الجنسانية

الكوبايبا: الشجرة الطبية "المعجزة" في بوليفيا

تعدّ أشجار الكوبايبا موردًا يملكه المجتمع المحلي لسكان ريو بلانكو الأصليين بأكمله.

20/03/2023

في بوليفيا، تسير مجموعة من النساء في صف واحد عبر الغابة وهن في طريقهن "لاستخراج" موارد شجرة الكوبايبا (Copaifera langsdorffii) "المعجزة" التي تشكل مصدرًا للدخل والصحة والتمكين لهن ولمجتمعاتهن المحلية. وتنتمي نساء الشعوب الأصلية هذه لرابطة صاحبات المشاريع المعروفة أيضًا باسم "the Pioneers" (الرائدات). ويقمن بحصاد الرتنج الزيتي الذي تنتجه شجرة الكوبايبا وجمعه من ثقب محفور بعناية في الجذع. ومن ثم، يقمن بمعالجته وتحويله إلى مستحضرات تجميل ومنتجات طبية بعد الإشراف على كل مرحلة من مراحل سلسلة الإنتاج.

وتعرف الكوبايبا باسم "الشجرة المعجزة" كونها واحدة من الأشجار الطبية المستخدمة على نطاق واسع في منطقة شيكيتانيا البوليفية - بل وفي منطقة الأمازون بشكل عام. وتسمح هذه الشجرة بمعالجة الالتهابات والجروح، وتعتبر واحدة من أهم العلاجات الطبية الطبيعية في هذه المنطقة الريفية التي يعيش فيها الناس بعيدًا عن الصيدليات والمستشفيات ويتمتعون فيها بفرص محدودة للحصول على الرعاية الصحية العامة.

وتسير الرائدات على خطى أسلافهن. فقد شكلت شجرة الكوبايبا على مدى قرون من الزمن جزءًا أساسيًا من الطب الطبيعي. وكان المعالجون في بوليفيا يستخدمون الزيت المستخلص من الرتنج الزيتي لعلاج الزكام وداء المفاصل من خلال التدليك لتخفيف الألم. ولا تزال قطرتان من هذا الزيت يوميًا ممزوجة مع ملعقة كبيرة من العسل تستخدم لمعالجة التهاب القصبة الهوائية والتهاب اللوزتين والسعال هناك. وفي البرازيل، يتم وضع زيت الكوبايبا على الأورام والطفح الجلدي. ويعمل الشاي المصنوع من بذور الشجرة أيضًا كمسهل وعلاج للربو.

للمزيد من المعلومات