ما يمكن لبرنامج إذاعي واحد وامرأة قوية واحدة فعله


السيدة Ramkali تتحدى الأعراف الاجتماعية وتساهم في تزويد المرأة في المناطق الريفية في نيبال بمقومات التمكين.

تعمل السيدة Ramkali، التي شكّل البرنامج الإذاعي المفضل لديها مصدر إلهام لها، على تحدي الأعراف المتعلقة بنوع الجنس في مجتمعها المحلي. ©Equal Access International

19/04/2022

يتناهى إلى الأسماع صوت من المذياع. إنه البرنامج المفضل لدى السيدة Ramkali Mahato. ترفع صوت المذياع لسماع نساء محليات يناقشن قضايا التمكين والأعراف الاجتماعية التقليدية مع المسؤولين المنتخبين. لقد باتت السيدة Ramkali تسعى جاهدةً الآن، بإلهام من البرنامج، إلى فعل الشيء ذاته في حياتها اليومية، فهي تنتقد على مرأى ومسمع من الجميع التمييز المنتشر في مجتمعها المحلي وتعمل على ضمان مستقبل أفضل لفلذات كبدها.

ولم تكن السيدة Ramkali البالغة من العمر 36 سنة قد أنهت سوى الصف السابع من تعليمها عندما تزوجت في سن الثانية عشرة من عمرها. ففي منطقتها الواقعة جنوب شرق نيبال، لا يزال زواج الأطفال ممارسة متبعة رغم أنه مخالف للقانون. وفي سن الرابعة عشرة من عمرها، أنجبت ولدًا، وسرعان ما تلاه ابن آخر وابنة. وكجزء من مجتمع ماديشي (Madheshi) المحلي، وهو مجتمع يعاني من التهميش الاجتماعي والاقتصادي في نيبال، تواجه العديد من النساء من منطقتها عراقيل هيكلية، بما فيها السياسات والتشريعات والأعراف الاجتماعية التمييزية، مثل زواج الأطفال، التي تعيق حصولهن على التعليم والوظائف والفرص. وهن يتحملن جزءًا غير متناسب من العمل المنزلي غير المدفوع الأجر، وغالبًا ما يتم استبعادهن من المشاركة والقيادة في الحياة العامة.

تحدي الأعراف الاجتماعية

خلال تفشي جائحة كوفيد-19، بدأت السيدة Ramkali في الاستماع إلى برنامج "Sambal"، وهو برنامج إذاعي يبثه البرنامج المشترك المعني بالتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية (البرنامج المشترك)، ويتولى تنفيذه كلٌ من منظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي، بدعم من حكومتي النرويج والسويد. ويسعى هذا البرنامج المشترك إلى معالجة الأسباب الجذرية لانعدام المساواة بين الجنسين وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية، وهو ما يشمل تيسير إمكانية الحصول على الفرص والموارد والخدمات، بما في ذلك الأراضي والائتمان والتكنولوجيات. كما يعمل مع الحكومات الوطنية والمحلية والمجتمعات المحلية والأسر المعيشية لمعالجة ديناميكيات اختلال موازين القوة والأعراف الاجتماعية التمييزية من أجل إحداث تغيير دائم.

وفي هذا البرنامج الإذاعي الذي يُبث مباشرة، يتطرق القادة المنتخبون محليًا إلى ما لدى النساء من استفسارات وإلى ما يقض مضجعهن من شواغل بشأن مواضيع من قبيل المساواة بين الجنسين والإلمام بالمسائل المالية والأعراف الاجتماعية السلبية التي يقوم عليها العنف ضد النساء والفتيات. كما يسلّط البرنامج الضوء على ما يمكن اتخاذه من إجراءات فردية ومجتمعية لمكافحة هذه المشكلة. 

وتقول السيدة Ramkali ضاحكة "لقد أحببت البرنامج الإذاعي كثيرًا لدرجة أنني كنت أتردد على منازل جيراني كل أسبوع وأشغل المذياع في حال نسوا الاستماع إليه".

وأدركت السيدة Ramkali، بفضل استماعها إلى برنامج "Sambal"، مدى الصعوبة التي تتخبط فيها نساء مجتمعها المحلي الريفي التقليدي في نسج خيوط حياة خارج إطار المنزل، وبدأت تتحدى هذه الأعراف. ففي المنطقة التي تعيش فيها، غالبًا ما يتولى الرجال زمام قيادة المجموعات الزراعية والمجالس المحلية، ولا يفسح للنساء إلّا مجال قليل للمشاركة في عملية اتخاذ القرارات. ولكن السيدة Ramkali تولت، بمساعدة البرنامج المشترك، قيادة مجموعةLaxmi  للمزارعات الريفيات وشجّعت النساء الأخريات في منطقتها على بذل المزيد من الجهود خارج منازلهن.

وتوضح قائلة "غالبًا ما يتم قمع أصواتنا من قِبل الرجال في قريتي. غير أن برنامج "Sambal" زرع في قلوبنا القوة والشجاعة ومنحنا منصة لإسماع أصواتنا".

زادت السيدة Ramkali وزوجها من دخلهما من الزراعة بفضل المهارات التي يتم تدريسها من خلال البرنامج المشترك. ©منظمة الأغذية والزراعة

على المحك 

لقد وُضعت قيادة السيدة Ramkali التي اكتسبتها حديثًا على المحك فورًا جراء تدابير الإغلاق الشامل التي اتخذت نتيجة لتفشي جائحة كوفيد-19 التي سجلت خلالها، حسبما تقوله، حالات عديدة من العنف المنزلي في مجتمعها المحلي. واستخدمت منصبها القيادي لانتقاد هذه الممارسات علنًا، وهو ما يشكّل في حد ذاته خطوة كبيرة إلى الأمام في مجتمع نيبال التقليدي. 

"إنّ وصولنا إلى السلطات المحلية كان محدودًا بفعل القيود الناجمة عن تدابير الإغلاق الشامل. وبإلهام من البرنامج الإذاعي، رفعت أنا ونساء أخريات من مجموعتي أصواتنا للتنديد بالعنف. حتى أنني حصلت على فرصة للتحدث عن هذه المشاكل مباشرة مع قادة مجتمعي المحلي ولتشجيعهم على اتخاذ خطوات جادة لمعالجة هذه المشاكل".

قائدة في المجتمع المحلي

ساعد البرنامج المشترك السيدة Ramkali ليس فقط في التعبير عن رأيها وإنما في كسب دخل أيضًا. فقبل الالتحاق بالبرنامج، كان أفراد أسرة السيدة Ramkali يزاولون الزراعة التقليدية وتمكّنوا من زراعة ما يكفي لإطعام أنفسهم. ولكن بعد ما قدمه البرنامج المشترك من تدريب ومدخلات، باتت تتمتع بما يكفي من المهارات لزراعة الخضروات بحيث استأجرت قطعة أكبر من الأرض وبدأت الزراعة التجارية. وخلال الخمس السنوات منذ انطلاق البرنامج، ارتفع دخلها السنوي بأكثر من 000 2 في المائة.

وأتاح ذلك للسيدة Ramkali الحرية المالية لإعالة أسرتها، بل وحتى ضمان حصول ابنتها على نفس فرص التعليم مثل ابنيها خلال تفشي جائحة كوفيد-19. فخلال فترة الإغلاق الشامل، تم إعطاء الأبناء الأولوية لحضور الفصول الدراسية عبر الإنترنت بينما كانت البنات يساعدن أمهاتهن في القيام بالأعمال المنزلية. ورأت السيدة Ramkali أن هذا مجحف، وبعد أن تحدثت بكل صراحة عن هذا الموضوع، تم تشجيع الفتيات على حضور الفصول الدراسية عبر الإنترنت أيضًا.

وتقول السيدة Ramkali "لقد كافحت كثيرًا في حياتي، إذ تزوجت وأنا طفلة ولم تتح لي أي فرصة لمواصلة تعليمي. لذا، لا أريد أن تواجه ابنتي، أو غيرها من أفراد مجتمعنا المحلي، التحدي نفسه".

لقد مكّن البرنامج المشترك السيدة Ramkali من اتخاذ قراراتها بنفسها والاضطلاع بدور قيادي في مجتمعها المحلي. ©منظمة الأغذية والزراعة

وترى السيدة Ramkali أن البرنامج المشترك مكّنها من اتخاذ قراراتها بنفسها. "لقد غير حياتي من خلال إتاحة فرصة لي. وغير علاقتي مع أفراد أسرتي ومجتمعي المحلي على السواء، حيث بات صوتي مسموعًا الآن. وأصبحت واثقة الآن من أنني أستطيع أن أعيش حياتي دون الاعتماد على زوجي أو أي فرد آخر من أفراد الأسرة".

ورغم ما واجهته السيدةRamkali من تحديات من جانب أفراد مجتمعها المحلي بل وحتى من زوجها في البداية، فقد رأوا شيئًا فشيئًا مدى صعوبة عملها والفارق الذي كانت تحدثه. وبدأ زوجها يثمِّن قدرتها على المساعدة في دعم أسرتها، ورأى أفراد مجتمعها كيف كانت تعمل على إيجاد مجتمع أكثر انصافًا للنساء وعلى بناء ثقة نساء أخريات للالتحاق بها. في بعض الأحيان، يقتضي الأمر مجرد امرأة قوية واحدة لإحداث تغييرات جوهرية في المجتمع.


للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والمساواة بين الجنسين

قصة: خمس طرق يمكننا من خلالها دعم الشابات الريفيات في قيادة التحول الريفي

الموقع الإلكتروني: تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية

5. Gender equality, 8. Decent work and economic growth