شعبة الأسواق والتجارة

أسواق السلع على المستوى العالميs

أسواق السلع على المستوى العالمي ترصد منظمة الأغذية والزراعة بصورة مستمرة الأسواق العالمية للسلع الزراعية الأساسية، بما فيها المواد الغذائية الأساسية والمنتجات الاستوائية والمواد الأولية. وتعد أنشطة الرصد هذه أساس التحليلات التي تتطلع إلى المستقبل والتي تقوم بتقييم آفاق العرض والطلب على المستوى العالمي فيما يتعلق بهذه السلع على المدى القصير والمتوسط، إضافة إلى تقييم تأثيرات التطورات السياساتية وغيرها من العوامل المؤثرة في أسواق السلع. صحيح أن تركيز فريق العمل ينصب على المستوى العالمي، إلى تقييماته للأسواق تبنى على تقييمات معمقة للإمداد بالسلع والطلب عليها على المستوى الوطني.

تحليل أسواق السلع وتوقعات على المدى القصير

يقوم الفريق بجمع وتحليل ونشر المعلومات المتعلقة بأسواق المواد الغذائية الأساسية وكذلك المنتجات الاستوائية والمشروبات والمواد الأولية. ويتم بصورة دورية نشر تقارير استعلامات شاملة حول الأسواق مع تنبؤات على المدى القصير بالإمداد بهذه السلع والطلب عليها وتداولها التجاري ومخزونها وأسعارها.

 

 

توقعات على المدى المتوسط

التوقعات الزراعية هي حصيلة جهد تعاوني مشترك بين منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة. وتجمع هذه التوقعات ما بين الخبرات في ميدان السلع والسياسات والخبرات القطرية لدى كلتا المنظمتين لإعطاء تقييم سنوي بشأن آفاق أسواق السلع الزراعية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي على مدى العقد القادم.

 

 

مجموعة العشرين: نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية

أطلق وزراء الزراعة في مجموعة العشرين نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية عام 2011 بعد إدراكهم لأهمية توفير معلومات دقيقة تتسم بالشفافية في الوقت المناسب تغطي تقلبات أسعار الأغذية. ويُدار نظام المعلومات المتعلقة بالأسواق الزراعية من قبل أمانة عامة مشتركة مؤلفة من عشر منظمات دولية.