منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا

تنظم منظمة الأغذية والزراعة ورشة عمل إقليمية حول الأمن الغذائي والتغذية

سيقوم المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للشرق الأدنى بعقد ورشة عمل بالتعاون مع لجنة الأمن الغذائي العالمي حول "الأمن الغذائي والتغذية" في الخرطوم خلال الفترة 17-18 سبتمبر 2012.
ويتم تنظيم هذه الورشة كمتابعة لتوصية الدورة الواحدة والثلاثين لمؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى الذي عقد في روما خلال الفترة 14-18 مايو 2012 والذي أوصى بتحديد أولويات الأمن الغذائي والتغذية في المنطقة لعرضها خلال الدورة التاسعة والثلاثين من اجتماع لجنة الأمن الغذائي والتغذية و ذلك من 15-20 أكتوبر 2012.
وتهدف هذه الورشة إلى الجمع بين الخبراء وصانعي السياسات من 20 دولة في المنطقة فضلا عن ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة والبلدان المانحة والمنظمات الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات البحوث والقطاع الخاص. وسيتم مناقشة تحديات الأمن الغذائي والتغذية التي تواجه المنطقة بالإضافة إلى تحديد توصيات قابلة للتنفيذ.
وستتضمن الورشة أربع جلسات لمناقشة المواضيع التالية: (1) الأولويات الإقليمية للأمن الغذائي والتغذية في سياق التحول الاجتماعي والسياسي في المنطقة؛ (2) الحماية الاجتماعية و تحقيق الأمن الغذائي؛ (3) تغير المناخ و الأمن الغذائي؛ (4) فضلات وخسائر الطعام.
النتائج المتوقعة من الورشة هي كالآتي:
  • تحديد القضايا ذات الأولوية الإقليمية للأمن الغذائي والتغذية في سياق التحولات الاجتماعية والسياسية الجارية.
  • تقييم الخيارات المتعلقة بالسياسات المتاحة والتي ترتبط بالمواضيع التي ستناقش في الجلسة التاسعة والثلاثين من اجتماع لجنة الأمن الغذائي والتغذية وهي: الحماية الاجتماعية و تحقيق الأمن الغذائي، تغير المناخ والأمن الغذائي
  • مناقشة قضايا خسائر الغذاء وتأثيره على الأمن الغذائي والوضع الغذائي في المنطقة.
  • يوصى باتخاذ الإجراءات المتفق عليها على المستوى الإقليمي من أجل تنفيذ السياسات المحسنة.
وسيشارك في الورشة نحو 80 مندوب مع 40 ممثل من 20 دولة (الجزائر، البحرين، مصر، العراق، إيران، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الأراضي الفلسطينية المحتلة، عُمان، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن), وسيكون هناك مشاركة أيضاً من منظمات الأمم المتحدة، المنظمات الغير حكومية، منظمات المزارعين، ممثلين من المؤسسات المالية الدولية، المؤسسات الإقليمية، مؤسسات البحوث الزراعية، القطاع الخاص والمؤسسات الخيرية.
المكتب الإقليمى للشرق الأدنى - 06, سبتمبر 2012

06/09/2012