CFS:2000/Inf.6


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

المشاركة الموسعة للمجتمع المدني في أعمال
لجنة الأمن الغذائي العالمي



بيان المحتويات
أولا - الموجــز
   
ثانيا - معلومات أساسية
   
ثالثا - الاجراءات المتخذة منذ يونيو/حزيران 1999 لتوسيع نطاق مشاركة المجتمع المدنى فى عمل لجنة الأمن الغذائى العالمى
رابعا - مشاركة المجتمع المدني في متابعة مؤتمرات القمة والمؤتمرات العامة الرئيسية
خامسا - النتائج والمقترحات

أولا - الموجز

1 -    درست لجنة الأمن الغذائي في دورتها الخامسة والعشرين في مايو/يونيو 1999 مسألة "توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي"، وطلبت من الأمانة ومن هيئة مكتبها متابعة عملية الاتصالات المباشرة مع ممثلي المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، وإعداد تقرير بذلك لتقديمه الى الدورة التالية للجنة. وبالإضافة إلى ذلك، طلبت من الأمانة توزيع وثيقة للمقارنة تتناول مدى مشاركة المنظمات غير الحكومية/ومنظمات المجتمع المدني في منتديات الأمم المتحدة الأخرى مع التركيز بوجه خاص على متابعة المؤتمرات ومؤتمرات القمة الرئيسية ذات الصلة.

2 -    ووافقت المنظمة مؤخرا على وثيقة تتعلق "بسياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني"، توفر أساسا متينا لتعزيز العلاقات ما بين المنظمة وتلك المنظمات.

3 -    وتشتمل الخطوات التي اتخذت منذ يونيو/حزيران 1999 لتوسيع نطاق مشاركة المنظمات غير الحكومة/ ومنظمات المجتمع المدني في أعمال المنظمة عموما ولجنة الأمن الغذائي العالمي بوجه خاص ما يلي:

ثانيا - معلومات أساسية

ألف - مناقشة موضوع توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي أثناء الدورة الخامسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي

4 -    درست لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الخامسة والعشرين التي انعقدت في مايو/أيار-يونيو/حزيران 1999 مسألة "توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي" استنادا إلى وثيقة الأمانة CFS/99/5.

5 -    وأقرت اللجنة بأهمية عمل المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي، وشجعت هذه المنظمات على التعاون مع الحكومات في أنشطة المتابعة القطرية لتوصيات مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

6 -    دعت اللجنة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة على نحو وثيق في عملية متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية واقترحت أن تقدم المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني تقريرا إلى كل دورة من دورات اللجنة التي ستعقد مستقبلا بشأن أنشطتها ذات الصلة بمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وتقدم ما تراه مناسبا من مقترحات. وتحقيقا لهذه الغاية، دعت اللجنة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لإعداد تقرير يلخص مختلف وجهات النظر والإجراءات المتخذة في إطار بناء.

7 -    وأثنت اللجنة على العمل الذي أنجزته الأمانة لتحسين عمليات نقل المعلومات والتسهيلات التي أتاحتها لممثلي المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني داخل مباني المنظمة لتيسير مشاركتهم.

8 -    وأوصت اللجنة بتشجيع ممثليات المنظمة على مساعدة المنظمات المحلية غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للاطلاع على المعلومات والوثائق المتاحة على شبكة الانترنت وعلى الوثائق الأخرى المتوافرة بشأن الأمن الغذائي ونقل آرائهم وتعقيباتهم إلى أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي.

9 -    بيد أنه لم يستقر الرأي على عدد أو هوية ممثلي المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني الذين ستتاح لهم فرصة المشاركة في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي، كما لم يتم التوصل إلى تحديد أسلوب هذه المشاركة. ومن المقترح أن تحدد المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني أسلوب اختيار المتحدثين باسمها.

10 -    وأثنت اللجنة على التزام المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية والتزامهم بتحقيق الأمن الغذائي، ولاحظت اهتمامهم بالمشاورات التي تنعقد على هامش المؤتمرات الإقليمية للمنظمة لعام 2000.

11 -    وطلبت اللجنة من الأمانة ومن هيئة المكتب الاستمرار في عملية الاتصال المباشر مع ممثلي المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، وإحاطة اللجنة علما بذلك في دورتها المقبلة. وعلاوة على ذلك طلب من الأمانة أن تعمم في هذه المناسبة وثيقة مقارنة تغطي مشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في منتديات الأمم المتحدة الأخرى مع توجيه اهتمام خاص لعمليات متابعة مؤتمرات القمة والمؤتمرات العامة الرئيسية.

باء - سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية

ومنظمات المجتمع المدني

12 -    تتيح الوثيقة التي وافقت عليها المنظمة وهي بعنوان "سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني" أساسا متينا لتعزيز العلاقات القائمة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. وقد صدرت هذه الوثيقة في أواخر عام 1999، وجاءت ثمرة لعملية استعراض معمق. وبناء على طلب من المدير العام للمنظمة تولت وحدة التعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية تنسيق عملية استعراض جرت على مستوى المنظمة وشملت المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في جميع الأقاليم والمصالح الفنية والمكاتب الميدانية للمنظمة. وقد تم نشر هذه الوثيقة على نطاق واسع.

13 -    تدرس هذه الوثيقة التحدي الذي تواجهه عملية تنمية التعاون مع قطاع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التي يتزايد عددها على نحو سريع في فترة تشهد انكماشا في الموارد المتاحة. وتستلزم مواجهة هذا التحدي توافر خيار استراتيجي للشركاء والأنشطة والترويج لإنشاء شبكات تربط المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لمضاعفة نشاطاتها وتقاسم المسؤوليات في مجال تخطيط البرامج وتعبئة الموارد واستخدام المكاتب القطرية للمنظمة والاتصال بالمنظمات الأكثر تماسا بسكان الريف.

14 -    وتحدد الوثيقة أربعة مجالات وظيفية للعمل المشترك هي: تقاسم المعلومات وتحليلها، والحوار في مجال السياسات، والبرامج الميدانية، وتعبئة الموارد. وتعرض الوثيقة بالنسبة لكل واحد من هذه المجالات الأنشطة ذات الأولوية التي تشكل الأساس لبرنامج طويل الأمد. والعديد من هذه الأنشطة مناسب بوجه خاص لتعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي.

15 -    ففي مجال تقاسم المعلومات والتحليل على سبيل المثال، ستنشئ المنظمة موقعا على شبكة الانترنت للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، مع صلات تربطه بالعديد من مواقع المصالح بما في ذلك لجنة الأمن الغذائي العالمي. وفي مجال حوار السياسات، ستساعد المنظمة على تسهيل مشاركة المجتمع المدني في الحوار المتعلق بالسياسات القطرية وتشجيع إنشاء الشبكات الإقليمية للمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وتشجيع تلك المنظمات على تنظيم دورات تحضيرية في تغذية المؤتمرات الإقليمية التي تعقدها المنظمة مرة كل سنتين. ومن بين المقترحات ذات الصلة بالإجراءات التي من شأنها تعزيز مشاركة تلك المنظمات في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي، تعيين موظف في كل مكتب إقليمي وإقليمي فرعي للعمل كجهة اتصال بالمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بهدف تعزيز مشاركتها في رصد عملية تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

16 -    واتخذت أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي إجراءات لتوسيع مشاركة المجتمع المدني في عملها في إطار سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

ثالثا - الإجراءات المتخذة منذ يونيو/حزيران 1999 لتوسيع نطاق مشاركة

المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي

ألف - تعزيز تبادل المعلومات

دور أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي في تسهيل تبادل المعلومات

17 -    عززت أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي موقع اللجنة على شبكة الانترنت وربطته بالمواقع الأخرى للمنظمة ذات الصلة بمختلف جوانب الأمن الغذائي. وتقترح الوثيقة التي صدرت مؤخرا بعنوان "سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني" إنشاء موقع للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني ضمن موقع مصلحة التعاون التقني مع صلات تربطه بمواقع المصالح الأخرى، وشرعت وحدة التعاون مع القطاع الخاص للمنظمات غير الحكومية بإجراء مشاورات لإعداد هذا الموقع.

18 -    وتبحث أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي مع وحدة التعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية كيفية استخدام هذه المواقع على نحو أفضل لدعم المناقشات الجارية بشأن الأمن الغذائي، وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، من خلال إجراءات من بينها إنشاء موقع مكرس لمثل هذه المناقشات، وتنظيم منتدى على شبكة الانترنت لمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ومن شأن هذه الآليات أن تسهل عملية تبادل المعلومات بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وكذلك مع المنظمة.

19 -    وتتيح الاستفادة القصوى من موقع المنظمة على شبكة الانترنت وسائل ممتازة لتعزيز عملية تبادل المعلومات مع منظمات المجتمع المدني في كافة أرجاء العالم. وتعمل منظمات المجتمع المدني على تسريع صلاتها من خلال البريد الالكتروني وشبكة الانترنت. ومع ذلك فإن العديد من المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني مازالت تشكو من صعوبة اتصالها بشبكة الانترنت على نحو منتظم. ولهذا السبب فإن من الأهمية بمكان استعمال كافة أشكال وسائط الإعلام لنشر المناقشات والمعلومات ذات الصلة بالأمن الغذائي وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ولتحقيق هذا الغرض، من الممكن على سبيل المثال إصدار نشرة أنباء ربع سنوية تحقيقا لهذا الهدف.

20 -    وسعت أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي باستمرار الى إدامة صلاتها المباشرة مع منظمات المجتمع المدني من خلال كافة أشكال وسائط الإعلام. ولعبت المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وكذلك التقييم السريع دورا مهما كآليات لتسهيل تبادل المعلومات. ويرد وصف لهذه المبادرات في القسم ثالثا باء من هذه الوثيقة.

مؤتمر الكتروني

21 -    وكجزء من استراتيجية المنظمة في ترويج عملية تبادل المعلومات مع وفيما بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بشأن القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي، نظم المكتب الإقليمي للمنظمة لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي مؤتمرا الكترونيا دام ثلاثة أسابيع للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. وقد عقد هذا المؤتمر قبل انعقاد المؤتمر الإقليمي السادس والعشرين لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وركزت المناقشة على الموضوعات التي سيجري التداول بشأنها أثناء المؤتمر الإقليمي وهي: تأثير الحواجز الفنية وغير الجمركية على التجارة الزراعية في بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، إصلاح مؤسسات التنمية الريفية، وانعدام الأمن الغذائي في بلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي (كجزء من متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية). وقد نشرت الملخصات الاسبوعية للمناقشات على موقع إقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على شبكة الانترنت.

22 -    ومن الممكن تشجيع المبادرات المماثلة في الأقاليم الأخرى استعدادا لعقد مؤتمرات المنظمة الإقليمية لعام 2002 وللدورات المقبلة للجنة الأمن الغذائي العالمي.وقد تتيح مثل هذه المنتديات مكانا مناسبا للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لتبادل المعلومات بشأن ما تتخذه من إجراءات لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي ولمناقشة مساهماتها في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي.

شبكة لجنة التنسيق الإدارية للتنمية الريفية والأمن الغذائي

23 -    تعمل هذه الشبكة التي تتولى منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية إدارتها من خلال التعاون الوثيق مع برنامج الأغذية العالمي بنشاط للبحث عن الوسائل الكفيلة بتشجيع مشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في أعمال الجماعات المواضيعية على المستوى القطري. وتتيح الجماعات المواضيعية إطارا للمناقشات وتخطيط الأنشطة التعاونية وتنفيذها في مجال التنمية الريفية والأمن الغذائي، وتعزيز الجهود التي تبذلها الحكومات لتنفيذ الالتزامات الواردة في خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ويقدم زهاء 30 بلدا تقارير عن مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في أعمال هذه الجماعات. وتعمل أمانة شبكة لجنة التنسيق الإدارية في مقر المنظمة على وضع استراتيجية ترمي إلى المزيد من تدعيم مساهمات هذه المنظمات. يضاف إلى ذلك أن موقع شبكة لجنة التنسيق الإدارية الذي تستضيفه المنظمة ينشر معلومات عن منظمات المجتمع المدني، ويقدم أمثلة على مدى مشاركتها في الجماعات المواضيعية على المستوى القطري.

باء - تعزير حوار السياسات

المشاورات الإقليمية بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني

24 -    تمثل الإجراء الرئيسي الذي اتخذ لتشجيع حوار السياسات وتعزيزه مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بتنظيم مشاورات إقليمية مشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بالتزامن مع انعقاد المؤتمرات الإقليمية للمنظمة في عام 2000(1).

25 -    وتمثلت الأهداف الرئيسية للمشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني فيما يلي:

26 -    وزودت أمانة المنظمة المشاركين بالوثائق اللازمة لإجراء المناقشات بما في ذلك: وثيقة سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني؛ والوثيقة CFS/99/5 بشأن توسيع نطاق مشاركة المجتمع المدني والشركاء الآخرين في عمل لجنة الأمن الغذائي ووثائق المؤتمرات الإقليمية بشأن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

27 -    وشارك ممثل عن أمانة لجنة الأمن الغذائي في أول مشاورات إقليمية مشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في أفريقيا والشرق الأدنى وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وقدم عرضا تناول متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية إلى جانب إجراء مناقشات مع المشاركين بشأن تحسين فرص مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في أعمال لجنة الأمن الغذائي العالمي.

28 -    جرى في كل مشاورة إقليمية مشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني انتخاب رئيس تولى عرض وثيقة تعكس وجهات نظر المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، كما نوقشت أثناء المشاورات أمام المؤتمرات الإقليمية للمنظمة. وقد أدرجت عناصر من هذه العروض في تقارير المؤتمرات الإقليمية للمنظمة.

29 -    وعقدت المشاورة الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لأفريقيا في يووندى بالكاميرون في الفترة من 21 إلى 25 فبراير/شباط 2000 بالتزامن مع انعقاد الدورة الحادية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأفريقيا. وحضر المؤتمر ممثلون عن منظمات المزارعين ومن المنظمات غير الحكومية القطرية والإقليمية المشاركة في الأنشطة ذات الصلة بالأمن الغذائي في جميع أرجاء أفريقيا.

30 -    وشدد المشاركون على الحاجة إلى قيام شراكات قوية ما بين الحكومات والمنظمة والمنظمات غير الحكومية وغيرهم من أصحاب الشأن لمعالجة القضايا المتصلة بالأمن الغذائي. وأوصوا المنظمة بما يلي:

31 -    وعقدت المشاورة الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني للشرق الأدنى في بيروت، لبنان، في القترة من 21 إلى 22 مارس/آذار 2000، وذلك بالتزامن مع انعقاد الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى. وبلغ عدد المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التي ساهمت في المشاورة المذكورة عشرين منظمة.

32 -    وشدد المشاركون على أن الإنجازات التي حققتها التنمية الريفية المستدامة تستلزم التعاون الوثيق بين المنظمات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية. ودرس المشاركون الوثيقة المتعلقة بسياسات المنظمة واستراتجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني كأساس سليم في تطوير نمط معزز من التنسيق. وأوصوا المنظمة بما يلي:

33 -    وعقدت المشاورة الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في مدينة ميريدا في المكسيك من 10 إلى 11 أبريل/نيسان 2000 بالتزامن مع انعقاد الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر الإقليمي للمنظمة. وقد شارك في المؤتمر خمسة وعشرون ممثلا عن 21 منظمة من المنظمات العاملة في الإقليم.

34 -    وقرر المشاركون إنشاء شبكة إقليمية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لبلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وستوجه أعمال هذه الشبكة نحو معالجة القضايا المتصلة بالتنمية الريفية والأمن الغذائي مع التركيز على المساواة والعدالة، بما في ذلك المساواة بين الجنسين. أما أهداف هذه الشبكة فهي كما يلي:

35 -    وستقوم الشبكة من بين أشياء أخرى بإنشاء نظام للتنسيق والاتصالات فيما بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المستويين الإقليمي والقطري بما يسمح بعملية تقاسم المعلومات بشأن التجارب الناجحة في ميدان مكافحة الفقر وحالة انعدام الأمن الغذائي وتنظيم اجتماعات تمهيدية للمشاورات الإقليمية التي تعقدها المنظمة إذا ما استمرت هذه الاجتماعات في المستقبل.

36 -    كما عقدت مشاورات إقليمية مشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بالتزامن مع الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا في بورتو، البرتغال في الفترة من 24 إلى 28 يوليو/تموز 2000 والدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي في يوكوهاما باليابان من 28 أغسطس/آب إلى الأول من سبتمبر عام 2000.

37 -    وقد ركز المشاركون في جميع المشاورات المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على أن:

38 -    وطلب المشاركون من المنظمة أن تعمل على:

التقييم السريع المتصل بتعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني
في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي

39 -    وناقش المشاركون في المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني الوسائل الكفيلة بضمان أن تكون لجنة الأمن الغذائي العالمي مطلعة على نحو أفضل على وجهات نظر هذه المنظمات، وما تتخذه من إجراءات لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وتم تحديد مسألة تعزيز إقامة الشبكات بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المستويين القطري والإقليمي باعتبارها من الوسائل لتحقيق هذه الهدف.

40 -    ولمتابعة أعمال المشاورات الإقليمية، قامت أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي بإجراء تقييم سريع من خلال استبيان وزعته على المشاركين التمست فيه وجهات نظرهم ومقترحاتهم فيما يخص إقامة الشبكات والاتصالات مع اللجنة. وقد أرسل الاستبيان في شهر مارس/آذار بثلاث لغات إلى جميع المشاركين في الاجتماعات الإقليمية الثلاثة الأولى للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في الشرق الأدنى وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، كما تم توزيع هذه الاستبيانات على المشاركين في المشاورات الخاصة بإقليم أوروبا وآسيا للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني.

41 -    ويستدل من الإجابات الواردة على أن شبكات المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني قد تكون بمثابة آليات فعالة لتبادل المعلومات والعمل كمنبر يروج للإجراءات المتخذة ويدافع عن القضايا العامة ويروج للأنشطة العامة أو المشتركة. كما يستدل من الإجابات على أن بإمكان الشبكات نقل آرائها ووجهات نظرها إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي.

جيم - المشاركة في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي

42 -    دعت المنظمة كجزء من متابعة المشاورات المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني الرؤساء الخمسة لهذه المشاورات الذين جرى انتخابهم من قبل المشاركين لحضور الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. وسيساهم هؤلاء الرؤساء كأعضاء ضمن الوفود القطرية أو الدولية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، كما ستتاح لهم الفرصة المناسبة لعرض وجهات نظرهم وتوصياتهم المستمدة من المشاورات خلال مداولات لجنة الأمن الغذائي العالمي.

43 -    وستكون من المبتكرات الرئيسية للدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي إتاحة الفرصة للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني للمساهمة في مجموعة نقاش تستمر نصف يوم بشأن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية وستعقد على هامش جدول الأعمال الرسمي.

مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في مجموعة النقاش

44 -    وسيجري تنظيم مجموعة نقاش لنصف يوم أثناء الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي بما يسمح لكل من الحكومات والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بعرض وجهات نظرها ومناقشة إجراءاتها بصدد القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي، وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وسيمنح ممثلو الحكومات في الأقاليم السبعة وكذلك ممثلو اثنين من المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني فرصة عشرة دقائق يعرض خلالها كل منهم وجهات نظره، على أن يعقب ذلك إجراء مناقشة يستطيع ممثلو كلا الطرفين المشاركة فيها.

45 -    ويطلب من الرؤساء الخمسة أو الناطقين الرسميين باسم المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني إعداد عرض متماسك يقدم إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن الإجراءات التي اتخذتها تلك المنظمات لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ومن المنتظر أن ينتخب هؤلاء الرؤساء واحدا من بينهم يتولى عرض هذا التقرير خلال انعقاد مجموعة النقاش. وتتيح أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي الوقت المناسب والتسهيلات للناطقين الرسميين للالتقاء قبل انعقاد دورة لجنة الأمن الغذائي العالمي تمهيدا لإعداد العرض المذكور.

46 -    كما وجهت الدعوة إلى المنظمات غير الحكومية الدولية وإلى الشبكات التي تقيم معها لجنة الأمن الغذائي العالمي علاقات منتظمة لإعداد تقارير موجزة واختيار ناطقين رسميين باسمها لعرض وجهات نظرها بشأن القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي في إطار جماعة النقاش. وتزود أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي هذه المجموعات بالمكاتب وأجهزة الكومبيوتر والاتصالات بشبكة الانترنت وخدمات البريد الالكتروني بهدف تسهيل مساهمتها. وتساعد الاتصالات عن طريق البريد الالكتروني هذه المجموعات على سرعة إجراء المشاورات وتلقي التغذية المرتدة من أعضائها ومن المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني الأخرى التي لا تستطيع الحضور.

47 -    ومن الممكن اعتبار هذه المبادرة بمثابة خطوة مهمة باتجاه تسهيل مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي. ولابد من الاهتمام بحضور المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في مثل هذه الاجتماعات التي قد تنظم في المستقبل.

48 -    وسيساعد حضور الرؤساء الخمسة للمشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في ضمان مشاركة طائفة أوسع من هذه المنظمات من جميع الأقاليم لاستعراض آرائها على نحو يتسم بقدر أكبر من التوازن. ولابد من الاهتمام بضرورة استمرارية هذه الممارسة خلال الدورات المقبلة للجنة الأمن الغذائي العالمي.

دال - تعزيز الروابط مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على جميع المستويات

شبكات المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني القطرية والإقليمية والعالمية

49 -    وقد تصبح شبكات كل من المشاورات الاقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدنى وكذلك الاجابات على التقييم السريع بمثابة آليات فعــالة لتبادل المعلومــات والالتزام بحوار السياسات ونقل آراء ووجهات نظر تلك المنظمات الى لجنة الأمن الغذائى العالمى.

50 -    وبفضل انضمام المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني إلى الشبكات، تصبح مشاركة طائفة واسعة من تلك المنظمات ممكنة في الحوار، وفي إطلاع لجنة الأمن الغذائي على منظور أوسع نطاقا عن تلك المنظمات في إطار القيود المتعلقة بتوقيت ومكان مساهمة تلك المنظمات في عمل اللجنة. وتتيح الشبكات هيكلا تستطيع من خلاله المجموعات والمنظمات المستقلة الالتقاء لتحقيق هدف بعينه جنبا إلى جنب مع الاحتفاظ باستقلاليتها وهيكلها التنظيمي وأولوياتها واستراتيجياتها الفنية. كما تتيح هذه الشبكات إمكانية الاحتفاظ بالتنوع والتباين فيما بين المجموعات المنطوية تحت لوائها، جنبا إلى جنب مع الإقرار بمدى فائدة الروابط القائمة بينها رغم تباينها من أجل تحقيق أهداف معينة. وفيما يتعلق بلجنة الأمن الغذائي، قد تشكل مختلف المنظمات شبكات للقيام بأنشطة معينة (من ذلك على سبيل المثال رصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية) مع محافظتها على استقلاليتها وأنشطتها النوعية ومجالات عملها.

51 -    وتستطيع كل شبكة القيام بوظائفها متى ما خدمت احتياجات منظماتها الأعضاء، وتوافرت لها القدرة على تسهيل جهودها المشتركة. وفي حين لا تستلزم الشبكات بصفة عامة هياكل كبيرة، إلا أنها تحتاج إلى بعض الموارد البشرية والمالية وإلى نقطة أو نقاط تنسيق بإمكانها أن تحفز على تبادل المعلومات والاتصالات والحفاظ عليها.

الشبكات القطرية

52 -    ويستدل من الإجابات التي وردت على التقييم السريع في ميدان متابعة المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على وجود عدد متنوع من الشبكات القطرية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، ويعتمد ذلك على الظروف الخاصة لكل بلد. ففي بعض البلدان، شكلت المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني شبكات تضم عددا كبيرا من أصحاب الشأن بما في ذلك جميع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني أو جميع المنظمات النظيرة المشاركة في أنشطة الأمن الغذائي والتنمية الريفية. أما في بلدان أخرى، فهناك عدد من الشبكات التي تضم منظمات قطاعية مثل منظمة المزارعين والمنتجين ومنظمات المستهلكين وغير ذلك من المجموعات القطاعية ومجموعات المصالح. وفي بعض البلدان، اهتمت الحكومات بتنظيم شبكات قطرية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني و/أو قدمت الدعم للمبادرات المتعلقة بإنشاء مثل هذه الشبكات.

53 -    ويستدل من العديد من الإجابات التي وردت على التقييم السريع على أن المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني كانت مهتمة أو أنها اتخذت مبادرات لإنشاء شبكات قطرية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني العاملة في مجالات الأمن الغذائي أو إنشاء مجموعة فرعية معنية بالأمن الغذائي ضمن شبكاتها القطرية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. وبإمكان مثل هذه الشبكات أن تعمل كوسيلة متاحة للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لكي تقدم مساهماتها إلى الحكومات المعنية فيما يتعلق بمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية. كما يسهّل وجود شبكات قطرية مهمة ممثليات المنظمة العاملة كجهات تركيز للمعلومات والاتصالات ذات الصلة بعمل لجنة الأمن الغذائي مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني القطرية.

الشبكات الإقليمية

54 -    وتعد المبادرة التي اتخذها المشاركون في المشاورة الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لإقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بإنشاء شبكة إقليمية، بمثابة خطوة مهمة نحو إنشاء آلية لتبادل المعلومات والبدء بإجراء حوار مع كل من المنظمة ولجنة الأمن الغذائي العالمي. وتغطي الشبكة طائفة واسعة من مختلف أنواع المنظمات المعنية بجميع الجوانب ذات الصلة بالأمن الغذائي والتنمية الريفية، وتشتمل على منظمات تمثل المزارعين وتجار السلع الزراعية ونقابات العمال الزراعيين والمختصين بشؤون البيئة وتجار المنتجات الغذائية والباحثين والمستهلكين والعاملين في المجالات الاجتماعية وغير ذلك. وعلى ذلك تتيح هذه الشبكات وسائل لإجراء مناقشات بين مختلف أصحاب الشأن وإنشاء محفل يمثل مختلف القطاعات. وبالإمكان استرعاء اهتمام المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في الأقاليم الأخرى بهدف تكرار مثل هذه المبادرة مع مراعاة الفوارق القائمة في الأوضاع الإقليمية.

55 -    وكنشاط تمهيدي، تعتزم الشبكة الخاصة ببلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي القيام بما يلي: إنشاء منتدى المجتمع المدني للأمن الغذائي، وإنشاء نظام للتنسيق والاتصالات ما بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المستويين القطري والإقليمي، بما يسمح بتقاسم المعلومات المتعلقة بالتجارب الناجحة في مكافحة الفقر وحالات انعدام الأمن الغذائي، ونشر نتائج البحوث والتكنولوجيات بما يمكن المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني من الاستفادة منها، وإنشاء بنوك للبيانات خاصة بالمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، وتنظيم اجتماعات تمهيدية تسبق المشاورات الإقليمية التي تعقدها المنظمة، وتنظيم عقد اجتماعات متعددة الأطراف على مختلف المستويات (العالمية والإقليمية والقطرية) بهدف وضع تصميمات لاستراتيجيات الأمن الغذائي.

56 -    ولتسهيل عملية تنفيذ هذه الأنشطة، طلب المشاركون في المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لإقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من المنظمة أن: تنشئ نقطة اتصال على المستوى الإقليمي لدعم وتنسيق أنشطة الشبكة واطلاع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على أحدث المعلومات المتاحة عن تنفيذ الاتفاقيات ذات الصلة بمؤتمر القمة العالمي للأغذية. ويتولى المكتب الإقليمي للمنظمة لإقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في الوقت الحاضر بحث السبل الكفيلة للقيام بهذا الدور.

57 -    ويستدل من الإجابات الواردة في إطار التقييم السريع كجزء من متابعة المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على وجود عدد من الشبكات الإقليمية العاملة في الأقاليم الأخرى. وبعض هذه الشبكات قطاعية تجمع ما بين منظمات المزارعين أو المستهلكين في الإقليم. في حين تجمع الشبكات الأخرى عددا من أصحاب الشأن، إلى جانب العديد من المنظمات المعنية بقضايا الأمن الغذائي والتنمية الريفية.

58 -    ومن الممكن تشجيع هذه الشبكات لكي تشارك مع منظمات أخرى في إنشاء شبكات مماثلة للشبكة التي أنشئت لبلدان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بهدف إعداد تقارير عن طائفة من الأنشطة التي تقوم بها المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني تنفيذا لخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ورصد عملية التنفيذ، إلى جانب عرض موجز لوجهات النظر المستمدة من الأقاليم الأخرى بشأن القضايا قيد المناقشة في إطار لجنة الأمن الغذائي العالمي.

59 -    وينبغي أن تأتي المبادرة لإنشاء مثل هذه الشبكات من المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني نفسها، إذ أن بالإمكان تشجيعها لكي تجمع طائفة واسعة من المنظمات وبذلك يتسنى توسيع نطاق مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي، ولاسيما لمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وتستطيع الشبكات الإقليمية متعددة الأطراف والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي أن تجمع في إطارها طائفة واسعة من الممثلين وتساعد على ضمان توازن إقليمي أكبر في مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي.

60 -    وإذا ما واصلت لجنة الأمن الغذائي سياستها بإتاحة الوقت والمكان اللازم للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لكي تقدم ملخصات عن المدخلات الإقليمية، كما هو الحال في مجموعة المناقشة أثناء الدورة السادسة والعشريـن للجنـة، فقد يتيح ذلك محفـزا لتلك المنظمات لكي تعزز نشاطاتها في مجال إنشاء شبكات إقليمية، على أن لا يستوجب ذلك أية موارد مالية إضافية مباشرة من المنظمة. ومع ذلك قد تحتاج المنظمات غير الحكومية/ منظمات المجتمع المدني العاملة في الأقاليم والبلدان النامية إلى السبل الكفيلة بحصولها على الدعم من الموارد الخارجية لتغطية بعض من تكاليف السفر.

الشبكات العالمية

61 -    وللمنظمة أيضا صلات ببعض الشبكات العالمية المعنية بمعالجة الجوانب المتصلة بالأمن الغذائي. وبعض هذه الشبكات تجمع منظمات من قطاع بعينه وبعضها الآخر متعدد القطاعات ومتعدد أصحاب الشأن. ويتضاعف عدد الشبكات العالمية استجابة لطابع العولمة والحاجة إلى معالجة القضايا والمشكلات العالمية من خلال إجراء عالمي. وتساعد مثل هذه الشبكات على تبادل المعلومات والاتصالات والحوار فيما بين الأقاليم.

62 -    وبالنسبة إلى الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي، وجهت دعوة للشبكات العالمية للانضمام إلى المنظمات غير الحكومية الدولية في إعداد عرض متماسك لوجهات نظرها أثناء انعقاد مجموعة النقاش. ومن الممكن تعزيز العلاقات القائمة ما بين أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي والشبكات العالمية من خلال إنشاء اتصالات تتسم بقدر أكبر من الانتظام ما بين تلك الشبكات وأمانة اللجنة باستخدام كافة وسائل الاتصالات بما في ذلك شبكة الانترنت ووسائل الإعلام المطبوعة مثل نشرة الأنباء ربع السنوية.

63 -    ونظرا للاتجاه نحو إنشاء شبكات تضم المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية، فقد يكون إنشاء قاعدة للبيانات أمرا مفيدا فيما يتعلق بالمعلومات المتاحة عن تشكيلة تلك الشبكات ونقاط الاتصالات التابعة لها والأنشطة التي تقوم بها.

رابعا - مشاركة المجتمع المدني في متابعة مؤتمرات القمة والمؤتمرات العامة الرئيسية

64 -    شاركت طائفة واسعة من ممثلي المجتمع المدني في أعمال المتابعة المتعلقة بالمؤتمرات الرئيسية التي عقدتها الأمم المتحدة خلال عقد التسعينات. وحققت المؤتمرات العالمية التي عقدتها الأمم المتحدة نجاحات في تعبئة الوعي على نطاق واسع بالقضايا ذات الصلة بالأطفال والبيئة وحقوق الإنسان والسكان والتنمية المستدامة والنساء والمستوطنات البشرية والأمن الغذائي. وكلما زادت مشاركة منظمات المجتمع المدني في الأنشطة التحضيرية وفي المؤتمرات ذاتها كلما زادت مشاركتها في تعبئة الوعي ضمن منظماتها و في داخل المجتمع ككل. ويستعرض هذا القسم على نحو موجز، كيف شارك المجتمع المدني في متابعة مؤتمرات القمة والمؤتمرات العامة الرئيسية خلال العقد الماضي. وبالإضافة إلى المعلومات الواردة أدناه، تجري المنظمة في الوقت الحاضر استعراضا موسعا للسياسات والممارسات ذات الصلة لمشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في الاجتماعات/العمليات الحكومية الدولية من خلال منظومة الأمم المتحدة والتي ستعرض نتائجها خلال عام 2001.

ألف - القمة العالمية للأطفال، 1990

65 -    بعد مرور عشر سنوات على انعقاد القمة العالمية للأطفال، من المنتظر أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة دورة استثنائية في سبتمبر/أيلول 2001 تستعرض خلالها تنفيذ خطة العمل التي اتفق عليها عام 1990. وتتولى اليونيسيف مهمة الأمانة الفنية لهذه الدورة الاستثنائية. وقد شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على الحاجة إلى المشاركة النشيطة للمنظمات غير الحكومية في العملية التحضيرية.

66 -    وأصبحت المشاركة في اللجنة التحضيرية للدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالطفولة مفتوحة لمشاركة المنظمات غير الحكومية التي تحمل صفة استشارية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة وكذلك المنظمات غير الحكومية ذات الصلة بمنظمة اليونيسيف، بما في ذلك المنظمات العاملة في مجال مجابهة التحديات التي ظهرت حديثا. يضاف إلى ذلك أن اللجنة التحضيرية شجعت الحكومات المعنية على انضمام ممثلي المجتمع المدني فى عملياتها التحضيرية القطرية والإقليمية.

67 -    وقدمت التسهيلات اللازمة إلى المنظمات غير الحكومية للاجتماع أثناء انعقاد اللجنة التحضيرية وتنظيم أنشطتها الجانبية.

68 -    وبالإضافة إلى الدورات الرسمية التي عقدتها اللجنة التحضيرية خلال مايو/أيار - يونيو/حزيران 2000 ساهمت المنظمات غير الحكومية بدور نشيط إلى جانب الحكومات والمجموعات الأخرى للمجتمع المدني بما في ذلك التدخلات ذات الصلة بصياغة التقرير الخاص بنتائج الدورة الاستثنائية.

69 -    وأقدمت المنظمات غير الحكومية على تنظيم نفسها في إطار مؤتمرات إقليمية ومؤتمرين لبحث القضايا. وأثناء عمل اللجنة التحضيرية، اجتمعت مؤتمرات المنظمات غير الحكومية على أساس منتظم. وبالإضافة إلى ذلك عقدت دورات يومية إعلامية عن دورها وعن سلسلة من الأحداث الجانبية إلى جانب اجتماعات غير رسمية شملت معرضا مشتركا بين اليونيسيف والمنظمات غير الحكومية وعرض فيلم ومناقشات أجرتها مجموعة النقاش.

70 -    ومن الممكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بمدى مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع الدولي في القمة العالمية لمتابعة أعمال القمة العالمية للأطفال على الصفحة الرئيسية لموقع اليونيسيف على شبكة الانترنت.

باء - مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، 1992

71 -    تتولى لجنة التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة المسؤولية الرئيسية عن أعمال المتابعة الدولية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية أو ما يعرف بقمة الأرض.

72 -    والمشاركة في أعمال لجنة التنمية المستدامة والاجتماعات ما بين الدورات مفتوحة لجميع المنظمات غير الحكومية التي تحمل صفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وكذلك المجموعات المعتمدة لدى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية والتي قدمت فيما بعد طلبا للانضمام إلى لجنة التنمية المستدامة وقبلت. وتنقسم المنظمات غير الحكوميات إلى فئات رئيسية على النحو المحدد في النص الرئيسي لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، (جدول أعمال القرن 21). والمجموعات الرئيسية التسع هي: المزارعون والمجموعات الطوعية والشباب والنقابات والصناعات والعلماء والنساء والشعوب الأصلية والسلطات المحلية. وهناك ما يزيد على 1000 من المنظمات غير الحكومية المفوضة للمشاركة في أعمال لجنة التنمية المستدامة. وتعد أمانة الهيئة المذكورة وثيقة إعلامية سنويا تتضمن خطوطا توجيهية بشأن مشاركة المجموعات الرئيسية.

73 -    وتستند المداولات التي تجري في إطار لجنة التنمية المستدامة الى التقارير التي تحدد الاتجاهات الرئيسية والقضايا الناشئة في إطار موضوع معين. وتستطيع المجموعات الرئيسية إرسال مدخلاتها مكتوبة إلى نقطة الاتصال للمجموعات الرئيسية لدى أمانة لجنة التنمية المستدامة.

74 -    وتتمتع المنظمات غير الحكومية المعتمدة أثناء الدورات التي تعقدها لجنة التنمية المستدامة بحق تقديم بيانات شفهية موجزة بموافقة الرئيس وإجماع أعضاء اللجنة. وتحظى المنظمات غير الحكومية بالتشجيع لانتخاب عدد صغير من الناطقين باسمها من خلال مجموعات العمل التابعة لها بشأن عدد متنوع من الموضوعات ولموازنة البيانات التي تلقيها المنظمات غير الحكومية التي تمثل مختلف الهيئات والقطاعات والأقاليم والجنسين.

75 -    وتسمح اللائحة الداخلية للمنظمات غير الحكومية المعتمدة بتوزيع بيانات تحريرية. بيد أن هذه البيانات لا تصدر على هيئة وثائق رسمية، وتتحمل المنظمات غير الحكومية تكاليف ترجمتها وطبعها وتوزيعها. وتحتفظ أمانة لجنة التنمية المستدامة بحق سحب المواد التي لا تراها مناسبة.

76 -    وتنظم المجموعات الرئيسية والحكومات ووكالات الأمم المتحدة على هامش اجتماعات لجنة التنمية المستدامة أحداثا جانبية. وتساعد هذه الأحداث ذات الصلة بالموضوعات التي تهتم بها لجنة التنمية المستدامة في زيادة الفرص المتاحة لتقاسم المعلومات وتبادل الآراء وإبراز الدروس المستفادة واستعراض مختلف جوانب الشراكات والمبادرات. وتدعم لجنة التنمية المستدامة مثل هذه المبادرات قدر الإمكان. وتعالج الأمانة الطلبات المتعلقة بالأحداث الجانبية وقاعات الاجتماعات والزمن المخصص لإلقاء البيانات والطلبات المتعلقة بالمعدات. بيد أن خدمات الترجمة الفورية لهذه الأحداث غير متاحة. ويقتصر الترخيص من خلال أمانة لجنة التنمية المستدامة على إقامة المعارض. وفي بعض دورات لجنة التنمية المستدامة، نظمت دورات للحوار مع الحكومات قدمت خلالها المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني عروضا وساهمت في المناقشات الدائرة مع ممثلي الحكومات.

77 -    وتشرف أمانة لجنة التنمية المستدامة منذ عام 1998 على تنظيم مركز للتعلم أثناء الدورات التي تعقدها بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدني. وتشتمل عروض مركز التعلم على أدوات التعليم ونشرات الأنباء والكتب والأقراص المضغوطة CD-ROM وغير ذلك من المواد المناسبة للمواضيع التي تعالجها اللجنة. كما تنشر أمانة لجنة التنمية المستدامة التجارب الناجحة في ميدان التنمية المستدامة والتي من بينها التجارب التي قد تقدمها المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني.

78 -    وتنتخب المنظمات غير الحكومية لجانها التوجيهية إلى جانب رئيسين أحدهما من الشمال والآخر من الجنوب. وتقوم اللجنة التوجيهية، من خلال التنسيق مع إدارة الاتصالات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة بتوجيه الدورات التي تعقدها هذه المنظمات لتخصيص الفترة الصباحية للاطلاع على أنشطة المنظمات غير الحكومية والفترة المسائية للحوار ما بين الحكومات وتلك المنظمات، وتيسر السبل لمجموعات العمل التابعة للمنظمات غير الحكومية، وتعمل جهة الاتصال بهيئة مكتب لجنة التنمية المستدامة لمعالجة المشكلات ذات الصلة بحقوق التكلم واعتماد وثائق التفويض. كما تعمل اللجنة التوجيهية على جمع الأموال لتغطية تكاليف مشاركة المنظمات غير الحكومية. وتقوم المنظمات غير الحكومية بإعادة تنظيم هيكلهـا على هيئة مجموعــات، وحددت كيفيــة العمل معا مما يجعل مساهمتها فعالة قدر الإمكان بما في ذلك كيفية ضمان التمثيل الإقليمى.

79 -    وقد أجرت الدورة الاستثنائية الخاصة بالجمعية العامة للأمم المتحدة (قمة الأرض الثانية) استعراضا خماسيا لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية عام 1997. وقد رافق هذا الاستعراض مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني من خلال آلاف من ممثلي المجموعات الرئيسية في سلسلة كاملة من الأحداث الهامشية التي نظمتها تلك المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني.

80 -    أما المعلومات المتعلقة بمشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية فمن الممكن الاطلاع عليها على موقع الأمم المتحدة على شبكة الانترنت الخاص بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جيم - المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، 1993

81 -    تشمل آليات متابعة المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان الذي أقر إعلان فيينا وبرنامج العمل من بين أمور أخرى إجراء استعراض سنوي من قبل هيئة حقوق الإنسان يتناول مدى التقدم المحرز في تنفيذ إعلان فيينا إلى جانب إجراء استعراض مرة كل خمس سنوات يتناول مدى تنفيذ إعلان فيينا وبرنامج العمل. ويتولى المندوب السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة المسؤولية الرئيسية عن توثيق عملية تنفيذ إعلان فيينا وبرنامج العمل.

82 -    والمشاركة في الدورة التي تعقدها هيئة حقوق الإنسان مفتوحة للمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وهذه المنظمات مدعوة لإرسال طلباتها لاعتماد وثائق تفويضها لكل دورة تعقدها أمانة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

83 -    ويسمح للمنظمات غير الحكومية بتوزيع بياناتها المكتوبة التي تقدم إلى الأمانة وفقا للقواعد المقررة والفترة الزمنية المحددة. ويطلب من الممثلين الذين يرغبون بالتحدث بشأن أي من البنود التي تتعلق بحقوق الإنسان تسجيل طلباتهم لدى المكتب المعني بإعداد "قائمة المتحدثين" في المؤتمر وتقديم عشرين نسخة من كل بيان قبل إلقاء كلماتهم بوقت مناسب، وذلك لتمكين الأمانة من تحويل تلك النصوص إلى المترجمين الفوريين. ويحق للمنظمات غير الحكومية طلب تخصيص قاعات لعقد اجتماعات موازية أثناء الدورة. ويطلب من هذه المنظمات تقديم قائمة بالضيوف غير المفوضين إلى أمانة اللجنة. وعقدت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان دورات خاصة خلال اجتماعاتها المنتظمة بهدف "تحفيز الحوار" بين الحكومات والوكالات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني بشأن القضايا الأساسية. كما تعقد الأمانة دورات إعلامية للحكومات وللمنظمات غير الحكومية قبل انعقاد دوراتها. والوثائق المتعلقة بالدورات التي تعقدها المفوضية متاحة الاطلاع على موقع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على شبكة الانترنت.

84 -    كذلك دعت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان منظمات المجتمع المدني لتقديم معلومات إلى مقرريها الخاصين وإلى مجموعات العمل المواضيعية بشأن الانتهاكات ذات الصلة بحقوق الإنسان. ومن الممكن الاطلاع على تعليمات تتعلق بتقديم الشكاوى أو المعلومات المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان على موقع المفوضية على شبكة الانترنت.

85 -    ومن الممكن الاطلاع على مساهمة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في متابعة إعلان فيينا وبرنامج العمل على ذات الموقع.

دال - المؤتمر العالمي المعني بالسكان والتنمية، 1994

86 -    دعيت منظمات المجتمع المدني للمشاركة في عملية الاستعراض الخماسي كجزء من متابعة أعمال المؤتمر الدولي المعني بالسكان والتنمية. وقد شمل ذلك عقد دورة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة ومائدة مستديرة مواضيعية واجتماعات فنية واستعراضات إقليمية ومنتدى دولي (منتدى لاهاي) الذي أشرف على تنظيمه صندوق الأمم المتحدة للسكان.

87 -    والمشاركة في اللجنة التحضيرية مفتوحة للمنظمات غير الحكومية التي تحمل صفة استشارية مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي وللمنظمات غير الحكومية والمعتمدة لدى المؤتمر الدولي المعني بالسكان والتنمية، في حين وجهت الدعوة للمنظمات غير الحكومية الأخرى المهتمة بهذا الموضوع لتقديم أوراق اعتمادها إلى جانب معلومات عن اختصاصات المنظمة ومدى ملاءمتها مع الموضوع الذي تبحثه الدورة الخاصة.

88 -    وشجع صندوق الأمم المتحدة للسكان مشاركة المنظمات غير الحكومية في الوفود القطرية المدعوة لحضور منتدى لاهاي والدورة الخاصة. وقد سبق انعقاد لمنتدى لاهاي عقد منتدى للمنظمات غير الحكومية بشأن تنفيذ أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية. وبالإضافة إلى ذلك، وجه صندوق الأمم المتحدة للسكان دعوة لممثلي منظمات المجتمع المدني للحضور بصفة خبراء في الموائد المستديرة والاجتماعات الفنية للصندوق. كما دعيت المنظمات غير الحكومية لتقديم اقتراحات تتعلق بالموارد المادية التي تعتبر جزءا من عملية التوثيق الأساسية في كل من الموائد المستديرة والاجتماعات الخاصة. كما زودت المنظمات غير الحكومية بمعلومات عن العملية التحضيرية التي تتم من خلال المكاتب الميدانية لصندوق الأمم المتحدة للسكان وشبكة الانترنت ونشرة أنباء المؤتمر الدولي للسكان والتنمية + 5. ويقدم الموقع الخاص للمؤتمر المذكور على شبكة الانترنت تغطية يومية لوقائع الموائد المستديرة ومنتدى لاهاي. ويتولى منسقو المنظمات غير الحكومية وضع الترتيبات المتعقلة بالأحداث الجانبية التي قامت بها المنظمات غير الحكومية على هامش الدورة الخاصة ومنتدى لاهاي.

89 -    وقدم صندوق الأمم المتحدة للسكان دعما ماليا للمشروعات التي تنفذها منظمات المجتمع المدني بهدف بناء الوعي ورصد عملية تنفيذ المجالات الستة ذات الأولوية التي حددها برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في العديد من البلدان.

90 -    من الممكن الاطلاع على مساهمة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في متابعة أعمال المؤتمر الدولي للسكان والتنمية على موقع صندوق الأمم المتحدة للسكان على شبكة الانترنت.

هاء - القمة العالمية للتنمية الاجتماعية، 1995

91 -    عهدت المسؤولية الأولى عن متابعة واستعراض تنفيذ نتائج القمة العالمية للتنمية الاجتماعية (القمة الاجتماعية) إلى لجنة التنمية الاجتماعية لدى للأمم المتحدة.

92 -    وفي يونيو/حزيران عام 2000 عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف دورة خاصة لإجراء استعراض خماسي وتقييم لنتائج القمة العالمية للتنمية الاجتماعية. وإلى جانب هذا الحدث الحكومي الدولي، نظمت حكومة سويسرا منتدى جنيف لعام 2000 بهدف إتاحة منبر لممثلي المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية لتبادل وتقاسم الخبرات المكتسبة من خلال سلسلة من الوقائع الخاصة. وقد شمل ذلك مجموعة للمناقشات ومعارض وحلقات دراسية عملية ووقائع ساهمت فيها مختلف وسائط الإعلام.

93 -    وقد سمح للمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بتقديم بيانات أثناء انعقاد اللجنة العامة للدورة الخاصة. كما سمح لعدد محدود بتقديم بيانات أثناء المداولات في الجلسة العامة للدورة الخاصة.

94 -    ومن الممكن الاطلاع على مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في أعمال متابعة القمة الاجتماعية على موقع الأمم المتحدة المخصص للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على شبكة الانترنت.

واو - المؤتمر العالمي الرابع للمرأة، 1995

95 -    تتولى لجنة مركز المرأة المسؤولية الأولية عن تنسيق عملية متابعة أعمال المؤتمر العالمي الرابع للمرأة الذى عقد في بيجين وبرنامج عمله، ويتولى قسم تقدم المرأة مسؤولية تقديم الخدمات للجنة المعنية بأوضاع المرأة.

96 -    والمشاركة في الدورات التي تعقدها لجنة مركز المرأة والدورة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة للاستعراض الخماسي وتقييم تنفيذ برنامج عمل مؤتمر بيجين (بيجين +5) مفتوحة للمنظمات غير الحكومية التي تتمتع بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والمنظمات غير الحكومية التي قبلت وثائق تفويضها في المؤتمر العالمي الرابع للمرأة.

97 -    وقد سمح للمنظمات غير الحكومية المعتمدة للدورة الاستثنائية التي عقدت في يونيو/حزيران 2000 بتقديم بيانات أمام لجنتها العامة المخصصة. وبالإضافة إلى ذلك سمح لعدد محدود من المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بتقديم بيانات في الجلسة العامة. وطلب من المنظمات غير الحكومية أن تختار ناطقين رسميين باسمها وتقديم قائمة بذلك إلى رئيس الجمعية العامة من خلال أمانتها. وطلب من رئيس الجمعية العامة عرض قائمة المنظمات غير الحكومية المختارة إلى الأعضاء للموافقة عليها، وضمان أن يكون الاختيار قد استند الى أساس المساواة والشفافية مع مراعاة التوزيع الجغرافي وتنوع المنظمات غير الحكومية.

98 -    كما صدرت عن قسم تقدم المرأة دعوة لمنظمات المجتمع المدني المساهمة بالأفكار والاقتراحات لاتخاذ المزيد من الإجراءات والمبادرات لتنفيذ برنامج عمل بيجين بهدف دراستها أثناء الدورة الخاصة.

99 -    وأتيحت للمنظمات غير الحكومية قاعات لعقد اجتماعات ترويجية إلى جانب حلقات دراسية خلال انعقاد الدورة الخاصة للجنة المرأة والدورة الخاصة. وبإمكان المنظمات غير الحكومية التي ترغب بتنظيم أحداث جانبية طلب ذلك من الأمانة. وأنشئت لجنة دولية للمنظمات غير الحكومية لتسهيل الاتصالات فيما يتعلق بالدورة الخاصة. وبادرت المنظمات غير الحكومية إلى تنظيم نفسها في إطار مجموعات إقليمية ومواضيعية وترويجية لتسهيل مشاركتها في الدورات وفي الأحداث الجانبية. وبفضل منحة خاصة قدمتها الأمم المتحدة والوكالات من القطاع الخاص تم إنشاء موقع عالمي على شبكة الانترنت يتضمن معلومات عن مشاركة المنظمات غير الحكومية في متابعة أعمال مؤتمر بيجين.

100 -    ومن الممكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بمشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في متابعة أعمال المؤتمر العالمي الرابع للمرأة على موقع الأمم المتحدة على شبكة الانترنت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

خامسا - النتائج والمقترحات

ألف - تعزيز عملية تبادل المعلومات

101 -    تتيح الاستفادة القصوى من موقع المنظمة على شبكة الانترنت وسائل ممتازة لتعزيز عملية تبادل المعلومات فيما بين منظمات المجتمع المدني في كافة أرجاء العالم. ولتحقيق هذا الهدف، ربط موقع لجنة الأمن الغذائي العالمي بالمواقع الأخرى للمنظمة التي تعالج الجوانب ذات الصلة بالأمن الغذائي. وتبحث أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي الوسائل الكفيلة باستخدام موقع المنظمة لتشجيع المناقشة بشأن الأمن الغذائي وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية فيما بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. وحيث أن العديد من المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لا يمتلك وسائل سهلة للاتصال بشبكة الانترنت على أسس منتظمة، فإن نشر المعلومات عن طريق البريد الالكتروني أو المواد المطبوعة ومنها على سبيل المثال نشرات الأنباء ربع السنوية قد يساعد في تحقيق هذا الهدف.

102 -    وقد تتيح المؤتمرات الالكترونية شأن المؤتمر الذي نظمه مكتب المنظمة لإقليم أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي قبل انعقاد المؤتمــر الإقليمــي وسيلة مناسبة للمنظمــات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لتبادل المعلومات بشأن ما تتخذه من إجراءات لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية ومناقشة مدخلاتها في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي. ومن الممكن تشجيع المبادرات المماثلة في الأقاليم الأخرى.

103 -    وتعمل شبكة التنمية الريفية والأمن الغذائي التابعة للجنة التنسيق الإدارية بنشاط على الترويج لمشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بما في ذلك نشر المعلومات على موقع الشبكة على الانترنت فيما يتعلق بمشاركة تلك المنظمات في المجموعات المواضيعية على المستوى القطري.

باء - تعزيز الحوار بشأن السياسات

104 -    اعتبرت المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التي شاركت في المشاورات المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني التي عقدت بالتزامن مع انعقاد المؤتمرات الإقليمية للمنظمة خلال هذا العام بمثابة خطوة مهمة نحو تعزيز عملية تبادل المعلومات وحوار السياسات.

105 -    وقد ركز المشاركون في جميع المشاورات المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على أن:

106 -    وطلب المشاركون من المنظمة أن تعمل علي:

جيم - المشاركة في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي

107 -    دعت المنظمة كجزء من متابعة المشاورات المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني خمسة من رؤساء هذه المشاورات جرى انتخابهم من قبل المشاركين فيها لحضور الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي. وسيساهم هؤلاء الرؤساء كأعضاء ضمن الوفود القطرية أو الدولية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني. وسيساعد حضور الرؤساء الخمسة للمشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في ضمان مشاركة طائفة أوسع من هذه المنظمات من جميع الأقاليم لاستعراض آرائها على نحو يتسم بقدر أكبر من التوازن. ولابد من الاهتمام بضرورة استمرارية هذه الممارسة خلال الدورات المقبلة للجنة الأمن الغذائي العالمي.

108 -    ومن المبتكرات الرئيسية التي جاءت بها الدورة السادسة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي إتاحة الفرصة للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني للمساهمة في مجموعة نقاش تستمر نصف يوم بشأن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية وستعقد على هامش جدول الأعمال الرسمي. ووجهت الدعوة إلى ممثل عن رؤساء المشاورات الإقليمية الخمسة إلى جانب ممثل عن المنظمات الحكومية الدولية/منظمات المجتمع المدني والشبكات لعرض تقرير موجز عن الإجراءات المتخذة من قبل تلك المنظمات لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ومن الممكن اعتبار هذه المبادرة بمثابة خطوة مهمة باتجاه تسهيل مشاركة المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في عمل لجنة الأمن الغذائي العالمي. ولابد من الاهتمام بحضور المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني في مثل هذه الاجتماعات التي قد تنظم في المستقبل.

دال - تعزيز الروابط مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على كافة المستويات

109 -    وقد تصبح شبكات كل من المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني وكذلك الإجابات على التقييم السريع بمثابة آليات فعالة لتبادل المعلومات والالتزام بحوار السياسات ونقل آراء ووجهات نظر تلك المنظمات إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي، وقد تكون آليات فعالة لتبادل المعلومات ومنبر لاتخاذ الإجراءات والاهتمام بالقضايا العامة والترويج للأنشطة العامة أو المشتركة. وعكست الإجابات أيضا إمكانية نقل أفكار ووجهات نظر هذه الشبكات إلى لجنة الأمن الغذائي العالمي.

110 -    الشبكات القطرية، وبإمكان مثل هذه الشبكات أن تعمل كوسيلة متاحة للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لكي تقدم مساهماتها إلى الحكومات المعنية فيما يتعلق بمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية. كما يسهّل وجود شبكات قطرية مهمة ممثليات المنظمة العاملة كجهات تركيز للمعلومات والاتصالات ذات الصلة بعمل لجنة الأمن الغذائي مع المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني القطرية.

111 -    وقرر المشاركون في المشاورات الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي إنشاء شبكة إقليمية بهدف المساهمة في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وتقاسم الخبرات ونشرها من خلال منبر للمعلومات والاتصالات. ويشرف المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في الوقت الحاضر على تنظيم عملية لتقديم مساعدات لهذه الشبكة وسيلقى إنشاء شبكات مماثلة في الأقاليم الأخرى التشجيع المناسب.

112 -    ومن الممكن تعزيز العلاقات القائمة ما بين أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي والشبكات العالمية والاقليمية من خلال إنشاء اتصالات تتسم بقدر أكبر من الانتظام ما بين تلك الشبكات وأمانة اللجنة باستخدام كافة وسائل الاتصالات بما في ذلك شبكة الانترنت ووسائل الإعلام المطبوعة مثل نشرة الأنباء ربع السنوية.

113 -    ونظرا للاتجاه نحو إنشاء شبكات تضم المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية، فقد يكون إنشاء قاعدة للبيانات أمرا مفيدا فيما يتعلق بالمعلومات المتاحة عن تشكيلة تلك الشبكات ونقاط الاتصالات التابعة لها والأنشطة التي تقوم بها.


جرى تلقي دعم من خارج الميزانية لتغطية تكاليف هذه المشاورات من حكومات كل من كندا وإيطاليا وهولندا ومن التعاونيات الزراعية في اليابان (JaZenchu