جوائز منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)

تقرّ الجوائز السنوية الجديدة بالتقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهذه الجوائز متاحة للأفراد، والمنظمات، والحكومات، والمؤسسات والقادة في الأوساط الأكاديمية أو القطاع الخاص في أنحاء العالم كافة. ونودّ أن نستمع إلى قصّتكم التي تروون فيها كيف تقومون بتحويل النظم الزراعية والغذائية، وتدعون إلى التغيير، أو تثيرون تفاعلًا تسلسليًا باتجاه إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل وحياة أفضل. احتفوا بجهود الأفراد أو المؤسسات ممّن يتّخذون خطواتٍ ملموسة لبناء مستقبل يسوده الأمن الغذائي المستدام للجميع، وقدّموا طلبًا إلى أمانة الجوائز.

 

سيشارك الفائز بجائزة منظمة الأغذية والزراعة للابتكار في احتفال خاص سيقام خلال دورة مجلس المنظمة يوم 

5 ديسمبر/ كانون الأول 2022 في تمام الساعة 17:00 بتوقيت وسط أوروبا (CET) 

الفائزون في عام 2022
جائزة المنظمة للإنجاز

Kirisia Community Forest Association (CFA) Kenya

يشكّل مشروع "القدرات والسياسات والحوافز المالية في غابات كريسيا والإدارة المتكاملة للمراعي" خير مثالٍ لمشروع معقّد وكامل ومتعدد الأبعاد قادر على تحقيق إنجازات كبيرة في مجال إصلاح الغابات وصونها في أراضٍ معرّضة للخطر. وينطوي أيضًا هذا المشروع على أنشطة في مجال السياسات وتنمية القدرات يجري فيها إشراك مجموعات سكانية ضعيفة من الشعوب الأصلية والإقرار بمعارف مجتمعات الشعوب الأصلية المتوافرة والتعلّم منها، بموازاة النهوض بمستوى أمن هؤلاء السكان وأمنهم الغذائي والمائي وتغذيتهم باعتبارها نتائج اجتماعية واقتصادية رئيسية.  

جائزة أبطال المنظمة

مؤسسة Embrapa للبحوث الزراعية في البرازيل

تحظى مؤسسة Embrapa للبحوث الزراعية في البرازيل باعتراف واسع ولديها سجل حافل في مجال البحوث والتطوير وإتاحة الابتكار والتدريب والحلول التقنية الزراعية. وقد ساعدت شبكتها وبرامجها في توسيع نطاق التكنولوجيات والنظم المتطورة وتعزيزها. ويمتد تعاونها عبر مساحات جغرافية وميادين معرفة عديدة إلى جانب وجود مراكز بحوث متخصصة ومستندة إلى المناطق الإيكولوجية وإلى المنتجات لرسم طريق نشر الممارسات والمعلومات الزراعية والغذائية المستدامة وتبادلها. وتتمحور البرامج والمشاريع التي تقوم بها مؤسسة Embrapa وشركاؤها حول مكافحة الجوع وسوء التغذية والحد من الفقر وتشجيع الزراعة المستدامة.

جائزة المنظمة للشراكة

مؤسسة Foundations for Farming (FfF)

تعاونت مؤسسة Foundations for Farming في زمبابوي مع المجتمعات المحلية وأصحاب المصلحة المعنيين لتحسين مستوى معيشة السكان من خلال تلبية احتياجاتهم وصون حقوقهم. وقامت بدعم المستفيدين من خلال أنشطة مشتركة لبناء القدرات مع منظمة الأغذية والزراعة وتكثيف الجهود لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأعطت المبادرات التي قادتها مؤسسة Foundations for Farming أدلّة على الأثر المحقق من خلال مساعدة تسعة ملايين من سكان زمبابوي على تحقيق الأمن الغذائي لأسرهم المعيشية.  ونجحت مؤسسة Foundations for Farming في تجسيد مبادئ الأفضليات الأربع من خلال العمل من أجل حياة أفضل بفضل زيادة ربحية المزارع الصغيرة الحجم والنهوض بسبل عيش الأسر المعيشية الريفية، وتعزيز النمو الشامل ومعالجة أوجه عدم المساواة بين الجنسين.

جائزة المنظمة للشراكة

جامعة واغننغن ومركز البحوث (WUR)

إنّ الشراكة بين منظمة الأغذية والزراعة وجامعة واغننغن ومركز البحوث تضع التعاون المبتكر وتوطيد التنسيق في صميم عملها. وهي ترسي رؤية مشتركة جديدة تربط من خلالها المنظمتان بين العلوم والسياسات وتجمع بين موظفي البحوث وصانعي السياسات من خلال العمل عبر إجراءات مرنة لمواجهة التحديات بشكل فعال في ظل التغيرات المتسارعة في العالم. ويعدّ التعاون مع المؤسسات الأكاديمية خيارًا طبيعيًا للمنظمة باعتبارها منظمة معارف تعمل على الترويج للسياسات والحلول المستندة إلى العلم. ولطالما كانت جامعة واغننغن ومركز البحوث شريكًا عريقًا للمنظمة باعتبارها رائدة عالميًا في التعليم والبحوث الزراعية. 

في بؤرة التركيز
©Simon Wilkes
جائزة الأبطال

تمثل جائزة الأبطال أرفع تكريم في المنظمة. فهي تقرّ بالقادة المتميّزين من الحكومات والمجتمع المدني و...

©FAO_Tharindu Rajapaksha
جائزة الشراكة

تتطلّب الخطة الناجحة للتنمية المستدامة إقامة شراكات عالمية قوية...

© FAO/Rural Damascus/ Hasan Bilal
جائزة الإنجاز

التنويه بالأداء المتميز للأفراد أو المؤسسات التي حققت أثرًا فعليًا في التنفيذ الفعّال للبرامج المتصلة بعمل منظمة الأغذية والزراعة...

© FAO/Chalinee Thirasupa
جائزة الابتكار

يغيّر الابتكار طريقة إنتاج الأغذية وتجهيزها والاتجار بها واستهلاكها ويؤدي إلى بناء نظم زراعية وغذائية أكثر كفاءة وشمولًا وقدرة على الصمود واستدامة...

Employees Award 2021 visual

جائزة الموظفين

تقرّ هذه المبادرة السنوية بإنجازات الموظفين في مجالات الابتكار؛ وتشاطر المعارف؛ والكفاءة والفعالية التنفيذية؛ والعمل الجماعي والتعاون؛ إضافة إلى التنوع والشمولية.