CFS:2000/4-Sup.4


لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة السادسة والعشرون

روما، 18-21/9/2000

مستخرجات من تقرير الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا
ذات صلة بمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية

أولا - تقرير الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا (ERC/00/REP)

...

البيانات القطرية لمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية(1)
(البند 6 من جدول الأعمال)

21 -    تحدث 26 رئيسا من رؤساء الوفود(2) بشأن هذا البند من جدول الأعمال. وبالإضافة إلى ذلك تحدث أمام المؤتمر رئيس المشاورة الأوروبية للمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني، التي عقدت في بورتو، يومي 21 و22/7/2000. ويرد تقرير المشاورة في المرفق هاء من هذا التقرير.

22 -    وأعرب المؤتمر عن قلقه فيما يخص التقدم البطىء في تحقيق الأمن الغذائي في العديد من بلدان العالم. ولاحظ المؤتمر أن عددا من الدول الأعضاء تؤكد من جديد على التزامها بتحقيق أهداف مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وقد أحيط المؤتمر علما بالمشاركات الملموسة التي تقدم بها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لدعم المساعدات الانمائية الرسمية الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي. كما لاحظ المؤتمر أيضا مبادرة قمة مجموعة الثمانية (أوكيناوا) بشأن تخفيف أعباء الديون على البلدان ذات الدخل المنخفض.

23 -    كما لاحظ المؤتمر أيضا الأنشطة التي تنفذها المنظمة في الإقليم لدعم جهود البلدان للوفاء بالتزاماتها إزاء مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وجرى الإعراب عن التقدير عن الدور الذي تلعبه المنظمة في تنسيق أنشطة المنظمات الدولية المعنية فى مجال متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

24 -    وأبرز المؤتمر النقاط التالية:

(أ) العلاقة القائمة ما بين الأمن الغذائي والاستقرار السياسي في بلدان الإقليم؛ حيث لاحظ التأثيرات الإنسانية والاقتصادية الخطيرة التي نجمت عن أزمة كوسوفو على البلدان المجاورة؛

(II) أهمية إشراك المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى في أنشطة التنمية الزراعية والريفية ومدى الحاجة الى ذلك؛

(ج) فائدة الحلقات الدراسية العملية القطرية والإقليمية التي يشرف على تنظيمها بعض الدول الأعضاء في مجال التنمية الزراعية والريفية المستدامة؛

(VIII) الحاجة إلى مساعدة عدد من الدول الأعضاء فى مجال مكافحة حالات الجفاف التي تستمر فترات طويلة؛

(هـ) رغبة البلدان الأعضاء في الإقليم، بما في ذلك بلدان وسط وشرق أوروبا، للمساهمة بخبراتها ومواردها للمساعدة في تخفيف وطأة الجوع وحالات انعدام الأمن الغذائي بما في ذلك تقديم الدعم للإجراءات الوقائية وكذلك تقديم الدعم في حالة الأزمات؛

(و) الترويج للاستخدام المتزايد للخبراء من بلدان وسط وشرق أوروبا وكذلك من بلدان الاتحاد الأوروبي في تنفيذ مشروعات المساعدة الفنية؛

(ز) الدعم المتواصل للدور الذي تقوم به المنظمة كوكالة رائدة في مجال بلورة معايير دولية في إطار هيئة الدستور الغذائي؛

(ح) تبني بعض البلدان للتشريعات الخاصة بالأغذية، والتي من شأنها أن تعزز نظم سلامة الأغذية ضمانا لصحة المستهلكين؛

(ط) الإجراءات المتخذة من قبل بلدان وسط وشرق أوروبا في عملية الانضمام بما يؤدي إلى تنسيق وتوحيد التشريعات القطرية ذات الصلة بالأغذية وتوحيدها مع مستلزمات الاتحاد الأوروبي.

25 -    أحيط المؤتمر علما بالاقتراح الذي تقدم به وفد المجر في تنفيذ مشروع لإدارة المياه يتضمن مشاركة بلدان حوض الكارباثيان لمعالجة المشكلات الجارية ذات الصلة بإدارة المياه والبيئة.

...

المرفق هاء: تقرير المشاورة الإقليمية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني لإقليم أوروبا (FAO-NGOs/CSOs/00/05)

الموجز

1 -    عقدت المشاورة الإقليمية الأوروبية المشتركة بين المنظمة والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في بورتو، البرتغال، يومي 12 و22/7/2000 بالتزامن مع انعقاد الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا. وضمت المشاركة خمسة وثلاثين مشاركا يمثلون ثلاثين منظمة قطرية وإقليمية ودولية من إقليم أوروبا.

2 -    وقد أبرزت المشاورة أن تخفيض عدد حالات انعدام الأمن الغذائي مازال هدفا بعيدا عــن المنال. إذ مازال موقف العديد من منظمات المجتمع المدني متشائما بالرغم من مرور أربع سنوات على انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية، ولاسيما فيما يخص تنفيذ الالتزامات الواردة في خطة عمل المؤتمر المذكور. ولم يتحقق حتى وقتنا الحاضر سوى قدر ضئيل من التقدم. وتدعو الحاجة إلى بذل جهود إضافية لتحسين حالة الأمن الغذائي في أوروبا والعالم ومن أجل تخفيض عدد الجياع إلى النصف بحلول عام 2015.

3 -    واستعرضت المشاورة حالة الأمن الغذائي، وسلامة الأغذية، والتنمية الزراعية والريفية المستدامة في أوروبا، وتوصلت إلى أن إقليم أوروبا لا يستثنى من الاتجاه الملحوظ عموما في جميع أرجاء العالم والمتمثل في تزايد الهوة القائمة ما بين الأغنياء والفقراء، وذلك ليس على صعيد البلدان فحسب، وإنما فيما بين البلدان والأقاليم. ورأت المشاورة أن هذه الظاهرة حادة على نحو خاص فى البلدان الأوروبية التي تمر اقتصادياتها بمرحلة التحول، والتي شهدت خلال السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة جدا في ظاهرة اللامساواة لم يشهد لها تاريخها (تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن التنمية البشرية، 1999).

4 -    وناقشت المشاورة أولويات التعاون في المستقبل بين منظمات المجتمع المدني في أوروبا والحكومات ومنظمة الأغذية والزراعة، لتحقيق أهداف الأمن الغذائي والتنمية المستدامة ضمن إطار الوثيقة التي صدرت عن المنظمة مؤخرا بعنوان سياسات المنظمة واستراتيجيتها للتعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني. وأقر المؤتمر بأن إنشاء الشبكات وتقاسم المعلومات والخبرات أمر ضروري على جميع المستويات أي من مستوى القاعدة إلى المستويات الإقليمية والعالمية. ولاحظ أن إنشاء الشبكات على مستوى الأقاليم الفرعية مهم بدوره، وأن منظمات المجتمع المدني في هذا الإطار تحتاج إلى التفاعل مع المنظمات الحكومية. ومن بين العديد من الوسائل التي ينبغي استخدامها لإنشاء هذه الشبكات الاتصالات الالكترونية، والوثائق والبرامج الإذاعية الريفية، والمشاورات التي تركز على أهمية الاتصالات بين السكان من مختلف البلدان.

5 -    وحددت المشاورة بعض الإجراءات والقضايا ذات الأولوية ضمن الميادين الموسعة للأمن الغذائي والتنمية الزراعية والريفية المستدامة، وسلامة الأغذية، وهي من الموضوعات التي تركز عليها المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بهدف تعزيز دورها في إنشاء الشبكات ومشاركتها في حوار السياسات وتعزيز قدراتها أيضا:

6 -    واقترح المشاركون في المشاورة اتخاذ العديد من الإجراءات لتعزير التعاون في المستقبل بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني ومن بينها:

7 -    وحددت المشاورة المجالات التالية للتعاون بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني ومنظمة الأغذية والزراعة:

8 -    وتعترف المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني بالمسؤولية الأولى للحكومات في مجال ضمان الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة، وفي تحديد إطار للسياسات وتعزيزه بحيث يراعي مصالح قطاعات السكان. وفي هذا الصدد، قدمت المشاورة عددا من المقترحات للتعاون بين المنظمات غير الحكومية/منظمات المجتمع المدني والحكومات، من بينها:

9 -    وينبغي أن تستند أعمال المتابعة المتعلقة بالمشاورة الإقليمية الحالية على الأعمال المنجزة حتى الآن وإدامة استمرارية اجراء المشاورات إلى جانب إيجاد شركاء جدد من المجتمع المدني. وقد استرعي الاهتمام نحو المشكلات التي يعاني منها العديد من المنظمات غير الحكومية، حتى في بلدان أوروبا الغربية، في حضور الاجتماعات من هذا النوع ما لم تتوافر الموارد اللازمة لتغطية تكاليف سفر أعضائها وبدلات إعاشتهم اليومية.

...


1 - ERC/00/3

2 - المجموعة الأوروبية وفرنسا وألمانيا والسويد والمجر وأيرلندا وهولندا وفنلندا وبولندا ورمانيا والنرويج وقبرص وألبانيا وجمهورية التشيك واسبانيا وسويسرا وتركيا وإسرائيل وإيطاليا وسلوفينيا وبلغاريا والدانمرك والبرتغال وجمهورية سلوفاكيا، وقدمت الأمانة بيانين نيابة عن (مالطة وليتوانيا).