الدورة الثانية والثمانون للجنة البرنامج

روما،13-17/9/1999

تقرير عن سير العمل فى مراعاة قضايا الجنسين
على مستوى المنظمة

مراعاة قضايا الجنسين: معلومات أساسية

مراعاة قضايا الجنسين فى الأمم المتحدة

1 - حدد المجلس الاقتصادى والاجتماعى عام 1997 عملية مراعاة قضايا الجنسين فى إطار منظومة الأمم المتحدة بأنها "عملية تقييم الانعكاسات التى تلحق بالمرأة نتيجة لأى تدابير مقررة، بما فى ذلك التشريعات، تجعل اهتمامات وخبرات النساء والرجال أبعادا أساسية فى تصميم وتنفيذ ورصد وتقييم السياسات والبرامج فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى يستفيد الرجال والنساء على قدم المساواة، وحتى لا يصبح عدم المساواة أمرا مستداما. فالهدف النهائى هو تحقيق المساواة بين الجنسين".

2 - وعلى ذلك، فإن مراعاة قضايا المساواة بين الجنسين تشير الى عملية تتخذ فيها مؤسسة ما منظورا شاملا قائما على المساواة بين الجنسين. ويذكر المجلس الاقتصادى والاجتماعى أن مراعاة المساواة بين الجنسين لا يقصد بها أن تحل بصورة كاملة مكان الحاجة الى سياسات وبرامج و/أو تشريعات خاصة بالمرأة. فالهدف الرئيسى هو معالجة احتياجات المرأة والرجل على قدم المساواة للحد من الفجوة القائمة بين الجنسين والتى هى دائما لغير صالح المرأة. وعلاوة على ذلك فإن معالجة الأسباب الهيكلية لعدم المساواة بين الجنسين على المدى البعيد قد تبين فى بعض الأحيان أن استهداف النساء هو نقطة البداية الأكثر عملية للبدء بإثارة الوعى بقضايا الجنسين.

اختصاصات المنظمة و"صكها" لمراعاة المساواة بين الجنسين

3 - خطة عمل المنظمة بشأن دور المرأة فى التنمية (1996-2001) هى الصك النوعى لتحقيق عملية إدراج قضايا المساواة بين الجنسين فى سياسات المنظمة وبرامجها فضلا عن المستوى المؤسسى. وكانت هذه الخطة قد خضعت للاستعراض والموافقة من جانب الحكومات الأعضاء فى المنظمة خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر المنظمة عام 1995 (C 95/14-Sup.-Rev.1). وتعكس خطة عمل المنظمة مبادرات دولية تتعلق بنساء الريف على النحو الوارد فى استراتيجيات نيروبى التطلعية ومنبر العمل المنبثق عن المؤتر العالمى الرابع للمرأة. ويتمثل الغرض الرئيسى لخطة عمل المنظمة بشأن دور المرأة فى التنمية فى ضمان التفهم الأفضل للأوضاع النسبية لنساء الريف بما فى ذلك مساهمتهن فى الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وما يقابلنه من عقبات فى هذا المجال. وتهدف هذه الخطة الى تيسير إدراج اهتمامات الجنسين فى جميع المجالات الفنية التى تعالجها المنظمة ومن ثم تعزيز المنافع التى يمكن أن يحصل عليها نساء ورجال الريف من الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والتنمية الريفية. وقد اقتضت عملية مبتكرة وقائمة على المشاركة من أقسام المنظمة الفنية الأربعة والعشرين صياغة برامج عمل منفردة بشأن دور المرأة فى التنمية والمساواة بين الجنسين على مستوى كل قسم. وتبرز خطة العمل الأهداف التى حددتها برامج العمل على مستوى الأقسام.

4 - وقد عززت خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية أهمية مراعاة المساواة بين الجنسين فى أعمال المنظمة. والواقع أن الحكومات تعهدت فى الالتزام الأول لمؤتمر القمة العالمى بأنها سوف : تضمن البيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية المواتية التى صممت لتوفير أفضل الظروف لاستئصال الفقر وتحقيق السلام الدائم استنادا الى مشاركة الرجال والنساء بالكامل وعلى قدم المساواة مما يؤدى الى تحقيق الأمن الغذائى المستدام للجميع".

الملاحظات

5 - يبين هذا الاستعراض أن المنظمة قد حققت تقدما فى تنفيذ خطة العمل الخاصة بدور المرأة فى التنمية سواء فى ترتيباتها المؤسسية أو فى مساعداتها للدول الأعضاء وخاصة فيما يتعلق بالهدف الأسمى المتمثل فى مراعاة إدراج قضايا المساواة بين الجنسين فى برنامج العمل الأشمل الذى تضطلع به المنظمة. وقد حقق حتى الآن الكثير من الأقسام معظم الأهداف الواردة فى برنامج العمل بينما لم تتمكن أقسام أخرى من الاضطلاع ببعض نشاطاتها المتوخاه - وذلك جزئيا نتيجة لضعف الموارد البشرية والمالية ولكنها تعزى أيضا الى التغييرات فى الاستراتيجيات والأهداف منذ إعداد برنامج العمل عام 1995. كما يتبدى هذا الوضع على المستوى الاقليمى حيث يجرى الآن إدارة وتنفيذ الكثير من برامج عمل الأقسام.

6 - وقد استمرت المنظمة، وهى تقدم المساعدات للدول الأعضاء، فى استحداث التدخلات المبتكرة والناجحة الموجهة نحو زيادة حصول نساء الريف على الموارد الانتاجية والتحكم فيها، والمشاركة فى صنع القرار، وصنع السياسات على جميع المستويات، وخفض أعباء العمل التى يضطلعن بها، وزيادة فرص العمالة بأجر أمامهن. ويبرز العديد من نشاطات المنظمة الأدوار الرئيسية التى تضطلع بها نساء الريف فى بعض المجالات مثل الأمن الغذائى والتغذية الأسرية، ورفع مستوى معيشة الأسرة، والنواحى السكانية، والتنمية المستدامة من الناحية الايكولوجية. وجرى فى كثير من البلدان، تعزيز القدرات المؤسسية على الأدوار والمسؤوليات المختلفة فى قطاع الزراعة التى يضطلع بها النساء والرجال ومن ثم معالجة الاحتياجات والمعوقات المختلفة.

7 - نظرا لأن النشاطات الانمائية تشمل الرجال والنساء - وإن كانت مساهمات النساء لا تظهر فى غالب الأحيان فى إحصاءات العمل، فإن من المهم معالجة احتياجاتهن على قدم المساواة مع الرجال حتى يمكن التغلب على "الفجوة بين الجنسين" التى ترى النساء فى وضع أقل شأنا من الرجال. وقد بذلت الجهود لتوعية وحدات المنظمة الفنية ودولها الأعضاء الى هذه المشاركة - مثلما حدث فى يوم الأغذية العالمى عام 1998 حيث كان الموضوع الرئيسى عن "المرأة تطعم العالم" فضلا عن الندوة الدراسية التى عقدت عن "الاحصاءات ذات الصلة بالجنسين فى التنمية الزراعية والريفية" فى 8/3/1999 والمشاورة رفيعة المستوى عن نساء الريف والاعلام المقرر عقدها خلال الفترة من 4 إلى 8/10/1999. ويتزايد إدراك الأقسام لأهمية هذه المسألة، وبدأ بعضها فى تصنيف وتحليل البيانات المفصلة بحسب الجنسين بهدف توفير التوجيهات اللازمة لصانعى السياسات فى مجالى برامج التنمية الزراعية والريفية التى تستجيب لقضايا الجنسين.

8 - وتشير القرائن المتوافرة الى أن هناك قدرا كبيرا من الوعى لدى موظفى المنظمة بقضايا المساواة بين الجنسين. والواقع أن هناك تحولا تدريجيا فى كثير من الأقسام عن معالجة قضايا المرأة بمعزل عن غيرها من العناصر والنظر الى النساء والرجال فى الريف على أنهم مشاركون وأصحاب شأن على قدم المساواة. وعلاوة على ذلك، فإن الجهود التى تبذل فى هذا الاتجاه ستقلل من عدد النشاطات التى تراعى قضايا الجنسين التى تكون مجرد "إضافة" الى المشروعات الانمائية فضلا عن المساعدة فى القضايا على التصور الذى يرى أن قضايا الجنسين لا تنطبق على أعمال بعض الأقسام.

9 - وبغية تحسين فعالية النشاطات التى تراعى قضايا المساواة بين الجنسين، وضع الكثير من الأقسام (أو فى سبيلها الى أن تضع) خطوطا توجيهية تراعى قضايا المساواة بين الجنسين لبعض الموضوعات والقطاعات النوعية. فهذه الخطوط التوجيهية ضرورية حيث أنها تهدف الى توفير توجيهات واضحة لتنفيذ النشاطات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين وتضمن وضوح مفهوم مراعاة قضايا المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بأعمال الأقسام. ويعتبر التزام الادارة وتخصيصها الموارد البشرية والمالية اللازمة أمرا ضروريا لوضع هذه الخطوط التوجيهية حيث انها تساعد على ضمان أن تكون هذه الخطوط مفيدة لأعمال الوحدات فضلا عن ضمان "ملكيتها".

مراعاة قضايا المساواة بين الجنسين فى مصالح المنظمة وأقسامها

المنهجية

10 - يستعرض هذا القسم التقدم الذى أحرزته الأقسام المختلفة لتحقيق الأهداف الواردة فى برامج عمل الأقسام. وقد طلب من كل قسم تحديد الأهداف الواردة فى برنامج عمله والتى استطاع أن يحققها بنجاح، وتقديم عنصر تحليلى لإمكانية تكرار هذه العملية فضلا عن تحديد تلك الأهداف التى لم يستطع تحقيقها. والغرض من هذا الاستعراض أيضا أن يكون أداة للتعلم ومن ثم جرى التشجيع على تقديم تحليل للمبادرات التى اتخذت وواجهت مشكلات وذلك بهدف استخلاص الدروس للاستفادة منها فى المستقبل.

11 - ويعتمد تقييم التقدم الذى أحرزه كل قسم على ما يلى:

· الجهود التى بذلت لتحقيق الأهداف الواردة فى برنامج عمله؛
· إلى أى حد أمكن تحقيق هذه الأهداف بنجاح؛
· إذا كان القسم قد قدم عنصرا تحليليا لتناول نشاطات مراعاة قضايا المساواة بين الجنسين فى المستقبل؛
· إذا كان قد استطاع أن يستخلص دروسا مستفادة من المشكلات التى ووجهت لدى الاضطلاع بالمبادرات ذات الصلة؛
· إذا كان القسم قد أظهر حافزا والتزاما بتحقيق الأهداف المتبقية فى البرنامج قبل عام 2001.

12 - وينقسم هذا الجزء من التقرير الى قسمين يتعلق أحدهما بالمصالح المختلفة فى المنظمة والآخر بالأقسام. ويبين الجدول رقم 1 تقارير الأقسام فيما يتعلق بتحقيق الأهداف، وما إذا كانت مؤشرات النجاح قد ضمنت فى التقرير وما إذا كانت توجد جهات اتصال بشأن المساواة بين الجنسين فى الأقسام. ويلخص الجدول رقم 2 القضايا الناشئة عن التقرير وأصولها. وستجرى متابعة ذلك من خلال الآليات والاجراءات الداخلية مثل اللجنة المشتركة بين المصالح المعنية بدور المرأة فى التنمية (أنظر الفقرة 38) خلال الفترة المتبقية من الخطة، ويسجل فى التقرير النهائى.

مصلحة الزراعة

13 - اضطلعت مصلحة الزراعة بالجزء الأكبر من النشاطات المقررة ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين فى مجال نظم الزراعة، إلاّ أن النشاطات المتعلقة بالتنوع البيولوجى للحيوانات المستأنسة مازالت قيد التنفيذ. ويتمثل العائق الرئيسى الذى لمسته هذه المصلحة لدى تنفيذها برنامج عملها فى نقص الأدوات التى تساعد على تقييم انعكاسات المساواة بين الجنسين على المشروعات الجارية. وثمة عامل مقيد آخر تمثل فى استخدام المصلحة خبراء استشاريين خارجيين لكتابة مساهمتها فى برنامج العمل الأمر الذى أدى فى بعض الحالات إلى إعاقة الالتزام بتنفيذ البرنامج.

14 - ونفذ قسم تنمية الأراضى والمياه مشروعات محددة تستهدف أساسا صغار المزارعات من أجل تكثيف الانتاج المحصولى فى أمريكا الوسطى. وتمثلت النشاطات الأساسية لهذا القسم فيما يتعلق بمراعاة قضايا المساواة بين الجنسين فى التركيز على تدريب النساء العضوات فى روابط مستخدمى المياه لتحسين فرص حصولهن على موارد المياه وزيادة انتاجهن - ويمثل ذلك مبادرة تقع أيضا ضمن إطار البرنامج الخاص للأمن الغذائى. وأعد مشروع عن "النساء فى مجال الرى" يغطى أربعة بلدان، وحصل على التمويل اللازم من هيئة الأمم المتحدة فى حدود 1.5 مليون دولار. وعلاوة على ذلك، عمل القسم بصورة وثيقة مع قسم شؤون المرأة والسكان لإنتاج دليل "تحليل اقتصادى اجتماعى وذو صلة بالمساواة بين الجنسين" عن قضايا المساواة بين الجنسين فى مشروعات الرى، ويجرى توزيعه الآن على المستوى الميدانى. وبدأ القسم أيضا مشروعات فى كوستاريكا وكوبا ونيكاراغوا تستخدم منهجية التخطيط القائم على المشاركة لخدمة صغار المزارعين، وأغلبهم من النساء، بهدف تكثيف الانتاج المحصولى من خلال تحسين استخدام الأراضى والمياه.

15 - واضطلع قسم الانتاج النباتى ووقاية النباتات بمجموعة كبيرة من النشاطات ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين ضمن مبادراته المعيارية وبرنامجه الميدانى. ومعظم هذه النشاطات موجه نحو "دور المرأة فى التنمية" وليس إلى مراعاة المساواة بين الجنسين وذلك اتساقا مع طابع وأهداف العمل الذى قرره هذا القسم فى برنامج عمله من أجل المرأة فى التنمية. وكان من بين النشاطات العديدة ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين والتى اضطلع بها القسم دراسة عن التأثيرات الصحية لاستخدام المبيدات من جانب العاملات فى الرش فى اندونيسيا. وعلاوة على ذلك نظم القسم بالتعاون مع قسم شؤون المرأة والسكان والمعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية حلقة دراسية عملية بشأن دور النساء فى صيانة الموارد الوراثية النباتية واستخدامها. ويواصل القسم استكشاف العلاقات بين المساواة بين الجنسين والموارد الوراثية النباتية بالاشتراك مع قسم شؤون المرأة والسكان والمعهد الدولى للموارد الوراثية النباتية. كما أحرز القسم تقدما فى تعيين موظفين فنيين من الإناث.

16 - ونفذ قسم الدعم الزراعى بعض الأهداف التى توخاها برنامج عمله. وقد اتسمت نشاطات فرع الهندسة على وجه الخصوص بتركيز واضح وقوى على تحليل قضايا المساواة بين الجنسين فى مجال الهندسة الزراعية، وأصدر تحليلا أساسيا عن "أدوات ومعدات للمزارعات". وثمة نشاط هام آخر اضطلع به قسم نظم الدعم الزراعى فى مراعاة قضايا الجنسين ألا وهو الدراسة التى أجريت لإفضاض البيانات بحسب الجنس والتى درست "دور الأطفال فى مناولة أعمال ما بعد الحصاد فى آسيا". وأنتج القسم بغية تحسين المحافظة على الأموال التى يدخرها الرجال، وعلى الأخص النساء، شريط فيديو عن موضوع حماية ايداعات الادخار. وتركز العمل فى معلومات السوق على ثلث المحاصيل التى تتعامل فيها النساء بدرجة أكبر فى سلسلة التسويق، والتى لم يحدث فى مصادر المعلومات السعرية ذات الصلة بها نفس التطور الذى شهدته المحاصيل النقدية التى يطغى فيها دور الرجال. وأسهم القسم بدرجة كبيرة فى مراعاة المساواة بين الجنسين فى الأعمال التى تتم على مستوى المزرعة من خلال تقديم الدعم للبرامج الميدانية. ويتمثل أحد الأمثلة فى نظام إدارة المزرعة الذى روعيت فيه تماما مسألة المساواة بين الجنسين فى الطرق الحقلية وإدارة البرنامج.

مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية

17 - تقوم المصلحة بمراعاة المساواة بين الجنسين فى أعمالها، وتحاول تعزيز قدراتها لتعكس على قدر كاف نتائج الفروق بين الجنسين فى الأداء الاقتصادى والتوزيعى فى القطاع الزراعى. وعلى ذلك أدرج "تحليل قضايا المساواة بين الجنسين" كأحد المؤهلات المستحسنة فى إعلانات الوظائف الخاصة بتعيين الموظفين أو اختيار الخبراء الاستشاريين. وعلاوة على ذلك، سوف تتضمن عملية مراعاة المساواة بين الجنسين، على النحو الذى توخاه برنامج عمل القسم، فحص النشاطات المقررة فى ضوء قضايا المساواة بين الجنسين ووضع منهجيات لإدراج بعد المساواة بين الجنسين فى نشاطات التحليل. غير أنه الى أن يتم استكمال هذه النظم، ستستمر المناقشات بشأن إدراج المساواة بين الجنسين فى النشاطات على أساس غير رسمى. وكانت العقبات الرئيسية التى واجهها القسم فى سعيه الى تحقيق الأهداف المدرجة فى برنامج العمل تتمثل فى عدم توافر الوقت لدى الموظفين لوضع إجراءات جديدة، وعدم توافر العدد الكافى من الموظفين المسؤولين والمطلعين على الموضوعات الخاصة بقضايا المساواة بين الجنسين.

18- قسم السلع والتجارة - على الرغم من أن هذا القسم يرى أن معظم أعماله محايدة تماما فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، فإنه يعترف بأن هناك عددا من مشروعاته ونشاطاته يحتاج الى مراعاة المساواة بين الجنسين نتيجة لتأثيراته الواضحة على النساء، والواقع أن هذا القسم قد أجرى دراسات اجتماعية واقتصادية فى بعض مشروعاته كما حدث مثلا فى مشروع لتحسين انتاجية الأرز فى غرب أفريقيا. وفى هذه الحالة، جرى التكليف بإجراء الدراسة نتيجة لتقرير تقييم المشروع الذى تبين له أنه على الرغم من أن النساء هن العنصر الأساسى المعنى بإنتاج أرز المناطق المنخفضة، فإن الجهود الماضية لنقل تكنولوجيات الأرز الجديدة كثيرا ما تجاوزتهن. غير أن عملية التحليل على أساس الجنس لمشروعات قسم السلع والتجارة لم تجر على أساس منتظم قبيل بدء المشروعات، بل كانت تجرى عندما كانت نشاطات المشروعات تكشف عن نتائج سلبية غير متوقعة مما يسبب هدر الموارد.

19- حقق قسم الأغذية والتغذية تقدما معقولا فى تنفيذ عمله، فقد ظل لعدة سنوات يضع خطوط توجيهية ومواد تدريبية ذات تركيز على اهتمامات الجنسين. وعلاوة على ذلك، يطلب من المخططين دراسة التأثير التغذوى المحتمل للمشروعات على الأفراد والأسر، والفئات الاجتماعية. والواقع أن نشاطات مراعاة المساواة بين الجنسين أصبحت جزءا تلقائيا من أعمال القسم. ويشمل ذلك استهداف الرجال والنساء فى التوعية التغذوية وضمان توافر البيانات المفصلة بحسب الجنس، وإدراج نتائج التحليل فى المشورة المتعلقة بالسياسات وضمان مشاركة المرأة بنشاط فى صنع القرار على مستوى المجتمع المحلى.

20- لقسم الاحصاء الكثير من النشاطات الجارية لمراعاة المساواة بين الجنسين، وحقق تقدما فى إدراج اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التخطيط لجمع البيانات وتقييمها، وخاصة من خلال البرامج القطرية لجمع البيانات الزراعية. وحقق قسم الاحصاء تقدما واسع النطاق فى السعى الى تحقيق هدفه الأساسى الوارد فى برنامج العمل الاّ وهو ضمان جمع البيانات المفصلة بحسب الجنس بطريقة ملائمة، ونشر هذه البيانات واستخدامها من خلال البرنامج العالمى للتعدادات الزراعية لدى المنظمة. وقد تيسرت هذه العملية نتيجة للتعاون الوثيق الراسخ مع قسم المرأة والسكان.

مصلحة مصايد الأسماك

21 - يركز الهدف الرئيسى المتوخى فى برنامج عمل مصلحة مصايد الأسماك على تحقيق أهداف المساواة بين الجنسين فى الوظائف الفنية فى المصلحة وفى المكاتب الميدانية. وفى هذا السياق، يعترف قسم الموارد السمكية بصعوبة تعيين موظفات فى مجال فنى أغلبية خبرائه العظمى فى الوقت الحاضر من الذكور. وتجدر الملاحظة بأن وحدة البيانات الاعلامية والاحصاء قد بدأت فى افضاض احصاءات أماكن العمل فى مصايد الأسماك بحسب الجنس سواء فى عمليات الصيد أو فى الاستزراع السمكى ولكن ذلك لم يصل الى عمليات التصنيع والتسويق. ويواجه التقدم فى هذا المجال عقبات تتمثل فى أن البلدان الأعضاء عموما لا تجمع البيانات مفصلة بحسب الجنس.

22 - يعترف قسم سياسات المصايد والتخطيط بأن النساء قد لا يستطعن الوصول الى المعلومات الفنية المتعلقة بالمصايد ما لم تتخذ تدابير محددة لإدراجهن بصورة مقصودة كمستفيدات. وسوف يؤخذ ذلك فى الاعتبار ببطء عند دراسة النشاطات فى المستقبل.

23- وقد تبنى قسم الصناعات السمكية تفهما أفضل للأدوار التى يضطلع بها كل من الجنسين وذلك من خلال تبنى المناهج القائمة على المشاركة مما أدى الى إدراج اعتبارات المساواة بين الجنسين فى البرامج الميدانية. وعلى الرغم من أن القسم يعترف بأن عمليات تسويق الأسماك تضم نسبة كبيرة من النساء، فإن عدم حصولهن على التعليم والتدريب من الأسباب التى تحول فى كثير من الأحيان دون أن تختارهن الوكالات النظيرة كمشاركات فى التدريب المتخصص الذى يقدمه قسم الصناعات السمكية ومشروعاته المموّلة من خارج الميزانية.

مصلحة الغابات

24 - ترى مصلحة الغابات أن برنامج عمل الأقسام لديها برنامج غير طموح فى نطاقه حيث أنه يعتمد على البرامج التى كانت قائمة وقت بلورة البرنامج الذى ضم قضايا المساواة بين الجنسين وليس استعراض النشاطات الحرجية الجارية لإدراج اهتمامات المساواة بين الجنسين. ولهذا السبب، تعتقد المصلحة أن برنامج عملها يعكس عدم فهم كاف لعملية مراعاة المساواة بين الجنسين. ويلاحظ أنه لا يوجد أى ترتيب فى خطة عمل المنظمة لإضافة نشاطات جديدة عند استكمال النشاطات الأولية، أو لمراجعة برامج الأقسام استجابة لتزايد الوعى بأهمية المساواة بين الجنسين فى التنمية، وتنفيذ السياسات والنشاطات الحرجية. وتدرس مصلحة الغابات تطبيق وتنفيذ الاستمارات الخاصة بمراعاة المساواة بين الجنسين، على أسس مؤسسية، فى مقترحات المشروعات والتقارير وجداول الأعمال باعتبار ذلك أولوية متقدمة لتحقيق المزيد من التقدم فى مراعاة المساواة بين الجنسين فى مجال عملها.

25 - وفى إطار قسم السياسات والتخطيط فى قطاع الغابات، أنجزت وحدة الغابات المجتمعية النشاطات الواردة فى برنامج العمل. وجرى تعديل حزمة تحليل قضايا المساواة بين الجنسين والتدريب فى قطاع الغابات التى وضعت أساسا لاقليم آسيا، وترجمتها لاستخدامها فى الأقاليم الأخرى. وأشارت الاستعراضات الميدانية للمواد والمطبوعات الصادرة عن الوحدة الى الحاجة الى الذهاب الى ما هو أبعد من تحليل قضايا المساواة بين الجنسين فى اتجاه إدراج الخطوط التوجيهية الخاصة بالمساواة بين الجنسين فى تخطيط السياسات. وواجهت عملية افضاض البيانات الاحصائية بحسب الجنس عقبات نتيجة لنقص هذه البيانات على المستوى القطرى. ويرجع ذلك جزئيا الى عدم الخوض فى المسائل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين إلاّ أنه قد يتطلب تعديل التعليمات التى توجه عادة لمقدمى هذه البيانات حينما ينطبق ذلك.

26 - وعمق قسم المنتجات الحرجية الوعى بقضايا المساواة بين الجنسين من خلال المقالات التى نشرت فى نشرة المنتجات غير الخشبية التى تصدر سنويا مثل "النساء والعقاقير الطبية التقليدية فى جنوب المحيط الهادى" ونشرة منبر الطاقة عن "الترويج للطاقة ونشر معلوماتها" وشبكة عن النساء والطاقة المستدامة. ومن خلال المشروع الميدانــــى "Apoyo al Desarrollo del Sub-sector Dendroenergético de Honduras" تناول العديد من الوثائق الميدانية وعالج قضايا المساواة بين الجنسين فيما يتعلق بانتاج حطب الوقود والفح النباتى ونقلها وتجارتها واستخدامها فى الأغراض المنزلية والصناعات المنزلية الصغيرة. كما جرى إبراز الجوانب المتعلقة بالمساواة بين الجنسين من خلال دراسات الحالة التى أعدت فى إطار برنامج تسويق المنتجات الحرجية والتى شملت دراسة عن تسويق الطاقة الخشبية فى السنغال وتسويق النباتات الطبية المحلية فى جنوب أفريقيا. وعلاوة على ذلك أعد اقتراح بشأن حصاد حطب الوقود فى الغابات الحضرية فى الكاميرون الذى تناول قضايا المساواة بين الجنسين.

27 - ويعالج قسم المنتجات الحرجية قضية تمكين المرأة ومراعاة اهتمامات الجنسين باعتبارهما من العناصر الأساسية فى مشروع أقاليمى ينفذ فى بوليفيا وبوروندى ونيبال وباكستان وتونس. وتبذل جهود خاصة لاستهداف النساء فى البرامج ذات الصلة بالتنمية المستدامة للجبال، ومكافحة التصحر واستخدام موارد المياه البرية والأشجار خارج الغابات حيث أن هذين العنصرين الأخيرين يحققان منتجات لا يتم جمعها أو تجهيزها إلاّ بواسطة النساء. كما توجه الجهود نحو تحقيق الأهداف الخاصة بالمساواة بين الجنسين فى ملاك التوظيف بالقسم.

مصلحة الشؤون العامة والاعلام

28 - أدرجت مصلحة الشؤون العامة والاعلام مسألة المساواة بين الجنسين باعتبارها محورا رئيسيا للكثير من نشاطاتها ومنتجاتها خلال السنوات الثلاث الماضية وخاصة خلال 1998 عندما اختير موضوع "المرأة تطعم العالم" ليكون الموضوع الرئيسى ليوم الأغذية العالمى/برنامج تليفوود التليفزيونى. وعلى وجه الخصوص، عملت المصلحة بصورة وثيقة للغاية مع قسم المرأة والسكان حيث ساعدت فى إعداد العديد من المطبوعات والمواد الصحفية وأشرطة الفيديو، وموقع المساواة بين الجنسين على شبكة انترنت. وقد صممت جميع هذه النشاطات لتوعية قطاعات عريضة من المهتمين بالجوانب المتعلقة بالمساواة بين الجنسين فى مجال التنمية وأعمال المنظمة ذات الصلة بقضايا المساواة بين الجنسين. وعلاوة على ذلك، عملت المصلحة مع المصالح الفنية الأخرى لضمان معالجة قضايا المساواة بين الجنسين باعتبارها عنصرا هاما فى مطبوعاتها وموادها الاعلامية الأخرى. ولم تتحقق بعض الأهداف الأخرى المتوخاة فى برنامج العمل مثل تنظيم ندوات دراسية لأجهزة الاعلام باعتبارها وسيلة تحقق مردودية تكاليفها لنشر الوعى بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية وذلك بسبب نقص التمويل.

29- أعد قسم المكتبة ونظم التوثيق بالتعاون مع قسم المرأة والسكان وقسم الاعلام عددا من المواد الاعلامية عن المساواة بين الجنسين والأمن الغذائى بما فى ذلك إنشاء نظام للاعلام عن قضايا المساواة بين الجنسين والأمن الغذائى على مستوى المنظمة وتوزيعه على أقراص CD ROM ومن خلال انشاء موقع على شبكة انترنت حسبما هو متوخى فى برنامج عمله. ووفر يوم الأغذية العالمى لعام 1998 فرصة ممتازة لنشر هذه المواد الاعلامية والتنبيه الى توافرها. وعمل قسم المكتبة ونظم التوثيق كعنصر محفز لتحقيق التعاون فيما بين جميع الأقسام التى تحتفظ ببيانات فى هذا الخصوص. وقام القسم بتقييم ما حققه من تقدم من خلال استرجاع المعلومات النوعية من المستفيدين بشأن المواد الاعلامية كما حدث تعاون بين الأقسام فى هذا المجال.
المكتب القانونى

30 - حقق المكتب القانونى، من زاوية هدف المساواة بين الجنسين، تقدما فى تحسين تمثيل المرأة فى الوظائف الفنية فى المنظمة. ويتمثل النشاط الرئيسى المتوخى فى برنامج عمله فى التحرى وإجراء دراسة قانونية عن النساء، والقانون والتنمية الريفية. ولم تجر هذه الدرسة نتيجة لنقص التمويل. ويتوقع المكتب القانونى إجراء هذه الدراسة قبل نهاية فترة إعداد التقارير بشأن برنامج العمل.

مصلحة التعاون التقنى

31 - تعترف المصلحة بأن هناك حاجة حقيقية الى إدراج بعد المساواة بين الجنسين فى تحليل السياسات إلاّ أن ذلك يحتاج الى خبير اقتصادى مع تخصص فى قضايا المساواة بين الجنسين للمشاركة فى وضع السياسات وبرنامج بناء القدرات فى المصلحة. وتشمل توصيات المصلحة فى مجال السياسات فى معظم البلدان مشورات بشأن شبكات الأمان وبرامج الاستهداف الخاصة بأشد الفئات فقرا والفئات الحساسة من السكان وهى الفئات التى تشمل النساء فى غالب الأحيان. ويحتاج تحليل تأثيرات السياسات على صنع القرار على مستوى الأسرة إجراء دراسات على المستوى القطاعى لتحديد الطريقة التى تستجيب بها الأسر للتغيرات الاقتصادية على المستوى المتوسط، غير أن القضية بالنسبة لموظفى المصلحة هى أن المعلومات الخاصة بالأعمال التحليلية الخاصة بصنع القرار بشأن توزيع الدخل فيما بين أفراد الأسرة غير متاحة لهم فى كثير من الأحيان، وحتى عندما تتوافر هذه الدراسات، فإنها تكون خاصة بموقع معين أو ثقافة معينة ومن ثم يصعب تعميمها وإدراجها فى تحليلات السياسات على مستوى البلدان.

32- قسم مركز الاستثمار - تطبق جميع مشروعات الصندوق الدولى للتنمية الزراعية التى يعدها مركز الاستثمار، تحليل قضايا المساواة بين الجنسين والتيار الرئيسى للمرأة الريفية. ومع ذلك، فليس من الميسور تقييم ما إذا كانت النسبة المستهدفة، وهى 33 فى المائة من المشروعات التى تتضمن تحليل هذه القضايا، قد تحققت فيما يتصل بالمشروعات التى يعدها مركز الاستثمار لمؤسسات التمويل الأخرى. وتبعا للخطة المقررة، وضعت قاعدة بيانات خاصة بقضايا المساواة بين الجنسين وإنشاء نظام رصد لإجراء تقييم سريع لما إذا كان تحليل هذه القضايا قد أدمج فى مشروعات مركز الاستثمار، غير أن نظام الترميز لقاعدة البيانات المذكورة لم يعمل على نحو تام كما كان منتظرا. وثمة خطط جارية لتعديل النظام. كما لم تعالج، على نحو كامل، الأهداف الأخرى للخطة نتيجة قيود الوقت التى يواجهها خبراء الاجتماع فى مضمار التنمية الريفية العاملين بمركز الاستثمار. ويعنى هذا أن الكثير من أنشطة وضع قضايا الجنسين فى التيار الرئيسى فى مركز الاستثمار، قد ترك أمرها لخبراء الاجتماع الريفى الذين يواجهون صعوبات فى التوفيق بين العمل المعيارى (مثل رصد المساواة بين الجنسين، والتدريب على هذه القضايا والمطبوعات) مع برنامج العمل المثقل الذى أسند للبعثات.

33- قسم العمليات الميدانية أشار فى تقاريره الى أن معظم مشروعات برنامج تليفوود تعزز من دور المرأة فى مجال انتاج الأغذية, وعلى صعيد التقارير، هناك حاجة الى مزيد من المعلومات عما إذا كانت قاعدة البيانات الحالية قد حددت مؤشرات إضافية لإعداد التقارير عن دور المرأة فى التنمية ضمن سياق البرامج الميدانية. وفى حين أن قسم العمليات الميدانية يستعين فى عملياته بمطبوع لتوجيه أساليب مراعاة المساواة بين الجنسين قامت بإصداره الهيئة السويدية للتنمية الدولية، فإنه يعتزم إعداد خطوطه التوجيهية الخاصة به بشأن وضع قضايا الجنسين فى التيار الرئيسى ضمن إطار دورة الاستجابة للطوارىء لدى المنظمة. كذلك يحتاج القسم الى خطوط توجيهية تستجيب لهذه القضايا لأجل صياغة وتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائى، وتستهدف المنسقين والموظفين القطريين المعنيين بالبرنامج الخاص للأمن الغذائى، حيث طلب، فى 1998، من قسم شؤون المرأة والسكان مساعدته على إعداد هذه الخطوط التوجيهية. وقد قدم قسم شؤون المرأة والسكان، حتى الآن، تعليقاته بشأن الخطوط التوجيهية لمكون تحليل المعوقات فى إطار البرنامج الخاص للأمن الغذائى (أعدها قسم تحليل عمليات التنمية الزراعية والاقتصادية لأغراض البرنامج الخاص)، وذلك فيما يتعلق بالمعوقات المرتبطة بالمساواة بين الجنسين.

مصلحة التنمية المستدامة

34 - اضطلعت مصلحة التنمية المستدامة بالعديد من المبادرات فى مضمار وضع قضايا الجنسين فى التيار الرئيسى. كما أصدرت تكليفات بإجراء عشر دراسات حالة قطرية فى أفريقيا تبرز القضايا الاجتماعية الاقتصادية التى ترتبط بإمكانيات المرأة فى الحصول على الموارد. ومن الدروس الهامة المكتسبة من هذه العملية، هو أن توعية الرجل والمرأة فى آن واحد، بمشكلات المساواة فى المناطق الريفية أمر ضرورى، مما يؤكد فهم مصلحة التنمية المستدامة للمنهج القائم على مراعاة المساواة بين الجنسين وتطبيق هذا المنهج. وأشارت تقارير المصلحة إلى أهدافها الرامية الى دعم بناء قدرات مؤسسات التنمية الريفية والأنشطة الهادفة الى زيادة فهم دينامية استراتيجيات الدخل الأسرى. وقد ولدت قدرا هاما من البراهين التى تثبت أن استراتيجيات الدخل فى نطاق الأسر كثيرا ما يميز بينها حسب الجنس، مما له أكبر الأثر على الأمن العام لسبل المعيشة الأسرية. كذلك عالجت المصلحة نقص توافر مواد التدريب التى تستجيب لقضايا الجنسين فى نطاق عمليات تكوين الجماعات من جانب مؤسسات التنمية الريفية.

35- حقق قسم البحوث والارشاد والتدريب غالبية الأهداف التى توخاها برنامج عمله. بيد أنه من الصعب، بالنسبة لبعض الأهداف، دراسة مستوى تحقيقها، إذ تبدو واسعة للغاية ولا توجد لها مؤشرات نوعية أو كمية. وقد قطع برنامج الاتصالات لخدمة تنمية الجماعات خطوات كبيرة فى منهجيات المشاركة لأجل الاتصالات من طريق تضمينها قضايا المساواة بين الجنسين. ونفذت عمليات تقدير احتياجات الاتصالات مع مجموعات النساء والمرأة الريفية. والواقع أن النساء شكلوا نسبة 40 فى المائة من المدربين القطريين فى مجال مفاهيم الاتصالات وطرقها وتطبيقها، كما اتخذت إجراءات معينة لضمان حضور النساء الدورات التدريبية. ويضم القسم مكونات لاعتبارات المساواة بين الجنسين تشكل جزءا لا يتجزأ من منهجيات ومؤشرات قياس تأثيرات مؤسسات البحوث الزراعية وبرامج البحوث، وتحليل السياسات، والتخطيط، وتقييم التكنولوجيا ونقلها.

36 - قسم شؤون المرأة والسكان - ذكرت أعلاه الكثير من الأنشطة التعاونية بين قسم شؤون المرأة والسكان وغيره من أقسام المنظمة الأخرى، بيد أنه لا يبدو واضحا، من خلال تقارير الأقسام الأخرى، ما مدى فعالية الدور التحفيزى للقسم فى تحقيق وضع قضية المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى. ويمثل إطار تحليل القضايا الاجتماعية الاقتصادية واعتبارات المساواة بين الجنسين، أكبر نشاط فردى للقسم فى إطار برنامج العمل والميزانية، وأداة رئيسية لوضع هذه القضايا فى التيار الرئيسى. ويجرى، فى إطار هذا البرنامج، وضع سلسلة من المراجع الارشادية القطاعية النوعية، بالتعاون مع الوحدات المعنية (بما فيها قسم الانتاج الحيوانى والصحة الحيوانية، قسم نظم الدعم الزراعى، قسم الأغذية والتغذية وقسم العمليات الميدانية). ومن جوانب وضع هذه القضايا فى المسار الرئيسى ذات الأهمية بالنسبة للقسم، هى استمرارية وضوح الرؤية بشأن اعتبارات المساواة بين الجنسين داخل المنظمة. وفى هذا الصدد، فإن كل من مؤتمر القمة العالمى للأغذية فى 1996 ويوم الأغذية العالمى لعام 1998، أتاحا الفرص لتسليط الأضواء على أهمية الدور الذى تضطلع به المرأة فى التنمية الزراعية والريفية. وفى إطار الحملة الاعلامية العالمية بشأن المرأة، بادر القسم مؤخرا الى بدء موقع موحد على شبكة انترنت عن مسائل المساواة بين الجنسين والأمن الغذائى (http://www.fao.org/gender). وقدم القسم الدراسات الفنية، والمذكرات والتعليقات، والدعم الفنى والأدوات التدريبية لتعزيز قدرات الأفرقة القطرية للدعم القطرى وللاستشاريين المعنيين بشؤون المرأة والسكان والتنمية فيما يتصل بوضع هذه القضايا فى التيار الرئيسى. وتهدف جهود القسم، فى نطاق المقر الرئيسى للمنظمة، إلى دمج منظور المساواة بين الجنسين فى استعراضات الوثائق والتعريف بالمعلومات الأساسية. وبغية تعزيز جهود وضع هذه القضايا فى التيار الرئيسى على الصعيد القطرى، قامت إدارة كل من المكتب الاقليمى لأفريقيا والمكتب الاقليمى الفرعى لأفريقيا الجنوبية والشرقية، بدعم من الموظفين الاقليميين التابعين للقسم، إلى تحويل أهداف برامج عمل القسم، إلى برنامج عمل إقليمى. ومن المنتظر أن تصدر قريبا وثيقة "الأولويات الاقليمية لأفريقيا فى خطة عمل المنظمة بشأن دور المرأة فى عملية التنمية". وفى حين أن كل من المكتب الاقليمى لآسيا والمحيط الهادى والمكتب الاقليمى للشرق الأدنى قد بدأ الكثير من الأنشطة الرامية الى وضع المرأة فى التيار الرئيسى، إلاّ أنهما يفتقران، فى أغلب الأحيان، إلى الأموال اللازمة لدعم المبادرات الاقليمية. وتجدر الاشارة الى أن المكتب الاقليمى لآسيا والمحيط الهادى نشر دراسات هامة عن القضايا المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، ومنها دراستى "قاعدة بيانات المساواة بين الجنسين فى جزر المحيط الهادى" و"إذاعة المجتمع المحلى للمرأة الريفية".ومن الضرورى لأجل تنسيق الصلات بين الأنشطة المعيارية والتنفيذية، على نحو أفضل، ولحشد الموارد المالية والبشرية اللازمة، وضع استراتيجية اقليمية لتدعيم أنشطة تحليل قضايا المساواة بين الجنسين.

استعراض وضع اعتبارات المساواة بين الجنسين
فى التيار الرئيسى على المستوى المؤسسى للمنظمة

رصد وتقييم خطة عمل المنظمة بشأن دور المرأة فى عملية التنمية

37 - قامت معظم الأقسام بوضع المؤشرات النوعية والقياسية الخاصة بها لأجل رصد وتقييم العمل الرامى الى وضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى، إلاّ أنهما حتى الآن لا تطبق، جميعها، هذه المؤشرات. وثمة عملية جارية لتحسين أعمال الرصد فى الميدان من خلال دمج المؤشرات فى قاعدة بيانات البرامج الميدانية الحالية بهدف تعديل نظام ترميز المشروعات، وكذلك استمارات تقارير المشروعات لتتضمن قضايا المساواة بين الجنسين. وتجدر الاشارة الى أن عملية تجميع المعلومات عن الكثير من المشروعات على أساس كل حالة على حدة، حيثما حددت اعتبارات معينة لقضية المساواة، تتم جنبا الى جنب مع تطبيق المؤشرات الملائمة. علاوة على ذلك، يطلب الآن مراعاة اعتبارات الجنسين بصورة منهجية فى جميع أعمال تقييم المشروعات، كما أن الخطوط التوجيهية التى صدرت فى 1998 تقضى بوجود قسم خاص فى تقارير التقييم يعالج "المساواة بين الجنسين فى تنفيذ المشروعات ونتائجها". ويجدر التذكير بأن المنظمة تشارك بنشاط فى جهود اللجنة المشتركة بين الوكالات والمعنية بشؤون المرأة والمساواة بين الجنسين، الرامية الى وضع إطار منهجى لنظم الرصد والتقييم. ويقوم كل من قسم شؤون المرأة والسكان ومكتب الميزانية والتقييم بدراسة إمكانيات وضع نظام موحد لرصد وتقييم خطة العمل العامة، بغرض توحيد ودعم الجهود المذكورة أعلاه فى هذا الشأن. ويهدف هذا النظام إلى إبراز أهمية القضايا المفاهيمية وتوفير التوجيه لجميع الوحدات المعنية، وخاصة فيما يتعلق بأهداف ومؤشرات الرصد والتقييم. وفى هذا السياق، ستجرى إعادة النظر فى الاجراءات الحالية لعملية تقدير المشروعات لضمان مراعاة محددة لقضايا المساواة بين الجنسين(1)

انعكاسات وضع قضايا المساواة فى التيار الرئيسى للمنظمة، على الميزانية

38 - أمكن، حتى الآن، تلبية الأهداف المبينة فى برامج عمل الأقسام بدرجات متفاوتة مردها أساسا الى قيود الميزانية. وقد أدت الموارد من خارج الميزانية دورا هاما فى بدء أنشطة وضع هذه القضايا فى التيار الرئيسى، غير أنه تجدر الاشارة الى أن الغاية من خطة العمل هى فى تضمين الأنشطة المرتبطة بالمساواة بين الجنسين فى البرنامج العادى، وإسناد دور تكميلى للموارد من خارج الميزانية. وبالنسبة لعدد من الأقسام، لم تضمن الكثير من الأنشطة المرتبطة بقضية المساواة بين الجنسين فى خططها للفترة المالية. ويعنى هذا أن إعداد برنامج العمل كان نشاطا منفصلا عن عملية التخطيط المعتادة للفترة المالية. ويعتزم قسم شؤون المرأة والسكان تنسيق صياغة برامج العمل فى المستقبل، مع عملية التخطيط المؤسسى فى سياق الإطار الاستراتيجى للمنظمة.

الآليات الداخلية لوضع قضايا المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى

39 - أنشأ المدير العام، فى 1996، اللجنة المشتركة بين المصالح والمعنية بدور المرأة فى التنمية. وتنص صلاحياتها على توفير المشورة فى مجال السياسات، وتوجيه التنسيق واتخاذ القرارات بشأن المسائل الموضوعية والتنفيذية المتعلقة بدور المرأة فى عملية التنمية. وتقوم اللجنة برصد سير العمل العام فى تنفيذ خطة عمل المنظمة بشأن دور المرأة فى التنمية، فى المقر الرئيسى وفى الميدان؛ وتقديم دعم التقارير والمشورة للمدير العام بشأن قضايا دور المرأة فى التنمية/المساواة بين الجنسين فى كل وحدات المنظمة؛ توفير منتدى لاستعراض وتوضيح القضايا المشتركة بين المصالح التى تنشأ فيما يتصل بتنفيذ خطة العمل؛ وضمان الاتفاق والاتساق التنفيذى بين جميع المعنيين فيما يتصل بالعمل الجارى على نطاق المنظمة ككل فى رصد وتنفيذ خطة العمل. وتبعا لذلك، فإن عدد من قضايا المتابعة الداخلية التى تنبثق عن هذا الاستعراض، كما يرد بيانها فى الجدول (2)، تقع فى نطاق اختصاصات اللجنة المذكورة، فى حين تستلزم أخريات أعمال متابعة من خلال اجراءات الادارة الداخلية. وإثر هذا الاستعراض، تبين أن هناك حاجة أيضا الى استعراض صلاحيات اللجنة، إضافة الى تشكيلها وأدائها سعيا الى تعزيز المساءلة الادارية العامة. وعلى وجه الخصوص، ينبغى فى ضوء عملية اللامركزية، أن تروج اللجنة لعلاقات أوثق بين الآليات الداخلية فى المقر الرئيسى والمكاتب الميدانية. وبغية تيسير تنسيق برامج العمل داخل الأقسام والمصالح وضع تصور لتعيين نقاط اتصال بشأن دور المرأة فى التنمية/المساواة بين الجنسين، تدعمها جماعات أساسية تعنى بقضية المساواة بين الجنسين. وتوجد، فى الوقت الحاضر، نقاط اتصال فى هذا الشأن فى الكثير من الأقسام، فى حين لا توجد أى جماعات أساسية تؤدى عملها من المقر الرئيسى، وذلك فى أعقاب لا مركزية الأنشطة التنفيذية. وفى إطار الاجراءات الداخلية لوضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى على المستوى الميدانى، هناك موظف متخصص بشؤون دور المرأة فى التنمية/المساواة بين الجنسين، معار من قسم شؤون المرأة والسكان الى كل مكتب من المكاتب الاقليمية الخمسة التابعة للمنظمة. ويتعاون هؤلاء المسؤولون على نحو واسع مع الموظفين الفنيين من الأقسام الأخرى الملحقين بالمكاتب الاقليمية والاقليمية الفرعية.

تنمية الموارد البشرية/ التدريب على وضع قضايا المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى

40 - بذلت المنظمة جهودا هائلة فى أوائل التسعينات لتوعية موظفيها الفنيين بقضايا واعتبارات المساواة بين الجنسين. ويعتزم قسم شؤون الموظفين وضع استراتيجية للتدريب الموحد، فى المستقبل، تحتوى على مزيد من التوعية بقضايا المساواة بين الجنسين، خاصة بمستويات الادارة الوسطى والعليا. ويهدف ذلك إلى تشجيع قيام ثقافة مؤسسية تتجاوب مع هذه القضايا، ولضمان أن تعكس سياسات شؤون الموظفين، وميزانيات البرامج وتخصيص الموارد هذا الالتزام بتحقيق المساواة بين الجنسين داخل المنظمة. ولتحقيق هذه الغاية على نحو فعال، فإن برامج بناء القدرات التى تنظم داخل المنظمة تستلزم وجود منهجية موحدة بقدر أكبر لأجل وضع هذه القضايا ضمن التيار الرئيسى لمجالات فنية بعينها. ولما كانت الأقسام والمكاتب الاقليمية مسؤولة الآن عن ميزانيات التدريب الخاصة بها، فإن واحدة من الخطوات فى هذا الاتجاه ستكون فى تضمين تحليل قضايا المساواة بين الجنسين فى أنشطة التدريب المقررة.

تمثيل الموظفين الفنيين من النساء داخل المنظمة

41 - زادت نسبة النساء من الموظفين الفنيين من 18 فى المائة عام 1994 إلى 20 فى المائة عام 1999. وكان هناك تقدم فى إيجاد توازن عام بين الجنسين فى المنظمة، على الرغم من انخفاض اجمالى عدد الموظفين من جراء تخفيض ميزانية التوظيف فى المنظمة. وتجدر الاشارة الى أن الزيادة فى عدد الموظفات فى مراتب الادارة العليا بلغت ستة أضعاف. وللتوصل الى الرقم المستهدف للأمم المتحدة، وهو 50 فى المائة للنساء من الموظفين الفنيين ضمن نطاق المنظومة خلال العامين القادمين، سيتعين على المنظمة إنجاز زيادة قدرها 78 فى المائة فى النساء من الموظفين الفنيين. ولقد تبنى قسم شؤون الموظفين، الآن، مبادرة جديدة قامت بموجبها جميع الأقسام باستعراض أوضاع التوظيف لديها لعام 1999، ووضعت أرقام مستهدفة للمساواة بين الجنسين فى الوظائف الفنية للعام الحالى. ووضعت المنظمة ترتيبات عمل مرنة بالنسبة للموظفين الذين يرغبون فى مزاولة عملهم بنسبة 50 فى المائة من الوقت للموظفين الفنيين والمعاونين، وبنسبة 80 فى المائة من الوقت للموظفين المعاونين وحدهم، كما أنها تجرى حاليا دراسة لشتى الممارسات والأحكام التى تعين المنظمة على أن تصبح أكثر استجابة لقضايا المساواة وسندا للأسر.

الاستنتاجات

42- يرجى من اللجنة استعراض تقرير سير العمل وإصدار ما ترى من توجيهات فى هذا الشأن. والتقرير هو، فى الأصل، حصيلة دراسة داخلية هدفت الى توفير استعراض لنصف المدة عن سير العمل حتى الآن، بغرض اتخاذ ما يلزم من اجراءات تصحيحية لضمان التنفيذ الفعال لخطة العمل. وبناء على ذلك، فإن الأمانة تواصل عملية الاستعراض واتخاذ الاجراءات الضرورية وفقا للمقترحات المفصلة التى قدمت والقضايا التى أثيرت (أنظر الجدول "2").

الجدول 1: تقارير الأقسام عن تحقيق الأهداف، وعمليات الرصد ووجود نقاط الاتصال بشأن المساواة بين الجنسين فى إطار خطة عمل المنظمة الخاصة بدور المرأة فى عملية التنمية 1996-2001

الأقسام هل قارنت الأقسام أنشطتها القائمة مع أهداف خطة العمل (2) هل أبلغ عن مؤشرات نوعية وقياسية وجود نقاط الاتصال بشأن المساواة
قسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان نعم لا نعم
قسم تنمية الأراضى والمياه نعم (2 من 4 أهداف) لا لا
قسم الانتاج النباتى ووقاية النباتات ركز على أنشطة مختارة بدلا عن الهدف 3 من خطة العمل لا بالنسبة لكل من قسم وقاية النباتات أو إدارة المحاصيل والأراضى العشبية وقدمت إدارة المحاصيل والأراضى العشبية بيانات قياسية نعم
قسم نظم الدعم الزراعى نعم لا نعم
قسم تحليل التنمية الزراعية والاقتصادية نعم لا  
قسم السلع والتجارة نعم لا نعم
قسم الأغذية والتغذية لا لا نعم
قسم الاحصاء نعم نعم - قيد الاستخدام  
مكتب المدير العام المساعد مصلحة مصايد الأسماك لا مؤشرات قياسية ترتبط باحصاءات العمالة فى المصايد حسب الجنس  
قسم السياسات والتخطيط فى قطاع مصايد الأسماك لا لا نعم
قسم الموارد السمكية لا مؤشرات قياسية عن أهداف المساواة بين الجنسين  
قسم الصناعات السمكية لا نعم  
قسم السياسات والتخطيط فى قطاع الغابات نعم بالنسبة لغابات المجتمعات المحلية، لا بالنسبة لقسم السياسات والتخطيط فى قطاع الغابات نعم لوحدة غابات المجتمعات المحلية  
قسم المنتجات الحرجية نعم لا نعم
قسم الموارد الحرجية لا لم تبلغ إدارة تنمية الموارد الحرجية عن أهداف المساواة بين الجنسين  
قسم الاعلام نعم لا نعم
قسم المكتبة ونظم التوثيق نعم نعم فيما يتصل بالاستجابة للمنتجات الاعلامية  
       
المكتب القانونى نعم نعم بشأن أهداف المساواة بين الجنسين نعم
قسم المساعدة فى مجال السياسات نعم لا نعم
قسم مركز الاستثمار نعم نعم  
قسم العمليات الميدانية نعم نعم بالنسبة لمشروعات برنامج تليفوود نعم
قسم التنمية الريفية بعضها نعم بالنسبة للمؤشرات القياسية لا بالنسبة للمؤشرات النوعية  
قسم البحوث والارشاد والتدريب بعضها مجموعة الاتصالات لخدمة التنمية، لديها مؤشرات قياسية نعم
قسم شؤون المرأة والسكان نعم نعم غير متاحة
قسم الموارد البشرية نعم نعم مؤشرات قياسية عن أهداف المساواة بين الجنسين نعم

 

43 - الجدول 2: القضايا الناشئة عن هذا التقرير لأجل متابعتها من خلال الآليات الداخلية المصدر
ينبغى إبقاء قضية أهداف المساواة بين الجنسين منفصلة عن المسألة الأوسع المتعلقة بوضع المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى ضمن إطار برنامج العمل للمنظمة. SDW
لما كانت أنشطة التنمية تضم الرجال والنساء معا، من الضرورى إذا معالجة احتياجاتهما على قدم المساواة حرصا على التغلب على الفجوة بين الجنسين التى تضع المرأة فى موضع الحرمان فى مقابل الرجل. وفى هذا السياق، ينبغى أن تضمن الأقسام جمع ونشر الاحصاءات التفصيلية عن الجنسين. SDW
الأقسام التى لا تستطيع مراجعة برامج عملها الحالية لتلبية الأهداف الواقعية بقدر أكبر، ينبغى تشجيعها على إنجاز ذلك. FO, SDW
لتحقيق وضع اعتبارات المساواة فى التيار الرئيسى على أساس مستدام فى جميع وحدات المنظمة، من الضرورى تضمين أنشطة وضع المساواة فى التيار الرئيسى فى أنشطة البرنامج العادى. وينبغى أن تعد الأقسام برامج عملها المرتقبة كجزء من عملية التخطيط المؤسسى FO,SDW
ينبغى مراعاة بعد اعتبارات المساواة بشكل صريح خلال عملية تقدير المشروعات لأجل ضمان أن تعكس أنشطة المشروعات اهتمامات الجنسين. وفى هذا السياق، ينبغى استعراض مدونة تقدير المساواة بين الجنسين التى وضعت عام 1991، لتتيح رصد فعال وتقييم للأنشطة البرامجية قيد الاعداد وعمليات التنفيذ، على ضوء ما تنطوى عليه من إمكانيات. FO, SDW, TC
ينبغى مواصلة وضع خطوط توجيهية تستجيب لاعتبارات المساواة بالنسبة لموضوعات، قطاعات، أو قطاعات فرعية معنية، تحت رعاية ودعم كبار المسؤولين داخل كل وحدة فنية. AGA, FO, SDW, TC
ينبغى دعوة المؤيدين البارزين لمسألة تضمين قضايا المساواة بين الجنسين فى السياسات الاقتصادية الكلية، للحديث فى المنظمة وتوضيح الروابط بين قضايا الجنسين والاقتصاد. TC
هناك حاجة الى وضع نظام شامل للرصد والتقييم الموحد لخطة العمل العامة. وعلى صعيد المنظمة الجامع، ينبغى تحديد أهداف للأداء، كى يتسنى استعراض أنشطة البرنامج العادى والبرامج الفنية بصورة دورية فيما يتصل بوضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى. PBE, SDW
فى ضوء الاعتراف بأن هناك أنماط بعينها من الأنشطة أو مدخلات المشروعات التى تيسر وضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى (مثلا مسوحات الاستجابة لاعتبارات المساواة، وجود الخبراء وغيرها)، ينبغى دراسة فائدة تقصى هذه الأنماط والمصروفات المرتبطة بها وتقديم تقارير عنها للأجهزة الرياسية. PBE, SDW
لابد من تحليل متأن لعملية اللامركزية وتأثيراتها على العمل بشأن وضع اعتبارات المساواة بين الجنسين فى التيار الرئيسى، وأن ينعكس ذلك فى عمليات التخطيط فى المستقبل. SDW
ينبغى تضمين تحليل قضايا المساواة بين الجنسين فى برامج تدريبية موحدة بشأن هذه القضايا، كما أن هناك حاجة خاصة، فى هذا السياق، إلى بذل جهود على المستوى الميدانى. AFP, SDW, TC
ينبغى مواصلة العمل على تنفيذ التدابير الخاصة لدعم تحقيق أهداف المساواة بين الجنسين بالنسبة للموظفين الفنيين من النساء بحلول عام 2000 ضمن نطاق منظومة الأمم المتحدة. وفى نفس الوقت لابد أيضا من اتخاذ تدابير مجددة لضمان المشاركة الفعالة للمرأة فى الفرص التى تتيحها المنظمة فى مجالات فنية محددة. AFP, SDW
ينبغى توفير الاعتمادات لبرامج عمل فى المستقبل تعالج القضايا المنبثقة عن هذا الاستعراض. SDW
قسم المرأة والسكان SDW
مصلحة الغابات FO
مصلحة التعاون التقنى TC
مكتب البرنامج والميزانية والتقييم PBE
قسم شؤون الموظفين AFP