الشباب يعيدون إحياء الروابط بالنظم الغذائية المتوارثة عن الأسلاف


قائدة الشباب من السكان الأصليين تستخدم برنامج الطهي الخاص بها على الإنترنت لإعادة إحياء ثقافة الأغذية التقليدية

Mariah Gladstone، مناصرة منتدى الأغذية العالمي الذي هو مبادرة أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة وشركاء عالميون ويقودها الشباب، تستخدم تراثها الأمريكي الأصلي لتغذية شغفها للطهي، معيدة بذلك ربط الناس بالنظم الغذائية الخاصة بالشعوب الأصلية والمتوارثة عن الأسلاف. ©Kenneth Cook

10/02/2022

لقد أرست طفولة Mariah Gladstone الأسس المثالية للعمل الذي تضطلع به اليوم والذي يتمثل في بث حياة جديدة في التقاليد الغذائية للسكان الأصليين من خلال برنامج الطهي Indigikitchen على الإنترنت. وبفضل النهج الذي تتبعه إزاء الأنماط الغذائية المستدامة والذي يقضي باستخدام البقول والأغذية الأخرى التي كان يتناولها الأسلاف، أصبحت Mariah مناصرة لمنتدى الأغذية العالمي الذي هو مبادرة أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة وشبكة عالمية من الشركاء ويقودها الشباب بما يمكّنهم من تحويل النظم الزراعية والغذائية لبناء مستقبل غذائي أفضل.

ولقد قام والد Mariah وجدّها بزراعة حديقة خضروات لها في محمية Blackfeet التي ترعرعت فيها في ولاية مونتانا ذات البيئة الوعرة والرياح العاتية في شمال غرب البلاد. "لقد نشأتُ في بيئة مليئة بالأغذية الطازجة المتأتية من الأرض وكان لدي فهم لكيفية تحوّل البذور إلى أغذية. وأنا أشعر بأنني محظوظة فعلًا لكوني نشأت على هذا الفهم".

وفي الوقت نفسه، كانت والدتها تعطيها الحرية المطلقة في المطبخ. "عندما كنت صغيرة، بدأت أتصوّر الوصفات في ذهني. وكانت والدتي تسمح لي باختبارها. وكانت تدفعني إلى توثيق كامل الوصفات التي كنت أبتكرها، حتى منذ أن كنت في الخامسة أو السادسة من العمر. وواصلت من ثمّ القيام بذلك".

وسرعان ما أدركت Mariah وهي تكبر، أن جميع الأشخاص في مجتمعها المحلي ليسوا محظوظين مثلها. فتراثها يتألف من مزيج بين Blackfeet وCherokee، وهما من أكبر أمم الشعوب الأصلية في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن منظور صحي بحت، يفيد الباحثون الطبيون والجماعات المدافعة عن الشعوب الأصلية بأن السكان الأصليين الأمريكيين يعانون من أعلى معدلات الإصابة بداء السكري من النوع 2 في القارة.

تساعد Mariah، من خلال عرض وصفاتها وأشرطة الفيديو التي تعدّ فيها الأطباق على مواقع التواصل الاجتماعي، على إعادة إحياء الأغذية والمعارف التقليدية للشعوب الأصلية عبر الأجيال. ©بإذن من Indigikitchen

العودة إلى البقول وأغذية الأسلاف

لقد ساعد حضور Mariah مؤتمرًا بشأن السيادة الغذائية ونيلها شهادة في الهندسة البيئية من جامعة كولومبيا وماجستير من جامعة ولاية نيويورك، على رفع مستوى وعيها. وتقول: "لقد تم العمل بصورة متعمدة بالفعل على فصل السكان الأصليين عن نظمهم الغذائية التقليدية". فلا يزال حرمان سكان قبيلة Blackfeet التي ينتمي والدها إليها من معظم قطعان الجواميس، وما نجم عن ذلك من مجاعة شاملة في القبيلة في ثمانينات القرن التاسع عشر، حيًّا في الذاكرة الجماعية لمجتمعها المحلي المنعزل.

ولقد استمرت التداعيات في التجلّي مع "نشوء الكثير من الآباء أو الأجداد أو الأسلاف على حصص الإعاشة أو غير ذلك من أشكال الأغذية المدعومة. فمجرد أن أذكر الفاصوليا، تتبادر إلى أذهان الكثيرين الفاصوليا الخضراء اللينة المعلّبة".

ولكن بالنسبة إلى Mariah، فإن أغذية أسلافها من السكان الأصليين غنيّة بالإمكانات الخلاقة. "إن إحدى طرقي المفضلة لتناول الفاصوليا البيضاء تقضي بالإفراط في طهيها إلى أن تصبح ليّنة جدًا وبمزجها مع سكر القيقب والبيض لتشكيل كعكة. [الصورة أعلاه] وهذه الكعكة صحية ولذيذة جدًا وغنية بالبروتينات، ولكنك تجهل أنها مصنوعة من الفاصوليا".

وتتواصل Mariah بصورة غريزية مع أبناء جيلها بواسطة أشرطة الفيديو التي تعدّ فيها الأطباق والتي تبثّها على مواقع التواصل الاجتماعي. كما أنها تحرص على أن تكون هذه الأشرطة قصيرة لكي تسهل مشاهدتها على الهواتف المحمولة أو في حال كان الاتصال بشبكة الإنترنت ضعيفًا.

ولقد لاحظت Mariah أيضًا أن مواقع التواصل الاجتماعي "لا يستخدمها الشباب فقط، بل آباؤهم وأجدادهم أيضًا... فأنا أرى أشخاصًا يضعون علامات لأفراد أسرتهم ويكتبون "جدتي، هل يمكننا إعداد هذا الطعام في نهاية الأسبوع؟".

وإن مستوى التفاعل مع Mariah مرتفع جدًا ذلك أن الناس يرسلون إليها مجددًا وجباتها التي جرّبوها وأدخلوا تعديلات عليها. "ألاحظ أن الشباب لا يتحمّسون على ذلك وحدهم، بل إنهم يشركون أفراد أسرهم وأشخاصًا آخرين أيضًا لتهيئة وجبات لذيذة واسترجاع المعارف المتوارثة من جيل إلى آخر".

ولقد اعتادت الشعوب الأصلية في أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية على زراعة الذرة واليقطين والفاصوليا، المعروفة بـ"الأخوات الثلاث"، في المكان نفسه. وبالإضافة إلى مساهمة المحاصيل من قبيل الفاصوليا في تحسين سلامة التربة بفضل البكتيريا المثبتة للنيتروجين الموجودة في جذورها، فإنها تتسم "بالأهمية لحسن عمل نظمنا الإيكولوجية، وليس فقط لصحتنا التغذوية، بل أيضًا لكيفية تصرّفنا كأوصياء على الأرض المحيطة بنا".

اعتادت الشعوب الأصلية على زراعة الذرة واليقطين والفاصوليا في أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية. وتحسّن البقول بصورة خاصة سلامة التربة وتتسم في الوقت نفسه بالأهمية للحصول على نمط غذائي مغذٍّ. ©Celia Talbot Tobin

ولكن ما مدى اعتراف الجمهور العريض بحكمة النظم الغذائية للشعوب الأصلية؟ ظهرت في ولاية مونتانا حركة في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي قامت فيها شبكة من المزارعين باستبدال محاصيل الحبوب المخصّبة بالمواد الكيميائية، بالعدس العضوي. ومن المعروف أن محاصيل البقول مهمة لصحة التربة والتنوع البيولوجي. "أعتقد أن ذلك يشكل مثالًا جيدًا على اعتراف السكان غير الأصليين بأهمية الاعتناء بالأرض كمزارعين".

ولكن الصورة متباينة في أفضل الأحوال. فمن "المثير للاهتمام أن نرى العلوم تلحق بالمعارف التقليدية، والدراسات الخاضعة لاستعراض الأقران تبيّن أمورًا كنا نعرفها بالفعل. ومن الرائع أن نحصل على مصادقة دراسة خاضعة لاستعراض الأقران من جهة، ولكن الأمر مزعج أيضًا لأن هذه المعارف لا تؤخذ على محمل الجد إلى أن تحصل على مصادقة هذا النوع من الدراسات".

وتُعتبر المعارف التقليدية للشعوب الأصلية سليمة من الناحية المنهجية، كما أنها تسترشد بالمراقبة والخبرات والتجارب والممارسة المنهجية. وبالتالي، فإنها تشكل مصدرًا جيدًا للخبرات اللازمة لتوجيه السياسات الغذائية التي تحتاج إلى فهم معمّق للنظم الإيكولوجية المحلية، والتنوع البيولوجي، والثقافات.

وهذا موضوع يتناوله المركز العالمي المعني ﺑﺎلنظم الغذائية للشعوب الأصلية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة بشكل منتظم. وفي يونيو/حزيران 2021، وجّه المركز دعوة إلى Mariah لإلقاء كلمة تحفيزية أمام المنتدى العالمي المعني بشباب الشعوب الأصلية المنعقد أثناء قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية.

وتقول Mariah إن الشاغل الرئيسي لشباب الشعوب الأصلية هو ضمان أن تتمكن الأراضي من مواصلة إنتاج الأغذية في المستقبل. وتضيف: "أعتقد أن الشباب اليوم يريدون ضمان حصول مجتمعاتنا المحلية على الأغذية، ولكننا نتطلع بالفعل إلى ضمان أن تدرج الاستدامة على جميع المستويات".


لمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: منتدى الأغذية العالمي

الموقع الإلكتروني: اليوم العالمي للبقول

الموقع الإلكتروني:الشعوب الأصلية

المطبوع:Indigenous Peoples’ food systems: Insights on sustainability and resilience from the front line of climate change

2. Zero hunger, 3. Good health and well-being, 12. Responsible consumption and production