CFS:2000/4 Sup.2


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

مستخرجات من تقرير الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الاقليمى
للشرق الأدنى ذات الصلة بمتابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية

أولا - تقرير المؤتمر الاقليمي الخامس والعشرين للشرق الأدنى

...

ثالثا - بنود للمناقشة

تقرير اجتماع كبار المسؤولين الفنيين

27 -     عرض مقرر اجتماع كبار المسؤولين الفنيين على المؤتمر تقرير الاجتماع (NERC/00/SOM/REP، المرفق هاء) لمناقشته والموافقة عليه. وقد تدارس المؤتمر، بصورة خاصة، البنود التالية من جدول أعمال اجتماع كبار المسؤولين الفنيين:

...

28 -     وبعد دراسة ومناقشات مستفيضة، وافق المؤتمر على تقرير اجتماع كبار المسؤولين الفنيين.

...

المشاورة الإقليمية بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني فى الشرق الأدنى

33-     و تمشياً مع خطة العمل لمؤتمر القمة العالمي للأغذية و الداعية إلى "إعطاء دور أكثر فاعلية لمنظمات المجتمع المدني في التصدي لموضوع الأمن الغذائي"، فقد قامت المنظمة بعقد المشاورة الإقليمية للمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى، وذلك على هامش المؤتمر الإقليمي. و قد تم عقد هذه المشاورة يومي 21 و22 مارس/آذار 2000،حيث تم خلالها استعراض بعض المواضيع المختارة من جدول أعمال المؤتمر، و كذلك سياسات و استراتيجية المنظمة لتعزيز التعاون مع هذه المنظمات.

34-     قدم مقرر المشاورة تقريرها (الوارد فى المرفق واو) إلى المؤتمر لدراسته والموافقة عليه، وبعد دراسة دقيقة ومناقشات، وافق المؤتمر على تقرير المشاورة.

...

المرفق هاء: تقرير اجتماع كبار المسؤولين الفنيين
(NERC/00/SOM/REP)

...

ثانيا - بنود للمناقشة

متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية

8 -     أشاد الاجتماع بالجهود الدؤوبة التى تبذلها المنظمة لتعزيز النجاح الذى أحرزه مؤتمر القمة العالمى للأغذية الذى عقد فى نوفمبر/تشرين الثانى 1996 وتوج باعتماد اعلان روما بشأن الأمن الغذائى العالمى وخطة عمل مؤتمر القمة، بغية تعزيز الالتزام العالمى بالقضاء على الجوع وسوء التغذية وتحقيق الأمن الغذائى المستدام للناس كافة.

9 -     واستعرض الاجتماع الوثيقة NERC/00/3 المعنونة " تقرير عن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية"، وأخذ علما بالجهود المستمرة التى تبذلها المنظمة فى تصدر أعمال المتابعة، وبالمساعى التى تقوم بها لمساندة تنفيذ الالتزامات السبعة لمؤتمر القمة. ولاحظ الاجتماع بارتياح أن لجنة الأمن الغذائى فى المنظمة قد وضعت خطة عملها لمتابعة التنفيذ فى المستقبل، بحيث تشمل دورتين كاملتين من استعراض تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة قبل استعراض منتصف المدة، الذى سيجرى فى عام 2006، من أجل تقييم التقدم المحرز صوب بلوغ الهدف المتمثل فى خفض عدد من يعانون من نقص التغذية بمقدار النصف قبل عام 2015.

10 -     وأشاد الاجتماع بالمنظمة لدعمها الفعال والمستمر الذى تقدمه الى المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة فى تنفيذ الهدف 7-4 من خطة العمل بشأن الحق فى الحصول على غذاء كاف كما تم تنظيم ندوة بالاشتراك مع اللجنة الفرعية المعنية بالتغذية، التابعة للجنة التنسيق الادارية، فى أبريل/نيسان 1999، ركزت على "المضمون والجوانب السياسية للمنهج القائم على حقوق الانسان فيما يتصل بسياسات وبرامج الأغذية والتغذية". وفى مايو/أيار 1999، وافقت لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على تعليقات عامة بشأن الحق فى الحصول على غذاء كاف.

11 -     ولاحظ الاجتماع مع التقدير أن برنامج المنظمة الخاص للأمن الغذائى قد استهل فى ثمانية من بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض فى الاقليم وأنه كان قد دخل بالفعل حيز التنفيذ فى يناير/كانون الثانى 2000 فى خمسة من هذه البلدان (مصر وجيبوتي وموريتانيا والسودان وسورية). وقد بدأ البرنامج الخاص للأمن الغذائى فى بلدان الاقليم جميعا من جانب السلطات القطرية لمساندة تطوير استخدام المياه كوسيلة أساسية لزيادة انتاج الأغذية وتوزيعها. كما كانت استجابة المنظمة الايجابية المستمرة لجميع الطلبات الحكومية بالمشاركة فى البرنامج الخاص للأمن الغذائى موضع تقدير كبير. ولاحظ الاجتماع على وجه الخصوص بأن التعاون الفنى قد تزايد بين عدة بلدان فى الاقليم من خلال مبادرة المنظمة بشأن التعاون فيما بين بلدان الجنوب، التى طرحها المدير العام فى 1996 ضمن اطار البرنامج الخاص للأمن الغذائى، والمتمثل هدفها فى اتاحة الفرصة أمام البلدان المتلقية للمساعدة كى تنتفع من الخبرات التى توفرت لدى بلدان نامية أخرى أكثر تقدما.

12 -     ورحب الاجتماع بمبادرة المنظمة للاضطلاع بدور منشط فى انشاء وتحديد نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة (FIVIMS) ، بالتعاون مع المنظمات المعنية فى منظومة الأمم المتحدة والمؤسسات القطرية والمنظمات غير الحكومية المختصة. ويساعد هذا النظام البلدان الأعضاء، وكذلك المجتمع الدولي والمنظمة، على متابعة التقدم المحرز نحو بلوغ الأهداف التى حددها مؤتمر القمة العالمى للأغذية من أجل الحد من الجوع فى العالم. كما رحب الاجتماع مع التقدير بالمساعدة الفنية التى تقدمها المنظمة الى بلدان الاقليم التى ترغب فى تحسين نظمها الخاصة بمعلومات الأمن الغذائى، وفى انشاء وحدات قطرية لنظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى ورسم الخرائط ذات الصلة.

13 -     وأشاد الاجتماع بمكتب المنظمة الاقليمى للنجاح الكبير الذى حققته حملة "برنامج تليفود"، التى نفذت بالتعاون مع قنوات تليفزيونية فضائية رائدة فى الاقليم، وخاصة مزاد المشاهير الذى نظــــم فــــى القاهــــرة يـــوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1999 مساندة لبرنامج تليفود. وتستخدم الأموال التى تجمعها حملة تليفود فى تمويل مشروعات صغيرة النطاق تستهدف تحسين انتاجية المزارعين الفقراء ومستوى معيشتهم. وتنفذ حاليا بالاقليم مشروعات ممولة من برنامج تليفود فى كل من جيبوتى وجمهورية ايران الاسلامية وقيرغيزستان ولبنان وموريتانيا والمغرب وباكستان والصومال والسودان وسورية وتركيا واليمن.

14 -     واستذكر الاجتماع بارتياح الإسهام القيم الذى قدمته المنظمة فى اعداد "مشروعات استراتيجيات التنمية الزراعية القطرية حتى 2010"، ورحب بالمبادرة التى اتخذتها المنظمة مؤخرا بعقد حلقات عمل ليوم واحد لأغراض المتابعة فى كل البلدان التى أعدت مشاريع استراتيجية. وترمى حلقات العمل القطرية هذه الى تحديث وتعديل الاستراتيجيات القطرية لضمان أن تظل السياسات والبرامج الرامية الى تحقيق الأمن الغذائى المستدام ، على المستويين القطرى والأسرى، متسقة مع تغير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وحالة الأمن الغذائى فى كل بلد. وينتظر أن يحضر حلقات العمل القطرية هذه، التى تنظمها كل حكومة معنية، جميع المختصين من المسؤولين الحكوميين، واللجان البرلمانية المختصة ، والأطراف الفاعلة فى المجتمع المدنى، والقطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية والشركاء الآخرون فى التنمية.

15 -     كما رحب الاجتماع مع التقدير بالجهود التى تبذلها المنظمة لوضع استراتيجيات اقليمية للتنمية الزراعية والأمن الغذائى، لصالح التجمعات الاقتصادية الاقليمية للبلدان النامية. وقد أُعدت هذه الاستراتيجيات للتجمعات الاقتصادية الاقليمية او شبه الاقليمية التالية ذات الأهمية للبلدان الأعضاء فى الشرق الأدنى: اتحاد المغرب العربى؛ والتعاون الاقتصادى لبلدان حوض البحر الأسود (BSEC) ؛ ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية؛ والسوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (COMESA)؛ ومنظمة التعاون الاقتصادى (ECO) ؛ والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) ؛ والهيئة الحكومية الدولية لتحقيق التنمية (IGAD)؛ ومجلس التعاون لدول الخليج (GCC) ؛ ورابطة التعاون الاقليمى فى جنوب آسيا(SAARC).

16 -     وأخذ الاجتماع علما بالجهود المتزايدة التى تبذلها المنظمة لمساعدة بلدان الاقليم فى بناء القدرات الانمائية وتدريب الموظفين القطريين فى مجال سياسات الأمن الغذائى والاصلاح الاقتصادى. وأعرب الاجتماع عن تقديره بوجه خاص للمبادرة التى اتخذتها المنظمة بانشاء "الشبكة الاقليمية للسياسات الزراعية فى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا" من أجل تيسير تبادل المعلومات فيما بين بلدان الاقليم.

17 -     ودعا الاجتماع الدول الأعضاء فى الاقليم الى القيام بما يلى:

18 -     وطلب الاجتماع من المنظمة أن تقوم بما يلى:

...

المرفق واو: المشاورة الاقليمية بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية
ومنظمات المجتمع المدنى فى الشرق الأدنى

أولا - مقدمة

...

وضمت الوثائق التى عرضتها أمانة المنظمة على المشاركين بغرض المناقشة، ما يلى:

وشملت الوثائق الأخرى التى أتيحت بغرض توفير المعلومات الأساسية
للمشاركين، تقريرا عن متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية، ووثيقة لجنة الأمن الغذائى العالمى عن توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدنى فى عمل اللجنة.

...

ثالثا - سياسة واستراتيجية المنظمة للتعاون مع المنظمات غير الحكومية

ومنظمات المجتمع المدني في الشرق الأدنى

أعرب المشاركون فى المشاورة عن ارتياحهم للمنهج الشفاف الذى اتبعته المنظمة فى صياغة سياسات واستراتيجيات التعاون مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى، كما اعتبر المشاركون أن الوثيقة تعد أساسا طيبا لتنمية التعاون المعزز بين المنظمة والمنظمات القاعدية من جهة والتعاون متعدد الأطراف الذى يشمل الحكومات ومؤسسات التمويل والمنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى من جهة أخرى، بغية تحقيق الأهداف التى تجسدها الالتزامات السبعة لخطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

1 -     مواصلة تعزيز عمليات التشاور بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى والحكومات والمنظمة، بغية تدعيم مبدأ المشاركة؛

2 -     تشجيع وتيسير التنسيق بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني
و حشد الموارد على المستوى القطرى؛

3 -     تطبيق مبادئ الميزة النسبية بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى، من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية المتاحة؛

4 -     تشجيع الاتصالات فى الاتجاهين من خلال انشاء شبكات لتبادل المعلومات، الالكترونية أو غير الالكترونية، لتيسير نقل التكنولوجيا، والانتفاع من الخبرة المكتسبة ومن التحليلات، بما فى ذلك من منظمات دولية مثل منظمة الأغذية والزراعة، والمنظمات غير الحكومية الاقليمية الدولية؛

5 -     زيادة التنسيق بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية من أجل تحديد وتنفيذ مشروعات المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى، بما فيها برنامج تليفود، وفقا لمجال اختصاص كل منظمة منها؛

6 -     اعتبار المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى والحكومات والمنظمات الدولية والجهات المانحة والأطراف الأخرى المماثلة شركاء متساويين فى عملية التنمية، والتعامل معها بهذه الصفة فى تخطيط السياسات والاستراتيجيات وتنفيذها؛

7 -     صياغة سياسات تعزز بناء قدرات المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى بشأن شتى جوانب الاحتياجات الانمائية، بما فى ذلك الاحتياجات المتصلة بقضايا الجنسين.

...