المؤتمر الاقليمى الخامس والعشرون
للشرق الأدنى

بيروت، لبنان، 20-24/3/2000

تقرير عن أنشطة المنظمة فى إقليم الشرق الأدنى
للفترة 1998 - 1999

يعرض هذا التقرير فى ثلاثة أقسام:

القسم ألف : الاجراءات التى اتخذت استجابة لقرارات سابقة

القسم باء : تقرير عن برنامج العمل الجارى

القسم جيم : توجهات البرنامج فى المستقبل لمعالجة قضايا الأولوية فى الاقليم


 


ألف - الاجراءات التى اتخذت استجابة لتوصيات الدورة الرابعة والعشرين
لمؤتمر المنظمة الاقليمى للشرق الأدنى

1 - المساعدة فى وضع استراتيجية اقليمية للتنمية الزراعية لتعزيز التعاون الاقليمى، وتحديد مشروعات اقليمية محددة بغية تحقيق الأمن الغذائى المستدام.

2 - تقديم المساعدات الفنية لدول آسيا الوسطى الأعضاء فى اقليم الشرق الأدنى

3 - النظر فى انشاء مكتب اقليمى فرعى لخدمة دول آسيا الوسطى الأعضاء فى الاقليم، والبلدان المجاورة لها فى اقليم الشرق الأدنى، وتعزيز المكتبين الاقليمى والاقليمى الفرعى.

4 - مساعدة الدول الأعضاء فى الاتصال بالجهات المانحة والمنظمات الدولية لدعم جهودها القطرية لتنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمى للأغذية.

5 - أن تقدم المنظمة تقريرا عن التقدم الذى تحقق فى التعاون مع المفوض السامى لحقوق الانسان فى الأمم المتحدة بشأن مسألة "الحق فى الغذاء".

6 - أن تقدم المنظمة المساعدة فى إجراء حصر للممارسات التقليدية القطرية لصيانة المياه وتجميعها بهدف النهوض بهذه الممارسات والترويج لها باعتبارها من تقنيات حفظ المياه منخفضة التكلفة.

7 - أن تواصل المنظمة دعم الجهود القطرية الرامية الى استعراض وصياغة الاستراتيجيات والسياسات وخطط العمل القطرية الخاصة بالتنمية الزراعية والريفية، واستعدادها للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف فى مجال الزراعة.

8 - أن تعمل المنظمة على تعزيز التعاون التقنى فيما بين البلدان فى المجالات ذات الصلة بالجوانب المتعلقة بالأمن الغذائى المستدام بما فى ذلك البحوث والارشاد، وإصلاح سياسات المياه، والتسويق الزراعى، والخدمات المالية فى الريف، والحد من خسائر قبل وأثناء وبعد الحصاد، وتوحيد تشريعات وإجراءات الرقابة على الأغذية واتباع دورات زراعية ونمط محصولى مناسب.

9 - أن تدعم المنظمة إنشاء شبكة إقليمية للسياسات الزراعية.

10 - أن تساعد المنظمة فى إنشاء و/أو تعزيز نظم الاعلام عن الأغذية والأمن الغذائى، ولاسيما نظام معلومات انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة على المستويين القطرى والاقليمى.

11 - أن تستمر المنظمة فى تقديم المساعدة الفنية، ولاسيما من خلال البرنامج الخاص للأمن الغذائى.

12 - أن تواصل المنظمة قيادة الجهود المشتركة القطرية والدولية الرامية الى مكافحة الدودة الحلزونية للعالم القديم فى العراق، وضمان عدم انتشارها الى البلدان المجاورة، والاستفادة من خبرات ليبيا الناجحة فى هذا المضمار.

13 - أن تنظر المنظمة فى إعداد وثيقة عن موضوع يتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية بالاقليم، تحت البند الدائم بهذا الخصوص، للعرض على المؤتمر الاقليمى القادم لمناقشتها مع الموضوعات الأخرى الملائمة والتى ستحدد بالتشاور مع بلدان الاقليم. ومن بين الموضوعات الأخرى التى يمكن النظر فى إدراجها بجدول أعمال ذلك المؤتمر، "اصلاح السياسات المائية فى الشرق الأدنى"، و"سياسات التعاون فيما بين بلدان الاقليم".

14 - أن تساعد المنظمة فى عقد "مشاورة خبراء إقليمية بشأن الاستخدام الأمثل للمصادر المائية والرى" بالتعاون مع المركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة الذى عرض المساهمة فى رعاية الاجتماع المتوقع عقده فى جمهورية إيران الاسلامية.

15 - أن تواصل المنظمة دراسة إعادة تنشيط برنامج التعاون بين المنظمة وحكومات دول الشرق الأدنى، فى سياق اللجنة العليا، مع مراعاة إمكانية الاتصال بمؤسسات التمويل القطرية والاقليمية لتشارك مباشرة فى هذا المسعى، وتقديم تقرير عن ما توصلت اليه من نتائج الى الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر الاقليمى.

16 - أن تواصل المنظمة تنفيذ برنامج فى المنطقة الغربية مماثل لعنصر الجراد الصحراوى ضمن نظام الوقاية من الطوارىء فى المنطقة الوسطى.

17 - أن تعمل المنظمة على وضع الأسس الرسمية للروابط بين هيئة مكافحة الجراد الصحراوى فى المنطقة الوسطى وبرنامج نظام الوقاية من الطوارىء فى المنطقة الوسطى، بغية تحقيق التكامل بينهما وضمان مردودية تكاليف الموارد البشرية والمالية.


 


باء - تقرير عن برنامج العمل الجارى

1 - تحليل السياسات الزراعية.

2 - تكثيف الانتاج الزراعى.

3 - الصناعات الزراعية والخدمات الزراعية.

4 - الانتاج الحيوانى والصحة الحيوانية.

5 - العمل المتعلق بالسلع الزراعية والتجارة.

6- الاحصاءات الزراعية

7 - التغذية.

8 - العمل المتعلق بالتنمية المستدامة والبحوث الزراعية.

9 - تنمية الغابات وإدارتها.

10 - برنامج تنمية المصايد.

11 - أنشطة الاستثمار الزراعى.

12 - مساعدة الطوارىء


 


جيم - توجهات البرنامج فى المستقبل لمعالج قضايا الأولوية فى الاقليم

1 - الانتاج الزراعى والنظم المعاونة.

2 - الانتاج الحيوانى والصحة الحيوانية.

3 - تطوير ومعلومات سياسات الأغذية والزراعة.

4 - تنمية المصايد.

5 - التنمية الحرجية.

6 - المساهمة فى التنمية المستدامة وتوجهات البرنامج الخاص.

7 - المشورة المتعلقة بالسياسات بشأن توجهات البرنامج فى المستقبل