منظمة الأغذية والزراعة في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا
©FAO/Dennis Danfung

إن الاعتماد الكبير على استيراد الأغذية، وقاعدة الموارد الطبيعية التي تتسم بالمحدودية والهشاشة، والتعرض لتغير المناخ، والأزمات وعدم الاستقرار السياسي، كلها عوامل تجعل من الأمن الغذائي تحدياً مستمراً ودائماً عبر بلدان الشرق الأدنى وشمال أفريقيا كلها.

ولذلك تعمل المنظمة، من خلال برنامجها الميداني، على مساعدة البلدان الأعضاء في مواجهة هذا التحدي ودعم جهودها الرامية لتقليص انعدام الأمن الغذائي، واستئصال الجوع، وزيادة إنتاجية الزراعة، وتحسين قدرة المجتمعات المعرضة فيها للتكيف مع الهزات والأزمات والتعافي من آثارها.

قصص من الميدان

تربية الدواجن المنزلية تقدم طريقة بديلة لإسناد الأمن الغذائي والتغذية في سوريا
منظمة الأغذية والزراعة تيسّر على الأسر في ريف دمشق وحمص الوصول الى مواد غذائية طازجة وغنية بالمغذيات، وذلك من خلال تقديمها الدعم لإنتاج الدواجن منزلياً.

مالوما: مزارعة من الصحراء (قرية وابوندي - موريتانيا)
ففي قرية وابوندي، تضطر قرى بأكملها لمكافحة التصحر بالقليل من الموارد، بسبب تحرك الكثبان الرملية والظروف المناخية.

لطيف: بستاني الأسطح (القاهرة، مصر)
مع وجود 22 مليون نسمة، تعتبر القاهرة من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان، وازدحاما وتلوثا في إقليم الشرق الأوسط. ففي مكتب صغير تابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التقينا بدكتور أسامة البحيري أحد رواد تلك الظاهرة الزراعية التي تعرف "بزراعة الأسطح".

چورچيت: مزارعة من عكار، جبال لبنان
لقد اكتسبت قرية حلبا العديد من التقاليد و منها فن تصنيع منتجات الألبان ومشتقاتها، لتوفير البروتين اللازم لنظامها الغذائي. فاللبن، واللبنة، والحلوم أصبحوا متواجدين الآن في جميع أنحاء المنطقة.