منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

الفاو: دورة تدريبية حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحسين الوقاية من حرائق الغابات في الأردن

3 تشرين الأول 2021 - أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم تدريبًا حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحسين الوقاية من حرائق الغابات في الأردن.

يندرج هذا التدريب ضمن أنشطة مشروع " تعزيز قدرة قطاع الغابات للسيطرة على حرائق الغابات وإدارتها في الأردن " الذي يدعم ويعزز الكفاءات والقدرات الوطنية فيما يتعلق بإدارة حرائق الغابات .

يهدف التدريب لبناء وتعزيز الكفاءات والقدرات الوطنية لخبراء وزارة الزراعة / مديرية الحراج وأصحاب المصلحة الآخرين بشأن استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحسين الوقاية من حرائق الغابات والكشف المبكر عنها ومكافحتها وتوثيقها.

استهدف التدريب أيضا مجموعات من الفنيين والخبراء في إدارة الغابات من وزارة الزراعة / مديرية الحراج وغيرها من مؤسسات أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين حضروا الدورة التدريبية الأولى التي عقدت في أوائل أيلول. إضافة إلى ذلك ، قامت الفاو بشراء وحدات GPS لدعم الدورات التدريبية ، والتي سيتم تسليمها إلى إدارة الحراج في وزارة الزراعة.

يأتي هذا التعاون تحت الهدف الاستراتيجي الثاني لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة و الذي يهدف لجعل الزراعة، الغابات و المسامك أكثر إنتاجا و استدامة و الهدف الاستراتيجي الخامس و الذي يهدف لرفع مرونة سبل العيش للمهددات والأزمات.

تشكل حماية الغابات ركنا في هدف التنمية المستدامة رقم 15، من بين 17 هدفا أدرجتها الأمم المتحدة ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030. و يحمل هذا الهدف عنوان "حماية النظم الإيكولوجية البرّية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره، ووقف فقدان التنوع البيولوجي".


03/10/2021