الشباب قادرون على تحويل النظم الزراعية والغذائية


الشباب قوة دافعة إلى التغيير لا يمكن الاستغناء عنها - اكتشفوا كيف يمكنكم المشاركة في منتدى الأغذية العالمي

لقد خطا الشباب خطوات كبرى نحو مستقبل أكثر استدامة – اطّلعوا على كيفية المشاركة. ©Unsplash/Chang Duong

30/09/2021

مع ظهور تغير المناخ والصراعات والجوع والأزمات البيئية في الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي بانتظام كل يوم، أصبح جيل الشباب أكثر إدراكًا من أي وقت مضى للقضايا العالمية، ويمكن القول أيضًا إنه أكثر نشاطًا من أي وقت مضى. وكيف لا ومستقبلهم في خطر.

لقد خطا الشباب بالفعل خطوات هامة إلى الأمام في ما يخص طرح قضايا المناخ على الساحة العالمية وإدراجها على جداول الأعمال السياسية على المستوى العالمي - وتُحدث أصواتهم فرقًا كبيرًا بينما يناضلون من أجل مستقبلهم. ويُعتبر الشباب أيضًا عنصرًا أساسيًا لتحويل نظمنا الزراعية والغذائية نحو الأفضل، وإنشاء نظام جديد يمكنه مواجهة التحديات الحديثة وتوفير التغذية لعدد السكان المتزايد.

ومن المتوخى أن يسخّر منتدى الأغذية العالمي هذه الطاقة والقوة. فهو حركة وشبكة يقودهما الشباب من أجل تحويل نظمنا الغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف 2 "القضاء التام على الجوع".

ومن خلال الفعاليات والحوار والتوعية التي يتم استضافتها على مدار السنة، يشجع منتدى الأغذية العالمي إجراءات العمل الشبابي من خلال زيادة الوعي وتعزيز المشاركة والدعوة وتعبئة الموارد. انضمّوا إلى الحدث الرئيسي الأول للمنتدى في الفترة الممتدة من 1 إلى 5 أكتوبر/تشرين الأول.

وإليكم الطرق التي يمكنكم من خلالها المشاركة في المنتدى وما بعده!

قودوا التغيير

يربط مسار العمل الشبابي التابع للمنتدى عناصر التغيير من الشباب، ويمكّنهم من المشاركة في الحوارات العالمية ويحفّز اتخاذ الإجراءات الملموسة. وستتضمن الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية مناظرات ومناقشات مع قادة الشباب الذين سيضعون اللمسات الأخيرة على خلاصة عمل الشباب، وهي خطة عمل ملموسة لتحديد مسار السنوات العديدة القادمة من عملية تحويل النظم الغذائية التي يقودها الشباب. شاركوا عن طريق الانضمام إلى جمعية الشباب التابعة للمنتدى يومي 4 و5 أكتوبر/تشرين الأول خلال حدث الافتتاح الرئيسي للمنتدى.

فليكن التعليم سلاحكم!

ما هو مصدر الأغذية التي نتناولها؟ وكيف يمكننا أن نعيش بشكل مستدام؟ وكيف يمكن لأنماط الحياة التي نتبعها أن تعكس قناعاتنا الخضراء؟

إنّ المعرفة عنصر أساسي إذا أردنا إحداث تغييرات منهجية مستدامة. وبإمكانكم الآن تعزيز معارفكم بالعديد من المواضيع. إذ ستجري استضافة مختبرات يونغا (YUNGA) بالاشتراك مع المنتدى بشأن مجموعة متنوعة من القضايا، من الطاقة الخضراء والتنوع البيولوجي إلى حماية محيطاتنا والتقليل من الهدر. انضموا إلى هذه المختبرات لكي تصبحوا مواطنين عالميين بوسعهم تغيير العالم. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات هنا.

شاركوا في دورة الابتكار المتقدمة للمنتدى أو في مختبر من مختبرات يونغا للاطلاع على الطريقة التي يمكنكم بها إحداث الفارق. الصور على اليسار: ©Unsplash/Leon. الصورة على اليمين: ©FAO/Tang Chhin Sothy

كونوا خبراء

يتحدى النمو السكاني السريع والتوسع الحضري وانعدام المساواة في الثروة والتغيرات في أنماط الاستهلاك قدرة نظمنا الزراعية والغذائية على توفير أنماط غذائية صحيّة يسهل الوصول إليها وميسورة الكلفة. ودورات الابتكار المتقدمة للمنتدى هي فعاليات افتراضية يتبادل فيها الخبراء العالميون والقادة الشباب الحلول القابلة للتطبيق التي يمكن أن تساعد في تحويل نظمنا الزراعية والغذائية.

فلِمَ لا تنضمون إلى إحدى هذه الدورات؟ من دورة "تعزيز الابتكار وريادة الأعمال من أجل التنمية المستدامة" مع السيّد Kimbal Musk ومنظمة Extreme Tech Challenge إلى الدورة "من الفنجان إلى حبة البن" مع ائتلاف Slow Food Coffee Coalition، هناك مواضيع تمس فضول كل شخص مهتم باكتساب المهارات العملية وجمع المزيد من المعلومات عن العلاقة بين كوكب الأرض ونظمنا الغذائية.

سيروا على خطى أبطال المنتدى

يمكن للجميع الاستفادة ممن هم قدوة لنا، وهذا هو الغرض من وجود الأبطال. وأبطال المنتدى هم شباب استثنائيون من جميع المجالات ومناحي الحياة يشتركون في عنصر واحد، ألا وهو الشغف والالتزام بالحركة العالمية التي تدعم تحويل النظم الزراعية والغذائية وضمان مستقبل غذائي أفضل للجميع.

فالسيّد Olawale Ashimi، الذي يغني مستخدمًا الاسم الفني Brymo، هو مغنٍ نيجيري ومؤلّف أغانٍ ومؤدٍّ لها. والسيّدة Meera Dasgupta هي أصغر شاعرة أمريكية شابة حائزة على جائزة للشعر في تاريخ البلاد. والسيّدة Natalie Prabha، من ماليزيا، هي عارضة أزياء ومصمّمة ومصوّرة محترفة. وليس هؤلاء الشباب سوى قلّة من صانعي التغيير الشباب الذين تم اختيارهم بعناية واستخدموا قوة وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جماهير واسعة والتأثير من أجل إحداث تغيير إيجابي. اطلعوا هنا على المزيد من المعلومات عنهم وكيف يمكنكم متابعتهم ومتابعة الأعمال التي يقومون بها.

تتيح جوائز الابتكار في المنظمة للشباب فرصة الارتقاء بعملهم التجاري إلى المستوى التالي ومساعدتهم على تحويل النظم الزراعية والغذائية. ©Unsplash/John Schnobrich

تحلّوا بالابتكار

تشجّع جوائز الابتكار في المنظمة الابتكار من خلال الاحتفاء بالشركات الجديدة المصمّمة من أجل تحويل النظم الزراعية والغذائية. ولا تعترف الجائزة بالابتكار الرقمي فحسب، بل تعترف أيضًا بالمنتجات أو الممارسات الجديدة أو الحالية المستخدمة في سياق معين، من أجل زيادة الفعالية والقدرة التنافسية والقدرة على الصمود. وسيحصل الفائزون بهاتين الجائزتين، جائزة للتميّز في الرقمنة والابتكار في مجال النظم الغذائية المستدامة وجائزة للابتكار الذي يمكّن الشباب على وجه التحديد في مجال النظم الغذائية المستدامة، على منحة نقدية للارتقاء بأعمالهم إلى المستوى التالي.

وتعترف جوائز الابتكار للشركات الناشئة المقدّمة من المنتدى والمدعومة من منظمة Extreme Tech Challenge بروّاد الأعمال الشباب وتقدّم لهم أيضًا تمويلًا من أجل نقل أفكارهم في مجال الأعمال التجارية الزراعية إلى المستوى التالي. اقرأوا المزيد عن المتأهلين للتصفيات النهائية هنا - وشاهدوا اختيار الفائز يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول. وإضافة إلى ذلك، سيقوم المنتدى ومنظمة الأغذية والزراعة بتتويج الفائزين في أول تحدٍ بحثي تحويلي لطلاب الجامعات والباحثين من الشباب الذين سيفوزون بإرشاد الخبراء وفرصة لجعل أفكارهم البحثية المبتكرة بشأن تحويل النظم الغذائية وثائق بحثية مجدية على الصعيد العالمي.

أسمِعوا أصواتكم!

شاركوا مع أحد شركاء المنتدى، وهو مهرجان FoodxFilm. فالأفلام هي إحدى أكثر أدوات رواية القصص تأثيرًا في زمننا الحالي، وهي وسيلة هامة من أجل إشراك الشباب في تناول مسألة مستقبل الأغذية وإيجاد تحوّل مستدام. ومن خلال الأفلام ومناقشات الخبراء والفعاليات التي ستطلق العنان لأفكاركم، سيطرح المهرجان السؤال التالي: ماذا يعني إعادة تخيل مستقبل الأغذية بالنسبة إليكم؟

فلنصنع مستقبلًا أفضل للأغذية سويةً. وكونوا جزءًا من الحل.


للاطلاع على المزيد

الموقع الإلكتروني: منتدى الأغذية العالمي

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والنظم الغذائية

القصة: كيف يمكن مساعدة الأطفال على إنقاذ محيطاتنا، ومساعدتهم لكي يصبحوا أبطالًا في مجال البيئة

2. Zero hunger, 4. Quality education, 12. Responsible consumption and production, 17. Partnership for the goals