مكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود التابع للمنظمة

© FAO/Sven Torfinn
أزمة الجراد الصحراوي (2020-2021) 

حققت منظمة الأغذية والزراعة خطوات كبرى في مواجهة أسوأ طفرة للجراد الصحراوي ضربت منطقة القرن الأفريقي الكبرى واليمن منذ عقود، بفضل الدعم الهائل من الشركاء في الموارد. وأخيرًا، بات بإمكاننا القول الآن إن الطفرة قد انتهت. 

ومكّنت المساهمات السخية وفي الوقت المناسب، التي بلغت 230.5 ملايين دولار أمريكي بين يناير/كانون الثاني 2020 وديسمبر/كانون الأول 2021 المنظمة – من خلال عملها عن كثب مع الحكومات والشركاء - من وضع نظام فعال للغاية قادر على التنبؤ والتنسيق والاستجابة من أجل إبعاد الجراد الصحراوي، والحفاظ على هذا النظام، وكذلك الاستعداد للطفرات المستقبلية. 

ويتناول التقرير السادس والأخير بعنوان "التقرير المرحلي عن الاستجابة في منطقة القرن الأفريقي الكبرى واليمن" بالتفصيل العمل الذي قامت به منظمة الأغذية والزراعة في جميع أنحاء المنطقة بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول 2021، لمكافحة التهديد غير المسبوق للطفرة على الأمن الغذائي وسبل المعيشة، إضافة إلى تقديم لمحة عامة عن نتائج الاستجابة على مدار سنة 2021. 

سمح نداء المنظمة الممول بالكامل بمعالجة حوالي 2.3 ملايين هكتار من الأراضي التي ينتشر فيها الجراد الصحراوي في البلدان المستهدفة، من خلال العمليات البرية والجوية بين يناير/كانون الثاني 2020 وديسمبر/كانون الأول 2021. وقد أدّت هذه الجهود إلى تفادي 4.5 ملايين طنّ من الخسائر في المحاصيل، وتوفير 900 مليون لتر من إنتاج الحليب، وتأمين الأغذية لنحو 41.5 ملايين شخص. وتقدر القيمة التجارية للخسائر من الحبوب والألبان التي تم تجنبها من خلال الاستجابة بنحو 1.77 مليار دولار أمريكي. 

وتم الحدّ من الأثر المدمر للطفرة المفاجئة على سبل المعيشة من خلال مزيج من الدعم العيني و/أو النقدي؛ وتم دعم أكثر من 000 305 أسرة من قبل المنظمة و000 300 أسرة إضافية من قبل المنظمات غير الحكومية، مما سمح بتزويد ما يقرب من 3 ملايين شخص بالوسائل اللازمة لتلبية احتياجاتهم الملحة واستعادة قدرتهم الإنتاجية. 

وقدمت دائرة معلومات الجراد الصحراوي في المنظمة الإنذار المبكر والتنبؤات الدقيقة وفي الوقت المناسب طوال فترة الطفرة. وأدى التعاون مع الشركاء الأكاديميين والشركاء في البحوث والقطاع الخاص إلى 16 ابتكارًا جديدًا تم دمجها في دائرة معلومات الجراد الصحراوي وبرامج مكافحة الجراد الوطنية لتحسين المراقبة والإنذار المبكر على نحو أكبر، بما في ذلك الأدوات المهمة مثل تطبيق eLocust3 - المستخدمة لتسجيل الملاحظات الميدانية ونقلها بصورة آنية عبر الأقمار الاصطناعية والاستشراد بها في الاستجابة.  

وأخيرًا، أُحرزت تطورات مهمة في الجهود المبذولة لحماية سلامة البيئة وصحة الإنسان - لا سيما ضد تأثير المبيدات – عند التقاطع بين الاستجابة للجراد الصحراوي ونهج صحة واحدة. وتم استخدام مبيدات الآفات البيولوجية ومنظِّمات نمو الحشرات عندما أمكن ذلك كبدائل مراعية للبيئة لمبيدات الآفات التقليدية والتي يمكن أن تساعد في المساهمة في استدامة النظام البيئي. ومن خلال التحكم الدقيق في كامل دورة حياة مبيدات الآفات أثناء عمليات المكافحة، وتقديم التوجيهات على شكل دليل معايير البيئة والصحة والسلامة للمنطقة وتصميم نظام إدارة مبيدات الجراد، ساعدت منظمة الأغذية والزراعة على تقليل المخاطر المرتبطة بمبيدات الآفات في حملات المكافحة، وتعزيز الاستجابة المبكرة لحالات تفشي الجراد وطفراته، وتشجيع التعاون من أجل المكافحة الوقائية بين البلدان المتضررة من الجراد.  

في حين يمكننا القول الآن إن هذه الطفرة التاريخية قد هُزمت، لا تزال هناك تحديات للحفاظ على المكاسب التي تحققت على مدار العامين الماضيين وضمان قدرة البلدان على الحفاظ على نظم المراقبة والتحكم القوية التي تم وضعها، مما يحسن القدرة الجماعية للمنطقة على الوقاية من الطفرات والأوبئة في المستقبل. وستواصل منظمة الأغذية والزراعة العمل بجدّ مع البلدان المعرضة لمخاطر عالية من أجل الحفاظ على سلامة آليات المراقبة والاستجابة لتعزيز جهودنا الجماعية لمكافحة هذه الآفة القديمة. 
الأخبار
الأخبار
حملة منظمة الأغذية والزراعة لمكافحة الجراد الصحراوي: احتواء الفورة في شرق أفريقيا وخلو كينيا من الجراد الصحراوي
15/06/2022

مقابلة مع السيد Cyril Ferrand، قائد فريق القدرة على الصمود لشرق أفريقيا في المنظمة والسيدة Carla Mucavi، الممثلة القطرية لمنظمة الأغذية والزراعة في كينيا

الأخبار
منطقة القرن الأفريقي: “نريد الحؤول دون اضطرار أكبر عدد ممكن من الناس من الاتكال حصرًاعلى المعونة الغذائية“
25/11/2021

مقابلة مع السيدة Carla Mucavi، ممثلة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في كينيا

الأخبار
FAO and Government of Somalia open permanent Desert Locust Monitoring Centre
04/11/2021

The Centre will build Somalia’s national capacity to independently manage desert locusts in the country

المطبوعات
10/1443

In late 2019, a massive outbreak of desert locusts swept across the greater Horn of Africa and Yemen. This infographic outlines the actions FAO and partners took to avert a disaster, and showcases the impacts and results of the early, scaled up action.

10/1443

This sixth and final progress report details FAO’s work to mitigate the effects of the desert locust upsurge – an unprecedented threat to food security and livelihoods – across the Greater Horn of Africa and Yemen between September and December 2021, while outlining the outcomes of the response in all of 2021.

الوسائط الإعلامية المتعددة
قصة تفاعلية
تعرف على أكثر الآفات المهاجرة تدميراً في العالم

يشكل الجراد الصحراوي تهديدًا كبيرًا للأمن الغذائي وسبل العيش.

FAO East Africa: The Battle Against Locust
22/09/2021

East Africa has scored big wins in its battle against the largest invasion of locust in living memory: more than 2 million hectares of land surveyed and treated.

Video
East Africa and Yemen region free from Desert Locust
23/06/2022

Starting in late 2019, the largest upsurge of desert locusts in living memory darkened the skies of East Africa and Yemen, threatening to wipe out crops and pastures in a region already beset by hunger.

لشركاء في الموارد
شمل المساهمون في النداءات من أجل مكافحة الجراد الصحراوي:
مجموعة البنك الدولي 
مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 
المملكة العربية السعودية 
المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية 
منظمة الأغذية والزراعة 
مؤسسة Louis Dreyfus  
مؤسسة بيل ومليندا غيتس 
مؤسسة ماستر كارد 
النرويج 
هولندا 
هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية 
الولايات المتحدة الأمريكية 
الدنمارك 
السويد 
سويسرا 
الصندوق الخاص لحالات الطوارئ وأنشطة إعادة التأهيل 
الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ 
صندوق المساعدات الإنسانية للسودان 
الصين 
فرنسا 
كندا 
الاتحاد الأفريقي 
الاتحاد الأوروبي 
الاتحاد الروسي 
ألمانيا 
الإمارات العربية المتحدة 
إيطاليا 
بلجيكا 
بنك التنمية الأفريقي 
جمهورية كوريا 
حساب الأمانة للتضامن مع أفريقيا