FAO

لجنة الأمن الغذائى العالمى

الدورة الرابعة والعشرون

روما، 2 - 5 / 6 / 1998

جدول الأعمال المؤقت

أولا - المسائل التنظيمية

أ - انتخاب الرئيس ونوابه

ب - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

ج - بيان المدير العام أو ممثله

د - عضوية اللجنة

ثانيا - مدى التقدم في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

أ - تقرير عن سير العمل فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

ب - تقييم الوضع الراهن للأمن الغذائى العالمى

ثالثا - انشاء نظم للمعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية

رابعا - الصيغ والترتيبات الخاصة بكتابة التقارير فى المستقبل

أ - مسودة الصيغة الموحدة لكتابة التقارير الخاصة برصد مدى التقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

ب - ترتيبات لاستعراض التقارير الخاصة بسير العمل والقضايا الأساسية ذات الصلة بالدورات المقبلة للجنة

خامسا - تعديل اللائحة الداخلية للجنة الأمن الغذائى العالمى

سادسا - مسائل أخرى

أ - ترتيبات الدورة الخامسة والعشرين

ب - ما يستجد من أعمال

ج - تقرير الدورة


ملاحظات على جدول الأعمال

1 - سيسبق انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجنة الأمن الغذائى العالمى اجتماع ليوم واحد تعقده مجموعة العمل المفتوحة لدراسة القضايا ذات الصلة بترتيبات كتابة التقارير فى المستقبل بشأن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية. وستدعى مجموعة العمل المفتوحة للاجتماع فى الساعة 10.00 من صباح يوم الاثنين الموافق 1 / 6 / 1998 فى المقر الرئيسى للمنظمة. أما دورة اللجنة فستفتتح فى الساعة 9.30 من صباح يوم الثلاثاء الموافق 2 / 6 / 1998 فى المقر الرئيسى للمنظمة. وسيبدأ تسجيل أسماء المشاركين فى الدورة يوم الاثنين 1 / 6 / 1998 فى الساعة 9.00 صباحا. واتخذت الترتيبات اللازمة لاستمرار انعقاد الدورة حتى يوم 5 / 6 / 1998.

أولا - المسائل التنظيمية

أ - انتخاب الرئيس ونوابه

2 - ستنتخب اللجنة، وفقا لأحكام لائحتها الداخلية، أثناء هذه الدورة رئيسا وأربعة نواب للرئيس من بين ممثلى البلدان الأعضاء فيها. وستواصل هيئة المكتب عملها خلال الفترة المالية. ويذكر أن الرئيس المنصرف هو سعادة السيد Pedro Medrano Rojas شيلى - ونوابه الأربعة هم السيد David Sands Smith المملكة المتحدة - والسيد Andrew Pearson أستراليا - وسعادة السيد M. Balla Sy السنغال - والسيد S. Rashid باكستان - .

ب - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى

3 - أعد جدول الأعمال المؤقت للدورة الرابعة والعشرين بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع مراعاة اختصاصات اللجنة وتوصياتها فى الدورة السابقة.

ج - بيان المدير العام أو ممثله

4 - يلقى المدير العام أو ممثله بيانا أمام الدورة.

د - عضوية اللجنة

5 - عضوية اللجنة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة ولجميع الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة. وتتألف اللجنة من الدول التى تبلغ المدير العام كتابة برغبتها فى أن تصبح أعضاء فى اللجنة، وعزمها على الاشتراك فى أعمالها. ومدة العضوية فى اللجنة سنتان. وستوزع الأمانة قائمة بأسماء الدول الأعضاء فى الفترة المالية 1998 - 1999.

ثانيا - مدى التقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

أ - تقرير عن سير العمل فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

6 - وافقت اللجنة فى دورتها الثالثة والعشرين على اجراء مؤقت لكتابة التقارير فى 1997. كما وافقت على ضرورة أن يستند الاجراء المؤقت لكتابة التقارير الى العناصر الثلاثة التالية: الأول، أن تغطى المسارات الثلاثة لاعداد التقارير أى من حكومات البلدان، وبشأن أعمال المتابعة والتنسيق المشترك بين وكالات الأمم المتحدة والتقارير المقدمة من المؤسسات الدولية ذات الصلة - ، الاجراءات المتخذة لتحقيق الأهداف المحددة فى اطار كل واحد من الالتزامات السبعة. والثانى، أن يتبع فى اعداد التقارير هيكل الالتزامات والأهداف الواردة فى خطة العمل، وأن تشمل الاجراءات والأطراف الفاعلة والنتائج، حيثما توافرت، بما فى ذلك التقييم الكمى فى اطار كل هدف من الأهداف. والثالث، ضرورة أن تتلقى الأمانة مسارات التقارير بحلول نهاية يناير / كانون الثانى 1998. وستقوم الأمانة استنادا الى المعلومات الواردة فى التقارير المذكورة، باعداد تقرير يحلل مدى التقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية لدراسته من قبل اللجنة.

ب - تقييم الوضع الراهن للأمن الغذائى العالمى

7 - أوصت اللجنة فى دورتها السابقة بضرورة تقييم الوضع الراهن للأمن الغذائى العالمى كجزء من التقرير الخاص بسير العمل فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة. ولوحظ أن الوثيقة الخاصة بتقييم الوضع الراهن للأمن الغذائى العالمى ركزت على الامدادات العالمية للأغذية بدلا من الوضع الشامل للأمن الغذائى. ووافقت اللجنة على أن تحتوى الوثائق فى المستقبل على تقييم يشمل جميع العوامل المؤثرة على الأمن الغذائى، بما فى ذلك امدادات الأغذية وفرص الحصول والطلب عليها، وحالة الأمن الغذائى على المستويات الدولية والقطرية وعلى مستوى الأسرة، والتركيز أيضا على تأثيرات حالة الأسواق والتوقعات التى تقدمها الأجهزة الأخرى فى المنظمة على حالة الأمن الغذائى. كما شددت اللجنة على ضرورة توسيع نطاق التغطية السلعية لتشمل الزيوت والدهون واللحوم ومنتجات الألبان. وينبغي أن تتضمن الوثائق مؤشرات جديدة لمتابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية، بما فى ذلك المعلومات المتعلقة بحالات نقص التغذية وسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائى والاختلالات الغذائية.

8 - وستتولى الأمانة اعداد وثيقة لدراستها من قبل اللجنة تغطى قدر المستطاع القضايا التى تبرز فى ما يتعلق بنطاق تغطية الوثيقة للموضوعات، مع تركيز الاهتمام على التطورات الاضافية التى تحصل فى مجال انشاء نظم للمعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية من بين الموضوعات التى ترغب اللجنة فى متابعتها على نحو كامل.

ثالثا - انشاء نظم للمعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى

والحساسية للاختلالات الغذائية

9 - أعربت اللجنة فى دورتها الثالثة والعشرين عن تأييدها لعملية انشاء نظم للمعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية كأداة لرصد الحالات المزمنة والمؤقتة لانعدام الأمن الغذائى فى عملية متابعة أعمال مؤتمر القمة. ورحبت اللجنة باستعداد الوكالات الرئيسية فى الأمم المتحدة للمساهمة بنشاط فى انشاء هذه النظم، والتكوين المقترح لآلية مشتركة بين الوكالات تتولى الاشراف على العملية التدريجية، وأقرت، بصفة عامة العملية المقترحة التدريجية على أساس التقدم خطوة فخطوة فى انشاء تلك النظم. وتستدعى خطة العمل لانشاء نظم المعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية انجاز المهمات التالية قبل انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجنة:

" أ - انشاء آلية مشتركة بين الوكالات على المستوى الفنى،

ب - تعيين جهة اتصال قطرية لكافة الشؤون ذات الصلة بانشاء النظم المذكورة،

ج - اعداد خطوط توجيهية لانشاء مثل هذه النظم على المستويات القطرية،

د - اعداد دراسات حالة عن تجارب عدد صغير من البلدان المختارة 3 - 4 بلدان - فى ميدان نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية ورسم الخرائط ذات الصلة."

10 - وستعكف اللجنة فى دورتها هذه على دراسة تقرير بشأن الخطوات المتخذة لانجاز هذه المهمات الى جانب خطط تتعلق بالعمل فى المستقبل، كما ستجرى استعراضا لمشروع وثيقة اطارية لانشاء نظم المعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والاختلالات الغذائية على المستوى القطرى.

رابعا - الصيغ والترتيبات الخاصة بكتابة التقارير فى المستقبل

أ - مسودة الصيغة الموحدة لكتابة التقارير الخاصة برصد مدى التقدم فى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية

11 - استذكرت اللجنة فى دورتها الثالثة والعشرين ضرورة أن تستند ترتيبات رصد وكتابة التقارير بشأن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمى للأغذية، وفقا للالتزام السابع الى ثلاثة مسارات لاعداد التقارير - تقارير من حكومات البلدان، وتقارير بشأن أعمال المتابعة والتنسيق المشترك بين وكالات الأمم المتحدة، والتقارير المقدمة من المؤسسات الدولية ذات الصلة. ووافقت اللجنة على اجراءات مؤقتة تستخدم فى اعداد التقارير لعام 1997. وستدرس اللجنة فى دورتها هذه صيغة لاعداد التقارير للسنوات اللاحقة. وستعقد مجموعة عمل مفتوحة تابعة للجنة الأمن الغذائى العالمى اجتماعا قبل انعقاد الدورة مباشرة لدراسة عدد من المقترحات المقدمة لهذا الغرض، مراعية فى ذلك الخبرات المكتسبة من الدورة الأولى لاعداد التقارير ومن التقدم المحرز فى اطار انشاء نظم للمعلومات والخرائط عن حالات انعدام الأمن الغذائى والحساسية للاختلالات الغذائية. كما ستقدم الأمانة معلومات عن الخبرات المكتسبة فى ميدان آليات وصيغ اعداد تقارير المؤتمرات والاتفاقيات الأخرى ومتابعتها.

ب - ترتيبات لاستعراض التقارير الخاصة بسير العمل والقضايا الأساسية ذات الصلة بالدورات المقبلة للجنة

12 - درست اللجنة فى دورتها السابقة بايجاز قضايا تتصل بتنظيم عملها أثناء الفترات اللاحقة لدورة 1998. وورد اقتراح بضرورة وضع مخطط أثناء الدورة الرابعة والعشرين للجنة للموضوعات المرتبطة بتنفيذ قرارات مؤتمر القمة وتوصياته التى قد تدرسها اللجنة فى دوراتها المقبلة. وسوف تعكف اللجنة على دراسة قائمة بالقضايا المواضيعية التى ستقدمها الأمانة فى اطار متابعة أعمال مؤتمر القمة، الى جانب مسألة تنظيم جداول أعمال دوراتها القادمة بغرض اتاحة وقت كاف لدراسة الجوانب الفنية.

خامسا - تعديل اللائحة الداخلية للجنة الأمن الغذائى العالمى

13 - لاحظت اللجنة فى دورتها الثالثة والعشرين أن تعديل اللائحة الداخلية يدخل فى نطاق سلطة اللجنة ذاتها، وأجرت قراءة أولية للتعديلات المقترحة. وقررت اللجنة ارجاء الموافقة على اللائحة الداخلية حتى دورتها القادمة هذا العام، حتى تتمكن من مراعاة التعديلات على المادة 33 من اللائحة العامة للمنظمة بعد أن يوافق المؤتمر عليها. وكان مؤتمر المنظمة قد وافق على تعديل هذه المادة فى دورته التاسعة والعشرين بقراره رقم 8 / 97. ومن المنتظر أن توافق اللجنة، استجابة لقرارها فى الدورة الأخيرة على تعديل لائحتها الداخلية هذا العام.

سادسا - مسائل أخرى

أ - ترتيبات الدورة الخامسة والعشرين

14 - تبحث اللجنة، بموجب هذا البند، موعد انعقاد دورتها القادمة. وتعقد اللجنة، بمقتضى اختصاصاتها، دورتين فى العادة فى كل فترة مالية، ولها أن تعقد دورة اضافية، بناء على دعوة من المدير العام بعد التشاور مع رئيسها أو بناء على طلب تحريرى تقدمه غالبية من الدول الأعضاء فى اللجنة الى المدير العام. وقد ترغب اللجنة فى أن تدرس فى اطار هذا البند من جدول الأعمال الترتيبات الخاصة بمشاركة المنظمات غير الحكومية فى دوراتها المقبلة.

ب - ما يستجد من أعمال

ج - تقرير الدورة

15 - سترفع اللجنة، وفقا لاختصاصاتها، تقريرا الى مجلس المنظمة ومن خلاله سترفع مستخرجات مناسبة بشأن متابعة أعمال مؤتمر القمة العالمى للأغذية الى المجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة.