المؤتمر الاقليمى الخامس والعشرون للشرق الأدنى

بيروت، لبنان، 20-24/3/2000

تقرير عن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية

المحتويات

أولا - مقدمــة
ثانيا - متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية فى إقليم الشرق الأدنى
  ألف - برنامج المنظمة
   الاستراتيجيات الإقليمية للتنمية الزراعية والأمن الغذائى
  باء - البرنامج الخاص للأمن الغذائى لدى المنظمة
  جيم - يوم الأغذية العالمى/برنامج تليفوود
  دال - التعاون مع منظومة الأمم المتحدة والمؤسسات الاقليمية الأخرى
   التعاون مع منظومة الأمم المتحدة
   نظم معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة
   المؤسسات الاقليمية
ثالثا - قضايا تستوجب الدراسة
الملحق تقرير عن استراتيجيات التنمية الزراعية والأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى

أولا - مقدمــة

1 - عقد مؤتمر القمة العالمى للأغذية فى روما، خلال الفترة 13-17/11/1996، على مستوى رؤساء الدول والحكومات وشارك فيه ممثلون عن 185 بلدا، إضافة الى المجموعة الأوروبية. وجمعت معا هذه المناسبة التاريخية قرابة 000 10 مشارك، ووفرت منتدى للتداول بشأن واحدة من أهم القضايا التى تواجه قادة العالم خلال الألفية الجديدة، ألا وهى استئصال الجوع.

2 - وكان لإقرار كل من إعلان روما بشأن الأمن الغذائى وخطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، من قبل 112 من رؤساء، أو نواب رؤساء الدول والحكومات ومن قبل أكثر من 70 من الممثلين رفيعى المستوى من بلدان أخرى، فى اجتماع شهد أيضا مشاركة فعالة لممثلى المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية، ضمن مشاركين آخرين، أثره على الرأى العام ووفر إطارا لإحداث تغييرات هامة فى السياسات والبرامج اللازمة لتوفير الغذاء للجميع. وحظى مؤتمر القمة، فى وقت لاحق، بتأييد بالإجماع فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

3 - وهدف مؤتمر القمة لتجديد الالتزام العالمى، على أعلى المستويات السياسية، باستئصال الجوع وسوء التغذية وتحقيق الأمن الغذائى المستدام لجميع الناس. وساهم الاهتمام العالمى الذى أحاط بمؤتمر القمة، فى زيادة الوعى لدى أوساط صانعي القرار فى القطاعين العام والخاص، ولدى وسائل الاعلام وعامة الجمهور. كما أنه أرسى مشروع خطة شملت الجوانب السياسية والمفاهيم الفنية للجهود الجارية لاستئصال الجوع فى جميع البلدان.

4 - وأعلن مؤتمر القمة عددا من الالتزامات لأجل تحقيق الأمن الغذائى للجميع ولاستئصال الجوع فى البلدان كافة، مع تحديد هدف عاجل يتمثل فى خفض عدد من يعانون نقص التغذية الى النصف فى موعد لا يتجاوز عام 2015. وترتبط الالتزامات السبعة المضمنة فى خطة عمل مؤتمر القمة، بتهيئة البيئة السياسية والاجتماعية والاقتصادية المواتية؛ استئصال الفقر والقضاء على انعدام المساواة وتحسين الفرص الاقتصادية للناس كافة فى الحصول على الغذاء فى جميع الأوقات؛ اتباع السياسات والممارسات المستدامة والقائمة على المشاركة فى تحقيق التنمية الغذائية والزراعية والريفية المستدامة؛ ضمان أن تؤدى السياسات المتعلقة بالتجارة فى السلع الغذائية والزراعية وبالمبادلات التجارية عامة الى تعزيز الأمن الغذائى للجميع؛ وتلافى الكوارث الطبيعية والتى يتسبب فيها الانسان والتأهب لمواجهتها.

5 - ويشدد الالتزام السابع على أن محور العمل يرتكز فى المستوى القطرى، حيث تقع المسؤولية الأولى على عاتق الحكومات، ويكون شاملا لجميع الأطراف الفاعلة لتهيئة البيئة الاقتصادية والسياسية التى تكفل اتخاذ ما يلزم من تدابير لضمان الأمن الغذائى لشعوبها. وقد بدأ، بالفعل، عدد كبير من البلدان فى إعداد خطط العمل القطرية بمشاركة جميع قطاعات المجتمع. كذلك تدعو خطة عمل مؤتمر القمة الحكومات لبدء حملات قطرية "لتوفير الغذاء للجميع"، وحشد كافة قطاعات المجتمع المدنى ومواردها لتسهم فى تنفيذ التدابير المحددة. وتتمثل أولى مراحل هذه الحملات، فى إنشاء البلدان المختلفة لمنتدى قطرى يضم المنظمات غير الحكومية، والمجتمع المدنى بما فى ذلك الجامعات ومعاهد البحوث والبرلمانيين ومجموعات النساء والشباب،ووسائل الإعلام والجماعات الأخرى التى قد تشكل جزءا من جمهور يهتم بقضايا الأغذية والأمن الغذائى.

6 - كذلك أكدت أهمية التعاون الاقليمى والدولى الوثيق فى التنفيذ الفعال لخطة العمل. وتشكل الأولوية المساندة لدعم وتشجيع الأنشطة على المستوى القطرى، واحدا من المبادىء الأساسية التى تقوم عليها ترتيبات التعاون بين منظمات الأمم المتحدة فيما يتصل بمتابعة مؤتمر القمة.

7 - وتتولى لجنة الأمن الغذائى العالمى فى المنظمة، فى نطاق منظومة الأمم المتحدة، مهمة رصد وتقييم أوضاع الأمن الغذائى الدولى وتقديم المشورة بشأنها. كما تقوم بأعمال تحليل الاحتياجات الغذائية، وتقدير الامدادات المتاحة، ورصد مستويات المخزونات ونشر المعلومات المتعلقة بها. وتقدم اللجنة التوصيات بشأن السياسات لضمان توافر إمدادات كافية من الحبوب تعنى بالأمن الغذائى، والمراقبة لرصد الأوضاع الحالية والمتوقعة لإمدادات الأغذية والطلب عليها.

8 - وعهد مؤتمر القمة للجنة الأمن الغذائى العالمى مهمة رصد تنفيذ خطة العمل وإجراء استعراض رئيسى فى موعد أقصاه عام 2006. واتفق فى الاجتماع الثالث والعشرين للجنة، خلال أبريل/نيسان 1997، على ترتيبات رصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة وإعداد تقارير عنها على ثلاثة مستويات، هى: الحكومات الوطنية؛ ووكالات الأمم المتحدة بشأن المتابعة، والتنسيق المشترك بين الوكالات، والمؤسسات الدولية الأخرى. وحدد 31/1/1998 كموعد نهائى لتقديم التقارير القطرية إلى المنظمة. واستخدمت هذه التقارير الفردية، التى تضمنت الأوضاع الأساسية والتوجهات التى تعتزم الحكومة اتباعها، أساسا لإعداد التقرير الأولى عن سير العمل فى تنفيذ خطة العمل، الذى بحثته لجنة الأمن الغذائى فى دورتها خلال يونيو/حزيران 1998.

9 - وقدمت 93 حكومة و 37 منظمة دولية تقارير عن تنفيذ خطة العمل حتى نهاية عام 1997. وأجرت الكثير من الحكومات عمليات استعراض لسياساتها وبرامجها فى ضوء ما تعهدت به من التزامات فى مؤتمر القمة، كما قام البعض منها بنشر خطط عملهم القطرية على أوسع نطاق، بما فى ذلك ما يلزم من تدابير التعاون الدولى، حيثما كان ملائما، استنادا الى عملية تحضيرية شملت الشركاء من الحكومات والمجتمع المدنى.

10 - ووضعت لجنة الأمن الغذائى خطة عملها لأجل رصد التنفيذ فى المستقبل، والتى وافق عليها المجلس، بغرض أن يتسنى لها إجراء دورتين كاملتين لاستعراض تنفيذ خطة العمل قبل استعراض نصف المدة، الذى قرر موعده فى 2006، بشأن ما أحرز من تقدم صوب تحقيق الهدف المنشود فى تخفيض عدد من يعانون نقص التغذية الى النصف فى موعد لا يتجاوز عام 2015. كذلك تدارست اللجنة بتعمق، فى دورتها الخامسة والعشرين فى 1999، الخطوات اللازمة لتوسيع نطاق مشاركة منظمات المجتمع المدنى فى عملها.

11 - وإعدادا للدورة السادسة والعشرين للجنة المقرر عقدها فى سبتمبر/أيلول 2000، أقرت اللجنة صيغة إعداد التقارير التى ستشكل الأساس لجميع التقارير التى تعد فى المستقبل عن ما أحرز من تقدم فى تنفيذ خطة العمل. وتقضى هذه الصيغة بتقديم معلومات تعطى مؤشرا هادفا عن سير العمل وتكون، فى ذات الوقت، ميسورة الفهم ومرنة. واشترط أن تصل المجموعة الأولى من التقارير عن الالتزامات الأول، الثانى، الخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع، الى روما فى موعد أقصاه نهاية عام 1999، لأجل الإعداد لمداولات اللجنة فى وقت لاحق فى عام 2000. وشجعت البلدان على تبنى ترتيبات داخلية لإعداد التقارير تتلاءم مع الهياكل الحكومية القطرية لرصد سير العمل فى رصد خطة العمل داخليا، ولإعداد التقارير الدورية المطلوبة على المستوى العالمى.



 

ثانيا - متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية فى إقليم الشرق الأدنى



12 - لا يقصد من هذا القسم الذى يغطى ثلاثة مجالات رئيسية من مجالات عمل المنظمة وشركائها، أن يكون شاملا لكل شئ. وتظل التزامات مؤتمر القمة على رأس أولويات وبرامج المنظمة، وعمل جميع لجانها الفنية. ويبقى تنفيذ قرارات مؤتمر القمة العالمى للأغذية بندا مستديما فى جداول أعمال المؤتمرات الاقليمية. كذلك يشكل موضوع الأمن الغذائى محورا رئيسيا لما تقوم به المنظمة من أعمال الترويج من خلال برنامجى الإعلام العام، وهما يوم الأغذية العالمى وبرنامج تليفوود.

13 - وتوفر المنظمة، ضمن دائرة العمل المشترك بين الوكالات، خدمات الأمانة لشبكة التنمية الريفية والأمن الغذائى التابعة للجنة التنسيق الادارية، إضافة الى دعم 80 مجموعة مواضيعية على المستوى القطرى، منها 63 أرسيت الآن على أساس وطيد بجداول عملها وبرامجها. وعلى الصعيد الدولى، تتعاون المنظمة بشكل وثيق مع كل من الصندوق الدولى للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمى، فى دعم عمل هذه المجموعات التى تعمل ضمن إطار نظام المنسق المقيم للأمم المتحدة.

14 - وتواصل المنظمة دعمها النشط لمفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الانسان فيما يتصل بتنفيذ الهدف 7-4 من خطة العمل والمتعلق بالحق فى الحصول على غذاء كاف. وعقدت مشاورتا خبراء بشأن هذا الموضوع، فى ديسمبر/كانون الأول 1997 ونوفمبر/تشرين الثانى 1998، شاركت فى استضافتهما المنظمة. وشاركت اللجنة الفرعية المعنية بالتغذية والتابعة للجنة التنسيق الادارية، فى تنظيم ندوة دراسية أخرى ركزت على "المضمون والجوانب السياسية للمنهج القائم على حقوق الانسان فيما يتصل بسياسات وبرامج الأغذية والتغذية". وفى مايو/أيار 1999، وافقت لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على تعليقات عامة بشأن الحق فى الحصول على غذاء كاف. (أنظر أيضا الفقرة 30).

15 - وكرس المؤتمر الاقليمى الرابع والعشرون للشرق الأدنى فى 1998 اجتماعا يوماً كاملاً لمناقشة متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية، طرحت فيه أيضا وجهات نظر المنظمات غير الحكومية. وفى الوقت الحاضر، فإن المكتب الإقليمي فى القاهرة يتولى المسؤولية كاملة فى هذا الشأن، بالنسبة للإقليم، يسانده المكتب الإقليمى الفرعى فى تونس. كما تجرى أنشطة متابعة محددة على المستويين القطرى والاقليمى وتشمل، عموما، برنامج المنظمة؛ البرامج والمبادرات الخاصة للمنظمة؛ وتعاون المنظمة مع منظومة الأمم المتحدة والمؤسسات الإقليمية الأخرى.

 



ثالثا - قضايا تستوجب الدراسة

39 - فى نطاق خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، فإن الحكومات الأعضاء فى الإقليم مدعوة، بالمشاركة مع جميع الأطراف الفاعلة فى المجتمع المدنى، حسبما كان ملائما، إلى القيام بما يلى:

 



الملحق

تقرير عن استراتيجيات التنمية الزراعية والأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى