى على منتجات التكنولوجيا الحيوية، فى سياق حماية صحة المستهلكين، والتجارة. ورحبت اللجنة بالعمل الذى تؤديه هيئة الدستور الغذائى فى هذا الصدد.

52 - ولاحظت اللجنة أهمية البحوث الزراعية ونظم الارشاد الوافية، وكذلك أهمية الشبكات الاقليمية وشبه الاقليمية للتكنولوجيا الحيوية، فى تيسير التعاون على جميع المستويات. وطلبت اللجنة من المنظمة البلدان الأعضاء فى بناء القدرات الفنية على التعامل مع التكنولوجيا الحيوية. وأكدت بعض البلدان، فى معرض تنويهها بأهمية التكنولوجيا الحيوية، ضرورة جعلها فى متناول المزارعين.

53 - وأشير الى "التكنولوجيا المدمرة" (التى تحول دون نمو البذور إذا ما أعيد غرسها فى الموسم التالى) بوصفها نموذجا للتكنولوجيا الحيوية التى قد تكون لها انعكاسات واسعة على الزراعة والتى تحتاج الى تقييم دقيق. وشددت اللجنة على دور المنظمة فى توفير محفل تستطيع البلدان أن تقيّم فى اطاره التكنولوجيات الحيوية المثيرة للخلاف فى مجال الأغذية والزراعة.

خامسا - الزراعة العضوية(7)

54 - أكدت اللجنة أن تزايد قوة الدفع التي تحظى بها الزراعة العضوية يعزى الى الطلب من جانب المستهلكين وإلى التأثيرات البيئية الايجابية. ولاحظت اللجنة أن الممارسات ذات الصلة بالزراعة العضوية باعتبارها نموذجا للمعارف الزراعية التقليدية تستحق المزيد من البحوث والتطوير. ووافقت اللجنة على أن الكثير من جوانب الزراعة العضوية، عناصر هامة فى منهج النظم الرامى إلى تحقيق الانتاج الغذائى المستدام، بما فى ذلك البلدان النامية، سواء للاستهلاك المحلى أو للتصدير.

55 - وجرت مناقشة العمل الجارى فى هيئة الدستور الغذائى بشأن بطاقات البيانات على عبوات الأغذية، لأجل وضع تعريف واحد واجراءات منسقة خاصة بالزراعة العضوية، حيث ينتظر أن تعتمدها هيئة الدستور الغذائى خلال يونيو/حزيران 1999. وأوصت اللجنة بإجراء المناقشات بشأن معايير انتاج الأغذية، وتصنيعها، وبيانات عبواتها وتسويقها فى هيئة الدستور الغذائى.

56 - واعترف بالمنافع البيئية والصحية المحتملة للزراعة العضوية، وما تسهم به من تقنيات انتاجية مبتكرة فى النظم الزراعية الأخرى، وفى الأهداف العامة للاستدامة. وجرى على وجه الخصوص، ابراز أهمية توسيع القاعدة الوراثية، وتطبيق المبادئ الايكولوجية على الزراعة بوجه عام.

57 - وأُعرب عن بضعة اهتمامات ازاء قدرة الزراعة العضوية على الاستجابة للاحتياجات الغذائية المتزايدة، واقترحت بعض البلدان اجراء تقييم لمساهمة الزراعة العضوية فى تحقيق الأمن الغذائى. كذلك اقترحت اجراء دراسات نوعية أخرى تشمل قضايا الجنسين، وجوانب العمالة، والامكانيات فيما يتصل بالبيئات الاستوائية، والاستخدامات البديلة للمادة العضوية، والتصورات للعلاقات المرتقبة بين الامدادات والطلب فى المستقبل والأداء المقارن فى المدى الطويل لكل من نظم الزراعة التقليدية والزراعة العضوية. وينبغى أن تعتمد المشروعات على الموارد المالية المتاحة (بما فى ذلك برنامج التعاون الفنى)، والسعى، إذا لزم الأمر، لإيجاد مصادر أخرى.

58 - واتفق على ضرورة أن ينفذ عمل المنظمة فى مضمار الزراعة العضوية، بالتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة القائمة، مثل مراكز البحوث الزراعية القطرية والدولية، والبرامج القطرية، وروابط المستهلكين والمنظمات غير الحكومية المختصة، مثل الاتحاد الدولى لحركات الزراعة العضوية. وأقرت اللجنة الدور التحفيزى لمصلحة التنمية المستدامة، فيما يتعلق بتدعيم وتنسيق أعمال الأقسام الفنية.

59 - وطلبت اللجنة أن تقوم المنظمة بمساعدة البلدان النامية على الوصول الى الأسواق الدولية، من خلال المعلومات الفنية عن متطلبات الانتاج، والمعلومات التجارية عن فرص السوق، وبناء القدرات. وطلبت تقديم مساعدة خاصة لوضع التشريعات القطرية الملائمة، وقدرات اصدار شهادات الاعتماد، والبحوث والارشاد (مثلا على غرار نموذج مدرسة المزارعين الحقلية)، وتشجيع تبادل الخبرات فيما بين البلدان. ووفق على أن للمنظمة دورا مفيدا فى مجال تحليل السياسات وتقديم المشورة بشأنها، وتوجيه البحوث والارشاد، وتبادل المعلومات، والمساعدة الفنية للزراعة العضوية.

60 - وأيدت اللجنة الاقتراح باعطاء الممارسات ذات الصلة بالزراعة العضوية مكانا ضمن برامج الزراعة المستدامة. وأيدت وضع برنامج للزراعة العضوية يشمل المنظمة بكاملها والقطاعات المختلفة مع استخدام الآليات الموجودة إلى أقصى حد ممكن.

سادسا - الزراعة الحضرية وشبه الحضرية(8)

61 - رحبت اللجنة بحسن اختيار الوقت لعرض موضوع الزراعة الحضرية وشبه الحضرية عليها، وأشارت الى أن الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، هى مجموعة متشابكة من أنشطة الانتاج الغذائى المختلفة، بما فيها مصايد الأسماك والغابات، فى الكثير من المدن فى كل من البلدان النامية والمتقدمة، بما فى ذلك البلدان التى تمر بمرحلة تحول. واسترعت اللجنة الانتباه الى أن الزراعة الحضرية وشبه الحضرية تسهم فى تحقيق الأمن الغذائى، وتوفير فرص العمل والدخل، وتغذية سكان المناطق الحضرية. وأشارت الى أن هذه الزراعة تعتبر استكمالا وليست بديلا عن الزراعة الريفية.

62 - وأقرت اللجنة بما تتمتع به المنظمة من خبرات وقدرات راسخة على تقديم الدعم الفنى والمشورة فى مجال السياسات، للبلدان التى تحتاج اليها فى هذا المجال، وأوصت المنظمة بضرورة أن تضع برنامجا متعدد التخصصات ومشترك بين المصالح بشأن الزراعة الحضرية وشبه الحضرية. وينبغى أن تركز أنشطة هذه الزراعة التى تضطلع بها المنظمة، داخل المنظمة وخارجها، على المجالات التى تتمتع فيها بمزايا نسبية، وينبغى أن تتعاون المنظمة، بصورة تكاملية، مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى، والمنظمات المحلية على مستوى القاعدة، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات الأخرى. وينبغى أن تفضى هذه الأنشطة الى التوصل الى فهم أفضل لمنافع الزراعة الحضرية وشبه الحضرية والمخاطر التى تنطوى عليها، وتوفر قاعدة معارف بشأن القضايا تعين المنظمة على تقديم التوجيه والمساعدة للبلدان الأعضاء، فى تعاون نشط مع الشبكات الدولية القائمة.

63 - وأقرت اللجنة العديد من مجالات الاهتمام الخاصة بالمنظمة، فيما يتعلق بسياسات الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، مثل: التأثيرات الصحية والصحية العامة للزراعة الحضرية وشبه الحضرية، ودينامية استخدام الأراضى الناشئة عن زحف المناطق الحضرية على المناطق الزراعية، وأشكال الاعتماد المتبادل بين الزراعة الريفية وشبه الحضرية والحضرية، ومعوقات الائتمان والمدخلات الأخرى التى يواجهها فقراء المزارعين الحضريين وشبه الحضريين والنظم المتكاملة للانتاج المحصولي والحيواني، وإشراك المرأة فى الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، والمتطلبات المرتبطة بها فيما يتعلق بالتسويق والتوزيع.

64 - وأكدت المداخلات من جانب المراقبين من المنظمات الطائفة العريضة من أنشطة الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، الجارية في المنتديات الدولية، والدور الجوهرى الذى يمكن أن تضطلع به المنظمة في هذا السياق.

مسائل أخرى

سابعا - تقرير جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية
المعنية بالموارد الوراثية لحيوانات المزرعة للأغذية والزراعة
روما، 8-10/9/1998(9)

65 - قام بتقديم تقرير جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية لحيوانات المزرعة للأغذية والزراعة، رئيسة الجماعة Dr. Elzbieta Martyniuk. وأقرت اللجنة بأن هذه الدورة الأولى للجماعة ساهمت فى مواصلة تطوير الاستراتيجية العالمية لادارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة، حسبما طلبت ذلك هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، وبما يتفق مع القرار 3/95 لمؤتمر المنظمة.

66 - وأقرت اللجنة تقرير جماعة العمل، وأيدت التوصيات الواردة فيه تأييدا كاملا.

67 - وحثت اللجنة الدول الأعضاء على أن تفى بمسؤولياتها فيما يتعلق بالاستخدام المستدام للموارد الوراثية لحيوانات المزرعة وصيانتها. واتفقت على أن الاستراتيجية العالمية ستوفر الاطار للتعاون الدولى، وأنها ينبغى أن تساند وتوجه الجهود القطرية. وبناء على ذلك، وافقت اللجنة على الحاجة الملحة الى وضع مبادىء توجيهية، بالتشاور مع البلدان، يستعان بها فى إعداد التقرير عن حالة الموارد الوراثية الحيوانية فى العالم.

68 - وأقرت اللجنة أهمية تنمية القدرات الاقليمية على إدارة الموارد الوراثية الحيوانية، سعيا الى زيادة الجدوى الاقتصادية والتعاون. وأكدت على أهمية إشراك الدوائر العلمية والمنظمات غير الحكومية بقدر أكبر فى وضع الاستراتيجية العالمية وتنفيذها. كذلك شدّدت على أهمية صيانة أنواع حيوانات المزرعة المعرضة للخطر. وأكدت اللجنة على أهمية السلالات الأصلية والاستفادة منها وعلى الدور الذى تؤديه المعارف المحلية فى هذا الصدد.

69 - وطلب بعض الأعضاء من المنظمة أن تسعى للحصول على ما يلزم من موارد من خارج الميزانية لتنفيذ الأنشطة الأساسية القطرية والاقليمية والعالمية، المرتبطة بمواصلة تطوير الاستراتيجية العالمية؛ بما فى ذلك لإعداد تقرير ذى مرتكزات قطرية عن حالة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة فى العالم.

70 - ورأت اللجنة ضرورة أن يقوم الأعضاء، من خلال هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، بتوجيه ورصد عملية تطوير الاستراتيجية العالمية. كما لاحظت الحاجة إلى ضمان دمج إدارة الموارد الوراثية الحيوانية على نحو جيد مع أنشطة المنظمة الأخرى المتعلقة بالتكثيف المستدام لنظم تربية الحيوان، وبناء عليه، تطلب اللجنة أن تحاط علما بما يحرز من تقدم فى هذا الصدد.

ثامنا - المؤتمر الوزارى الخاص المعنى بالزراعة
فى الدول النامية الجزرية الصغيرة(10)

71 - نوقشت الاستراتيجيات الرامية الى معالجة قضايا القطاع الزراعى فى الدول النامية الجزرية الصغيرة والمعوقات التى يواجهها. ورأت اللجنة أن الوثيقة COAG/99/12 كان ينبغى أن تعالج القضايا التالية على نحو أكثر تحديدا: الأمن الغذائى، والفقر، وسبل المعيشة المستدامة، والتجارة والتسويق، ومتطلبات الصحة والصحة النباتية، ومشاركة المزارعين، وقضايا الجنسين، وروابط الزراعة بالسياحة، وتدهور البيئة، وتغير المناخ، والأخطار الطبيعية. واقترح استخدام الرقم الدليلى للتعرض للتقلبات من أجل التوصل الى تقييم أفضل للمشكلات التى تواجهها الدول المذكورة. وأكدت اللجنة على الحاجة الى تحديد الجوانب التى تميز الدول النامية الجزرية الصغيرة تحديدا واضحا. وأبلغت الأمانة لجنة الزراعة بأن معظم هذه القضايا قد عولجت بالفعل فى وثائق المعلومات الأساسية التى أعدت للمؤتمر الوزارى.

72 - وأعربت اللجنة عن تقديرها للعرض السخى المقدم من حكومة استراليا لتمويل مشاركة ممثلى الدول النامية الجزرية الصغيرة من منطقة جزر المحيط الهادى. ووجه نداء الى سائر البلدان كى تسهم بدعمها من أجل إنجاح المؤتمر.

73 - وأيدت اللجنة المبادرة الداعية الى عقد المؤتمر الوزارى الخاص المعنى بالزراعة فى الدول النامية الجزرية الصغيرة، فى المنظمة خلال مارس/آذار 1999. وسيكون المؤتمر مساهمة هامة فى معالجة المشكلات والتحديات المحددة التى تجابهها هذه الدول. كما أنه يشكل مساهمة كبيرة فى اجتماع لجنة التنمية المستدامة فى الأمم المتحدة، الذى سيعقد فى أبريل/نيسان 1999، والذى سيتولى التحضير للدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة فى سبتمبر/أيلول 1999، بشأن التنمية المستدامة للدول النامية الجزرية الصغيرة.

74 - وأعرب كثير من الأعضاء عن أسفهم لأن المؤتمر سيعقد ليوم واحد فقط، وأن وثائق المعلومات الأساسية ستكون بلغة واحدة فقط. وأبلغت الأمانة اللجنة أن الموارد المحدودة كانت هى العائق الرئيسى الذى أملى ذلك. بيد أن مشروع خطة العمل، الذى سيناقشه المؤتمر، سيكون متاحا باللغات الخمس الرسمية للمنظمة. كذلك ستعرض خطة العمل هذه على الاجتماع الذى ترعاه الأمم المتحدة، والذى ستعقده الدول النامية الجزرية الصغيرة مع الجهات المتبرعة المتوقعة، خلال الفترة 24-26/2/1999.

75 - وطلبت اللجنة من المنظمة بأن تعمل على تنسيق أنشطتها مع أنشطة أجهزة الأمم المتحدة الأخرى التى ستعقد الاجتماعات بشأن الدول النامية الجزرية الصغيرة خلال عام 1999. ولاحظت اللجنة أن المشاورات تشمل كذلك تحالف الدول الجزرية الصغيرة. وأوصت بأن تقوم المنظمة كذلك بالتنسيق مع المؤسسات المالية الرئيسية لأجل تنفيذ خطة العمل. وأكدت بعض الوفود على أهمية أن تعزز المنظمة أنشطتها فى مجالات التدريب، والموارد البشرية، وإسداء المشورة، لصالح الدول النامية الجزرية الصغيرة.

تاسعا - مسائل أخرى وموعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

ألف - مسائل أخرى

76 - أدلى ممثل كولومبيا ببيان عن المأساة التى حلت ببلده من جراء الزلزال الذى وقع فى 25 يناير/كانون الثانى 1999، وطلب نيابة عن حكومته، تضامن المجتمع الدولى. وأعربت اللجنة عن مساندتها لشعب وحكومة كولومبيا وتضامنها معهما والتزامها إزاءهما. ودعيت حكومة كولومبيا الى الاتصال بالمنظمة لطلب مساعدتها. ورُجيت المنظمة أن تستجيب وفقا لاختصاصاتها وبالتشاور مع مجتمع الأمم المتحدة.

77 - وأشير إلى أن المعلومات التى قدمت فى اطار البند 7 عن التكنولوجيا الحيوية كانت قيمة للغاية، واقترح أن تتضمن الدورات القادمة للجنة إحاطة الأعضاء علما بالمسائل التى لا تستدعى اتخاذ قرارات، مثل التكنولوجيا الحيوية والزراعة العضوية. كذلك اقترح امكانية أن تتضمن جداول أعمال دورات اللجنة القادمة، بنودا عن تكنولوجيا المعلومات، ونظم الارشاد، وعمليات التصنيع بعد الحصاد.

78 - ولوحظت أهمية البرنامج العالمى لاستئصال الطاعون البقرى، حسبما ورد فى الوثيقة COAG/99/Inf.2، لما يشكله هذا المرض من تهديد خطير للأمن الغذائى.

باء - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

79 - أحاطت اللجنة علما بأن دورتها السادسة عشرة ستعقد فى المقر الرئيسى للمنظمة فى روما خلال مدة عامين تقريبا. وسيقوم المدير العام، بالتشاور مع رئيس اللجنة، بتحديد موعد انعقادها على وجه الدقة، مراعيا الجدول الزمنى العام للاجتماعات، سواء فى المنظمة أو فى الوكالات الأخرى التى توجد مقارها فى روما.

المرفق ألف

جدول الأعمال

1 - انتخاب الرئيس ونواب الرئيس
2 - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة

استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع الأغذية والزراعة

3 - تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1996-1997
4 - الاطار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015، المسودتان الأولى والثانية
5 - الآفاق متوسطة الأجل للفترة 2000-2005

قضايا انمائية مختارة

6 - رصد موارد الأراضي والمياه العذبة: النوعية والاستخدام
7 - التكنولوجيا الحيوية
8 - الزراعة العضوية
9 - الزراعة الحضرية وشبه الحضرية

مسائل أخرى

10 - تقرير جماعـة العمـل الفنيـة الحكوميـة الدوليـة المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة، روما، 8-10/9/1998.
11 - المؤتمر الوزاري الخاص عن الزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة
12 - ما يستجد من أعمال
13 - موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة

التقرير

14 - الموافقة على التقرير.

المرفق باء

قائمة الوثائق

COAG/99/1 الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني
COAG/99/2.Rev.1 الجدول الزمني المقترح
COAG/99/3 تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1996-1997
COAG/99/4 الإطـــار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015، المسودة الأولى
COAG/99/5 الإطـــار الاستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015، المسودة الثانية
COAG/99/6 الآفاق متوسطة الأجل للفترة 2000-2005
COAG/99/7 رصد موارد الأراضي والمياه العذبة: النوعية والاستخدام
COAG/99/8 التكنولوجيا الحيوية
COAG/99/9 الزراعة العضوية
COAG/99/10 الزراعة الحضرية وشبه الحضرية
COAG/99/11 تقرير جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة
COAG/99/12
COAG/99/12 Corr.1
المؤتمر الوزاري الخاص المعني بالزراعة في الدول الجزرية الصغيرة
COAG/99/Inf.1 تقرير بشأن متابعة تنفيذ جدول أعمال القرن 21
COAG/99/Inf.2 تقرير عن حالة نظام الوقاية من طواريء الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود
COAG/99/Inf.3 تقريرا مجموعة الخبراء رفيعة المستوى المعنية بمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ومجموعة الخبراء رفيعة المستوى المعنية بالتنمية المستدامة
COAG/99/Inf.4 اتفاقية روتردام عن إجراءات الموافقة المسبقة عن علم فيما يتعلق ببعض المواد الكيميائية والمبيدات الخطرة في التجارة الدولية
COAG/99/Inf.5 Rev.1 عضوية لجنة الزراعة
COAG/99/Inf.6 إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية ودولها الأعضاء
COAG/99/Inf.7 قائمة المندوبين والمراقبين

المرفق جيم

الدول والمنظمات التي اشتركت في الدورة

ألبانيا المانيا نيجيريا
الجزائر غانا النرويج
أنغولا اليونان عمان
الأرجنتين غواتيمالا باكستان
أرمينيا غينيا باناما
استراليا غينيا - بيساو باراغواى
النمسا هايتى بيرو
بنغلاديش هندوراس بولندا
بربادوس المجر البرتغال
بلجيكا ايسلندا رومانيا
بوليفيا الهند رواندا
البرازيل اندونيسيا السعودية
بوركينا فاسو ايران (جمهورية .. (المملكة العربية...)
الكاميرون الاسلامية السنغال
كندا العراق سيراليون
الرأس الأخضر ايرلندا سلوفاكيا
تشاد ايطاليا سلوفينيا
شيلى اليابان جنوب أفريقيا
الصين كازاخستان اسبانيا
كولومبيا كينيا سرى لانكا
كوستاريكا كوريا السودان
كوبا )جمهورية ...) سوازيلندا
قبرص الكويت السويد
الجمهورية التشيكية لبنان سويسرا
الدانمرك ليسوتو سورية
دومينيكا ليبيا تنزانيا (جمهورية ... الاتحادية)
الجمهورية الدومينيكية ليتوانيا تايلند
اكوادور مدغشقر جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة
مصر ملاوى تونغا
السلفادور ماليزيا تونس
اريتريا مالطة تركيا
استونيا موريتانيا أوغندا
اثيوبيا موريشيوس الامارات العربية المتحدة
المجموعة الأوروبية المكسيك المملكة المتحدة
- منظمة عضو المغرب الولايات المتحدة
فيجى موزامبيق أوروغواى
فنلندا ميانمار فنزويلا
فرنسا ناميبيا زامبيا
غابون هولندا زمبابوى
غامبيا نيوزيلندا  
جورجيا النيجر  

المراقبون من الدول الأعضاء في المنظمة غير الأعضاء في اللجنة

أفغانستان بوروندي
بلغاريا فيتنام

المراقبون من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة

الاتحاد الروسي

المراقب الدائم

دولة الفاتيكان

ممثلو الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

World Bank
World Intellectual Property Organization

المراقبون من المنظمات الدولية غير الحكومية

Associated Country Women of the World Caritas Internationalis
European Association for Animal Production ETC International
Global Crop Protection Federation
Intergovernmental Authority on Development
International Alliance of Women
International Catholic Rural Association
International Cooperative Alliance
International Centre for Advanced Mediterranean Studies
International Commission on Irrigation and Drainage
International Committee for Animal Recording
International Cooperative Alliance

المعاهد التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية

International Plant Genetic Resources Institute
International Service for National Agricultural Research

المرفق دال

بيان السيد ديفيد هارشاريك
نائب المدير العام

السيد الرئيس،
السادة المندوبون الكرام،
سيداتي سادتي،

من دواعي سرورى العظيم أن أرحب بكم، نيابة عن المدير العام، في هذه الدورة الخامسة عشرة للجنة الزراعة.

وهذه الدورة للجنة الزراعة هي، مثلما كان الحال في الفترات المالية السابقة، دورة من سلسلة الدورات الفنية التي تعقدها لجان المجلس خلال السنة التي يعقد فيها المؤتمر. غير أن لجنة الزراعة تعقد هذا العام في وقت مبكر عن المعتاد، حيث سبقتها دورة لجنة مشكلات السلع وستعقبها دورتا لجنة مصايد الأسماك في فبراير/شباط ولجنة الغابات في مارس/آذار. وستكون دورة لجنة الأمن الغذائي العالمي هي آخر دورات هذه السلسلة حيث تعقد في أوائل يونيو/حزيران.

وتتمثل أحد المهام الرئيسية للجنة الزراعة في استعراض برنامج عمل المنظمة في قطاع الزراعة وإسداء مشورتها بشأنه. وأود, وأنتم تقومون بهذه المهمة أن أطلب منكم أن يشمل ذلك الأداء السابق لعدد من البرامج الرئيسية فضلا عن توجهاتها في المستقبل. ويطلب منكم في إطار البند 3 من جدول الأعمال والخاص - بتقرير تنفيذ البرامج - استعراض بعض انجازات البرنامج العادي والبرامج الميدانية خلال الفترة 1996-1997. وينبغي أن توفر هذه المناقشات إطارا مناسبا لما ستقومون به في دراسة لاحقة للتوجهات المستقبلية.

السيد الرئيس، أعتقد أن كل شخص هنا يدرك أن المنظمة تبذل جهودا ضخمة استعدادا للدخول إلى الألفية الجديدة برؤية واضحة، وأهداف أكثر تحديدا. وفي هذا السياق، يرجى من أعضاء كل لجنة من اللجان الفنية الرئيسية إسداء المشورة والتوجيه بشأن إعداد وثيقة الإطار الاستراتيجي الذي يغطي الفترة 2000-2015، وهو موضوع البند 4 من جدول أعمالكم. فلا شك في أن صياغة وثيقة السياسات الهامة هذه تعد عملية كبرى رخص بها مؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني 1997، ويجري تنفيذها منذ ما يقرب من عام. وكان المجلس قد نظر المسودة الأولى خلال دورته التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني 1998، وأعدت مسودة ثانية روعيت فيها تعليقات المجلس. وسوف تقدم المسودة الأخيرة للمؤتمر خلال دورته القادمة في نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام. وعلى الرغم من أن كلا المسودتين، الأولى والثانية، قد قدمتا لهذه اللجنة، فإنني أود أن استرعي عنايتكم على وجه الخصوص إلى المسودة الثانية. وسوف تشكل مدخلاتكم مشورة قيمة للمدير العام ولجنتي البرنامج والمالية والمجلس والمؤتمر فيما يتعلق بتوجهات عمل المنظمة وأولوياتها في قطاع الزراعة.

وفي إطار البند 5، تجدون أن وثيقة الآفاق متوسطة الأجل تختلف عن سابقاتها من حيث أنها تعرض برامج مصالح الزراعة، والشؤون الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية المستدامة فيما يتعلق بالقضايا المواضيعية الرئيسية والأهداف متوسطة الأجل في كل مصلحة بدلا من مجرد وصف العناصر الفرعية على أساس كل قسم أو برنامج. كما أرجو أن تلاحظوا أيضا، أنه نتيجة لقرار المجلس عقد اجتماعات اللجان الفنية في وقت مبكر هذا العام، لم يتوافر الوقت الكافي لوضع مقترحات مفصلة لبرنامج العمل والميزانية للفترة المالية القادمة لتقديمه إلى اللجنة. فمازال العمل جاريا في وضع الكيانات البرامجية الجديدة في إطار منهجية البرمجة المعدلة، بهدف تحسين تصميم البرامج وطريقة عرضها، ومع ذلك فإن مشورتكم بشأن الأولويات المقترحة في الوثيقة سوف تؤخذ، بالطبع، في الاعتبار خلال إعداد برنامج العمل والميزانية الكامل.

السيد الرئيس، لدواعي الإيجاز، لم أتطرق إلى التفاصيل الكاملة عن البنود الثلاثة السابقة من جدول الأعمال. ومع ذلك، أود أن أؤكد أهمية هذه البنود في المساهمة في إعادة تشكيل توجهات المنظمة خلال آفاق زمنية مختلفة. ولذا فإن مشورتكم ووجهات نظركم ذات أهمية كبيرة في المساعدة في تحديد الشخصية الجامعة للمنظمة وطابعها مع دخولنا الألفية الثالثة.

وتتعلق البنود الأربعة التالية من جدول الأعمال ببعض القضايا الإنمائية التي يغلب عليها الطابع الفني والاجتماعي والاقتصادي. وتبين هذه البنود الكيفية التي أصبح بها عمل المنظمة ذات طابع متعدد التخصصات باطراد بعد توافق أوضاع المنظمة مع القضايا المشتركة بين القطاعات مثل التنمية القائمة على المشاركة والتنوع البيولوجي الزراعي الوظيفي، والتكثيف المستدام، ومواءمة نظم الزراعة لتناسب فرص السوق الصاعدة.

وتبدأ المناقشات الفنية الرئيسية في هذه الدورة بالبند 6 من جدول الأعمال المتعلق برصد موارد الأراضي والمياه العذبة. وتستعرض الوثيقة التي أمامكم القضايا الرئيسية ذات الصلة بنوعية الأراضي والمياه واستخدامها في الزراعة، وتعرض أعمال المنظمة الجارية المتعلقة برصد الأراضي والمياه. ويطلب من اللجنة تقديم التوجيه بشأن وسائل تحسين عملية تقدير موارد الأراضي والمياه مع التركيز بصورة خاصة على طرق تحسين التعاون بين المؤسسات القطرية والإقليمية.

ويتطلب البند التالي مناقشة موضوع التكنولوجيا الحيوية شديد التخصص حيث تتزايد التحديات التي تتعرض لها المنظمة لكي تحدد موقفها منها، وترسم دورها فيها. ففي حين يتحقق مستحدثات سريعة في البلدان المتقدمة - وخاصة في إطار القطاع الخاص - تواجه البلدان النامية صعوبات شديدة نتيجة للارتفاع النسبي للتكاليف، ونقص الأخصائيين المدربين وإنعدام السياسات الكافية. وتقترح الوثيقة إجراءات تنفذها المنظمة تساعد البلدان الأعضاء على تفهم هذا المجال الجديد نسبيا من مجالات التكنولوجيا وتقييمه وإدارته. وتركز على وضع القواعد والتشريعات الملائمة فضلا عن تدابير السياسات الأخرى لضمان نجاح استثمارات القطاع العام في استغلال امكانيات التكنولوجيا الحيوية في الإسراع بوتيرة التنمية الزراعية. ولذا فإن الحاجة شديدة جدا لتوجيهاتكم فيما يتعلق بهذه المقترحات.

ويعالج البند 8، الزراعة العضوية، موضوعا آخر تتعرض فيه المنظمة لضغوط متزايدة لتوفير المزيد من المعلومات والمساعدة بشأنه. وتفحص الوثيقة القيود المحتملة على انتاج وتسويق المنتجات العضوية من جانب البلدان النامية وذلك في سياق الأوضاع الفيزيولوجية والاجتماعية الاقتصادية المختلفة، وتقترح عددا من المجالات لكي تشارك فيها المنظمة. ويرجى إسداء توجيهاتكم بشأن التركيز المقترح والمنهج الذي يتبع.

ويتعلق البند 9، الزراعة الحضرية وشبه الحضرية أيضا بمجال نوعي من مجالات تطوير نظم الزراعة. ولذا يرجى تقديم مشورتكم بشأن الطريقة التي يمكن أن تلبي بها المنظمة احتياجات البلدان الأعضاء لتحقيق إمكانيات الإنتاج الزراعي في المناطق الحضرية وحولها. وتشمل الاهتمامات الرئيسية التكامل الأمثل للزراعة الحضرية وشبه الحضرية مع الزراعة في الريف، وكيف يمكن دعم سياسات الحيازة واستخدام الأراضي المناسبة في السياق الحضري وكيف يمكن تلبية الطابع الدينامي لأساليب الزراعة في المدن وخارجها في ضوء التنمية المستدامة.

وأمامكم تحت بند "مسائل أخرى" بندين رئيسيين، أولهما، تقرير جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية لحيوانات المزرعة لأغراض الأغذية والزراعة. ويتعلق ذلك بجماعة عمل أوصت بتشكيلها الدورة السابقة للجنة الزراعة. ووافقت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة على أن تجتمع جماعة العمل هذه خلال الفترة المالية 1998-1999 للتوسع في وضع الاستراتيجية العالمية بشأن إدارة الموارد الوراثية لحيوانات المزرعة. وسوف تعرض أية تعليقات ترونها على الهيئة خلال دورتها العادية الثامنة التي تعقد في وقت لاحق من هذا العام.

ويتعلق البند الثاني في إطار "مسائل أخرى" بالمؤتمر الوزاري الخاص بشأن الزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة الذي سيعقد في روما يوم 12/3/1999. وتقدم هذه الوثيقة التي أمامكم عرضا عاما للمشكلات التي تواجه تنمية القطاع الزراعي في هذه البلدان وتقترح مجموعة من المناهج التي قد تؤدي إلى التغلب على مشكلاتها. كما تعرض الوثيقة مساهمة المنظمة في هذه المناهج. وسوف تسهم ملاحظاتكم في خطة العمل التي ستوضع أثناء المؤتمر.

وأخيرا، سيدي الرئيس، أود أن استرعي عناية اللجنة إلى أربع وثائق أعدتها الأمانة بهدف العلم فقط وليس المناقشة. الأولى، هي تقرير عن متابعة جدول أعمال القرن 21، الذي يعرض الجوانب الرئيسية لبرامج المنظمة ذات الصلة. والوثيقة التالية، هي تقرير عن حالة نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود الذي يوجز الأعمال التي نفذت في إطار عنصري الثروة الحيوانية والجراد الصحراوي في النظام. وتتألف الوثيقة الثالثة من تقريرين لفريق الخبراء الثاني رفيع المستوى بشأن مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والفريق رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة. وتتعلق الوثيقة الأخيرة التي صدرت للإحاطة والعلم بسير العمل في المفاوضات ذات الصلة باتفاقية روتردام بشأن إجراءات الموافقة المسبقة عن علم بالنسبة لبعض المواد الكيماوية ومبيدات الآفات الخطرة المتداولة في التجارة الدولية.

السيد الرئيس، لقد بذلنا جهدا خاصا خلال هذه الدورة، كما فعلنا خلال الدورات السابقة للجنتكم، للتشجيع على مشاركة الأطراف غير الحكومية - كأفراد وأعضاء في الوفود القطرية - بنشاط لضمان التمثيل الكامل لطائفة واسعة عن الشركاء من المجتمع المدني المعنيين بقضايا التنمية الزراعية والأمن الغذائي. وفي هذا الصدد، أود أن أؤكد لكم أن المنظمة تواصل مراجعة سياساتها واستراتيجياتها الخاصة بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، وسوف تناقش وثيقة عن هذا الموضوع خلال الاجتماع القادم للجنة الأمن الغذائي العالمي.

وفي الختام، أود، سيدي الرئيس، أن أؤكد لكم ولكل شخص من الحاضرين هنا أن المناقشات الفنية، مثل تلك التي تجرى في إطار لجنتكم، هي من الأمور الهامة للعمل الذي تضطلع به منظمتنا. فهي تساعد على زيادة كفاءتنا وفعاليتنا، وتضمن اتجاه عملنا إلى تلبية احتياجات الدول الأعضاء. كما يمكن لهذه المناقشات الفنية أن تقدم مساهمة حيوية في الكفاح الدولي للقضاء على الفوارق في الحصول على الغذاء الكافي والموارد الإنتاجية والمعارف والتكنولوجيا. ولذا يحدوني الأمل في أن تتميز هذه الدورة بأنجح المداولات وأكثرها فائدة. فوجهات نظركم تنطوي على أهمية قصوى لعمل المنظمة والمجتمع الدولي بأسره في قطاع الأغذية والزراعة.

إننا نقدر مشورتكم وسوف نبذل كل جهد لتتبعها.

وشكرا لكم.

(1) الوثيقتان: (COAG/99/1; c99/2.Rev.1)

(2) الوثيقة: (COAG/99/3); (C99/8)

(3) الوثيقتان: (COAG/99/4) (CL 115/12); COAG/99/3

(4) الوثيقة: (COAG/99/6);

(5)الوثيقة : (COAG/99/7);

(6)الوثيقة : (COAG/99/8);

(7)الوثيقة : (COAG/99/9);

(8)الوثيقة : (COAG/99/10);

(9)الوثيقة : (COAG/99/11);

(10)الوثيقتان: (COAG/99/12); (COAG/99/12 Corr.1).