المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية
2000 - 2001

معلومات إضافية

 

أولا - مقدمــة

1 - الغرض الرئيسى من هذه الوثيقة التكميلية، حسب طلب لجنتى البرنامج والمالية خلال اجتماعهما المشترك فى 5/5/1999، هو عرض تصور النمو الصفرى الاسمى للفترة المالية 2000-2001 (1). كما تبين هذه الوثيقة، استجابة لطلب آخر(2) من نفس هاتين اللجنتين، فى شكل جدول، الطريقة التي عرضت بها الأولويات الجديدة فى تصور النمو الصفرى الحقيقى الوارد فى موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001. وأخيرا، قرر المدير العام فى ضوء إدخال النظم المعتمدة على أوراكل لتحل مكان النظام الحاسوبي لإدارة الميزانية والمالية، أن يقدم أيضا موعد تنفيذ التعديلات ذات الصلة فى الاجراءات الادارية والهياكل التنظيمية. ويقترح تنفيذ هذه التعديلات بصرف النظر عن المستوى النهائى لميزانية الفترة 2000-2001، ومازال يتعين وضع التفصيلات الكاملة لهذه المسألة. ولذلك، فقد أدرجت فى هذه الوثيقة بعض التأثيرات المتوقعة لهذا القرار، على الرغم من أن الأمر لا يرتبط بتصور "النمو الصفرى الاسمى" فى حد ذاته.

ثانيا - تصور النمو الصفري الاسمي

ألف - المعايير المالية

2 - يعنى النمو الصفرى الاسمى، بحسب تعريفه، أن تظل الاعتمادات المالية للفترة القادمة عند نفس المستوى الاجمالى الذى وافق عليه مؤتمر المنظمة للفترة المالية الحالية 1998-1999 أى 650 مليون دولار. ولذا فإنه ينطوى على استيعاب الارتفاع المتوقع فى التكاليف بالكامل.

3 - وفى حين أن التقديرات الأولية البالغة 34.7 مليون دولار لهذا الارتفاع فى التكاليف قد أدرجت فى وثيقة موجز برنامج العمل والميزانية - على أساس صرف الصرف المستخدم فى الميزانية الحالية والبالغ 1690 ليرة ايطالية مقابل الدولار، طلبت اللجنتان من المدير العام أن يراعى أحدث التطورات التى قد تؤثر فى ارتفاع التكاليف خلال الفترة المالية القادمة فضلا عن تأثيرات سعر صرف الليرة الحالى مقابل الدولار.

4 - وقد كان سعر الصرف المشار إليه أعلى باستمرار من 1800 ليرة مقابل الدولار خلال الأشهر الأخيرة. ولذا فقد استخدم، لدى وضع تصور النمو الصفرى الاسمى بسعر صرف قدره 1800 ليرة، وعدلت تقديرات ارتفاع التكاليف على هذا الأساس. وكان لهذا السعر المرتفع، على وجه الخصوص، تأثيرات ايجابية على التكاليف المعيارية للموظفين المقيمين فى روما حيث أدى الى خفض اعتمادات الميزانية اللازمة لتغطية تكاليف المرتبات. كما يتيح هذا السعر خفض الاعتمادات المحددة بالدولار لتكاليف غير الموظفين التى تسدد بالليرة. وتؤدى هذه التأثيرات الايجابية، مقترنة ببعض التعديلات الطفيفة الأخرى، إلى خفض تقديرات ارتفاع التكاليف حيث ستتراوح بين 10 و15 مليون دولار.

5 - وعلى ذلك، سينطوي تصور النمو الصفرى الحقيقى "بعد اعادة حساب تكاليفه" فى ضوء خفض نطاق الارتفاع التقديرى للتكاليف للتكاليف، مستوى ميزانية يتراوح بين 660 و665 مليون دولار. ومن الضرورى للوصول الى النمو الصفرى الاسمى، تحديد حالات الخفض التى ستؤدى الى ميزانية قدرها 650 مليون دولار.

باء - المنهج المستخدم

6 - جرى فى المقام الأول اضفاء مبدأ الحماية الكاملة على عدد من المجالات الرئيسية فى برنامج العمل وهى:

· الغابات
· مصايد الأسماك
· الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
· الدستور الغذائى
· دور المرأة فى التنمية وادراج المساواة بين الجنسين
· المركز العالمى للمعلومات الزراعية ولا سيما فيما يتعلق بدوره فى أعمال النشر.

7 - وقد طبق نفس مبدأ الحماية على "نافذتى" ميزانية البرنامج العادى اللتيـن تمولان النشـاطات التنفيذية المباشرة فى البلدان، وهما برنامج التعاون الفنى، والاعتمادات المركزية للبرنامج الخاص للأمن الغذائى فـى اطار البرنامج 2-5-6.

8 - وتنطوى الحماية الكاملة التى أضفيت على المجالات المشار اليها أعلاه على ضرورة اجراء عمليات خفض تناسبية بجرى تحديدها فى اطار برامج المنظمة الأخرى. ولن يتسنى للأسف تجنب اجراء عمليات خفض بعض البرامج الهامة فى اطار الباب الثانى من برنامج العمل والميزانية (أى البرامج الموضوعية الأخرى غير تلك المشار إليها أعلاه). ولم يغب عن البال، لدى البحث عن أقل مسارات العمل ضررا، القدرة على اجتذات دعم من خارج الميزانية، للتعويض عن خفض مستوى الموارد فى نهاية الأمر فى اطار ميزانية البرنامج العادى.

9 - وثمة عامل جوهرى فى هذا الصدد وهو التقليل الى أقصى حد ممكن من التأثيرات السلبية على الموظفين العاملين. فقد رؤى نظرا للخفض الكبير فى عدد الوظائف الذى تم فى الماضى القريب والذى بلغ584 وظيفة، أن من المهم بصورة خاصة التقليل الى أقصى حد ممكن من الغاء الوظائف. وسوف يلجأ الى أقصى حد ممكن الى فرص النهاية الطبيعية للخدمة وفرص اعادة التوزيع فى معالجة حالات الغاء الوظائف التى يشغلها موظفون حاليا، والتى قد يتبين ضرورة الغائها، وذلك أيضا لتجنب أية تكاليف غير عادية لانهاء الخدمة. وحيثما يتعين تكبد تكاليف اضافية لانهاء الخدمة، يقترح تغطيتها من مدفوعات المتأخرات كما حدث فى الفترة 1998-1999.

10 - وسينطوي النمو الصفرى الاسمى على إلغاء عدد من الوظائف فى الفئة الفنية تقدر فى الوقت الحاضر بما يتراوح بين 30 و40 وظيفة. وقد روعيت أيضا حالات الوظائف الشاغرة للتقليل من المصاعب التى قد يتعرض لها الموظفون وتجنب تكاليف انهاء الخدمة وإن كان ذلك لا يعد معيارا مطلقا لاتخاذ القرار فى هذا الصدد.

11 - وعلاوة على ذلك، سيتعين اجراء اقتطاعات فى عناصر الميزانية الأخرى مثل الخدمات الاستشارية والسفريات. وسيؤدى ذلك فى كثير من الحالات الى خفض اعتمادات الميزانية الخاصة بهذه العناصر بنسب كبيرة تصل الى 20 فى المائة.

جيم - التأثيرات

12 - سيجرى، كما أبلغت بذلك لجنتى البرنامج والمالية، ادراج تصور كامل ومفصل للنمو الصفرى الاسمى فى وثيقة برنامج العمل والميزانية الكاملة التى تصدر فى أغسطس/آب 1999. وستتقصى جميع وحدات المنظمة المعنية تأثيرات عمليات الخفض فى الموظفين وغير الموظفين المشار اليها أعلاه على نشاطاتها المقررة للفترة المالية القادمة. ومن الواضح أن ما سينتج عن ذلك من إضعاف للقدرة الفنية، وخفض الاعتمادات الخاصة بالخدمات الاستشارية والسفريات سيتحولان الى تعديلات بالخفض فى الهياكل البرامجية الواردة فى موجز برنامج العمل والميزانية - أى المشروعات الفنية والنشاطات البرامجية المتواصلة واتفاقيات الخدمات الفنية - جنبا الى جنب مع الخفض الضرورى فى المخرجات أو الغائها. وستعرض التفاصيل فى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 بنفس الطريقة التى عرضت بها تأثيرات النمو الصفرى الاسمى فى وثيقة برنامج العمل والميزانية الحالية.

ثالثا - التعديلات على الهياكل التنظيمية فى المجالات الادارية

13 - يتقاسم أعباء العمل الادارى لدعم نشاطات المنظمة فى المقر الرئيسى فى الوقت الحاضر الوحدات المركزية فى مصلحة الادارة المالية (التى تكفل بالدرجة الأولى الاتساق العام والتوجيه)، ووحدات المعاونة الادارية فى مختلف مصالح المنظمة (والتى تعد معظم المعاملات الادارية وتضعها فى النظم الجامعة).

14 - ويشكل ادخال النظم المعتمدة على أوراكل وما يرتبط بها من نظم تحل مكان النظام الحاسوبي لادارة الميزانية والمالية، وفى مرحلة ثانية نظام شؤون الموظفين، تطورا كبيرا سيؤدى، كما هو متوخى، الى إحداث تأثيرات كبيرة في ترتيبات العمل فى المجال الادارى. فعلى وجه الخصوص، يتوقع أن يؤدى تيسير وصول الموظفين غير المتخصصين، وتعزيز قدرات اعداد التقارير وهما من الجوانب الرئيسية فى نظام أوراكل الى توزيع مهام العمل بصورة مختلفة واتاحة الفرصة لاجراء وفورات كبيرة. ومن المقرر تنفيذ ذلك بالتدريج فى ضوء الخبرات المكتسبة فى مجال النظم الحاسوبية الجديدة.

15 - ونظرا لاستمرار قيود الميزانية، قرر المدير العام أن يقدم موعد تنفيذ التعديلات ذات الصلة فى الاجراءات الادارية والترتيبات التنظيمية. ويشمل ذلك تحويل جانب كبير من موظفى وحدات المعاونة الادارية فى المقر الرئيسى الى هيكل خدمات مركزية، رهنا بتوافر الموارد، وموافقة المجلس، بغرض تنفيذ ذلك بصورة كاملة بحلول 1/1/2000. ويجرى الآن وضع التفاصيل الكاملة لذلك، إلاّ أن من الممكن وضع تقديرات أولية تشير الى أن الترتيبات الجديدة ستؤدى الى وفورات فى حدود 6 ملايين دولار.

16 - ورهنا بنفس هذه الشروط، سيجرى أيضا تنفيذ منهج مماثل لدمج مهام تقديم الخدمات فى وحدة واحدة ومن ثم تحقيق أقصى تكامل حيث ستتيح امكانية دمج وحدات المعاونة الادارية وهياكل التنفيذ الحالية، حيثما يكون ذلك ملائما، الى تجميع كل مهام تقديم الخدمات معا.

17 - وتتيح هذه الوفورات تصحيح عدد من حالات النقص الخطيرة فى موارد الميزانية والتى ظلت قائمة حتى فى إطار تصور النمو الصفرى الحقيقى (مثل تحسين التغطية اللغوية، وتكاليف الاتصالات مع المكاتب الميدانية وغير ذلك) وهى عمليات تصحيح ستعرض أيضا بالضرورة فى إطار تصور النمو الصفرى الاسمى.

18 - غير أن هذه العملية لا تخلو من مخاطر بالنظر الى نقص الخبرات التشغيلية ذات الصلة بنظام أوراكل حتى الآن. ولقد كان من الأفضل، من الناحية المثالية، الانتظار حتى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003 قبيل اجراء التعديلات على الهياكل، وتحقيق الوفورات المتوخاة. غير أنه لا يوجد خيار أمام المنظمة بالنظر الى توجيهات الميزانية الحالية، سوى المخاطرة بالاسراع بوتيرة برنامج كان يحتاج فى الظروف العادية، الى التنفيذ على مراحل موضوعة بدقة.

رابعا - عرض الأولويات فى إطار النمو الصفرى الحقيقى

19 - تضمنت وثيقة موجز برنامج العمل والميزانية جدولا بعد الفقرة 30 يتناول عددا من النشاطات ذات الأولوية التى تستحق تخصيص موارد اضافية لها تتجاوز النمو الصفرى الحقيقى. وكانت هذه النشاطات تتسق وتوصيات الأجهزة الرياسية والاستشارية فى المنظمة. وفى حين أدرجت التكاليف الاضافية ذات الصلة، لم توضح الوثيقة الطريقة والمدى الذى استوعبت به هذه الأولويات فى مقترحات النمو الصفرى الحقيقى.

20 - ولذا، يقدم الجدول التالى بنفس الترتيب السابق. ويتضمن العمود الأخير توضيحا لنطاق العمل فى اطار النمو الصفرى الحقيقى (والسبب، حيثما ينطبق ذلك، فى اعتبار مستوى الموارد غير كاف).


البند

مدى معالجة الأولوية فى إطار النمو الصفرى الحقيقى

 

الاشارة فى البرنامج

قيمة النمو الصفرى الحقيقى بالدولار

التعليقات

برنامج الموارد الوراثية الحيوانية والآلية الحكومية الدولية لهذه الموارد (جماعة العمل الفنية الحكومية الدولية المعنية بالموارد الوراثية لحيوانات المزرعة للأغذية والزراعة التابعة لهيئة الموارد الوراثية) 213A5 354,000 - تخصيص التمويل اللازم لتحضير وعقد اجتماع واحد لجماعة العمل الفنية الحكومية الدولية.

- أعمال أساسية لوضع التقرير الخاص بحالة الموارد الحيوانية فى العالم والتي تعتمد بدرجة كبيرة على تمويلات من خارج الميزانية. وتمثل الاعتمادات فى اطار النمو الصفرى الحقيقى حدا أدنى من المدخلات لاعداد هذا التقرير، وتغطى وقت الموظفين، وهو عنصر ضرورى أيضا لاعداد التقرير المذكور كعنصر من عناصر الاستراتيجية العالمية.

- يتعذر رصد أية اعتمادات للعمل الخاص بالنظام العالمى لمعلومات التنوع الوراثى للحيوانات المستأنسة فى اطار النمو الصفرى الحقيقى

رصد موارد الأراضي والمياه العذبة: النوعية والاستخدام 211P7

445,000

- تغطى جمع البيانات وانشاء نظام متكامل لمعلومات الأراضى والمياه يتكون من 3 عناصر (نظم معلومات الأراضى والمياه، وقاعدة بيانات الأراضى والاحصاءات، وقاعدة البيانات الخاصة بالاحصاءات عن استخدام المياه فى الزراعة. ولضمان الاستكمال السريع والتغطية الشاملة للنظام، سيعجل توافر موارد اضافية تتجاوز النمو الصفرى الحقيقى بجمع المعلومات، وانجاز عملية استكمال النظام وتحديثه.
دعم اتفاقية روتردام بشأن إجراءات الموافقة المسبقة عن علم بشأن بعض المواد الكيماوية الخطرة والمبيدات المتداولة في التجارة الدولية 212P2

278,000(1)

(1) الموارد البشرية من غير الموظفين

- يغطى الحد الأدنى من الوظائف الأساسية التزامات المنظمة فى اطار الأمانة المشتركة بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (لا تكفى لدعم عملية تنفيذ الاتفاقية بالكامل).
     
تعزيز نشاطات التكنولوجيا الحيوية النباتية 212A1, 212A2, and 215A1

241,000

تغطى أقل عدد من مشاورات الخبراء المعنية بالبحوث الدولية التعاونية الخاصة بتربية محاصيل الجذور واكثارها، والخطوط التوجيهية الأساسية بشأن تطبيقات التكنولوجيا الحيوية وتبادل مواد الاكثار بين المختبرات، ومنهجيات ومعايير انتاج محاصيل بستانية عالية الجودة ومأمونة. لم تدرج أى من الأنشطة ذات الصلة بتحديد DNA المادة الوراثية فى اطار النمو الصفرى الحقيقى.
تعزيز عملية تنفيذ نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستويين القطري والدولي 222A1

3,754,000

كامل أنشطة نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة التي وردت في موجز برنامج العمل والميزانية (فى الفقرتين 202 و 203).
بعثات تقدير المحاصيل والإمدادات الغذائية التابعة للنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر 223P6 350,000 تقدير محاصيل الأغذية وامداداتها وحالة الطلب عليها على المستوى القطرى. وسيغطى هذا المبلغ نسبة 20% فقط من مجموع التكاليف (بما فى ذلك الأموال المقدمة من كافة المصادر (البعثات التى قد تدعو الحاجة الى ايفادها خلال الفترة المالية.
دراسة تأثيرات تدابير الصحة والصحة النباتية على التجارة الدولية 221P5

120,000

غطت تكاليف 6 دراسات حالة فى 6 بلدان (بلد من كل اقليم). ومن الممكن تغطية عدد أكبر من البلدان فى حالة توافر موارد اضافية
النظم القطرية لإحصاءات الأغذية والزراعة 222P3

2,087,000

كامل هذه الأنشطة (فى الفقرتين 212 و213) التي وردت في موجز برنامج العمل والميزانية بما فى ذلك الدعم المنهجى للنظم القطرية للاحصاءات الزراعية، واعداد خطوط توجيهية ودراسات للنظم المتكاملة والتدريب للنهوض بالقدرات الإحصائية على المستوى القطري
المساعدات الفنية بشأن السياسات التجارية 224P4 1,792,000 أدرج كجزء من عمل يتسم بقدر أكبر من الشمولية فى اطار البرنامج 224P4 فى موجز برنامج العمل والميزانية (الفقرتان 242، 243).
زيادة الدعم الفني للبلدان الأعضاء لتنفيذ معايير الدستور الغذائي بشأن مخلفات العقاقير الطبية في الأغذية 221P5

80,000

دعم فنى لخمسة بلدان نامية لتمكينها من استيفاء معايير الدستور الغذائى الخاصة بالعقاقير البيطرية.
تنفيذ خطط العمل بشأن أسماك القرش والطيور البحرية وطاقات الصيد 233A1, 231S1, 232S1, 234P3, 234A1, and 231A1 335,000
  • أنشطة معيارية محدودة لمساعدة البلدان فى مجال وضع خطط عمل قطرية للطيور.
  • رصد عملية ادارة مصايد أسماك القرش
  • وظيفة جديدة تتعلق بطاقات الصيد. وأنشطة معيارية لمساعدة البلدان فى مجال وضع خطط عمل قطرية بشأن طاقات الصيد.
  • تجميع معلومات بشأن الاعانات المقدمة الى مصايد الأسماك.
  • من العمل المتعلق بوضع نموذج للنظام العالمى للمعلومات عن مصايد الأسماك بشأن سفن الصيد والسفن المرخصة بالصيد فى أعالى البحار.
مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد 234A1

1,057,000

يكرس معظم نشاط هذا العنصر البرامجى لرصد عملية تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وتنفيذها، وتسهيل اجراء بعض التدريبات الاقليمية والحلقات الدراسية الأخرى، ونشر المعلومات المتاحة ووضع عدد محدود من الخطوط التوجيهية الفنية.
برنامج الدول النامية الجزرية الصغيرة 233A2, 234A1

370,000

الأنشطة ذات الصلة بالتوسع المأمون لنطاق عمليات الصيد على نطاق صغير والاستعداد لمواجهة الكوارث وتخفيف وطأتها فى المناطق الساحلية، وبناء القدرات للمشاركة المحلية فى ادارة الصيد وموارد مصايد الأسماك فى البلدان النامية الجزرية الصغيرة.
تقديم الدعم للاجتماعات والمشاورات الخاصة بالقضايا الرئيسية 234S1

لا شيء

يتعذر تمويل هذه الاجتماعات الاضافية فى اطار النمو الصفرى الحقيقى.
العمل في مجال معايير الإدراج في اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر 232A4 10,000 لمجرد رصد الأعمال ذات الصلة باتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية البرية المعرضة للخطر والتطلع للحصول على موارد من خارج الميزانية.
اتجاهات النظم الإيكولوجية الأكثر ملاءمة إزاء تنمية مصايد الأسماك 232S1

30,000

الحد الأدنى من رصد ومراقبة والاجابة على استفسارات الأعضاء للحصول على المعلومات.
نظام المعلومات الحرجية 244P1 1,768,000 من المنتظر أن يوسع المشروع 244p1 مجال عمل نظام المعلومات الحرجية ليشمل قواعد بيانات جديدة وتوسيع ارتباطاته مع المكاتب الميدانية، ومع البلدان الأعضاء فى المنظمة وغيرها من المنظمات الدولية والمنظمات الحرجية الرئيسية بما فى ذلك المنظمات غير الحكومية.
تعزيز السياسات الحرجية الدولية 244P2

1,342,000

من المنتظر أن يواصل المشروع 244p2 دعم المبادرات التى تلت انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية فى مجالات الغابات والجبال والصحارى والتنوع البيولوجى وتغير المناخ (إلا أن الحاجة تدعو الى توافر المزيد من الموارد لانجاز هذه الأعمال على الوجه المطلوب).
إدارة وتنسيق شبكة التنمية الريفية والأمن الغذائي التابعة للجنة التنسيق الإدارية 253P1 855,000 تنفيذ محدود لا يشمل توفير تغطية كافية للادارة ومهام تقديم المساعدة والتنسيق فيما بين 20 طرفا من الشركاء من منظومة الأمم المتحدة والمجموعات المواضيعية القطرية.
التحليل الإحصائي للمعوقات والقضايا ذات الصلة بالجنسين ضمن إطاري الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والتنمية 251A1

404,000

تقارير وتحليلات تتعلق بالمعونات النوعية ذات الصلة بالجنسين والقضايا الناشئة عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
تعزيز التنسيق مع مصالح المنظمة لمتابعة لجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 251P2 197,000 لا تتناسب الاعتمادات مع المستلزمات الفعالة للتنسيق فيما بين المصالح لمتابعة أعمال لجنةالأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
المكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى  

لا شيء

تعذر تخصيص اعتمادات فى اطار النمو الصفرى الحقيقى فى موجز برنامج العمل والميزانية.
المكتب الإقليمي الفرعي لأمريكا الوسطى  

لا شيء

تعذر تخصيص الاعتمادات فى اطار النمو الصفرى الحقيقى فى موجز برنامج العمل والميزانية.
تعزيز المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية في أفريقيا  

لا شيء

تعذر تخصيص الاعتمادات لدعم التعزيز فى اطار النمو الصفرى الحقيقى فى موجز برنامج العمل والميزانية.
برنامج التعاون الفني الباب الرابع

لا شيء

تعذر توفير اعتمادات لهذه الزيادة في تصور النمو الصفري الحقيقي في موجز برنامج العمل والميزانية.
تحسين التوازن اللغوي - الاجتماعات  

لا شيء

تعذر توفير اعتمادات لهذا النطاق من التحسينات في تصور النمو الصفري الحقيقي في موجز برنامج العمل والميزانية.


(1) الفقرة 19 من الوثيقة CL 116/4.

(2) الفقرة 21 من الوثيقة CL 116/4.