PC 82/5





الدورة الثانية والثمانون للجنة البرنامج

روما،13-17/9/1999

تقرير تقييم البرامج 2001 - الموضوعات التى سيغطيها التقرير

مقدمــة

1 - يود المدير العام، كما حدث فى الفترات المالية السابقة، أن يواصل سياسته القائمة على استشارة لجنة البرنامج بشأن تقارير التقييم التى تقدم إليها ثم تضاف بعد ذلك إلى تقرير تقييم البرامج.

2 - وتتضمن هذا الوثيقة قائمة بالموضوعات التى يمكن إضافتها الى التقرير، مع مراعاة الاهتمامات التى أعربت عنها اللجنة ومع مراعاة أنها تنظر أيضا، فى نفس الدورة، فى الموضوع الأوسع الذى يتناول "تقييم البرامج فى سياق الإطار الاستراتيجى ونموذج البرامج الجديد" (PC 82/4). وفيما يتعلق بمسألة التقييم الواسعة، تعترف الوثيقة بأن تقارير التقييم التى ستقدم الى اللجنة خلال الفترتين أو الثلاث فترات المالية المقبلة، سوف تكون ذات طبيعة انتقالية. ونظرا للانتقال الى نموذج البرمجة الجديد، ستلاحظ اللجنة أن درجة أقل من الاهتمام أعطيت لتقييم البرامج فى هيكلها الحالى، مع زيادة الاهتمام بتقييم الموضوعات. كما ستلاحظ اللجنة أن الاقتراح الوارد فى الوثيقة PC 82/4 بتقديم تقارير تقييم مفصلة تتناول الدورتين اللتين تعقدان فى السنة الأولى من الفترة المالية سوف ينفذ إلى حد كبير فى الدورة التالية.

الموضوعات التى يمكن أن تكون محل تقييم

تقييم البرامج

البرنامج 2-2-4، سياسات الأغذية والزراعة:سبق أن طلبت اللجنة إجراء هذا التقييم وإضافته الى تقرير تقييم البرامج 1998-1999. ورغم أن هذا التقييم قد اقترب من نهايته الى حد كبير، فقد استبعد من تقرير تقييم البرامج مراعاة للإبقــاء علــى الوثيقــة فى نطاق الحدود المحددة لها. وهكذا، فقد يكون من المفيد عرضه على دورة اللجنة فى مايـو/أيـار 2000.

تقييم البرامج الميدانية

تجميع تقارير التقييم المواضيعية الأخيرة المتصلة ببرنامج التعاون الفنى: عرض على اللجنة تقرير عن تقييم موضوع مشروعات الرقابة على جودة الأغذية، التى تنفذ بموجب برنامج التعاون الفنى، في تقرير تقييم البرامج 1998-1999. وسوف يلخص التجميع المقبل للتقارير نتائج تقييم موضوعين آخرين هما:

· مشروعات تربية النحل وتربية دودة القز؛
· ومشروعات تقييم المساعدات القانونية.

واستنادا الى هذه التقييمات والتقييم الذى سبق الانتهاء من إجرائه فيما يتعلق بالرقابة على جودة الأغذية، سوف تستخلص دروس عامة لزيادة كفاءة وفعالية برنامج التعاون الفنى. وسوف يقدم هذا التقرير الى اللجنة في دورة مايو/أيار أو دورة سبتمبر/أيلول 2000.

أو:

تجميع تقارير تقييم المشروعات الميدانية التى أعدتها بعثات التقييم الثلاثية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومشروعات حسابات الأمانة 1994-1999: واستنادا الى تحليل بعثات التقييم للردود الخاصة بالاستبيانات الخاصة بالتقييم، سوف يتضمن التجميع تحديد الاتجاهات فى أداء المشروعات، بما فى ذلك جوانب القوة والضعف. وسوف يستخلص التجميع دروسا لتحسين المشروعات. وسوف يتم تعميق هذه الدروس من خلال تحليل نوعى لتقارير بعثات التقييم. وسوف يقدم التقرير الى اللجنة فى دورة مايو/أيار أو دورة سبتمبر/أيلول 2000.

تقارير التقييم المواضيعية

برنامج الموظفين المهنيين المساعدين: تشارك 19 جهة مانحة فى تمويل برنامج الموظفين المهنيين المساعدين: ، الذين بلغ عدد الوظائف التى يشغلونها 144 وظيفة فى مايو/أيار 1999. وفى السنوات الأخيرة، كان من بينهم عدد من الموظفين المهنيين المساعدين من البلدان النامية. وقد اقترب الانتهاء من إجراء تقييم داخلى يغطى عددا من القضايا مثل قيمة برنامج الموظفين المهنيين المساعدين فى عمل المنظمة، والتطور الشخصى للموظفين المعاونين أنفسهم وكذلك القيمة المضافة من حيث الخدمات التى يقدمونها الى البلدان النامية، وذلك من وجهة نظر الوكالات التى تتولى تمويلهم. ومن بين الجوانب الأخرى التى شملها التقييم تطور دور الموظفين المهنيين المساعدين مع تغير أنواع المشروعات الميدانية ومع تغيير التركيز فيما بين العمل المعيارى والعمل التنفيذى. ويمكن تقديم نتائج التقييم ورد فعل الجهات المانحة المساهمة فى برنامج الموظفين المهنيين المساعدين الى اللجنة فى دورة مايو/أيار 2000.

و: الشراكات الخارجية:من المقترح استعراض طبيعة ونطاق التعاون بين المنظمة والشركاء الخارجيين، استنادا الى قائمة الشراكات الخارجية التى تتضمنها وثيقة الاطار االاستراتيجى. وعلاوة على التأكد من جدوى الشراكات القائمة، سوف يتضمن الاستعراض استخلاص الدروس الخاصة بكيفية تحقيق المنظمة لمزيد من الكفاءة وترتيبات وآليات التعاون التى تحقق مردودية التكاليف. وسوف يتم ذلك على أساس عينة متوازنة من دراسات الحالة المتعمقة لتجارب التعاون الايجابية والسلبية، واستعراض آراء الشركاء الحاليين والمحتملين بشأن التعاون مع المنظمة. ويمكن تقديم هذا التقرير الى اللجنة فى دورة سبتمبر/أيلول 2000.

أو: المساعدات التى تقدم الى البلدان الأعضاء فى مجال السياسات: يمكن أن يركز التقييم المواضيعى على المساعدات المقدمة الى البلدان بموجب البرنامج 3-1-2: المساعدات فى مجال السياسات لمختلف الأقاليم، وإن كان من الممكن أيضا أن يناقش المشورة التى تقدم على مستوى السياسات من البرامج الأخرى، مثل المشورة القانونية التى تقدم بموجب البرنامج 3-1-3: والمشورة الخاصة بحيازة الأراضى والهياكل المؤسسية التى تقدم بموجب البرنامج 2-5-3، والتنمية الريفية والمشورة التى تقدم فى مجال سياسات المياه والأراضى بموجب البرنامج 2-1-1: الموارد الطبيعية. وسوف تتضمن الجوانب التى سيشملها البحث الطلب على المساعدات فى مجال السياسات، ونوعية المشورة، ونوعية عملية مساعدة البلدان فى صياغة السياسات وتطبيق نتائج السياسات من جانب البلدان، والتنسيق والتعاون فى الأعمال الخاصة بالسياسات فيما بين المنظمة والوكالات الأخرى بمنظومة الأمم المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية. ويمكن تقديم هذا التقرير الى اللجنة فى دورة سبتمبر/أيلول 2000.

أو: أنشطة التدريب التى تقوم بها المنظمة: استعرضت اللجنة فى دورتها الثمانين التى عقدت فى سبتمبر/أيلول 1998، تقرير وحدة التفتيش المشتركة الخاصة بمؤسسات التدريب فى منظومة الأمم المتحدة: البرامج والأنشطة (JIU/REP/97/6) الذى تضمن توصيات بأن تقوم الأمم المتحدة ومنظماتها بتقييم مؤسسات التدريب التى تندرج تحت ولايتها. ويلاحظ أن لجنة البرنامج "استرعت فى تقريرها، الانتباه الى توصيات وحدة التفتيش المشتركة بأن تقوم الأجهزة الرياسية باستعراض أنشطة التدريب. وقد اتفق على أن ذلك يمكن إجراؤه، فى مرحلة ما فى المستقبل، بأن يكون ذلك جزءا من تقارير تنفيذ البرامج أو تقارير التقييم المزمع إجراؤها فى المستقبل".وسوف يمثل هذا الاستعراض عملا ضخما، كما أنه سيعرقل مساهمة إدارة التقييم فى إدخال نموذج البرنامج الجديد، ومع ذلك فمن الممكن القيام به وعرضه على اللجنة فى دورة مايو/أيار 2001، إذا طُلب ذلك.

موجز المقترحات

فئة التقييم

الموضوع

تتوافر للدورات فى:

   

مايو/أيار 2000

سبتمبر/أيلول 2000

مايو/أيار 2001

تقييم البرامج البرنامج 2-2-4 سياسات الأغذية والزراعة _ _ _
  تجميع حالات التقييم المواضيعى الأخيرة لبرنامج التعاون الفنى _ _ _
تقييم البرامج الميدانية أو تجميع حالات تقييم المشروعات الميدانية _ _ _
  برنامج الموظفين المهنيين المساعدين _ _ _
  و الشركات الخارجية _ _ _
تقييم مواضيعى أو المساعدات المقدمة للبلدان الأعضاء فى مجال السياسات   _ _
  أو أنشطة المنظمة التدريبية     _

الاجراء المطلوب من اللجنة

3 - يرجى من اللجنة إبداء وجهات نظرها بشأن المقترحات المبينة أعلاه. وسوف يراعى المدير العام وجهات النظر هذه لدى الاختيار النهائى للموضوعات الخاصة بتقارير التقييم التى ستقدم للجنة.