لجنـة الماليـة



الدورة الرابعة والتسعون

روما، 8 -12/5/2000

استعراض تكاليف الدعم:
معدلات التسديد الحالية لتكاليف الدعم للبرامج الميدانية
والمساهمات الطوعية الأخرى

مقدمـــة

1 - تلقت لجنة المالية، في دورتها الثالثة والتسعين، ورقة عن مسألة تكاليف الدعم، واستعرضت هذه الورقة(1). ورحبت اللجنة بالاستعراض الواسع الذي بدأته الورقة، وأقرت بالإطار المفاهيمي كأساس مفيد لمزيد من بلورة المقترحات.

2 - وطلبت اللجنة من الأمانة أن تزودها بالمعلومات عن شتى المجالات ذات الصلة. وتعالج هذه الورقة معدلات التسديد الحالية لتكاليف الدعم للبرامج الميدانية والمساهمات الطوعية الأخرى.

النطاق

3 - يوضح الشكل التالى كامل طائفة الأنشطة التي قد تجذب تكاليف الدعم، كما يبين علاقاتها المحتملة مع البرنامج العادي.

الجدول 1: مصفوفة أنشطة حسب مصدر التمويل والنوع

 

المساعدة الفنية

مساعدات الطواريء

البرامج المعيارية وأنشطة البرنامج العادي الأخرى

مصدر التمويل تمويل قطري مساهمات المتبرعين مساهمات المتبرعين الأنشطة المعيارية للبرنامج العادي بما فيها الهيئات أنشطة التمويل المشترك
من خارج الميزانية حسابات أمانة آحادية برنامج التعاون مع الحكومات وحساب أمانة لجهات متبرعة متعددة
وحسابات الأمانة الأخرى \(بما فيها موظفون فنيون مزاملون في الميدان)
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (المستهدف فى تخصيص الأموال من رقم الأساس)
برنامج الأمم المتحدة الانمائى (دعم الخدمات الفنية)
تمويل من الأمم المتحدة
الصندوق الدولى للتنمية الزراعية (مساعدة فنية)
البنك الدولى (مساعدة فنية)
ادارة عمليات الاغاثة الخاصة
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (المستهدف فى تخصيص الأموال من رقم الأساس)
الصندوق الدولى للتنمية الزراعية

البنك الدولى
ووكالات الأمم المتحدة:

برنامج الأغذية العالمى
ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

حسابات الأمانة (بما فيها موظفون مزاملون فنيون في المقر الرئيسي)
برنامج الأمم المتحدة الانمائى
برنامج الأمم المتحدة الانمائى (دعم تطوير السياسات والبرامج)
وكالات الأمم المتحدة المتخصصة
البنك الدولى
وكالات التمويل الدولية
برنامج الأمم المتحدة الانمائى (مثل المساهمة في اللجنة الاستشارية الفنية (الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وغيرها)
البرنامج العادي برنامج التعاون الفنى
البرنامج الخاص للأمن الغذائى
خدمات الدعم الفنى
برنامج التعاون الفنى البرنامج العادي للمنظمة البرنامج العادي للمنظمة

4 - تبين المواضع المظللة أعلاه جميع الأنشطة التي تنطوي على احتمالات لبعض أنماط تكاليف الدعم، وبالتالي ينتظر منها شكل من أشكال التسديد. وتصف التعليقات الموجزة التالية معدلات التسديد لكل فئة منها.

5 - وتجدر الإشارة إلى أن النطاق المذكور يستبعد تكاليف الدعم المباشر للمشروعات التي تجرى فيها التغييرات بطريقة المعدلات الشكلية (مثلا التقارير النهائية أو بعثات التقييم المواضيعي) - وإن تكن مذكورة في الملحق الثالث لغرض بيان المسألة بأكملها. ولقد استبعد المراجع الخارجي هذه التكاليف من قائمة فئات تكاليف الدعم، بينما هي، في الواقع مدخلات مباشرة في المشروعات.

برامج من خارج الميزانية

يوجز الملحق الأول لهذه الوثيقة المعدلات فى شكل جدول.

المساعدة الفنية - التمويل القطري

6 - ينطوي ذلك على حسابات أمانة أحادية تتعاقد الحكومات؛ في إطارها، مع المنظمة على تقديم المساعدة الفنية. وهى تخضع عموما، بوصفها حسابات أمانة، للمعدلات الموحدة (أنظر الملحق الثاني) وإن ظهرت سياسات جديدة بالنسبة لهذه الفئة، كان أولها موافقة لجنة المالية، في دورتها التاسعة والسبعين، على ضرورة تحصيل كامل زيادة التكاليف للمكون الذي ينفذ قطريا من هذه المشروعات (أى أفضل تقريب لتكاليف الدعم غير المباشرة المتغيرة الفعلية)، والتي يرجح، عموما، أن تكون أقل من معدل 13 في المائة الكامل الذى ينبغي تطبيقه بخلاف ذلك.

7 - وعلى نحو مماثل، أبلغت اللجنة في دورتها الخامسة والثمانين، بتطبيق هذا المنهج (أى استرداد كامل التكاليف الإضافية) على كامل ميزانية حساب الأمانة الآحادية الذي دعيت المنظمة لتقديم عروضها بشأنها (أي أن الجهة المتبرعة لا تعتبر النسبة المئوية المقطوعة، في هذه الحالة، منهجا مقبولا للعرض المقدم).

المساعدة الفنية - مساهمات الجهات المتبرعة

8 - تمثل هذه المساهمات القسم الأعظم من الموارد من خارج الميزانية. وتنطبق المعدلات الموحدة التي يرد وصفها في الملحق الثاني، على حسابات الأمانة في إطار هذه الفئة. وتقتصر الاستثناءات من هذه الأحكام على تلك الحالات التي تكون فيها الجهة المتبرعة على استعداد لتمويل جزء من "التكاليف غير المباشرة المتغيرة" باعتبارها تكاليف مباشرة. وفي هذه الحالات تعدل رسوم تكاليف دعم المشروع لتعكس المبالغ التي يتم استردادها في إطار التكاليف المباشرة.

9 - ويلاحظ في الملحق الأول أن المشروعات المموّلة من مصادر الأمم المتحدة (مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة للسكان وغيرها) تخضع لترتيبات تكاليف الدعم التي وافقت عليها كل من الأجهزة الرياسية المعنية. وتشمل معدلات تسديدها، عموما، بعض التقاسم الصريح أو الضمني لتكاليف الدعم من قبل الوكالات المموّلة والوكالات المنفذة معا.

مساعدات الطوارئ - مساهمات الجهات المتبرعة

10 - ترتبط هذه، في المقام الأول، بالعمل الذي تؤديه إدارة عمليات الإغاثة الخاصة، التي تقوم بتشغيل وإدارة تنفيذ مشروعات الطوارئ. وتموّل الحكومات المتبرعة هذه المشروعات، كما يموّلها أحيانا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و/أو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية. وتتمثل سياسات التسديد في تحصيل إدارة عمليات الإغاثة الخاصة رسوما مباشرة من المشروعات تكفى لتغطية كامل تكاليفها (أي مرتبات موظفي الإدارة وتكاليف التشغيل). وتبلغ هذه الرسوم 5 في المائة في المتوسط، ولربما كانت أكثر أحيانا أو أقل عندما يكون حجم العمليات كبيرا بشكل غير عادى (مثلا استئصال الدودة الحلزونية، العمليات في العراق وغيرها).

11 - والفرضية التي يقوم عليها هذا المنهج، هي أن هذه العمليات بوصفها ذات طابع "طارئ" ولمدة قصيرة، فإنها لا تؤدي إلي زيادات مستديمة في البني الأساسية الإدارية للمنظمة.

12 - علاوة على ذلك، فإن إدارة عمليات الإغاثة الخاصة تتحمل تغطية الزيادات المتغيرة في التكاليف مثل الزيادة في العمل الإضافي أو مصروفات السفر في إدارة المشتريات أينما كان ضروريا، إلا أن هناك، في الأرجح، مبلغ صغير نسبيا من تكاليف الدعم غير المباشرة والمتغيرة التي لا توجد لها تغطية ومن الصعب للغاية قياسها. بيد أن هذه الأوضاع هي أوضــاع لم تسـع الأجهزة الرياسية إلى تغييرها خلال السنوات وذلك، جزئيا، بالنظر إلى الافتقار إلى البيانات الموثوق بها - وإن كان من المحتمل أيضا أنه يعود الى الطابع الإنساني لهذا العمل.

الأنشطة (المعيارية) للبرنامج العادي للمنظمة

13 - ترتبط هذه الفئة بالمساهمات الطوعية التي تمثل دعما مباشرا لنشاط من أنشطة البرنامج العادي ذكرت بوجه التحديد في برنامج العمل والميزانية. وحسبما أشير إليه في الفقرة 3(ب) من الملحق الثاني، فمن الممكن إعفاء تسديد تكاليف خدمات الدعم الإدارية والتنفيذية إعفاء جزئيا أو كليا، عندما تكون المساهمات الطوعية هي لتنفيذ جوانب معينة من برنامج عمل المنظمة. وتعالج هذه الحالات باعتبارها حالات استثنائية وتبلغ بها لجنة المالية في كل سنة. ولقد اتبع، في الآونة الأخيرة، منهج موحد تقريبا يطبق بموجبه معدل قدره 6 في المائة على المشروعات التي تفي بالمتطلبات. ويستند هذا المعدل إلى متوسط التكاليف غير المباشرة المتغيرة للمساهمات الداعمة للأنشطة في المقر الرئيسي أو في المكاتب الإقليمية (بالمقارنة مع التكاليف المرتفعة لأنشطة المساعدة الفنية التي نفذت في الميدان).

14 - ويطبق استثناء آخر بالنسبة للمساهمات لتغطية تكاليف سفر المشاركين من البلدان النامية في المشاورات أو المؤتمرات بشأن المسائل التي تقع في نطاق اختصاصات المنظمة. وفي هذه الحالة تمنح أعفاء كاملا.

15 - وهناك مجموعة أخرى من حسابات الأمانة التي تندرج تحت هذه الفئة وهي عندما تقوم المنظمة، في إطار عملها المعياري، باستضافة وتولي الشؤون الإدارية لجهاز دستوري، كهيئة مثلا، توزع تكاليفه على البلدان الأعضاء أو المشاركة فيه. ولم تكن هذه المعالجة تطبق بصورة متسقة على مر السنين، إلاّ أن الممارسة درجت، لعدة فترات مالية، على محاولة تحديد تقديرات جيدة لتكاليف الدعم غير المباشرة والمتغيرة وتحميل الهيئة ذلك المبلغ. وبالتالي حدد المعدل لهيئة مصايد التونة في المحيط الهندي، مثلا، بمقدار 5 في المائة استنادا إلى هذا المبدأ.

أنشطة التمويل المشترك

16 - تغطي هذه الفئة ترتيبات الشراكة مع منظمات أسرة الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية الأخرى التي لا تسعى للربح. ولا توجد سياسات رسمية لهذه الفئة، بل ووفق في الواقع، على شتى الترتيبات خلال السنوات. وهذه الأنشطة، التي تشارك فيها في معظم الحالات وكالات الأمم المتحدة، هي ترتيبات لتقاسم التكاليف لا يسترد فيها أي من الشركاء التكاليف العامة. ونادرا ما تفرض المنظمة، المضيفة، إن وجدت، تكاليف إدارية عامة حتى وإن كانت هذه التكاليف قد اعترف بها في عملية إعداد الميزانية بوصفها جزءا من صيغة تقاسم التكاليف.

البرنامج العادي

17 - تنشأ عن أنشطة معينة من أنشطة المساعدة الفنية المموّلة من البرنامج العادي، تكاليف دعم غير مباشرة ومتغيرة. وهناك، أصلا، ثلاثة أشكال مختلفة من المساعدة تشمل: برنامج التعاون الفني، البرنامج الخاص للأمن الغذائي، وخدمات الدعم الفني.

برنامج التعاون الفني والبرنامج الخاص للأمن الغذائي

18 - تتحمل مشروعات كل من برنامج التعاون الفني والبرنامج الخاص للأمن الغذائي، مثلها في ذلك مثل جميع المشروعات الميدانية، زيادات في التكاليف في شكل خدمات دعم فنية وإدارية وتنفيذية. وبالتالي، فإن التكاليف المتغيرة للعمليات التي تنشأ عن حجم العمل في مشروعات برنامج التعاون الفني والبرنامج الخاص للأمن الغذائي (مثلا في قسم العمليات) لابد من استيعابها في هيكل الإدارة المالية. ومن ثم، من الضروري إيجاد آلية لضمان أن تحصل هذه الوحدات التي تتحمل التكاليف، على تسديد مُرض.

19 - والسؤال هو: ما مقدار التكاليف التي ينبغي تسديدها. فمن طرف، يمكن القول بضرورة استرداد كامل التكاليف. بيد أنه لما كانت التكاليف الكاملة تنطوي على تخصيص تكاليف ثابتة من وحدات إدارية معينة، فإن ذلك يؤدي إلى شكل من أشكال المحاسبة المزدوجة إذا ما أدرجت ميزانيات كاملة، كما هي العادة، لهذه الوحدات في برنامج العمل والميزانية، ثم تتلقى اعتمادات من بند آخر في البرنامج العادي لذات التكاليف.

20 - ولهذه الأسباب كان المبدأ الأساسي، كما وافق عليه المجلس، في دورته الثالثة عشرة بعد المائة(2)، فيما يتعلق بجميع الرسوم على أنشطة المشروعات الميدانية الممولة من البرنامج العادي، هو استرداد تقديرات معقولة من تكاليف خدمات التشغيل التي قدمت للمشروع المعني.

21 - ويبلغ المعدل الحالي 7 في المائة بالنسبة للبرنامج الخاص للأمن الغذائي ومبلغ مساو على برنامج التعاون الفني، وإن كانت الرسوم على هذا الأخير تحصل على أساس تحديد مبلغ ثابت لتكاليف التشغيل المباشرة لميزانيات المشروعات التي تقع ضمن نطاق معين. وقد اتخذ قرار، بالفعل، لتبني معدل مئوي لمشروعات برنامج التعاون الفني على ذات النحو المتبع في البرنامج الخاص للأمن الغذائي(3)، ولكنه لم ينفذ بعد لأسباب فنية.

خدمات الدعم الفني

22 - تشمل خدمات الدعم الفني للمشروعات الخدمات التي يقدمها الموظفون الفنيون للمنظمة في المجالات التالية:
· تحديد المشروعات؛
· تصميم المشروعات وصياغتها؛
· خدمات تقدير المشروعات؛
· الدعم الفني للمشروعات في المقر الرئيسي، والمكاتب الإقليمية أو في الميدان، بما في ذلك المشاركة في الإجتماعات الخاصة بالمشروعات وأعمال الاستعراض ثلاثية الأطراف؛
· وخدمات تقييم المشروعات.

23 - وتجدر الإشارة إلى أن هذه التكاليف تندرج تحت تعريف تكاليف المشروعات المباشرة، بالرغم من أن بعض الجوانب لربما تعالج باعتبارها "غير مباشرة"، نظر الصعوبة تتبع الوقت الذي ينفقه الموظفون، في كل مشروع على حدة، على بعض الأنشطة مثل الدعم الفني.

24 - كما يلاحظ، مثلما ذكر في الوثيقة التي عرضت على اللجنة في اجتماعها الأخير، أن خدمات الدعم الفني هي ضمن نطاق اختصاصات المنظمة التي تشمل مهمة تقديم المساعدة الفنية للدول الأعضاء، وأن خدمات الدعم الفني تحدد في الميزانية التي يعتمدها المؤتمر. وبهذا ينبغي الاعتراف بخدمات الدعم الفني على أنها، أصلا، تقوم على اقتسام التكاليف، أي أن بعضا منها تدفعه المشروعات ذات الصلة وأن البعض الآخر تموّله الوحدة الفنية التي تقدم الخدمات المعنية. وقد يتخذ تقاسم التكاليف شكل تمويل خدمات معينة من أموال المشروعات (مثلا البعثات الميدانية) وتموّل خدمات أخرى من الميزانية العادية (مثلا العمل المكتبي، الدعم الفني العام وغيرها). وفي حالات أخرى، قد توافق الجهة المتبرعة على تمويل العدد المطلوب من أيام العمل، ولكنها تشدد على تطبيق معدل منخفض لليوم الواحد، وذلك عادة بحجة أن هناك منافع مشتركة مع برنامج العمل العادي. ويتضمن الملحق الثالث المعدلات والمناهج المختلفة.

25 - وأخيرا، فإن خدمات الدعم الفني نفسها تتحمل التكاليف الإدارية العامة الخاصة بها (أي ما يتجاوز التكاليف المباشرة للموظفين الفنيين) في شكل تكاليف الموظفين المعاونين، والمصروفات. بخلاف الموظفين وغيرها. والسياسات الحالية هي في ألاّ تحصل رسوم على هذه التكاليف غير المباشرة، وهو ما يتسق أيضا مع السياسات والممارسات المتبعة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالنسبة للخدمات المعادلة لذلك ( في دعم الخدمات الفنية/برنامج الأمم المتحدة الإنمائي).





الملحق الأول

قائمة رصد معدلات تسديد تكاليف الدعم

(الدعم الإداري والتنفيذي)

الوصف

المعدلات

السلطة

التعليقات

مصادر الأموال من خارج الميزانية

المساعدة الفنية - التمويل القطرى

حسابات أمانة آحادية 13% من مدخلات المشروع، باستثناء نسبة عالية من العقود، المعدات، التوريدات بمعدل 7% (أنظر الملحق الثاني، مقتبس من القسم 250 من دليل التعليمات الإدارية) القسم 250 من دليل التعليمات الإدارية استمر المعدل أصلا من قرار المجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولكنه بات مستقلا الآن هناك استثناءات بالنسبة للتنفيذ القطرى والمنهج المتبع فى المناقصات

المساعدة الفنية - المساهمات من الجهات المتبرعة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المستهدف لتخصيص الأموال من رقم الأساس 10% من مدخلات المشروع المجلس الرياسي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتبر هذا المعدل، كمبدأ عام، قرابة 50% من التكاليف الكاملة، بما يعنى اقتسام التكاليف بين البرنامج والمنظمة.
حسابات الأمانة التى تديرها الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ولدى أجهزة الأمم المتحدة الأخرى
  • القطرية لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة 13%، صفر للأخرى
  • صندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية، 5%
  • قطرية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، 7.5%، أخرى، صفر
  • جميع مشروعات صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنمائية، 10%
  • إدارة الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الانسانية، 10% باستثناء الطوارئ
  • المرفق العالمى للبيئة، 10%، مع بعض الاعفاءات إلى 8%
تخضع لتحديدها من جانب المجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى أو الأجهزة الأخرى المعنية تنحو الوكالات، عادة؛ الى التفاوض بشأن معدلاتها الخاصة ضمن الاطار العام الجامع للمجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
حسابات الأمانة - الموظفون الفنيون المزاملون 12% من تكاليف الخبراء القسم 250 من دليل التعليمات الإدارية  
حسابات الأمانة - مساهمات الحكومة المضيفة فى البنى الأساسية فى المقر الرئيسى والمكاتب الاقليمية صفر - تعتبر تسديد مباشر للمصروفات وفقا للمادة 7-1 من اللائحة المالية اتفاق مبرم مع الحكومة المضيفة من نماذج ذلك ايطاليا وشيلى
حسابات الأمانة - أخرى تشمل برنامج التعاون مع الحكومات 13% من مدخلات المشروعات باستثناء نسبة عالية من العقود، المعدات والتوريدات بمعدل 7% (أنظر الملحق 2، مقتبس من القسم 250 من دليل التعليمات الادارية القسم 250 من دليل التعليمات الادارية استمد المعدل، أصلا، من قرار المجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الانمائى، ولكنه بات مستقلا الآن
مشروعات تليفود صفر قرار المؤتمر رقم 3/97  
مشروع العملات والميداليات 5% على حسابات العمليات/الانتاج. صفر على حسابات المشروع قرار للسياسات الداخلية لم تموّل عمليات مشروعات جديدة لعدة فترات مالية

مساعدات الطوارئ - مساهمات الجهات المتبرعة

حسابات الأمانة - مشروعات الطوارئ معدل 5% فى المتوسط لمصروفات التشغيل المباشرة، ومعدل أقل للمشروعات الكبيرة حددت أصلا لعمليات الاغاثة فى اقليم السهل عام 1975، وتبلغ في ذلك الحين الى لجنة المالية باعتبارها إعفاءات تحمل بعض الرسوم المباشرة الاضافية على المشروعات، حيثما نشأت

الأنشطة المعيارية للبرنامج العادي

حسابات الأمانة - مشروعات معيارية تقدم دعما مباشرا للبرنامج العادي 6% عموما من مدخلات المشروعات - ومعدلات أعلى، أحيانا، على المشروعات التى تكون جزئيا مساعدة فنية، وجزئيا معيارية تعامل باعتبارها إعفاءات بموجب القسم 250 من دليل التعليمات الإدارية حسابات أمانة لتمويل مشاركة مندوبي البلدان النامية فى المؤتمرات (مثلا ليبزيج، مؤتمر القمة العالمى للأغذية) وتعفى حتى معدل صفر لتكاليف دعم المشروعات
أمانات الهيئات وغيرها تتفاوت تبعا للاتفاقات عادة توضح فى مواد الدستور أو فى الاتفاق بشأن استضافة المنظمة للجهاز المعني (مثال) هيئة مصايد التونة فى المحيط الهندى بمعدل 5%
هيئات مكافحة الجراد الصحراوى بمعدل 13% أو 7%
الهيئة الأوروبية لمكافحة الحمى القلاعية بمعدل صفر%
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي - خدمات دعم تطوير السياسات والبرامج صفر لتكاليف الدعم، ولكن المعدل الشهرى البالغ 000 14 دولار يشمل تكاليف الموظفين المعاونين المجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى يعنى هذا المعدل حدا أدنى لتقاسم التكاليف، إذ أنه لا يغطى التكاليف الادارية والتنفيذية لهذه الأنشطة

أنشطة التمويل المشترك

وكالات الأمم المتحدة المتخصصة (مثلا منظمة الصحة العالمية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها) والمنظمات الحكومية الدولية التى لا تسعى للربح عموما تقاسم التكاليف بما بين المنظمات المشاركة، بما فى ذلك مبدأ أن تتحمل المنظمة المضيفة التكاليف العامة مذكرة تفاهم تشمل هذه الفئة برامج هامة مثل هيئة الدستور الغذائي، والبرنامج المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واللجنة الاستشارية الفنية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية
البنك الدولى التكاليف المباشرة، فى الأصل، بما فى ذلك التكاليف الادارية ولكنها تطورت الى معدل شهرى شامل للخدمات مذكرة تفاهم مع البنك الدولى تغطى المعدلات الشاملة التكاليف المباشرة كاملا
برنامج دعم الاستثمار 10% من تكاليف الخبراء بمصروفات التشغيل العامة، وتدفع المنظمة منها نسبة الثلث مذكرات تفاهم مع مؤسسات التمويل ليست، فى الواقع، تكاليف خدمات للمشروعات لأنها لا تساهم فى التكاليف العامة، ولكنها تغطى التكاليف المباشرة لقسم مركز الاستثمار

مصادر أموال البرنامج العادى

برنامج التعاون الفنى نطاق المعدلات يقارب 7-8% فى المتوسط مجلس المنظمة، مع تعليمات للتنسيق مع برنامج التعاون الفنى  
البرنامج الخاص للأمن الغذائى 7% من مدخلات المشروعات مجلس المنظمة، مع تعليمات للتنسيق مع البرنامج الخاص للأمن الغذائي  




الملحق الثانى

استعراض تكاليف الدعم - معدلات التسديد الحالية لتكاليف الدعم
للبرامج الميدانية والمساهمات الطوعية الأخرى

السياسات السارية بشأن إعفاء تكاليف الخدمات للمشروعات

1. حددت سياسات تكاليف الخدمات المقدمة للمشروعات وإعفائها، في الفقرة 4، المرفق ألف من القسم 250 من دليل التعليمات الادارية المساعدة الفنية في إطار ترتيبات أموال الأمانة وعلى النحو التالى:

2. وفقا للمعايير التى وضعها المدير العام تنفيذا لتوجيهات المجلس، فإن الخطوط التوجيهية لتحديد تكاليف خدمات الدعم الإدارى والتنفيذى، هى كما يلى:

3 - وتصف الفقرة 5 من نفس القسم إجراءات الاعفاء على النحو التالى:

4 - وتكونت خلال السنوات حالات استثناء أخرى لبرامج معينة. وضمنت آخر قائمة لهذه الاستثناءات فى المرفق باء للوثيقة C 93/17 حسابات الأمانة - تسديد تكاليف الدعم. فيما يلى هذه الاستثناءات فى إيجاز:

البرامج الخاصة

5 - تستفيد برامج خاصة معينة من الإعفاء الجزئي المرتبط بطبيعة أنشطتها. ومن ذلك، على سبيل المثال، المشروع الدولى لتوريد الأسمدة الذى يخضع لتحصيل رسوم بمقدار 5 فى المائة. بيد أن هذا المشروع والبرامج الخاصة المماثلة انتهت كلها تقريبا، وبالتالى فإن سياسات الإعفاء لا تعدو أن تكون، فى الوقت الحاضر، ذات طابع نظرى فقط.

الأنشطة الممولة من الأمم المتحدة

6 - تخضع الأنشطة الممولة من الأمم المتحدة لاتفاق محدد مع الوكالات أو البرامج المعنية. والنماذج الرئيسية هى كما يلى:

7 - وهناك حالات أخرى لا تعتبر من الحالات التى تقع فى نطاق القسم 250 من دليل التعليمات الادارية. وعلى سبيل المثال، عندما يكون الشريك مهتما بتغطية تكاليف جزء من العمل الذى تقوم به المنظمة، لم يجر التقليد على معاملتها معاملة حسابات الأمانة، وإنما باعتبارها حسابات مؤقتة تعوض مقابلها المصروفات ذات الصلة. وعادة ما تكون المبالغ المعنية صغيرة (أى أقل من 000 100 دولار فى كل مناسبة) وتعتبر واقعة فى نطاق المادة 7(1)-أ من اللائحة المالية التى تتوخى الرد المباشر للمصروفات منفصلة عن المساهمات الطوعية.





الملحق الثالث

معدلات الرسوم الشكلية للمدخلات المباشرة للمشروعات

الوصف

المعدلات

السلطة

التعليقات

الرسوم الخارجية

دعم الخدمات الفنية - برنامج الأمم المتحدة الانمائى (خدمات الدعم التقنى -2 سابقا) تحصل 500 9 دولار على شهر عمل الموظف المجلس الرياسى لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظر إليها باعتبارها تقاسم للتكاليف، حيث بلغت التكاليف الكاملة، حين قياسها لآخر مرة، 000 19 دولار تقريبا شهريا
الخدمات الاستشارية الفنية لحسابات الأمانة تحصل تكاليف موحدة يومية للموظف من خلال الإعارة الاتفاق مع الجهة المتبرعة حسبما يتبين فى ميزانية مشروع حساب الأمانة يمكن أن يشمل أيضا ترتيبات خاصة منفصلة - مثلا مصادر أموال منفصلة لصياغة المشروعات
وظائف صندوق الأمم المتحدة للسكان التكاليف الفعلية للوظائف المرخص بها الاتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تشمل حاليا 6 موظفين فنيين فى المقر الرئيسى
تكاليف التقارير النهائية 600 3 دولار للمشروع (رسوم شكلية 1998) لمشروعات برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وحسابات الأمانة معا ميزانيات المشروعات معدل شكلى - اعتمادات لمشروع وحدة إعداد التقارير. ويستعرض التكاليف الشكلية سنويا. ويمكن أن تكون عالية بالنسبة للمشروعات المعقدة - وليست تكاليف دعم، فى الواقع، لأنها لا تساهم فى التكاليف العامة

الرسوم الداخلية

الخدمات الاستشارية الفنية تكاليف أيام البعثة على أساس تكاليف موحدة زائدا بدل المعيشة اليومى وتكاليف السفر المجلس تنطبق على برنامج التعاون الفني والبرنامج الخاص للأمن الغذائي معا
الخدمات الإشرافية الفنية الموحدة بما فى ذلك الخدمات للوحدة الفنية القائدة نقاط عمل استنادا الى الجدول الزمني للمهام على أساس 100 دولار للنقطة المجلس (بالنسبة للمبدأ وليس التفاصيل) تنطبق على برنامج التعاون الفنى وحده
تكاليف التقارير النهائية 000 1 دولار للمشروع (تكاليف شكلية لبرنامج التعاون الفنى) ميزانيات المشروعات معدل شكلى - اعتمادات لمشروع وحدات إعداد التقارير - ليست تكاليف دعم، فى الواقع، لأنها لا تساهم فى التكاليف العامة
رسوم التقييم المواضيعى 000 1 دولار للمشروع وثيقة المشروع تنطبق على برنامج التعاون الفنى وحده

(1) الوثيقة FC 93/4

(2) الفقرة 53 من الوثيقة CL 113/4

(3) الفقرة 53 من الوثيقة CL 113/4