منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
©FAO/Abdelhak Senna

إنسجاماً مع المهمة الموكولة إليها، تتمثل مهمة منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في تحقيق الأمن الغذائي المستدام للجميع في هذه المنطقة.

ولذلك، تقدم المنظمة المساعدة للبلدان الأعضاء في هذا الإقليم لزيادة الانتاج الزراعي بصورة مستدامة، والحد من استنزاف وتدهور مواردها الطبيعية الشحيحة أصلاً، وتعزيز التنمية الريفية، ومساندة المجتمعات المعرّضة للتكيف مع الهزات والأزمات والتعافي من آثارها.

منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

إن محو انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية يمثل تحدّياً دائماً في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. حيث أن الاعتماد الهيكلي لبلدانها على الواردات الغذائية يجعل الإقليم شديد التعرض للهزات، ما يزيد عدم قدرة الكثير من الأسر والمجتمعات المحلية فيه على إطعام نفسها.

كما أدت النزاعات الأخيرة والاضطرابات الأهلية في العديد من بلدان المنطقة الى تفاقم هذا الوضع. إذ انتشر الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية على نطاق واسع جرّاء ذلك، وبات الوضع يتطلب تدخلاً قوياً شاملاً وعاجلاً لتحسينه.

ولذلك، تساعد المنظمة حكومات المنطقة لمواجهة هذا التحدي، وذلك من خلال تحسين قدراتها على جمع وإنتاج وتحليل البيانات لغايات رسم السياسات، وتعزيز الالتزام والمساءلة لديها، وتيسير التنسيق للقيام بأعمال مشتركة.

كذلك تقدم المنظمة الدعم المباشر من اجل تحسين سبل المعيشة لدى الملايين من صغار المزارعين والمجتمعات المحلية الريفية، خصوصاً في البلدان التي تعيش حالة من النزاعات، حيث تقدم المنظمة للمزارعين الوسائل اللازمة للتكيف مع الهزات والأزمات والتعافي منها .