17 يومًا للاستدامة: التحدي خلال فترة الأعياد


17 طريقة لجعل موسم الأعياد هذا سعيدًا ومستدامًا!

دعونا في موسم الأعياد هذا، نمهّد الطريق لسنة أفضل من خلال العمل على الاستدامة في مجالات الحياة كافة. ©Unsplash/Winston Chen

23/12/2021

نقضي خلال فترة الأعياد فترات أطول مع الأسرة والأصدقاء، وفي الطبخ وتبادل الهدايا أو السفر للقاء الأحبّاء. ويمكننا أن نقوم بذلك كلّه بطريقة أكثر استدامة تحترمنا وتحترم مدننا وكوكبنا.

وبالفعل، تتخطّى الاستدامة نطاق البيئة فحسب؛ فهي تشمل أمورًا أخرى يحتاج إليها السكّان، مثل العمل، والتساوي في الفرص، والصحة، والتعليم، والسلامة، وحياة مفعمة بالحيوية. ويجسّد السعي إلى تحقيق مستقبل أفضل روح الأعياد وروح أهداف التنمية المستدامة.

دعونا في موسم الأعياد هذا، نمهّد الطريق لسنة أفضل!

في ما يلي بعض النصائح لجعل موسم الأعياد مستدامًا وسعيدًا ومشرقًا:

1-     فكّروا بالآخرين أوّلًا - الهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة - يعيش اليوم أكثر من 700 مليون شخص في حالة من الفقر المدقع، ويعجز الكثيرون عن الحصول على الاحتياجات الأساسية مثل الرعاية الصحية والغذاء والتعليم والمياه والصرف الصحي. فلمَ لا تخصّصون بعض الوقت للتطوّع في مطبخ محليّ أو مأوى للمشرّدين؟ اسعوا إلى ضمان ألّا يشعر أحد بالإقصاء أو العزلة.

2-     انتبهوا إلى الأغذية التي تتناولونها! - الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة - قلّصوا المهدر من الأغذية واختاروا أنواع الأغذية المحلية والموسمية المنتجة على نحو مستدام. أو تبرّعوا بالسلع غير القابلة للتلف لبنوك الأغذية المحلية. يعاني أكثر من 800 مليون شخص من الجوع خلال موسم الأعياد، وقد أدّت جائحة كوفيد-19 إلى تفاقم هذه الأعداد. الأغذية هدية، لا تهدروها!

3-     اتّبعوا أسلوب حياة صحّي - الهدف 3 من أهداف التنمية المستدامة - يعدّ الحصول المنتظم على ما يكفي من الأغذية المغذية عاملًا رئيسيًا لصحة الفرد. فهو يسمح لنا بالنموّ، ومكافحة الأمراض، والتمتع بحياة منتجة. خلال موسم الأعياد، أضيفوا أغذية مغذية إلى قوائم وجباتكم الغذائية، ولا تنسوا ممارسة الرياضة اليومية ومقاومة الرغبة في الإفراط بالأكل!

هناك الكثير من الأمور التي يمكنكم القيام بها خلال موسم الأعياد هذا لجعلها أفضل لكوكب الأرض، وللآخرين ولأنفسكم. إليكم بعض النصائح للقيام بذلك! ©FAO/Alessandra Benedetti

4-     اهدوا كتابًا أو تبرّعوا به - الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة- في عام 2018، لم يلتحق نحو 20 في المائة من الأطفال والشباب في العالم بصفوف الدراسة. فمن دون تعليم جيّد، لا يعرّض الأطفال سبل عيشهم للخطر فحسب، بل أيضًا فرصتهم في المساهمة بشكل مجدٍ في المجتمع. شجّعوا التعليم عن طريق التبرع بالكتب أو تقديم اللوازم المدرسية خلال فترة الأعياد.

5-     دعم النساء الأخريات! - الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة - تمثّل النساء والفتيات نصف سكان العالم ونصف إمكاناته! ولكنّ أوجه اللامساواة بين الجنسين لا تزال قائمة في كل مكان. في فترة الأعياد، احتفوا بالنساء في حياتكم وادعموهنّ خلال السنة الجديدة بصفتهنّ قادة لمجتمعكم. وإن كنتِ فتاة شابّة، احرصي على إكمال تحصيلك المدرسي، واسعي إلى تحقيق المسيرة المهنية التي تريدينها.

6-     قلّصوا استخدامكم للمياه - الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة - لا حياة من دون مياه. نحن بحاجة إلى المياه للشرب، وزراعة الأغذية، والتنظيف والطهي والكثير من الأمور الأخرى. ولكن، يعجز شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم عن الحصول على المياه الصالحة للشرب. خلال فترة الأعياد، استعملوا كميّة أقل من المياه من خلال إقفال الصنبور عند غسل الصحون وتحدّوا أنفسكم للاستحمام بأقلّ من خمس دقائق!

7-     خفّفوا من استهلاككم للطاقة - الهدف 7 من أهداف التنمية المستدامة - إنّ فترة الأعياد مليئة بالأنوار، ولكن، يفتقر شخص واحد من بين كل 10 أشخاص في العالم إلى إمكانية الحصول على الكهرباء. وهذه السنة، إذا استخدمتم الأضواء للزينة، اختاروا تكنولوجيا LED أو غيرها من الحلول الموفّرة للطاقة. أطفئوا الأنوار عند مغادرة الغرفة، ولمَ لا تنظرون في إمكانية تركيب ألواح للطاقة الشمسية خلال السنة الجديدة؟

8-     تبضّعوا لدى الشركات المسؤولة اجتماعيًا - الهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة – حاولوا عند شراء الهدايا دعم الشركات التي لديها تاريخ جيّد في ظروف العمل. يتعرّض 1.6 مليارات عامل لخطر فقدان وظيفته بسبب جائحة كوفيد-19. فادعموا اقتصادكم من خلال شراء المنتجات والخدمات المحلية.

9-     كونوا مبتكرين! - الهدف 9 من أهداف التنمية المستدامة- اخرجوا بأفكار جديدة خلال فترة الأعياد هذه! يمكن للممارسات والتكنولوجيات المبتكرة أن تنهض بالمجتمع بطرق عديدة.

10-     أدركوا أوجه انعدام المساواة - الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة – اطّلعوا هذه الفترة على قضايا مجتمعكم، وابحثوا عن المبادرات التي تسعى إلى القضاء على أوجه انعدام المساواة. استكشفوا فرص التطوع أو المشاركة في حملات التبرّع.

11-     قوموا بالدعوة من أجل مدينة مستدامة - الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة - غالبًا ما تتجدد المدن خلال فترة الأعياد، فتُضاء بالأنوار والزينة لتبيّن بهجتها. ماذا لو كان بإمكانها أن تجدد أكثر من واجهاتها؟ وفي السنة المقبلة، قوموا بالدعوة من أجل المدينة المستدامة التي تؤمنون بها! وذلك عن طريق التحدث مع مجلس المدينة، والمشاركة في مبادرات تنظيف المدينة أو التبرّع حتى بشجرة إلى مدينتكم.

خلال فترة الأعياد هذه، تحتفل منظمة الأغذية والزراعة ومدينة روما بالاستدامة من خلال شجرة الأفعال من أجل أهداف التنمية المستدامة. إنه تذكير مرئي لجميع المواطنين، في روما كما في أي مكان آخر، ليكونوا جزءًا من التغيير. يمكنكم أن تفعلوا الأمر نفسه في منزلكم أو مدينتكم! ©FAO/Alessandra Benedetti

12-     اعتمدوا أسلوب حياة قليل النفايات - الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة - تذكّروا أنه ينبغي تقليص النفايات وإعادة استخدام المنتجات وإعادة تدويرها. ابحثوا عن أغذية ومنتجات قليلة التغليف. قدّموا هدايا مستدامة، وابحثوا عن طرق مراعية للبيئة لتوضيبها ودعم العلامات التجارية المسؤولة اجتماعيًا.

13-     فكّروا بالمناخ خلال تناول الطعام والتسوّق - الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة- خلال موسم الأعياد هذا، خذوا في الحسبان التأثير البيئي للمأكولات التي تتناولونها. أضيفوا المزيد من البقوليات إلى وجباتكم؛ فهي مغذية ولا يقتضي إنتاجها إلا كميّة ضئيلة من المياه. قلّصوا بصمتكم الكربونية من خلال الحد من رحلاتكم في السيارة، وشراء المنتجات الموسمية واستخدام أكياسكم الخاصة عند التبضّع. 

14-     احترموا المحيطات - الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة - اختاروا الأسماك المصطادة أو المستزرعة على نحو مستدام، مثل الأسماك التي تحمل بطاقات التوسيم الإيكولوجي أو المعتمدة. تجنّبوا شراء المنتجات الغذائية المغلّفة بالكثير من المواد البلاستيكية التي غالبًا ما تنتهي في مجاري مياهنا.

15-     حافظوا على نظافة الحدائق والتربة - الهدف 15 من أهداف التنمية المستدامة - يمكن لفترة الأعياد أن تولّد الكثير من النفايات. تأكّدوا من التخلّص منها بطريقة مسؤولة. إذ يمكن للمواد الكيميائية الناتجة عن البطاريات أو بقايا مواد التنظيف مثلًا أن تتسرب إلى التربة وتلوثها.

16-     شجّعوا الشمولية واحترام الآخرين - الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة- في هذه الفترة، ابذلوا جهدًا للتعلُّم عن سائر التقاليد والأعياد الدينية. فقد لا يحتفل الجميع بنفس الطريقة التي تحتفلون أنتم بها. ومن شأن تعلّم المزيد عن الآخرين أن يساعدكم على تنمية روح احترام الأشخاص بمختلف أصولهم العرقية، وأديانهم، وأجناسهم، وميولهم الجنسية، وآرائهم.

17-     تشاركوا ما تعلّمتموه! - الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة - تشاركوا هذه القصة وبيّنوا عن دعمكم للمبادرات المحلية التي تعزز التنمية المستدامة. انضمّوا إلى مجموعة لجعل أصواتكم أقوى!

ولا تنسوا مواصلة عاداتكم الجيّدة بعد الأيام السبعة عشر المقبلة! هذه ليست سوى البداية. أفعالنا هي مستقبلنا، لذا ابدأوا في إحداث الفارق خلال فترة الأعياد هذه.


للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني:منظمة الأغذية والزراعة وأهداف التنمية المستدامة

الموقع الإلكتروني: فلتكن هديّتنا مدينة مستدامة

قصة:اِجعل وقف هدر الأغذية قرارك الخاصّ

2. Zero hunger, 12. Responsible consumption and production