المؤتمر الاقليمى الخامس والعشرون
للشرق الأدنى

بيروت، لبنان، 20-24/3/2000

جدول الأعمال التفصيلي المؤقت

(أ) اجتماع كبار المسؤولين الفنيين
20-22/3/2000



    أولا: البنود التمهيدية

  1. افتتاح اجتماع كبار المسؤولين الفنيين
  2. انتخاب الرئيس ونواب الرئيس، وتعيين المقرر
  3. الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمن

    ثانيا: بنود للمناقشة

  4. متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية:

    تقدم البلدان الأعضاء تقارير دورية الى لجنة الأمن الغذائى العالمى كمتابعة لتوصيات مؤتمر القمة العالمى للأغذية وخطة العمل الصادرة عن هذا المؤتمر. وتقدم لجنة الأمن الغذائى تقارير عن الانجازات التى حققتها المنظمة والبلدان الأعضاء وعن الجهود التى بذلتها المنظمة لتوفير المساعدة الفنية للبلدان الأعضاء. وسوف تركز الوثيقة على الجوانب الاقليمية للموضوع من حيث الأولويات و مدى ملاءمتها لاحتياجات البلدان الأعضاء فى الإقليم.
    و يتضمن الملحق بهذه الوثيقة تقريراً عن استراتيجيات التنمية الزراعية و الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأدنى، علاوة على "مسودة للاستراتيجيات القطرية للتنمية الزراعية حتى عام 2010 و البرنامج الإقليمي للأمن الغذائي".

  5. نحو إطار استراتيجى للتنمية الزراعية المستدامة فى اقليم الشرق الأدنى:


    يحتاج اقليم الشرق الأدنى إلى إطار استراتيجى للتنمية الزراعية المستدامة لتوجيه عملية تنمية قطاع الأغذية والزراعة بالنظر الى التغييرات الحديثة التى شهدتها التجارة العالمية والبيئة الاقتصادية. وينبغى أن يرتكز الاطار الاستراتيجى على استراتيجيات التنمية القطرية فضلا عن ابعاد التعاون الاقليمى فى استخدام الموارد وتنسيق السياسات.
    وتستند الأعمال الرامية الى تنفيذ التزامات مؤتمر القمة العالمى للأغذية إزاء التنمية الزراعية المستدامة الى عرض عام للزراعة فى الاقليم من حيث أهمية القطاع وهيكله وأدائه، والاتجاهات فى مجال الأمن الغذائى وقضايا السياسات فضلا عن التصورات الخاصة بالأمن الغذائى.
    وسوف تشمل العناصر الخاصة بالإطار الاستراتيجى المقترح إدارة مناطق الزراعة البعلية، وترشيد الزراعة المتكاملة، وتعزيز الصلات بين الانتاج والاستهلاك، والتجارة الخارجية والتعاون فيما بين بلدان الإقليم، وتنويع مصادر الامدادات من خارج الاقليم، والقضاء على تشوهات السوق وتحرير التجارة، ودخل المزارعين والفقر فى الريف فضلا عن توجيه مشروعات التنمية.

  6. تقرير عن التقدم لإعادة تنشيط برنامج التعاون بين المنظمة وبلدان اقليم الشرق الأدنى:


    تتضمن الوثيقة عرضا موجزا للتقدم الذى تحقق فيما يتعلق بهذا البرنامج. كما تبرز الوثيقة منهجا جديدا لتقديم المساعدة الفنية من المنظمة وهو المنهج الذى أصبح ضروريا نتيجة لعدم الاهتمام بإعادة تنشيط برنامج التعاون بين المنظمة وبلدان إقليم الشرق الأدنى الذى ظهر خلال مناقشة الموضوع فى المؤتمر الرابع والعشرين. وتناقش الوثيقة "ترتيبات الأموال المودعة" لتلبية طلبات الحصول على المشورة والخدمات الاستشارية لحل المشكلات، وتنمية الموارد البشرية و مراجعة القطاع الزراعى وتقييم السياسات وتخطيطها.

  7. منتدى الشرق الأدنى لصحة الحيوان:


    أعد اقتراح بهذا المنتدى الاقليمى فى قسم الانتاج الحيوانى وصحة الحيوان، كما أعد مشروع اتفاق لإنشائه بالاشتراك مع المكتب القانونى للمنظمة عام 1995. ونوقشت عملية إنشاء هذا المنتدى ووفق عليه فى العديد من المنابر الاقليمية. ويتمثل الهدف النهائى لهذا المنتدى فى ترويج التجارة بالحيوانات السليمة والمنتجات الحيوانية الآمنة استنادا الى المعلومات ذات الأساس العلمى عن الأمراض. وتشمل النشاطات الفنية الرئيسية المتوخاة: إقامة شبكة لمراقبة الأمراض الحيوانية، ومكافحتها، والنهوض بقدرات تشخيص الأمراض الحيوانية، والارتقاء بمرافق الحجر الزراعى للحيوانات، و تحديث تشريعات التجارة.
    وسيكون للمنتدى أدوار متعددة من بينها: المناقشات والمعلومات وتبادل الخبرات، والتدريب، وتوحيد أنظمة المحاجر فيما بين بلدان الإقليم. وعلاوة على ذلك، سيتولى المنتدى تحديد مشروعات الاستثمار، وتقديمها للحكومات والمصارف الاقليمية أو الوكالات المانحة على أساس موضوعات انمائية طويلة الأجل متفق عليها. ويقترح إنشاء "نموذج الأموال المودعة" لدى المنظمة لتنفيذ الاقتراح، وسيعمل المكتب الاقليمى فى القاهرة كأمانة مؤقتة للمنتدى.

    ثالثا - مسائل أخرى

  8. الأمن الغذائي والتوعية بالتغذية على نطاق الأسرة


    هذه الوثيقة مذكرة للعلم، وتتعلق بالاحتياجات الغذائية على نطاق الأسرة و البرنامج الضرورى للتوعية بالغذاء من أجل تحسين الأمن الغذائى على نطاق الأسرة.

  9. تمثيل الاقليم فى الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية


    وافقت الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، خلال اجتماع منتصف المدة الذى عقدته فى بيكين يوم 28 مايو/أيار 1999 على التوصية الصادرة عن الاستعراض الثالث للنظام، والتى تقضى بأن ينتهى على مراحل، وبالتشاور مع المنظمة، التمثيل الاقليمى للجماعة. وطلبت الجماعة من المنظمة، باعتبارها راعيا مشاركا، أن تتشاور مع أجهزتها الرياسية بشأن تنفيذ هذا القرار. وقد نوقشت المسألة خلال الدورة السابعة عشرة بعد المائة لمجلس المنظمة فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999. وتتناول الوثيقة قرار المجلس فى هذا الشأن.

  10. رسالة قصيرة عن المركز العالمى للمعلومات الزراعية :


    رابعا - البنود الختامية

  11. الموافقة على تقرير اجتماع كبار المسؤولين الفنيين


  12. اختتام اجتماع كبار المسؤولين الفنيين


(ب) الاجتماع الوزارى
23-24/3/2000


    أولا - البنود التمهيدية

  1. مراسم افتتاح المؤتمر
  2. انتخاب الرئيس ونواب الرئيس، وتعيين المقرر
  3. الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

    ثانيا - البيانات

  4. بيان المدير العام
  5. البيانات القطرية والمناقشة العامة بشأن حالة الأغذية والزراعة فى الإقليم

    ثالثا - بنود للمناقشة

  6. تقرير اجتماع كبار المسؤولين الفنيين
  7. تقرير عن أعمال المنظمة فى الاقليم فى الفترة 1998-1999، والإجراءات التى اتخذت بشأن توصيات المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرين

    رابعا - مسائل أخرى

  8. استعراض التقدم فى المفاوضات التجارية متعددة الأطراف بشأن الزراعة فى إطار منظمة التجارة العالمية:
    سيقدم استعراض موجز عن المساعدات التى تقدمها المنظمة للبلدان الأعضاء بشأن استعداداتها لدخول المفاوضات التجارية متعددة الأطراف مع منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة بما فى ذلك حلقات دراسية عملية لتدريب الكوادر القطرية، وتوفير المواد الأساسية اللازمة.
  9. تقرير موجز عن اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى و شمال افريقيا (آرينينا) :
    سيقــدم رئيس اتحـاد مؤسســات البحوث الزراعيـة تقريـراً موجزاً حول أهـداف الاتحاد و رسالتـه و المنجزات التي تحققت و الخطط المرسومة. و يجدر بالذكر أن المكتب الإقليمي للمنظمة يقوم بإدارة "الأموال المودعة" التابعة للاتحاد، و تضم الجهات الراعية للاتحاد كلاً من منظمة الأغذية و الزراعة و المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) و الخدمة الدولية للبحوث الزراعية القطرية (ISNAR).
  10. القائمة المقترحة للموضوعات التى ستناقش فى المؤتمر الاقليمى السادس والعشرين

    خامسا - البنود الختامية

  11. موعد انعقاد المؤتمر الاقليمى السادس والعشرين للشرق الأدنى ومكان انعقاده
  12. الموافقة على تقرير المؤتمر الاقليمى (بما فى ذلك تقرير كبار المسؤولين الفنيين)
  13. اختتام المؤتمر