خمس قراءات جديدة مشوّقة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب


من الكوارث إلى الأنماط الغذائية، إليكم بعض مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة التي ننصحكم بقراءتها

اسبروا أغوار إصدارات منظمة الأغذية والزراعة التي ننصحكم بقراءتها. فثمة ما يرضي جميع الأذواق! منظمة الأغذية والزراعة©

23/04/2021

يمثل تاريخ 23 أبريل/ نيسان تاريخًا رمزيًا بالنسبة إلى الأدب العالمي. ففي ذلك التاريخ من عام 1616، توفي كل من Miguel de Cervantes وWilliam Shakespeare وInca Garcilaso de la Vega، وهو أيضًا عيد ميلاد العديد من المؤلفين المشهورين الآخرين، بمن فيهم Maurice Druon وManuel Mejía Vallejo. وهذا هو السبب في الواقع وراء اختيار تاريخ 23 أبريل/ نيسان للاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف! إنها فرصة للاحتفاء بالكتب والمؤلفين والنشر وفي كل ما يتعلق بالقراءة.

ومع أخذ ذلك في الحسبان، هل من وقت أفضل للغوص في قراءات جديدة؟ تصدر منظمة الأغذية والزراعة العديد من المطبوعات في كل عام حول مجموعة واسعة من المواضيع بدءًا من تغير المناخ وجائحة كوفيد-19، وصولًا إلى الغابات والأمن الغذائي. وثمة العديد من المطبوعات المتاحة باللغات الستّ أيضًا، لذا سواء أكنتم ترغبون في تعزيز معارفكم أم تعلّم شيء جديد، هناك ما يرضي الجميع.

احتفالاً باليوم العالمي للكتاب، جمع فريق منظمة الأغذية والزراعة بعضًا من أبرز المعلومات الرئيسية في هذه المطبوعات. تصفّحوها واسبروا أغوارها.

حالة الأغذية والزراعة لعام 2020: التغلّب على تحديات المياه في الزراعة

إنّ عدد السكان آخذ في الازدياد، وبالتالي فإنّ استخدامنا للمياه يتزايد أيضًا. بيد أنّ المياه مورد محدود، كما أن ندرة المياه تهدد الأمن الغذائي والتغذية. ولضمان توافر ما يكفي من المياه لتغذية المحاصيل وتحقيق الأمن الغذائي للجميع، لا بدّ لنا من جعل استخدام المياه في الزراعة أكثر استدامة وإنصافًا.

يبحث التقرير عن حالة الأغذية والزراعة لعام 2020 في هذه المشكلة، ويقدّم تقديرات جديدة عن انتشار ندرة المياه ونقص المياه، فضلًا عن عدد الأشخاص المتضررين. ويقدّم المطبوع أيضًا، استنادًا إلى ذلك، توجيهات بشأن سبل المضي قدمًا.

أداة تقييم نظام الرقابة على الأغذية - المقدمة ودليل المصطلحات

إنّ وصول الأغذية إلى موائدنا أكثر تعقيدًا مما قد تعتقدونه. فالأغذية تخضع لمجموعة من القوانين واللوائح ونظم الرصد والتفتيش الخاصة بها للتأكد من أنها صالحة للأكل. ويتضمن هذا المطبوع، الذي أعدّته منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، تفاصيل عن سبل تقييم النظم الوطنية لمراقبة الأغذية، كما يقدّم معلومات أساسية عن كيفية وضع هذه النظم.

لقد أّثرت جائحة كوفيد-19 في النظم الغذائية، وسلاسل الإمدادات، والزراعة في جميع أنحاء العالم. ويستكشف عدد من أحدث مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة هذه المسألة. الصورة على اليسار: © FAO/Petterik Wiggers الصورة على اليمين: ©FAO

الآثار الجنسانية المترتبة عن جائحة كوفيد-19 واستجابات السياسات العادلة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والتغذية

سيكون من المستحيل أن ننصحكم بقراءة إصدارات منظمة الأغذية والزراعة من غير ذكر مجموعة المواد التي أعدّتها المنظمة حول موضوع السنة: كوفيد-19. ويجمع هذا الموجز أدلّة مستقاة من الأوبئة الحالية والسابقة بهدف دراسة التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والمترتبة على النظم الغذائية والاقتصادات الريفية. كما يبيّن كيف يمكن لنهج يراعي المساواة بين الجنسين أن يساعد على معالجة المسائل الرئيسية على مستوى السياسات المتصلة بالنظم الغذائية والزراعية والظروف الخاصة بالمرأة الريفية.

الفواكه والخضروات هي أساس نمطكم الغذائي

أُعلنت سنة 2021 السنة الدولية للفواكه والخضروات، وذلك بهدف التوعية بالمنافع التغذوية والصحية لتناول الفواكه والخضروات. ومن الطماطم والخسّ إلى فاكهة التنين والبابايا، تمثل الفواكه والخضراوات عناصر أساسية لتحقيق أنماط غذائية وأساليب عيش متوازنة وصحية.

تحدّد هذه الوثيقة الأسباب التي تجعل استهلاك الفواكه والخضروات جيدًا لنا، وتبحث في سلاسل الإمدادات التي توصلها إلى موائدنا. ومن الإنتاج المستدام والتجارة إلى الفاقد والمهدر من الأغذية، تركّز هذه الوثيقة أيضًا على تحدّ كبير هو كيفية تقليص الفاقد والمهدر من الفواكه والخضروات؟

إن سنة 2021 هي السنة الدولية للفواكه والخضروات، لذا حان الوقت لنسأل أنفسنا: كيف يمكننا أن نقلّص الفاقد والمهدر من الفواكه والخضروات؟ ©FAO/Deyan Georgiev

منظمةالأغذيةوالزراعة في سنتها الخامسة والسبعين - معًا ننمو ونتغذى ونحافظ على الاستدامة.

تأسست منظمة الأغذية والزراعة في عام 1945 لزيادة إنتاجية المزارع في جميع أنحاء العالم وجعل المجاعات أمرًا من الماضي. وعلى مدى السنوات الخمس والسبعين التي تلت إنشاء المنظمة، تطوّر الهدف منها ليأخذ في الحسبان الاعتبارات البيئية والمتعلقة بالاستدامة التي تشكل جزءًا هامًا من الزراعة اليوم.

ويقدّم هذا الكتاب - المتاح على الإنترنت، ومنصات القراءة الإلكترونية وبالشكل السمعي- لمحة تاريخية واسعة عن منظمة الأغذية والزراعة وتطوّرها على مدى السنوات الـخمس والسبعين الماضية ويحتفي بنجاحاتها ويبيّن تطلعاتها للمستقبل. وفي الوقت الذي تؤدي فيه جائحة كوفيد-19 إلى تفاقم أوجه الضعف المتصلة بالنزاعات وتغير المناخ، تتطلّع منظمة الأغذية والزراعة إلى إقامة شراكات في مجال البحوث المتقدمة، والرقمنة، والابتكار الشامل للمساعدة في القضاء على الجوع وسوء التغذية.

لا تمثل هذه الإصدارات الخمسة سوى قائمة مقتضبة عمّا تقدّمه منظمة الأغذية والزراعة. وإذا أعجبتكم هذه القائمة، فلمَ لا تطلعون على صفحة مطبوعات المنظمة؟ إذ يتضمن هذا الفهرس السهل الاستخدام سلاسل مطبوعات المنظمة الأكثر شعبية، مقسَّمة إلى مواضيع تشمل الزراعة والحراجة ومصايد الأسماك والتجارة والاستثمار. وأيًا كانت المواضيع التي تهمّكم، فمنظمة الأغذية والزراعة تكشف لكم عن أسرارها. في اليوم العالمي للكتاب، اقلبوا الصفحة وغامروا في قراءات جديدة!


لمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة

الموقع الإلكتروني: اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلفين

4. Quality education