المؤتمـر العـام



الدورة الثلاثون

روما، 12-23/11/1999

تنفيذ توصيات المؤتمرات الإقليمية لعام 1998

 

المؤتمر الإقليمي العشرون لأفريقيا

أديس أبابا، أثيوبيا، 16- 20 فبراير/شباط 1998

فيما يلي موجز بالإجراءات ذات الصلة بتوصيات المؤتمر الإقليمي العشرين لأفريقيا التي استرعي اهتمام المنظمة بشأنها.

البيانات القطرية والمداولات العامة

إن المؤتمر الإقليمي:

وافق على أن الاستراتيجيات التي تشمل زيادة مشاركة المرأة في وضع السياسات واتخاذ قرارات تسهم في زيادة الأمن الغذائي كما وافق على أن تقوم البلدان بتنفيذ البرامج والسياسات الضرورية التي من شأنها مساندة المرأة بوجه خاص في الحصول على التكنولوجيا والخدمات الإرشادية الملائمة وعلى القروض.

تواصل المنظمة تنفيذ خطة العمل والإطار الاستراتيجي لدور المرأة في التنمية خلال الفترة التي أعقبت مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وقد تم وضع دليل إرشادي يبين كيفية إدماج اهتمامات المساواة بين الجنسين في أنشطة التحكم بالمياه التي تنفذ في إطار البرامج القطرية المشمولة بالبرنامج الخاص للأمن الغذائي. وقد ساعدت المنظمة، من خلال برنامجها التعاوني للتدريب على التحليل الاجتماعي والاقتصادي وتحليل قضايا الجنسين، 15 بلداً لتحسين استهداف برامج التنمية الزراعية وتعزيز الاستخدام الكفؤ للموارد الطبيعية والبشرية النادرة. كذلك زادت المنظمة مساعدتها للبلدان الأعضاء لإدراج المعلومات المصنفة حسب الجنسين في الأنشطة الجارية لجمع البيانات.

وحث المنظمة على دعم التجمعات الاقتصادية الإقليمية في مجال بلورة السياسات والاستراتيجيات المشتركة فيما يتصل بالأمن الغذائي.

تعاونت المنظمة مع اللجنة الدائمة المشتركة بين الدول لمكافحة الجفاف في منطقة السهل، وهيئة حوض بحيرة تشاد، والاتحاد النقدي والاقتصادي لغرب أفريقيا في مجالات الدعم المؤسسي وبناء القدرات. ووسعت المنظمة مساعدتها للتجمعات شبه الإقليمية مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا،والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي، والاتحاد النقدي والاقتصادي لغرب أفريقيا في مجالات الأمن الغذائي والسياسات الزراعية وبرامج التنمية الزراعية.

وحث على التوسيع المتواصل لبرنامج التعاون التقني فيما بين البلدان النامية كوسيلة للتعاون بين الجنوب والجنوب.

عينت المنظمة ما مجموعه 16 خبيرا لمساعدة البلدان الأعضاء في مجالات خصوبة التربة ومكافحة الجراد الصحراوي ومكافحة ذبابة تسي تسي والتريبانوزوما، وتوفير التدريب في هذه المجالات وكذلك في ميدان المبيدات والإرشاد والنظم الزراعية وإنتاج الألبان في المناطق شبه الحضرية.

وتابع المكتب الإقليمي لأفريقيا تنفيذ التعاون الثلاثي مع البلدان الأفريقية وسائر البلدان النامية (الهند، الصين، كوبا، فيتنام)، في إطار مبادرة التعاون بين الجنوب والجنوب.

تقرير عن أعمال المنظمة في الإقليم (1998 - 1999)

إن المؤتمر الإقليمي:

شدد على ضرورة تعزيز قدرات المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية في مجالات الانتاج الحيواني ورعاية صحة الحيوان بما في ذلك تأمين الملاجئ للدواجن والخنازير فضلا عن إنتاج الاعلاف.

عينت المنظمة موظفا فنيا مزاملا في إطار نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود (EMPRES). كذلك قدمت المنظمة دعمها للبلدان الأعضاء في مجال مكافحة حمى الخنازير الأفريقية. ووفرت المنظمة دعمها لكل من السنغال وغانا في مجالي مكافحة التريبانوزوما في المناطق شبه الحضرية، والحفاظ على قطعان الماشية في غرب أفريقيا. وعززت المنظمة شبكة ضباط الاتصال المعنيين ببرنامج مكافحة التريبانوزوما الأفريقية بغية نشر المعلومات ونقل التكنولوجيا.

ودعم الأولويات المعطاة للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وحث على إيلاء مزيد من الاهتمام لتنمية مستجمعات المياه وإدارتها كأساس لصيانة الأراضي وإعادة تأهيلها فضلا عن مشاريع الري المستدامة في أفريقيا.

تمت ترجمة الأولوية المعطاة للإدارة المستدامة للموارد الطبيعية إلى مشروعات تنفذ خلال الفترة 2000 إلى 2001 وتهدف إلى تحسين كفاءة استغلال المياه وخصوبة التربة في إطار الإدارة المتكاملة للإراضي والمياه التي تعتمد على مستجمعات مياه الأمطار. وقد تم إصدار مطبوعات تتعلق بتأثير استخدام الأراضي على موارد المياه والروابط بين المنابع والمصاب في مجال الإدارة المتكاملة لمستجمعات المياه.

وقدمت المنظمة مساعداتها للمؤسسات القطرية لتقييم تأثير تعرية التربة وتوحيد إجراءات تحليلها وكذا مساعدتها في إعداد الدراسات المتعلقة بالإدارة المتكاملة للتربة. وعقدت المنظمة في عام 1998 حلقتين عمليتين إقليميتين تناولتا تدهور الأراضي والمياه. كذلك عقدت المنظمة، بالتعاون مع منظمة الوحدة الأفريقية، في عام 1999، حلقة عملية إقليمية تناولت استخدام الاسمدة.

وأعدت المنظمة دراسات وحلقات عمل تناولت نظام الري على نطاق ضيق في المناطق شبه الحضرية. كذلك عقدت المنظمة، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية، حلقة دراسية تناولت استخدام بيانات المناخ بشأن تخطيط وإدارة الزراعة البعلية والمروية على نحو مستدام وذلك بغية تعزيز الأمن الغذائي في الأقليم.

كذلك أعدت المنظمة، بالتعاون مع المعهد الدولي للزراعية الاستوائية، دراسة مشتركة عنوانها: "السياسات الزراعية بشأن الإدارة والاستخدام المستدامين للموارد الطبيعية في أفريقيا" وهذه الوثيقة قيد الطباعة.

ووافق على التوجهات المستقبلية للبرامج الإقليمية والتي تشمل إطارا استراتيجيا بشأن فترة ما بعد مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأولوية المطلقة التي يمثلها الأمن الغذائي للإقليم كما أيد أهداف السياسات المتعلقة بزيادة إنتاج الأغذية والأمن الغذائي من خلال:

1 - توسيع نطاق الزراعة المروية كما خطط لها في البرنامج الخاص للأمن الغذائي؛

كانت مسألة التحكم في المياه لأغراض الري منخفض التكاليف نقطة الانطلاق في 40 مشروعا من مشروعات البرنامج الخاص للأمن الغذائي. وعقدت في مدينة واغادوغو حلقة عمل تناولت نقل تكنولوجيا الري. كذلك عقدت في آكرا وهراري مشاورتان تناولتا دور المياه في مجال إنتاج الأغذية. ونفذ استعراض قطري في كل من بينان وغينيا تناول التنمية وشبكات الري في القطاع الخاص. وأجريت دراسة في غانا تناولت الري في المناطق الحضرية وشبه الحضرية وركزت على القابلية للإستدامة والرعاية الصحية. كذلك صيغت الاستراتيجيات وخطط العمل القطرية في كل من السنغال وساحل العاج وغينيا.

2 - صيانة الأراضي وإعادة تأهيلها؛

قدمت المنظمة مساعداتها لكل من بينان وبوركينا فاسو والكاميرون وغانا في إطار الخطة الدولية لصيانة الأراضي الأفريقية وإعادة تأهيلها. وعقدت في كل من كوتونو (ديسمبر/كانون الأول 1998) وواغادوغو (أغسطس/آب 1998) حلقتان عمليتان إقليميتان تناولتا نظم المعلومات المتعلقة بالأراضي وتدهور التربة.

3 - تعميق دور المرأة في مجال إنتاج الأغذية؛

قدمت المنظمة مساعدتها لتنفيذ مشروع بهدف المساهمة في تحسين أحوال معيشة المرأة الريفية من خلال نشر المعلومات المتعلقة بالإنتاج الزراعي. ودعمت المنظمة إعداد برنامج المركز المجتمعي لنقل التكنولوجيا لتعزيز إمكانات منتجي الأغذية بما في ذلك النساء، والحصول على التكنولوجيا التجديدية بغية النهوض بحالة الأمن الغذائي الأسري والمجتمعي.

4 - بناء قدرات المنظمات غير الحكومية واتحادات المزارعين من أجل توفير الأمن الغذائي والزراعة المستدامة؛

نتيجة للاستعراض الشامل للتعاون بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية أقرت المنظمة سياسة واستراتيجية بشأن التعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، بما يوفر إطارا لبرنامج طويل الأجل في مجالات اقتسام وتحليل المعلومات، والحوار بشأن السياسات والبرامج الميدانية وتعبئة الموارد. ويتم حاليا استنباط شبكات في هذا القطاع المتنامي، قطاع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، لمضاعفة نطاق أنشطتها، واقتسام مسؤولياتها بشأن تخطيط وتنفيذ البرامج. وقد أعيد تنشيط وحدة الاتصال بالمنظمات غير الحكومية في المكتب الإقليمي لأفريقيا.

5 - الإدارة المتكاملة لموارد اليابسة والبحار والمياه العذبة؛

قدمت المنظمة مساعدات فنية في مجالات وضع وصياغة السياسات والبرامج المتعلقة بالإدارة المتكاملة المستدامة للمناطق الساحلية والبحرية وأحواض الأنهار في غرب أفريقيا.

كذلك قدمت المنظمة مساندتها لنحو 14 بلدا في مجالات التخطيط وتحديد وصياغة برامج تربية الأحياء المائية وتطويرها وإدارتها وتقييمها. كما قدمت المنظمة مساعدتها في مجال تقييم وإدارة الموارد السمكية من خلال حلقات عمل ومجموعات العمل المختصة.

6 - تعزيز قدرات المؤسسات القطرية والإقليمية والتعاون الإقليمي في مجال مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب النباتات والحيوانات؛

دعمت المنظمة وحسنت المختبرات القطرية في كل من السنغال وساحل العاج في إطار نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود. وجهزت المنظمة الوحدات القطرية المعنية بالوبائيات في تسعة بلدان في غرب أفريقيا بالمعدات والبرامج الجاهزة الحاسوبية.


تقرير اللجنة الفنية: متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية

إن المؤتمر الإقليمي:

قد أوصى بأن يكثف المدير العام جهوده لتعبئة الأموال بهدف تمويل المشروعات في إطار برنامج العمل الخاص للأمن الغذائي.

تمت الموافقة على 23 مشروعا استثماريا في أفريقيا جنوب الصحراء لتمويلها من قبل مؤسسات التمويل المتعاونة وتبلغ تكاليفها 704.63 مليون دولار منها 432.24 مليون دولار بقروض خارجية من البنك الدولي/ الاتحاد الدولي للتنمية، ومصرف التنمية الأفريقي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وصندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية. ووافقت البلدان المتلقية الخمسة عشر على تقديم المبلغ المتبقي. وتشمل المشروعات المعتمدة مشروعات تخص البرنامج الخاص للأمن الغذائي في ثمانية بلدان.

وأبرزت مذكرة التفاهم بين البنك الدولي والمنظمة التعاون بين مركز الاستثمار لدى المنظمة والبنك في أفريقيا وهو التعاون الذي يفيد عدة بلدان في مجالات الري محدود النطاق ومعايير جودة الأغذية وخصوبة التربة والإحصاءات الزراعية.

وبالإضافة إلى صناديق التمويل الثنائية (بلجيكا وإيطاليا وغيرهما) وصناديق التمويل متعددة الأطراف (مصرف التنمية الأفريقي، ومصرف التنمية في البلدان الأمريكية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الدولي، وغيرها) فقد تم تعبئة أموال مقدمة من طرف واحد في السنغال ونيجيريا وجنوب أفريقيا. وتم تعزيز التعاون مع التجمعات شبه الإقليمية مثل الاتحاد النقدي لغرب أفريقيا.

وأوصى كذلك بمواصلة تعزيز التعاون القائم بين المنظمة ومختلف التجمعات والهيئات الإقليمية وشبه الإقليمية.

قدمت المنظمة مساعداتها خصوصا في مجال تنمية مصايد الأسماك إلى كل من الاتحاد الجمركي والاقتصادي لأفريقيا الوسطى، واللجنة الإقليمية لمصايد أسماك خليج غينيا، وللسوق المشتركة لبلدان أفريقيا الشرقية الجنوبية.

وأوصى بأن يقوم المكتب الإقليمي بإعداد ملخص للتقارير القطرية الأفريقية بغية تسهيل عمل مجموعة أفريقيا في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي في عام 1999.

أرجئ توحيد التقارير القطرية المتعلقة بمتابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية حتى الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. ويتعاون المكتب الإقليمي لأفريقيا مع أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي في توفير المساعدة المطلوبة للبلدان الأفريقية الأعضاء.

وأوصى بأن تكثف المنظمة جهودها في مجال استخدام نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة بشأن قياس احتياجات الأمن الغذائي.

لقد صيغت مشروعات هذا النظام لتنفيذها في كل من بينان وتشاد والسنغال. ونوقشت القضايا المتعلقة بهذا النظام بمشاركة 22 بلدا في حلقة عمل برعاية المنظمة والبنك الدولي ووزارة الزراعة الأمريكية.


تقرير اللجنة الفنية: السياسات الزراعية بشأن الاستخدام والإدارة المستدامين للموارد الطبيعية

إن المؤتمر الإقليمي:

أوصى بأن تحدد الوثيقة دور القطاعين الخاص والعام في عملية التنمية الزراعية.

تم إعداد وثيقة تتعلق بالسياسات عنوانها: "المساعدات والتنمية الزراعية في أفريقيا" تمهيدا لتقديمها إلى الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأفريقيا.


تقرير اللجنة الفنية: مدى التقدم في تنفيذ البرنامج الزراعي الأفريقي المشترك

إن المؤتمر الإقليمي:

أوصى بأن يواصل المدير العام رصد التقدم المحرز في تنفيذ البرنامج الزراعي الأفريقي المشترك وأن يقدم إلى الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر الإقليمي تقريرا عن التعاون فيما بين الدول الأعضاء في مجال بلورة هذا البرنامج منذ الدورة العشرين وعما تحقق من إنجازات في هذا الإطار، وأوصى كذلك بأن يواصل المدير العام دعمه لأمانة المجموعة الاقتصادية الأفريقية التابعة لمنظمة الوحدة الأفريقية، بقدر المستطاع، لدفع عملية البرنامج الزراعي الأفريقي المشترك قدما.

منذ الدورة العشرين للمؤتمر الإقليمي لأفريقيا لم تنجح متابعة التعقيبات والمقترحات المتعلقة بالبرنامج الزراعي الأفريقي المشترك في بلوغ الحد الأدنى المطلوب "للقراءة الثانية" وقدره 50 في المائة. ومع أن هذا قد لا يكون كافيا من الناحية العددية لبحث "قراءته الثانية"، فإن هذا يفيد في توفير الحيوية المحتملة لعملية تطوير البرنامج الزراعي الأفريقي المشترك. وقد حددت تسعة بلدان نقاط الاتصال لهذا البرنامج.


تقرير اللجنة الفنية: الموارد الوراثية الحرجية

إن المؤتمر الإقليمي:

أوصى بأن تتعاون المنظمة مع منظمة الأخشاب الأفريقية في مجال تخطيط حلقتي عمل للمنطقة الأفريقية الوسطى على غرار حلقات العمل التي خطط لها بشأن الإقليمين الفرعيين لأفريقيا الجنوبية ولأفريقيا الشرقية بالتعاون مع كل من المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية والمجلس الدولي لبحوث الزراعة المختلطة بالغابات والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية لمكافحة الجفاف وتحقيق التنمية.

عقدت المنظمة، بالتعاون مع المعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية والمجلس الدولي للبحوث الزراعية المختلطة بالغابات، حلقة عملية تناولت الموارد الوراثية الحرجية في المنطقة الجافة في أفريقيا جنوب الصحراء في مدينة واغادوغو (سبتمبر/ أيلول 1998). ومن المزمع أن يعقد في فبراير/ شباط 2000 اجتماع آخر يغطي أفريقيا الشرقية والجنوبية وذلك بالتعاون مع الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي.




المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرون لآسيا والمحيط الهادى

يانغون، ميانمار، 20-24/4/1998

فيما يلى موجز بالاجراءات ذات الصلة بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرين لآسيا والمحيط الهادى التى استرعى اهتمام المنظمة بشأنها.

إدارة وصيانة المصايد فى إقليم آسيا والمحيط الهادى.

إن المؤتمر الاقليمى:

أوصى بأن تستخدم مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد الصادرة عن المنظمة، على أوسع نطاق، باعتبارها خطوطا توجيهية لأجل صياغة وتنفيذ نظم إدارة المصايد.

أهابت المنظمة والمكتب الاقليمى لآسيا والمحيط الهادى والمكتب الاقليمى الفرعى لجزر المحيط الهادى بجميع المنتفعين من الموارد السمكية بأن يطبقوا مدونة السلوك، وبالتعاون مع الدول الأخرى والمنظمات الحكومية الدولية ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المالية، فى الترويج لاستخدامها.

ووزع المطبوع الخاص الذى أصدرته المنظمة عن مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والخطوط التوجيهية الفنية المرافقة لها، على أوسع نطاق.

طلب تنظيم حلقات عملية وندوات تدارسية، على المستويين الاقليمى والاقليمى الفرعى، بشأن انعكاسات المدونة وتنفيذها اللاحق.

عقدت مشاورات الخبراء بشأن عمليات الصيد الرشيد. وتتعاون المنظمة مع مركز تنمية مصايد الأسماك فى جنوب شرق آسيا لتنظيم حلقات عملية ومشاورات خبراء اقليمية بشأن الجوانب الفنية لمدونة السلوك.

وأنشئت أربع جماعات عمل تعنى بجمع البيانات، تقدير المخزونات السمكية، البحوث البيولوجية والبيئية، وبحوث تكنولوجيا مصايد الأسماك. وصيغت الخطوط التوجيهية بشأن انعكاسات الأسلوب التحوطى فى بحوث التونة.

أوصى بأن تعمل الهيئة الاقليمية لمصايد الأسماك فى آسيا والمحيط الهادى على تنسيق سياسات المصايد القطرية بغرض التوصل الى استدامة الموارد السمكية، بما فى ذلك الأرصدة السمكية متداخلة الحدود والمنتشرة والكثيرة الارتحال.

اكتمل استعراض سياسات المصايد فى البلدان المطلة على بحر الصين الجنوبى. كما يتواصل العمل فى استعراض مماثل للبلدان التى تحف كل من خليج البنغال والبحر الأصفر.

وناقشت الهيئة الاقليمية لمصايد الأسماك فى آسيا والمحيط الهادى، فى دورتها السادسة والعشرين، القضايا الحالية للمصايد الطبيعية وتربية الأحياء المائية. وتعتزم الهيئة تنظيم ندوة عن سياسات وتخطيط المصايد بالتزامن مع انعقاد دورتها السابعة والعشرين.

أوصى بأن تعمل الهيئة الاقليمية لمصايد الأسماك فى آسيا والمحيط الهادى على تعجيل وتيرة نقل التكنولوجيا وبناء القدرات فى قطاع المصايد.

قدمت المساعدة للدول الأعضاء بالتعاون مع الأجهزة والبرامج الأخرى الإقليمية لمصايد الأسماك، مثل برنامج خليج البنغال، وهيئة نهر الميكونغ، و شبكة مراكز تربية الأحياء المائية فى اقليم آسيا والمحيط الهادى، ومركز تنمية مصايد الأسماك فى جنوب شرق آسيا.

أوصى بأن تسعى الهيئة الاقليمية لمصايد الأسماك فى آسيا والمحيط الهادى جاهدة لأجل تحويل نتائج البحوث الى بدائل إدارة فعالة فى الاقليم.

يجرى العمل فى وضع نظام إقليمى لمعلومات مصايد الأسماك. وأنشأت الهيئة الاقليمية ثلاث جماعات عمل تعنى بجمع بيانات المصايد الطبيعية، وسلامة الأغذية من المنتجات السمكية وتربية الأحياء المائية الريفية.

أوصى بأن تعمل المنظمة على تعزيز قدرات البلدان الأعضاء على إجراء مسوح مأمونة للمخزونات السمكية وجمع بيانات دقيقة عن استغلال الموارد لتيسير الادارة المستدامة للموارد.

ساعد المكتب الاقليمى لآسيا والمحيط الهادى على تخطيط المسوح وتحليل البيانات المتعلقة بمصايد الأنشوجة فى تايلند، ومصايد الماكريل فى مضيق ملقا، ومصايد السردين فى مضيق بالى، اندونيسيا. وترجمت الكتيبات الارشادية عن تقدير مخزونات الأسماك الاستوائية الى اللغتين الاندونيسية والتايلندية.

طلب أن تضطلع المنظمة بالدور القيادى فى وسط العدد الكبير من الأجهزة الاقليمية وشبه الاقليمية التى تعنى بموارد المصايد فى آسيا والمحيط الهادى، لأجل تعزيز التعاون والتنسيق وتلافى الازدواجية.

أقام المكتب الاقليمى علاقات مع كل من مركز تنمية مصايد الأسماك فى جنوب شرق آسيا ورابطة أقطار جنوب شرق آسيا. ويجرى تعزيز التعاون مع برنامج العمل للتعاون الاقتصادى فيما يتعلق بصيانة الحيوانات المائية وإدارة مصايد الأسماك.

وتعزز التعاون مع كل من هيئة جنوب المحيط الهادى، ووكالة مصايد الأسماك التابعة لمحفل جنوب المحيط الهادى، وأمانة المحفل، وجامعة جنوب المحيط الهادى، والمركز الدولى لادارة موارد الأحياء المائية والبرنامج البيئى الاقليمى فى جنوب المحيط الهادى وغيرها. كما شارك مكتب الاقليم الفرعى لجزر المحيط الهادى فى الاجتماعات الاقليمية لكل من وكالة مصايد الأسماك التابعة لمحفل جنوب المحيط الهادى وهيئة جنوب المحيط الهادى ونظام معلومات الموارد البحرية فى جزر المحيط الهادى وكذلك فى اجتماع جماعة العمل المعنية بالقطاع البحرى التابعة للجنة التنسيق بين منظمات جنوب المحيط الهادى.

حث المنظمة على إيلاء اهتمام كاف الى احتياجات البلدان غير الساحلية والبلدان الجزرية الصغيرة فى مجال وضع الاستراتيجيات الملائمة للانتاج السمكى وتعظيم الغلات السمكية.

عقدت المنظمة، فى عام 1998، حلقة عملية اقليمية عن "التعزيز الاقتصادى لصناعات المصايد فى الدول النامية الجزرية الصغيرة فى جنوب المحيط الهادى". وقدمت المساعدات لتعزيز الانتاج السمكى فى الدول النامية الجزرية الصغيرة، بما فى ذلك تنمية تربية الأحياء المائية فى جنوب المحيط الهادى، ودراسة قطاع المصايد فى تونغا والاستفادة من المخلفات السمكية فى جزر ملديف.

متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية

إن المؤتمر الاقليمى:

طلب من المنظمة أن تعمل بصورة وثيقة مع البلدان المعنية لتحليل مشكلة خسائر ما بعد الحصاد من الأغذية، وتقديم التوصيات بشأن السبيل الى تقليل هذه الخسائر.

نفذت الحلقة العملية التدريبية الثانية لنقط المراقبة القطرية الحرجة فى تحليل المخاطر فى مجال المصايد، فى تونغا. ووضعت الخطوط التوجيهية لمخططى السياسات بشأن نظم إمدادات المنتجات الحيوانية فى المستقبل. كما عقد اجتماع مخصص فى تايلند لتقديم صفحة المنظمة فى شبكة الانترنت للعاملين بمجال ما بعد الحصاد فى برنامج الشبكة الدولية لعمليات ما بعد الحصاد. وأعدت وثائق مشروعات لكل من فيجى ومنغوليا.

أوصى باتخاذ اجراءات منسقة على المستويات القطرية والاقليمية والدولية، فى إطار متابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، فى العديد من المجالات ومن بينها:

1 - حشد الموارد لمساعدة بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض على بدء خطط عملها القطرية والاستمرار فيها؛

وضع برنامج المنظمة للمشاركة السكانية فى باكستان مرشدين ميدانيين بشأن حشد الموارد المحلية لمتابعة تحقيق أهداف الأمن الغذائى.

وفى جزر سليمان، صيغت سياسات قطرية وخطة عمل للانتاج الغذائى والتغذية.

وفى منغوليا، وضعت الخطط الخاصة بحشد الموارد بغرض إنشاء أسواق فى أولان باتور (TCP/MON/6712).

وساعد المكتب الاقليمى الفرعى لجزر المحيط الهادى تونغا على صياغة الخطة الاستراتيجية لكلية الزراعة فى هانغو.

وشاركت 16 بلدا فى التدريب الاقليمى على انتاج اللحوم ذات التكلفة الزهيدة واستقرار العمر التخزينى.

2 - تعزيز دور المرأة فى تنفيذ الالتزامات السبعة لأجل تحقيق الأمن الغذائى؛

أعدت ثلاث مراجع ارشادية ميدانية لتعزيز دور المرأة فى تحقيق الأمن الغذائى.

عقدت أربع مشاورات اقليمية فى آسيا، ركزت على التعليم عن بعد، والأسر الريفية ونقل التكنولوجيا.

عقدت فى مايو/أيار مشاورة الخبراء عن "طرق البحوث القائمة على المشاركة وقاعدة البيانات المتعلقة بقضايا الجنسين".

موّل صندوق الأمم المتحدة للسكان مشروعا فى كمبوديا ونيبال بشأن تعزيز قدرات المرأة فى مجال إدارة الرى وموارد المياه لأجل تحسين الأمن الغذائى والتغذية والصحة للأسر.

بدأ المكتب الفرعى لجزر المحيط الهادى فى إجراء مسح يشمل تونغا وجزر كوك وجزر سليمان لتحسين فهم أدوار الجنسين فى المحيط الهادى.

3 - مساعدة البلدان التى تمر بمرحلة تحوّل فى مجالات تحرير أسواق الأغذية وخصخصتها وغيرها من التدابير الاقتصادية الشاملة؛

نظمت ندوات تدريبية اقليمية عن تسويق الأغذية فى كل من الهند وماليزيا وتايلند والصين وباكستان، وضمت 12 بلدا.

قدمت المساعدة لمنغوليا فى مجال تحديث صناعات اللحوم لديها. ونظمت ندوة شبه اقليمية لبلدان رابطة أقطار جنوب شرق آسيا، عن منتجات اللحوم الحلال لتصديرها الى الشرق الأدنى.

عقد فى المكتب الاقليمى اجتماع المائدة المستديرة الوزارى عن موضوع "ما بعد الأزمة الآسيوية: التنمية الزراعية المستدامة وتخفيف حدة الفقر فى الألفية القادمة".

اكتمل إعداد تقرير الأوضاع عن "دور القطاع الخاص فى دعم المرأة فى نطاق أنشطة التنمية فى اقليم آسيا والمحيط الهادى".

4 - تعزيز الاستعدادات للنظام التجارى العالمى الجديد، خاصة فى بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض والبلدان الجزرية الصغيرة فى المحيط الهادى؛

استكشفت الدورة الأولى للجماعة الفرعية المختصة بالفاكهة الاستوائية فرص التوسع فى تجارة الفاكهة الاستوائية، وبدأت عملا مشتركا لشبكة الفاكهة الاستوائية لجولة المفاوضات القادمة فى إطار منظمة التجارة العالمية.

عقدت المنظمة اجتماع مائدة مستديرة عن انعكاسات جولة أوروغواى على قطاعى الزراعة والمصايد فى جنوب المحيط الهادى (أوكلاند، 31/8 - 2/9/1998).

5 - تعزيز النظم القطرية للانذار المبكر، وبدء العمل فى انشاء نظم معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة؛

قدمت المساعدة الفنية لكل من سرى لانكا ولاو وفيتنام فيما يتعلق بتشغيل وإدارة النظم القطرية للأمن الغذائى. وصيغ مشروع لوضع نظام للتنبؤ بالمحاصيل فى بنغلاديش. ويجرى تطوير نظام لمعلومات انعدام الأمن الغذائى لبلدان رابطة أقطار جنوب شرق آسيا.

حظى العمل المتعلق بنظام معلومات انعدام الأمن الغذائى باهتمام واسع. وعقدت بالمكتب الاقليمى مشاورة الخبراء الاقليمية لشبكة الأغذية والتغذية فى آسيا والمحيط الهادى بشأن إنشاء نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى.

أعدت الموجزات التغذوية القطرية لكل من فيجى، بابوا غينيا الجديدة، جزر سليمان وفانواتو.

6 - تقاسم المعلومات والخبراء بشأن تحويل خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية الى خطط عمل قطرية لدى بلدان جزر المحيط الهادى؛

عقد المكتب الاقليمى حلقة دراسية اقليمية فى آبيا، عن متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية، وتحويل خطة عمل مؤتمر القمة الى خطط عمل قطرية للبلدان الجزرية فى المحيط الهادى.

7 - تعزيز العمل فى مجال التكنولوجيا الحيوية لفائدة صغار المزارعين؛

يعمل المكتب الاقليمى على وضع دراسات حالة عن "الأبعاد المتعلقة بالجنسين فى مجال إدارة التنوع البيولوجى" تشمل كل من الهند، نيبال، بهوتان، ملديف وسرى لانكا. ويقوم المكتب الاقليمى، من خلال شبكة المزارع فى آسيا، بتنسيق الندوة الاقليمية عن "منهج القرية الحيوية فى إدارة الموارد الطبيعية والتنمية الريفية فى المناطق البعلية"، وكذلك برنامج التدريب الاقليمى فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999 فى الهند.

أوصى بالاستفادة الكاملة من برنامجى التعاون الاقتصادى والتقنى فيما بين البلدان النامية والآليات الأخرى، لأجل التعاول الاقليمى.

قدم محاضر الدعم الفنى للحلقة العملية الاقليمية الثانية عن إدارة المصايد فى نطاق هيئة جنوب المحيط الهادى.

وقام خبير زائر من جامعة جنوب المحيط الهادى بتقديم المساعدة لوزارة الصحة فى ساموا، فى إعداد مواد فيديو للترويج لتغذية أفضل.

وقدم 4 خبراء من نيوزيلندا المساعدة لساموا فيما يتصل بتحديد تأثيرات ذبابة الفاكهة على المنتجات البستانية المصدرة من ساموا الى نيوزيلندا.

قام خبراء دوليون ومن تايلند بإجراء بحوث عن الانتاج صغير النطاق لنشا الساغو.

قدم خبير من تونغا، فى إطار التعاون التقنى فيما بين البلدان النامية، المساعدة للمعهد الوطنى لوقاية النباتات فى فيتنام، فى مجال أعمال التدريب على رش ذبابة الفاكهة بطعم البروتين.

طلب من المنظمة تقديم المساعدة للبلدان الأعضاء فى مجال إعداد وثائق المشروعات الضرورية للمشاركة الكاملة فى البرنامج الخاص للأمن الغذائى.

قدم الدعم لمشروعات البرنامج الخاص للأمن الغذائى فى كل من باكستان، بنغلاديش، الصين، كمبوديا، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، نيبال، منغوليا وبابوا غينيا الجديدة.

وأعد مقترح مشروع للرى التجريبى فى ساموا، فى إطار برنامج التعاون الفنى,

وصيغت وثيقة البرنامج القطرى للاو. وهناك مشروع، فى إطار برنامج التعاون الفنى، لمكون التحكم فى المياه من البرنامج الخاص للأمــن الغذائى قيـد التشغيل فى بنغلاديش، فى حين تجرى صياغة وثيقة مشروع لسرى لانكا.

طلب من المنظمة تقديم الدعم لتعزيز الاستعدادات لمعالجة ظاهرة النينيو والكوارث الطبيعية الأخرى.

أعد المكتب الاقليمى وثيقة فنية عن "معالجة حالات النقص الغذائى المحلية الناشئة عن الأحوال المناخية غير العادية - نظم معلومات إمدادات الأغذية والطلب عليها"، وذلك للندوة الدولية التى عقدت فى طوكيو.

نفذت بعثتان مشتركتان بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمى لتقدير المحاصيل والامدادات الغذائية فى كل من لاو وكمبوديا.

حث المنظمة على المساعدة فى تعزيز النظم القطرية والاقليمية للانذار المبكر، ضمن إطار النظام العالمى للإعلام والإنذار المبكر.

يرجى الرجوع الى النص فى صفحة 13 تحت البند - 5 .

طلب من المنظمة أن تقدم العون، بالتعاون مع المنظمات الدولية الأخرى، لأجل تقليل التأثيرات المعاكسة لحرائق الغابات، وأن تساعد البلدان الأعضاء على وضع استراتيجيات وسياسات وتقنيات فعالة لتلافى حرائق الغابات ومكافحتها وإدارتها.

ساعد المكتب الاقليمى على تحديد وتمويل المشاركين الآسيويين فى "الاجتماع الدولى المعنى بالسياسات العامة التى تتعلق بحرائق الغابات" (روما، اكتوبر/تشرين الأول 1998).

قدم المكتب الاقليمى المشورة لحكومة الهند بشأن مصادر الدعم للتصدى لحرائق الغابات فى الآونة الأخيرة. ويجرى إعداد مشروع، فى إطار برنامج التعاون الفنى، يرتبط بالحرائق فى منغوليا.

ناشد المنظمة بأن تعزز وتوسع من نطاق عملها المتعلق بتنفيذ البرنامج الخاص للأمن الغذائى، ودعم إعداد الاستراتيجيات الزراعية لبلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض، وتشجيع التعاون بين بلدان الجنوب، وبدء نظم معلومات انعدام الأمن الغذائى، وتنظيم برنامج تليفود، ودعم الادارة المستدامة للغابات والمساعدة فى مجال التسويق وتنمية التجارة.

تقدم المنظمة، بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية، الدعم الفنى لبرامج إصلاح الأراضى فى الفلبين، واستحدثت منهجية لزيادة الدخل الريفى والأمن الغذائى.

تواصل المنظمة تقديم الدعم لتنفيذ مدونة السلوك بشأن استغلال الغابات فى آسيا والمحيط الهادى، التى وضعت من خلال هيئة غابات آسيا والمحيط الهادى.

نظم المكتب الاقليمى، بدعم من كل من حكومة اليابان، ووزارة الزراعة الأمريكية، ومركز البحوث الحرجية الدولية ومؤسسة مكارثر، جولة دراسية لصانعى السياسات بشأن قطع الأخشاب بتأثيرات منخفضة فى صباح، ماليزيا.

قدم المكتب الاقليمى الدعم المالى والفنى لوضع مدونات سلوك قطرية لاستغلال الغابات فى كل من ميانمار، سرى لانكا، اندونيسيا، كمبوديا، بهوتان والصين.

عقدت المنظمة وهيئة جنوب المحيط الهادى ووكالات المعونة الأخرى، مشاورة اقليمية عن مدونات ممارسات قطع الأخشاب فى فانواتو.

عقدت مشاورة خبراء عن "تنسيق أعمال إنشاء نظم معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية"، فى سرى لانكا (نوفمبر/تشرين الثانى 1999).

عقد فى بانجكوك اجتماع مائدة مستديرة عن الاستراتيجيات الجديدة للإرشاد لأجل إرساء الأسس التجارية لزراعة صغار المزارعين.

عززت منظمات وتعاونيات المزارعين فى الفلبين من خلال مشروع للإصلاح الزراعى والتنمية الريفية.

عقد فى بانجكوك اجتماع مائدة مستديرة عن "الحوار المتعلق بالسياسات والتخطيط الاستراتيجى لتعزيز دور التعاونيات الزراعية فى التنمية الزراعية والريفية المستدامة وتخفيض وطأة الفقر".

قدم المكتب الاقليمى الدعم الفنى لندوتين عن الأمن الغذائى فى كل من يوكوهاما وتوياما، قام بتنظيمهما مكتب الاتصال فى اليابان وحكومة اليابان بمناسبة تليفود ويوم الأغذية العالمى.




المؤتمر الاقليمى الحادى والعشرون لأوروبا

تالين، استونيا، 25-29 مايو/أيار 1998

فيما يلى موجز بالاجراءات التى اتخذت بشأن التوصيات المقدمة للمنظمة من المؤتمر الاقليمى الحادى والعشرين لأوروبا.

متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية

إن المؤتمر الاقليمى:

استذكر الأهمية التى أوليت لإجراء تحليل كامل للعقبات والفرص قبل أن يتم تصميم مشروعات البرنامج الخاص للأمن الغذائى.

أجري في ألبانيا وجورجيا، بصورة منتظمة، تحليل مشترك للعقبات التى تعترض مشروعات البرنامج الخاص للأمن الغذائى. ففى ألبانيا تم إجراء تحليل العقبات منذ بدء المرحلة الأولى. وفى البوسنة والهرسك فقد نفذت إجراءات محدودة فى هذا الصدد كجزء من عملية صياغة البرنامج.

التغييرات فى أنماط استهلاك السلع الغذائية والزراعية فى الاقليم

إن المؤتمر الاقليمى:

أشار الى الحاجة الى المنظمة وسائر برامج المساعدة الفنية للبلدان النامية والبلدان التى تمر بمرحلة التحول للمساعدة فى تحسين حماية المستهلكين وضمان الارتقاء بنوعية الأغذية وسلامتها.

وشدد على أن تسعى المنظمة الى تقديم الدعم فى مجال اعداد برامج التغذية ومراقبة الأغذية وقضايا الصحة الغذائية.

شاركت المنظمة فى حلقة دراسية اقليمية تناولت نظم اجراءات مراقبة الأغذية وضمان جودة الواردات (تركيا، أكتوبر/تشرين الأول 1998)، ورعت الدورات التدريبية للمدربين فى الاقليم التى تركزت على نوعية الأغذية وسلامتها استنادا الى ممارسات التصنيع الجيدة وتحليل المخاطر ومبادىء مراقبة الأخطار، التي عقدت في كل من جمهورية سلوفاكيا (مايو/أيار 1998) ولاتفيا لفائدة دول البلطيق الثلاث (مايو/أيار - يونيو/حزيران 1999)، كذلك كانت هناك دورة تدريبية قيد الاعداد مماثلة لفائدة بلدان البلقان تعقد فى بلغاريا.

وتم انتاج مطبوعات تتعلق بالتوعية الغذائية وكانت قيد الترجمة الى اثنتى عشرة لغة أوروبية، وتم إعداد مقترحات نموذجية لمشروع التوعية الغذائية لفائدة بلدان اللجنة الاقتصادية لأوروبا.

اقترح قيام مركز التدريب والمختبرات المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية فى سايبرسدورف، (النمسا)، بوضع طرق جديدة للتحليل، ومواد اختبار معيارية، وإجراء التدريب في مجال اختبار نوعية الأغذية وسلامتها وتنسيق هذا التدريب.

تم وضع الإجراءات بشأن التحليلات التى يقوم بها مركز التدريب والمختبرات المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن وقاية الفاكهة والخضر من 118 مبيداً وتمت المصادقة على هذه الاجراءات من خلال شبكة أقاليمية لمختبرات تحليل الأغذية.

ونسق هذا المركز أعماله مع سائر الشبكات وفقا لطرق بديلة قليلة التكلفة وموثوقة بشأن تحليل مخلفات المبيدات فى الحبوب والسموم الفطرية فى الأغذية والأعلاف.

أوصى أن تواصل المنظمة اتباع أسلوب الشفافية فى اختيار خبراء علميين مستقلين للمشاركة فى مشاورات خبراء المنظمة، والمشاورات المشتركة مع منظمة الصحة العالمية التي تقدم توصيات تخص مختلف جوانب نوعية الأغذية وسلامتها بما فى ذلك المشكلات الكيميائية والميكروبيولوجية فى ميدان الأغذية.

واصلت المنظمة تطبيق إجراءاتها بشأن اختيار الخبراء المتمرسين والمستقلين للمشاركة فى مشاورتين للخبراء وهما المشاورتان اللتان عقدتهما المنظمة بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية. وقد طبقت هذه الاجراءات بشأن الدورتين العاديتين للجنة الخبراء بشأن إضافات الأغذية المشتركة بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية، ومشاورة الخبراء بشأن الإبلاغ عن المخاطر فيما يتصل بجودة الأغذية وسلامتها، ومشاورة الخبراء المتعلقة بتأثير الليستريا على تجارة الأسماك والمنتجات السمكية، ومشاورة الخبراء الأخرى عن تقييم الأخطار الميكروبيولوجية التي عقدت فى مارس/آذار 1999.

استخدامات معلومات التربة وفوائدها

إن المؤتمر الاقليمى:

لاحظ الى أن قضية الحجم في حاجة إلى معالجة إلاّ أنه يتعين دعوة جميع البلدان المشاركة للاضطلاع بدورها فى عملية المشاورة الفنية.

عقدت، فى سبتمبر/أيلول 1999، مشاورة فنية بين المنظمة والمجموعة الأوروبية تناولت النظام الأوروبى لمعلومات التربة. وقد نوقشت فى هذه المشاورة نماذج إعداد قاعدة بيانات مشتركة بين الاتحاد الأوروبى والمنظمة تتناول التربة والأراضى. وقد شارك فى هذه المشاورة 25 دولة عضواً بالاضافة الى مفوضية الاتحاد الأوروبى.

تقرير عن أعمال المنظمة فى الاقليم فى الفترة 1998-1999

إن المؤتمر الاقليمى:

طلب أن يتم فى المستقبل إعداد تقرير عن الأعمال التى ينفذها القسم المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية فى فيينا فى إطار البرنامج الفرعى 2-1-5-3.

سوف تتضمن الوثيقة ERC/00/2 المقدمة الى الدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر الاقليمى لأوروبا بيانا بأعمال القسم المشترك بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

طلب أن تحدد المنظمة مساعدتها تبعا للتقدم المنجز فى مرحلة التحول من جانب بلدان أوروبا الشرقية والوسطى وبلدان رابطة الدول المستقلة.

وفرت مساعدات المنظمة فى مجال السياسات الى بلدان أوروبا الوسطى والشرقية وبلدان رابطة الدول المستقلة دعما فى مجال صياغة استراتيجيات القطاع الزراعى مع مراعاة حالة الخصخصة وإعادة هيكلة مؤسسات القطاع العام.

أكد ضرورة التعاون والتنسيق فى مجال المساعدات المقدمة الى بلدان أوروبا الوسطى والشرقية وبلدان رابطة الدول المستقلة من قبل المنظمة والجهات المتبرعة الثنائية ومتعددة الأطراف، لا سيما ضمن إطار برامج المفوضية الأوروبية، ومنظومة الأمم المتحدة (الصندوق الدولى للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمى، على وجه الخصوص).

سعيا لضمان التعاون فى مجال تقديم المشورة المتعلقة بالسياسات، استمرت الاتصالات على المستوى القطرى مع الأفرقة التي تعد لضم دول شرق ووسط أوروبا للإتحاد الأوروبي ومع برامج المعونة الفنية الثنائية لما في ذلك من فائدة لقطاع الأغذية والزراعة خصوصا وأنها تتعلق بخيارات السياسات فى إطار توسع عضوية الاتحاد الأوروبى. وقد تكثف التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وخصوصاً البرنامج الخاص للأمن الغذائى فى البانيا والمشروعات المتنوعة فى تركيا.

أبرز الحاجة الى قيام المنظمة بتوفير الدعم للبلدان التى تسعى للانضمام الى الاتحاد الأوروبى وأيضا فى اكتساب العضوية فى منظمة التجارة العالمية بحيث تساعد المنظمة هذه البلدان على تلبية المعايير المطلوبة.

تتلقى بلدان أوروبا الوسطى والشرقية ورابطة الدول المستقلة مساعدات من المنظمة فى مجال صياغة السياسات المتعلقة بقطاع الأغذية والزراعة، بما فى ذلك تقديم المشورة فيما يتعلق بانعكاسات جولة أوروغواى على التجارة الزراعية، كما تقدم المشورة فيما يتصل بخيارات السياسات المتعلقة بالانضمام الى الاتحاد الأوروبى.

وعقد فى براغ (أكتوبر/تشرين الأول 1999) حلقة تدريبية فى إطار البرنامج الشامل الخاص بشأن التدريب المتعلق بجولة أوروغواى والمفاوضات المقبلة فى مجال الزراعة وذلك بتمويل مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى والبلدان المتبرعة (فرنسا والجمهورية التشيكية). وسوف تعقد فى يناير/كانون الثانى عام 2000 دورة تدريبية تشارك فيها بلدان البلقان وبلدان رابطة الدول المستقلة.

وعقدت حلقتان دراسيتان عمليتان عن الانضمام الى الاتحاد الأوروبى إحداهما فى المجر (يونيو/حزيران 1998) والثانية فى بولندا (يونيو/حزيران 1999) بالتعاون والمشاركة بين المنظمة والبنك الدولى.

وشدد على ضرورة أن تسعى المنظمة الى:

1 - تركيز الاهتمام على الجوانب المتعلقة بالمشورة المعيارية والمساعدة الفنية للبلدان الأعضاء التى لا تزال فى مرحلة التحول؛

تقوم المنظمة، على أساس المنهجية التى وضعتها فى مجال صياغة استراتيجيات القطاع الزراعى، بإعداد دراسات تتعلق بعملية التحول بما فى ذلك التكيف الهيكلي فى مجالات الارشاد والبحوث والتعليم وخصخصة امدادات المدخلات وسائر خدمات الدعم، واستجابة المنتجين لمؤشرات السوق، وإدارة الأراضى وتسويقها.

2- المشاركة فى إعداد أو تحسين سجلات مسح الأراضى وتفعيل أسواق الأراضى الزراعية؛

يتلقى العديد من الدول الأعضاء مساعدات فى المجالات المتعلقة بتحديد السياسات والمنهجيات بغية تحسين سجلات الأراضى ونظم مسحها وذلك من خلال صياغة مشروعات الاستثمار لتمويلها من جانب البنك الدولى. وأدرجت المساعدات فى المشروعات مجال وضع أو تحسين نظم مسح الأراضى الاستثمارية التى صيغت لفائدة ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا تمهيدا لتمويلها من البنك الدولى.

وعقدت فى ألمانيا فى مايو/أيار 1999 حلقة عملية اقليمية تناولت ملكية الأراضى وأسواقها وتأثيرها على فعالية الانتاج الزراعى فى أوروبا الوسطى والشرقية. وقد نظم هذه الحلقة المكتب الاقليمى لأوروبا بالتعاون مع معهد البحوث الزراعية فى أوروبا الوسطى والشرقية. كذلك تم بالتعاون مع المعهد الدولي لحيازة الأراضى فى شيرفيا فى إيطاليا عقد ثلاث حلقات دراسية في أعوام 1997 و1998 و1999.

وقدمت المنظمة مساعداتها للسلطات القطرية والمحلية في مجال إدارة حيازة الأراضى وصياغة السياسات بما يتفق مع متطلبات النمو الاقتصادى الحديث والتحرر السياسى كما قدمت مساعداتها فى مجال نشر النتائج.

3 - مواصلة تقديم المساعدة لدعم إدارة النظم الإيكولوجية الهشة وتنمية المناطق الجبلية وبوجه خاص الادارة المستدامة للموارد الحرجية؛

شاركت المنظمة بصورة مباشرة فى إنشاء منتدى المناطق الجبلية على المستوى العالمى وفى المنتدى الأوروبى الذى سيعقد فى إطار الاتحاد الدولى لصون الطبيعة والموارد الطبيعية فى سويسرا, كما أنشأت منتديات اقليمية فرعية لفائدة المناطق الجبلية فى القوقاز والكربات كذلك يزمع عقد ملتقى لفائدة جبال الألب والبيرينيه والكانتابرى وأيضا لفائدة أوروبا الشمالية.

وقدمت المنظمة مساعدتها لعدد من البلدان فى مجال التنمية الحرجية بما فى ذلك تقديم الدعم فى مجال خصخصة وتطوير استراتيجيات حديثة لتلافى ومكافحة حرائق الغابات وأيضا فى مجال إنشاء خطط العمل الحرجية القطرية.

4 - تقديم الدعم فى مجال صيانة وإدارة الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية؛

تم، من خلال النظام الأوروبى لشبكات البحوث التعاونية فى مجال الزراعة، تكوين وتحديد سمات مجموعات من الأنماط الوراثية ووضع قواعد البيانات الخاصة بالعديد من المحاصيل الرئيسية (القطن والكتان والزيتون والجوز والأرز وعباد الشمس والشوفان). كذلك تواصل تبادل المورثات النباتية لفائدة جهود الاكثار للحصول على الأنماط الوراثية المقاومة للاجهادات الاحيائية واللا إحيائية. وقد ساهم النظام الأوروبى لشبكات البحوث التعاونية فى مجال الزراعة والمعنية بالجاموس والغنم والمعز فى تحسين تقييم السلالات ذات العلاقة وتحديد خصائصها فضلا عن انشاء جهات اتصال قطرية فيما يتعلق بالموارد الوراثية الحيوانية.

وتم تنظيم حلقتين عمليتين لوضع خطط عمل مشتركة بشأن إدارة الموارد الوراثية الحيوانية فى الاقليم كانت أولاهما لفائدة دول البلطيق (ليتوانيا - يونيو/حزيران 1998) والأخرى لفائدة بلدان جنوب شرق أوروبا (اليونان - يونيو/حزيران 1999).

شدد على أن تراعي توجهات البرامج فى المستقبل تطور الأوضاع فى الاقليم وأن تتواكب المجالات ذات الأولية مع التنويه إلى المزايا المقارنة للمنظمة.

بذل المكتب الاقليمى لأوروبا مساعيه لتوفير نقطة محورية إقليمية فى سياق إعداد الإطار الاستراتيجى للفترة 2000-2015، والخطة متوسطة الأجل. كذلك أجرى المكتب تحليلا للأولويات الاقليمية والتى أدرجت نتائجها فى الوثيقة ERC/00/2.


تقديم خدمات المركز العالمى للمعلومات الزراعية مع التركيز بوجه خاص على الموارد الوراثية النباتية والحيوانية فى إقليم أوروبا

إن المؤتمر الاقليمى:

أشار إلى ضرورة عرض البيانات المواتية للمستخدمين والمستمدة من الطلب.

دأب المركز العالمى للمعلومات الزراعية على توفير خدماته المواتية المفيدة للمستفيدين. وقام قسم المكتبات فى المنظمة، بالتعاون مع المكتب الاقليمى لأوروبا، بتنفيذ مشروع تجريبى استهدف ايجاد وسيلة بحثية لتعجيل وتبسيط البحوث المتعلقة بالموضوعات التى تدرج فى صفحة المكتب الاقليمى لأوروبا على الانترنت. وتتوافر فيها الآن قائمة بأهم المطبوعات التى أعدها المكتب الاقليمى بصورة مفردة أو بالاشتراك مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة.

ما يستجد من أعمال - التوزيع الاقليمى لمقاعد المجلس

إن المؤتمر الاقليمى:

طلب الى المدير العام أن يدرج هذا الموضوع فى جدول أعمال الدورة المقبلة للمجلس.

أدرج هذا الموضوع فى جدول الأعمال ونوقش فى دورة المجلس الخامسة عشرة بعد المائة.



\

المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرون لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي


ناسون، جزر البهاما، من 16 - 20 يونيو/حزيران 1998

فيما يلي موجز للإجراءات التي اتخذت بشأن التوصيات التي اقترحها المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرون لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي لاسترعاء انتباه المؤتمر العام للمنظمة.

المناقشات متعددة الأطراف المتعلقة بإصلاح التجارة الزراعية

إن المؤتمر الإقليمي:

طلب من المنظمة عقد اجتماعات لدعم البلدان الأعضاء في تحديد مراكزها التفاوضية قبل انعقاد الاجتماع المقبل لمجلس منظمة التجارة العالمية.

عقد في سنتياغو (نوفمبر/تشرين الثاني 1998)، بمشاركة البنك الدولي ومعهد التعاون في مجال الزراعة في البلدان الأمريكية، اجتماع تحت عنوان: "أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي تواجه عملية الإصلاح الزراعي متعددة الأطراف. وقد أنشأت المنظمة ومعهد التعاون المذكور أمانة فنية "للجماعة الاستشارية غير الرسمية للمفاوضات التجارية للأمريكيتين" وشاركا في هذه الأمانة بغية تعزيز الحوار وتبادل المعلومات فيما بين المفاوضين التجاريين.

وطلب من المنظمة وضع برنامج إقليمي للمساعدات الفنية يشمل تدريب المفاوضين والتحضير لجولة المفاوضات المقبلة ورصدها.

تم تنفيذ مقترحات المشاريع الثلاثة لتدريب المحليين فيما يتعلق باتفاقات جولة أوروغواى ومفاوضات الجولة القادمة.

وطلب من المنظمة تقديم المساعدة الفنية فيما يتعلق بالاطلاع على معايير الدستور الغذائي وتطبيقها.

نفذت المنظمة أربعة مشروعات في إطار برنامج التعاون الفني في العديد من البلدان من شأنها تعزيز لجان الدستور الغذائي القطرية فيما يتصل بالمسائل ذات العلاقة بمعايرة الأغذية وسلامتها وتنفيذ التشريعات الغذائية ونظم الرقابة على الأغذية بغية الوفاء بشروط سلامة الأغذية وجودتها وفقا لمتطلبات التجارة الدولية بالأغذية كما حددتها منظمة التجارة العالمية.

استراتيجية التنمية الريفية باعتبارها مرتكزا يهدف إلى تقليص ظاهرة الفقر المدقع في الإقليم

إن المؤتمر الإقليمي:

اقترح على المنظمة أربعة مجالات ذات أولوية يسترشد بها في الأنشطة التي تجري في الإقليم:

الأمن الغذائي؛

تتصل نسبة 26 في المائة من أعمال المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في عام 1999 بالدعم الفني للأمن الغذائي للحد من ظاهرة الفقر وتحقيق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية. وقد نفذت المنظمة مبادرة المجموعات المواضيعية المنبثقة عن شبكة لجنة التنسيق الإدارية لتعزيز التنمية الريفية واستئصال ظاهرة انعدام الأمن الغذائي في الإقليم.

الإندماج الدينامي في أعمال التجارة الخارجية؛

أولا - شاركت المنظمة في عقد وتقديم حلقة عملية إقليمية تناولت "تحليل المخاطر ومعايير الأغذية" في أوروغواي (ديسمبر/كانون الأول 1998). ثانيا - أكملت المنظمة برنامج TCP/PAR/6611 المتعلق بتعزيز سلامة الأغذية ومراقبة جودتها في مدينة أسانسيون. ثالثا - شاركت المنظمة في مشروع عالمي يعنى بتعزيز جودة البن من خلال تلافي نمو العفن، وهو المشروع الذي يهدف إلى تطوير القدرات لتحسين مراقبة النوعية في مجالات انتاج البن وتصنيعه وتسويقه لتلبية المعايير الدولية. كذلك تعاونت المنظمة مع منظمة الصحة في أمريكا اللاتينية في عقد حلقة عملية عنوانها "دور الحكومات في تقييم البرامج الصناعية المتعلقة بنوعية الأغذية وسلامتها" والتي عقدت في أوروغواي في ديسمبر/كانون الأول 1998 وحضرها 110 مندوبين من 30 بلدا.

الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية؛

نفذت المنظمة: (1) المشروع TCP/PRA/7821 وعنوانه "تقديم الدعم لسلامة استيطان الأراضي من خلال الزراعة المروية في ولاية سرجيبي"؛ (2) المشروع TCP/PRA/8823 وعنوانه "التدريب في إدارة وتشغيل وصيانة شبكات الري والصرف في خافيموشيك"؛ (3) مشروع TCP/MEX/8922A وعنوانه "معالجة المياه في الأنهار التي تلقى فيها الفضلات الصناعية والزراعية، (4) مشروع TCP/ECU/8922A وعنوانه "دعم البرنامج الخاص للأمن الغذائي في اكوادور ورمزه "PESAE" وقامت المنظمة، بناء على طلب المكسيك، بصياغة مشروع عنوانه: "الاستثمار في مجال إصحاح حوض ارما شابالا وصيانته".

ونظمت إدارة تنمية موارد المياه وإدارتها، بالاشتراك مع المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، حلقة عملية شارك فيها 40 شخصا من 15 بلدا وكان عنوانها: "إدارة نوعية المياه ومكافحة التلوث في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي" وذلك بالتعاون مع جامعة تاراباكا في أريكا ووزارة الهندسة العمومية ووزارة الزراعة في شيلي والمعهد الوطني للتنمية في بيرو.

وناقشت الدورة العشرون لهيئة الغابات في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، التي عقدت في هافانا في سبتمبر/أيلول 1998، حالة الغابات في الإقليم، والخطة الاستراتيجية للمنظمة في ما يتصل بالغابات، وعمل الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي للغابات التابع للجنة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية المستدامة، فضلا عن الحلقة الدراسية المعقودة فيما بين الدورات والمعنية بتقييم الغابات.

إصلاح المؤسسات الزراعية؛

تناولت نسبة 18 في المائة من أعمال المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، في عام 1999، إصلاح المؤسسات الزراعية والتنمية الريفية. وأجريت في عام 1998 دراسات تناولت التعاون بين العمالة الزراعية وغير الزراعية، والدخول، والأنشطة المتعلقة بالتنمية الزراعية والريفية. وعقدت في سنتياغوا سبتمبر/أيلول 1999 حلقة دراسية تناولت الأنشطة غير الزراعية. وساعدت المنظمة منظمات المنتجين الريفيين، في العديد من البلدان للتحول من أسلوب الاتحادات النقابية إلى أسلوب المنافسة في اقتصاديات توجهها العولمة والسوق وتعالج القضايا المتصلة بملكية الأرض وحرثها وضمان الحيازات.

تنمية الموارد البشرية فيما يتعلق بتنظيم التدريب

عقدت حلقة دراسية دولية تعنى بتحديث وتعزيز التعليم البيطري في الأمريكتين وذلك بالتعاون مع رابطة الأمريكتين للعلوم البيطرية واتحاد الأمريكتين للمدارس البيطرية. وقام المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، بالاشتراك مع المنظمة الدولية الإقليمية لوقاية النباتات والصحة الحيوانية، بإجراء تقييم للمختبرات المركزية للتشخيص البيطري في بلدان أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي.


متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية

إن المؤتمر الإقليمي:

ينبغي أن ينعقد قبل دورات لجنة الأمن الغذائي العالمي حتى تتسنى دراسة الإجراءات المرعية على المستويين القطري الإقليمي.

أقرت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الخامسة والعشرين نموذج إعداد التقارير والإطار التحليلي والمؤشرات التي وضعت بشأن رصد تنفيذ خطة العمل.

تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد في إقليم أمريكا اللاتينية

إن المؤتمر الإقليمي:

أوصى بالاستمرار في توفير التعاون الفني وتقديم الدعم في مجال تحديد مصادر التمويل لتنفيذ المدونة على المستوى القطري.

تشكل مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي مجالا له أولوية أولى في جميع أعمال البرنامج العادي والبرامج الميدانية للمكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي والمكتب الإقليمي الفرعي للبحر الكاريبي.

المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرون للشرق الأدنى

دمشق، الجمهورية العربية السورية، 21-25 مارس/آذار 1998

فيما يلى موجز قصير للاجراءات التى اتخذت بناء على التوصيات التى وجهها للمنظمة المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرون فى الشرق الأدنى، للعرض على مؤتمر المنظمة.

البيانات القطرية والمناقشة العامة

إن المؤتمر الإقليمي:

يطلب من المنظمة المساعدة فى وضع استراتيجية إقليمية للتنمية الزراعية لتعزيز التعاون الاقليمى، وتحديد مشروعات اقليمية محددة بغية تحقيق الأمن الغذائى المستدام.

ستقدم الى المؤتمر الاقليمى الخامس والعشرين وثيقة "نحو إطار استراتيجى للتنمية الزراعية المستدامة فى إقليم الشرق الأدنى".

يطلب من المنظمة زيادة المساعدات الفنية لدول آسيا الوسطى الأعضاء فى إقليم الشرق الأدنى.

عقدت فى الماتى، كازاخستان (يوليو/تموز 1999) مشاورة خبراء بشأن إصلاح سياسات المياه القطرية فى بلدان آسيا الوسطى (أذربيجان وكازاخستان، وطاجيكستان، وتركمنستان وأوزبيكستان).

النظر فى إنشاء مكتب إقليمى فرعى لخدمة الدول الأعضاء في آسيا الوسطى والبلدان المجاورة لها وتعزيز المكتب الإقليمي والمكاتب الإقليمية الفرعية.

تدرس الادارة العليا والأجهزة الرياسية هذا الأمر.

متابعة توصيات مؤتمر القمة العالمى للأغذية

إن المؤتمر الإقليمي:

يطلب من المنظمة مساعدة الدول الأعضاء فى الاتصال بالجهات المانحة والمنظمات الدولية لدعم جهودها القطرية لتنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

أنشئت حتى الآن، مجموعات مواضيعية تابعة لشبكة لجنة التنسيق الادارية، فى 10 بلدان (هى: الجزائر ومصر وجمهورية إيران الاسلامية والعراق والأردن ولبنان وسورية وتركيا وتونس واليمن) لدعم الجهود الحكومية لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، وبرامج التنمية الريفية والأمن الغذائى.

يطلب من المنظمة تقديم تقرير عن التقدم الذى تحقق فى التعاون مع المفوض السامى لحقوق الانسان فى الأمم المتحدة بشأن مسألة "الحق فى الغذاء".

تعاونت المنظمة مع لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى إعداد تعليق عام على الحق فى الغذاء الكافى الذى ووفق عليه فى مايو/أيار 1999 وقدم للدورة الخامسة والعشرين للجنة الأمن الغذائى العالمى.

يطلب من المنظمة المساعدة فى إجراء حصر للممارسات التقليدية والقطرية لصيانة المياه وتجميعها بهدف النهوض بهذه الممارسات والترويج لها باعتبارها من تقنيات حفظ المياه منخفضة التكاليف.

نظم المكتب الاقليمى للشرق الأدنى دورة تدريبية عن نظم معلومات إدارة شبكات الرى للترويج لكفاءة إدارة المياه وصيانتها (قبرص، مايو/أيار 1999).

إصلاح السياسات والأمن الغذائى المستدام فى الشرق الأدنى - المعوقات والخيارات المتاحة

إن المؤتمر الإقليمي:

يطلب من المنظمة أن تعمل على مواصلة دعم الجهود القطرية الرامية الى استعراض وصياغة الاستراتيجيات والسياسات وخطط العمل القطرية الخاصة بالتنمية الزراعية والريفية، واستعدادها للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف فى مجال الزراعة.

عقدت فى طهران (سبتمبر/أيلول 1998) حلقة دراسية عملية تدريبية اقليمية شارك فيها 20 مشاركا من 12 بلدا، عن "تحليل سياسات الأغذية والزراعة مع التركيز على سياسات الائتمان والخدمات المالية فى الريف". وضمت قائمة المتعاونين فى هذا المجال المصرف الزراعى فى إيران، واتحاد الائتمان الزراعى الإقليمى فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ومركز التدريب والبحوث فى مجالات الاحصاء والاقتصاد والاجتماع فى البلدان الاسلامية.

وعقدت فى القاهرة (1998) حلقة دراسية عملية تدريبية عن "تعزيز قضايا الاستدامة فى تحليل السياسات الزراعية وتخطيطها"، حضرها 16 بلدا و8 منظمات دولية/اقليمية. وقد عقدت المشاورة بالتعاون مع معهد التخطيط القومى.

وعقدت فى الرباط (ديسمبر/كانون الأول 1998) مشاورة خبراء عن "الاستعداد للجولة التالية من المفاوضات التجارية"، حضرها 7 بلدان ومنظمة التجارة العالمية. وأعدت المنظمة برنامجا جامعا عن بناء القدرات الاقليمية/التدريب فى مجال "جولة أوروغواى والمفاوضات المقبلة بشأن الزراعة"، حضرها 60 مشاركا فى القاهرة (سبتمبر/أيلول 1999).

وستعقد حلقة دراسية عملية تدريبية أخرى عن "التدريب فى مجال جولة أوروغواى والمفاوضات المقبلة بشأن الزراعة" فى دولة الإمارات العربية المتحدة فى يناير/كانون الثانى 2000.

يطلب من المنظمة أن تعمل على مواصلة تعزيز التعاون التقنى فيما بين البلدان فى المجالات ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بالأمن الغذائى المستدام بما فى ذلك البحوث والارشاد، وإصلاح سياسات المياه، والتسويق الزراعى، والخدمات المالية فى الريف، والحد من خسائر قبل وأثناء وبعد الحصاد وتوحيد تشريعات وإجراءات الرقابة على الأغذية واتباع دورات زراعية ونمط محصولى مناسب.

عقد فى طهران (أكتوبر/تشرين الأول 1999) حلقة دراسية عملية اقليمية عن "تكنولوجيات ما بعد حصاد نخيل التمور".

أعدت خطوط توجيهية بشأن التشريعات الخاصة باستخدام تكنولوجيا معالجة الأغذية بالاشعاع، للتغلب على الحواجز الحجرية والحد من خسائر ما بعد الحصاد.

عقدت فى القاهرة (نوفمبر/تشرين الثانى 1998) حلقة تدريبية إقليمية عن استخدام المخلفات الزراعية فى انتاج الأغذية والأعلاف.

اشترك المكتب الاقليمى للشرق الأدنى واتحاد منظمات البحوث الزراعية فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا فى وضع استراتيجية عام 2000 وما بعده للترويج للتعاون الاقليمى فيما بين منظمة البحوث الزراعية، وانشاء شبكة اقليمية للبحوث والتطوير.

تم فى قبرص (سبتمبر/أيلول 1998)، تحديد خمسة مشروعات اقليمية فى مجالات تحظى بالأولوية لتحقيق الأمن الغذائى المستدام لتقديمها للجهات المتبرعة. وقد حددت هذه المشروعات بمشاركة اتحاد منظمات البحوث الزراعية فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وعقدت فى الكويت (ابريل/نيسان 1999) حلقة تدريبية بشأن النهوض بالإدارة وبناء القدرات فى مجال البحوث الزراعية فى عدد من البلدان.

وواصل المكتب الاقليمى للشرق الأدنى تقديم الدعم الفنى للبلدان الأعضاء، وذلك أساسا من خلال الاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ورابطة مؤسسات تسويق المنتجات الزراعية والغذائية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

يطلب من المنظمة أن تعمل على دعم إنشاء شبكة إقليمية للسياسات الزراعية.

عقدت فى القاهرة (ديسمبر/كانون الأول 1998) مشاورة خبراء تحضيرية لإنشاء الشبكة الاقليمية للسياسات الزراعية فى إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. وقام المكتب الاقليمى للشرق الأدنى بدور الأمانة فى اللجنة المخصصة التى أعدت لهذه المشاورة. ويجرى وضع الصيغة النهائية لوثيقة مشروع إقليمى لإنشاء الشبكة لتقديمه للجهات المتبرعة المحتملة.

يطلب من المنظمة المساعدة فى إنشاء و/أو تعزيز نظم الإعلام عن الأغذية والأمن الغذائى، ولاسيما نظام المعلومات الخاص بانعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستويين القطرى والاقليمى.

قدم المكتب الاقليمى للشرق الأدنى الدعم للسودان، فى عملية تعزيز الأمن الغذائى الأسرى. وسيجرى تقييم النتائج للاستفادة منه فى إنشاء "أموال متجددة أولية" على المستوى المحلى، تطبق فى البلدان الأخرى.

وحددت المجموعات المواضيعية التابعة للجنة التنسيق الإدارية فى الأردن ولبنان وسورية واليمن نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى ونقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة باعتباره من أولويات العمل على المستوى القطرى.

يطلب من المنظمة الاستمرار فى تقديم المساعدات الفنية، ولاسيما من خلال البرنامج الخاص للأمن الغذائى.

ستقدم للمؤتمر الاقليمى الخامس والعشرين وثيقة عن "متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية".

وزعت ورقة فنية عن "الأمن الغذائى فى أراضى الرعى فى المناطق القاحلة: موجز القضايا والمناهج" أثناء مؤتمر الأمم المتحدة المعنى باتفاقية مكافحة التصحر، الذى عقد فى روما (أكتوبر/تشرين الأول 1997). وأنتجت المنظمة قرص CD-Rom عن "مكافحة التصحر".

يطلب من المنظمة أن تعمل على مواصلة قيادة الجهود المشتركة القطرية والدولية الرامية الى مكافحة الدودة الحلزونية للعالم القديم فى العراق، وضمان عدم انتشارها الى البلدان المجاورة، والاستفادة من خبرات ليبيا الناجحة فى هذا المضمار.

أوفدت المنظمة فى 1998، بعثة الى العراق والبلدان المجاورة لتقدير الاحتياجات اللازمة لاحتواء الدودة الحلزونية للعالم القديم ومكافحتها فى الاقليم.

قدمت وثيقة مشروع إقليمى عن "مساعدات الطوارىء لمكافحة ذبابة الدودة الحلزونية فى العراق واقليم الشرق الأوسط" الى الحكومات المعنية فى 1998.

عقد اجتماع للجهات المتبرعة فى ديسمبر/كانون الأول 1998. وأبدى بعض الاهتمام وعملت المنظمة بنشاط على استكشاف الطرق لوضع برنامج إقليمى لمكافحة الدودة الحلزونية للعالم القديم.

يطلب من المنظمة النظر فى إعداد وثيقة عن موضوع يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم، تحت البند الدائم بهذا الخصوص، للعرض على المؤتمر الاقليمى القادم لمناقشتها مع الموضوعات الأخرى الملائمة والتى ستحدد بالتشاور مع بلدان الاقليم. ومن بين الموضوعات الأخرى التى يمكن النظر فى إدراجها بجدول أعمال ذلك المؤتمر، "إصلاح السياسات المائية فى الشرق الأدنى"، و"سياسات التعاون فيما بين الإقليم".

فى أعقاب عقد ثلاث مشاورات خبراء عن برامج إصلاح سياسات المياه، عقدت فى بيروت، والقاهرة، والماتى، وكازاخستان (ديسمبر/كانون الأول 1996، نوفمبر/تشرين الثانى 1997، ويوليو/تموز 1999)، أعدت المنظمة وثيقة عن سياسات المياه فى الإقليم.

أعدت المنظمة ورقة أخرى عن "إصلاح سياسات المياه فى الشرق الأدنى: إطار للتنفيذ"، لتقديمها الى الهيئة الاقليمية للزراعة واستخدام الأراضى والمياه فى الشرق الأدنى أثناء دورتها التى ستعقدها فى بيروت (مارس/آذار 2000).

يطلب من المنظمة المساعدة فى تنظيم "مشاورة خبراء إقليمية بشأن الاستخدام الأمثل للمصادر المائية والرى، بالتعاون مع المركز الدولى للبحوث الزراعية فى الأراضى القاحلة والمناطق الجافة الذى عرض المساهمة فى رعاية الاجتماع المتوقع عقده فى جمهورية إيران الاسلامية بناء على دعوة كريمة من وفدها باستضافة الاجتماع.

تجرى الاتصالات الآن مع المركز الدولى للبحوث الزراعية فى الأراضى القاحلة والمناطق الجافة بشأن متطلبات وترتيبات هذا الاجتماع واستكشاف إمكانية الاشتراك فى التمويل من خلال منظمات إقليمية أخرى.


إعادة تنشيط برنامج التعاون بين المنظمة وحكومات دول الشرق الأدنى

إن المؤتمر الإقليمى:

يوصى المنظمة أن تواصل دراسة إعادة تنشيط البرنامج في إطار لجنة عليا تراعي إمكانية الاتصال بمؤسسات تمويل قطرية وإقليمية لتشارك مباشرة فى هذا المسعى، وبحيث يتم عرض النتائج على الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الإقليمي.

ستقدم للمؤتمر الاقليمى الخامس والعشرين، وثيقة تركز على أهمية تنشيط برنامج التعاون للشرق الأدنى، والإجراءات البديلة. وواصل المكتب الاقليمى للشرق الأدنى تقديم خدمات الأمانة لهذا الموضوع فضلا عن أعمال المتابعة.


مكافحة الجراد الصحراوى: نظام للوقاية من طوارئ الآفات والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود

إن المؤتمر الاقليمى:

حث المنظمة على تنفيذ برنامج فى المنطقة الغربية مماثل لعنصر الجراد الصحراوى ضمن بنظام الوقاية فى المنطقة الوسطى، فى أسرع وقت ممكن.

أعد اقتراح بشأن برنامج نظام الوقاية فى الاقليم الغربى ونوقش فى نواكشوط (مارس/آذار 1998) وعدل فى يوليو/تموز 1998. ورصدت المنظمة اعتمادات من البرنامج العادى لعمليات الانذار المبكر والرد المبكر وطلبت مساعدة الجهات المتبرعة والبلدان الأعضاء لانشاء برنامج نظام الوقاية فى الاقليم الغربى.

حث المنظمة على توثيق الروابط بين الهيئتين الرئيستين العاملتين فى مجال مكافحة الجراد الصحراوى بالمنطقة الوسطى، وهما هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى المنطقة الوسطى، وبرنامج نظام الطوارىء (عنصر الجراد الصحراوى)، بغية تحقيق التكامل فيما بينهما وضمان مردودية تكاليف الموارد البشرية والمالية.

أقيم إطار للتعاون بين هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى الاقليم الأوسط وبرنامج مكافحة الجراد الصحراوى فى نظام الوقاية فى نفس الاقليم فى يونيو/حزيران 1998. وقد وضع هذا الاطار آلية للتعاون والتنسيق لضمان التكامل ومردودية تكاليف الموارد البشرية والمالية المستخدمة.