اجتماع هيئة الدستور الغذائي: 2-6 يوليو 2018

تحديث مباشر للقرارات التي يتم اتخاذها في الاجتماع الحادي والأربعين الجاري في روما، إيطاليا

تعقد هيئة الدستور الغذائي للأمم المتحدة اجتماعاً في روما من 2 حتى 6 يوليو/تموز 2018 لاعتماد معايير لسلامة وجودة الغذاء.

وتعتبر هيئة الدستور الغذائي مسؤولة عن حماية صحة المستهلك وتبني الممارسات النزيهة في تجارة الأغذية، وهي مبادرة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية.

وسيتم نشر قرارات الاجتماع الحادي والأربعين ادناه فور صدورها.

لمزيد من المعلومات حول الاجتماع المقبل للهيئة، يمكن زيارة الروابط على اليسار.

 الإرشادات حول التحكم بالهستامين في مدونة الممارسات بشأن منتجات الأسماك ومصائد الأسماك (CAC/RCP 52-2003)

تمت الموافقة عليه في 2 يوليو/تموز 2018

توفر مدونة ممارسات هيئة الدستور الغذائي بشأن منتجات الأسماك ومنتجات مصائد الأسماك إرشادات حول أفضل الممارسات بشأن تنمية وحصاد ومناولة وإنتاج ومعالجة وتخزين ونقل وبيع التجزئة لضمان سلامة وجودة المنتج.

تبنت هيئة الدستور الغذائي مراجعات لإرشادات مدونة السلوك لضبط الهستامين، وهو سم يتشكل في بعض أنواع الأسماك عندما لا يتم تخزينها في ظروف زمنية/درجة حرارة مناسبة. قد يتسبب الهستامين في أعراض تشبه الحساسية عند البشر.

هذا التحديث يتضمن إرشادات مفصلة حول التحكم في تكّون الهستامين ابتداء من حصاد السمك وحتى استهلاكه. وهناك تركيز خاص على ضبط درجات الحرارة وحفظ السجلات والتوثيق.

تشدد المدونة على أن تنفيذ الإجراءات لمنع تشكّل الهستامين هو أكثر أهمية لضمان سلامة المنتج من اختبار الهستامين والذي قد يحتاج إلى موارد كبيرة.

روابط ذات صلة
مدونة الممارسات لمنتجات الأسماك ومصائد الأسماك (المزيد من المعلومات عن الكادميوم كأحد المخاطر على الصحة العامة)

الحد الأقصى لمادة الكادميوم في الشوكولاتة

تمت الموافقة عليه في 2 يوليو/تموز 2018

للحماية من التعرض للمستويات العالية من الكادميوم، حددت هيئة الدستور الغذائي سقفاً أقصى للتلوث بهذا الملوث الذي يحدث طبيعياً في الشوكولاتة.

يمكن أن تدخل مادة الكادميوم الى حبوب الكاكاو التي تستخدم لإنتاج الشوكولاتة من خلال التربة والماء. وفي بعض الحالات قد تكون مستويات الكادميوم في حبوب الكاكاو مرتفعة ويمكن ان يخزنها جسم الإنسان لفترة طويلة. وتتسبب المستويات العالية من الكادميوم في حدوث أضرار في الكلى.

إن الحد من مستويات الكادميوم يمكن أن تضمن أن لا يكون التعرض لهذا الملوث مرتفعاً.

في 2010 حددت لجنة الخبراء المشتركة الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، معياراً اولياً للكمية التي يمكن للإنسان تناولها ب25 مايكروغرام لكل كيلو من وزن الجسم.

وبناء على هذا التقييم وفي مسعى لخفض التعرض لهذه المادة، حددت الهيئة الكمية القصوى التي يمكن تواجدها في مختلف أنواع الشوكولاتة بـ0.8 ملغرام او 0.9 ملغرام لكل كيلو من الشوكولاتة اعتماداً على محتوى الكاكاو فيها.

روابط ذات صلة
وثيقة هيئة الدستور الغذائي ذات صلة (الفقرة 67 (i) و(ii) والملحق III)
المزيد من المعلومات عن الكادميوم كأحد المخاطر على الصحة العامة

المستويات القصوى لمادة ميثيل الزئبق في الأسماك

تم الموافقة عليه في 3 يوليو/تموز 2018

لحماية البشر من التعرض لمستويات عالية من الزئبق، وضعت هيئة الدستور الغذائي حدوداً قصوى جديدة لكمية ميثيل الزئبق في الأسماك.

إن الأسماك التي تعيش لفترة طويلة وأعلى في سلسلة الغذاء لديها مستويات أعلى من ميثيل الزئبق. ويمكن للزئبق أن يكون له تأثيرات سامة على الجهاز العصبي والهضمي والمناعي عند الإنسان وكذلك على الرئتين والكلى والجلد والعينين.

ولخفض مستويات ميثيل الزئبق حددت الهيئة مستوياته في العديد من أنواع الأسماك ما بين 1.2 الى 1.7 ملغرام لكل كيلو من السمك.

ويجب أن لا يتجاوز مستوى ميثيل الزئبق اكثر من 1.2 ملغرام لكل كيلو من التونا، و1.5 ملغرام لكل كيلو من سمك الابراميس، و1.7 ملغرام لكل كيلو من سمك المارلين، و1.6 ملغرام لكل كيلو من سمك القرش.

روابط ذات صلة
المزيد من المعلومات عن ميثيل الزئبق كأحد المخاطر على الصحة العامة

مدونة الممارسة للحد من الديوكسنات ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور المشابهة للديوكسينات ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور غير المشابهة للديوكسينات في الأغذية والأعلاف

تمت الموافقة عليه في 3 يوليو/تموز 2018

تعد هذه المواد الكيميائية ملوثات عضوية ثابتة في البيئة يمكن ان تدخل سلسلة الغذاء ويكون لها آثار سلبية على صحة الإنسان. ويمكن لهذه الملوثات أن تتراكم في أنسجة الحيوانات المنتجة للغذاء، من بينها الأسماك، وتتواجد أيضاً في منتجات أخرى مثل الحليب والبيض. في الواقع، يتعرض الناس للديوكسينات والمركبات المتعلقة بشكل أساسي نتيجة استهلاك الأغذية من أصل حيواني، وتحدث 90 بالمائة من إجمالي حالات التعرض لهذا المركب نتيجة استهلاك الدهون الموجودة في الأسماك واللحوم ومشتقات الألبان. وقد تم تحديث مدونة الممارسات لتشمل الأحكام الخاصة بإدارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور غير المشابهة للديوكسينات في أعقاب تقييم مفصل للجنة خبراء الفاو ومنظمة الصحة العالمية حول المواد المضافة والملوثات. وتشمل المراجعة السلسلة الغذائية بأكملها بما في ذلك ممارسات التغذية الجيدة. وتستخدم دستور الأغذية السلطات الوطنية والمزارعين ومصنعي العلف والأغذية وذلك لمنع أو الحد من تلوث الأغذية والأعلاف بالديكوسين وثنائي الفينيل متعدد الكلور.

روابط ذات صلة
المجموعة المدمجة للمواصفات المعيارية للمواد المضافة الى الأغذية

 موائمة المواد المضافة إلى الأغذية والادماج الكامل للمعيار العام للمواد المضافة إلى الأغذية

تمت الموافقة عليه في 3 يوليو/تموز 2018

وافقت هيئة الدستور الغذائي على الأقسام المنقحة المتعلقة بالمواد المضافة إلى الأغذية والتي تشمل 15 معياراً للسلع، بحيث تتماشى مع المعيار العام للمواد المضافة إلى الأغذية بما فيه مستويات الاستخدام القصوى. وتضمنت المواءمة إدراج إشارات مرجعية إلى المعيار العام، وهو ما دعا إليه دليل الإجراءات للجنة الدستور الغذائي. ويندرج هذا تحت الفئات الوظيفية الـ27 الخاصة بالمواد المضافة إلى الأغذية، وتشمل: المواد الحافظة، والتي تطيل مدة صلاحية الغذاء من خلال حمايته من التلف الناجم عن الكائنات الدقيقة؛ ومضادات الأكسدة، والتي تطيل مدة صلاحية الأغذية عن طريق حمايتها من التلف الناجم عن الأكسدة. المثبتات، التي تساعد في الحفاظ على قوام الطعام المكون من عنصرين أو أكثر؛ والملونات، والتي تضيف أو تستعيد اللون في الأطعمة وغيرها. يتم تقييم سلامة المواد المضافة إلى الأغذية من قبل لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية.

روابط ذات صلة
وثيقة هيئة الدستور الغذائي
بحث قاعدة بيانات المواد المضافة إلى الأغذية

الحد الأقصى لمخلفات مبيدات الآفات في الأغذية

تمت الموافقة عليه في 3 يوليو/تموز 2018

اعتمدت الهيئة الحدود القصوى لمخلفات أكثر من 26 نوعاً مختلفاً من مبيدات الآفات في مجموعة منوعة من الأغذية والأعلاف.

مبيدات الآفات هي مواد كيميائية تستخدم لقتل الحشرات والأعشاب وغيرها من الآفات لمنعها من الإضرار بالمحاصيل. وحتى عند استخدامها طبقا لأفضل الممارسات، فإن مستويات منخفضة من بقايا مبيدات الآفات يمكن ان تصل الى الغذاء. ويهدف تحديد المستويات القصوى لهذه المبيدات إلى ضمان عم اضرار مخلفاتها بصحة الإنسان، وأن تستند إلى تقييمات المخاطر التي يقدمها اجتماع مجلس الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بمخلفات المبيدات. يمكن الاطلاع على قائمة المبيدات الـ26 والحدود القصوى لمخلفاتها من خلال: الاجتماع المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية بشأن مخلفات مبيدات الآفات.

روابط ذات صلة
وثيقة حقائق منظمة الصحة الدولية حول مخلفات المبيدات في الغذاء

المستويات القصوى لرواسب الأدوية البيطرية في المنتجات الحيوانية: الجنتيان البنفسجي، اموكسيسلين، امبيسلين، لوفينورون، ومونبانتل

تم الاتفاق عليه في 3 يوليو/تموز 2018

تبنت هيئة الدستور الغذائي حدوداً قصوى لبقايا مجموعة من الأدوية التي تستخدم أحيانا في الحيوانات المنتجة للأغذية. واستند هذا القرار على تقييم لجنة الخبراء المشتركة بين الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية.

بالنسبة لدواء الجنتيان البنفسجي الذي يستخدم كمضاد للفطريات في الحيوانات، فقد أعربت اللجنة عن قلق صحي ولم تتمكن من تحديد المستوى الآمن للتعرض.

وبناء على ذلك فقد خلصت الهيئة إلا أنه لا يوجد مستوى آمن ومقبول من مخلفات الجنتيان البنفسجي أو نواتج تحوله الأيضي في الغذاء لتجنب الخطر على المستهلكين. ولهذا السبب يجب على السلطات المختصة منع بقايا هذا الدواء في الأغذية.

حددت الهيئة الحدود القصوى للأدوية البيطرية التالية اموكسيلين (مضاد حيوي يستخدم للأسماك الزعنفية - الحد الأقصى يجب أن لا يزيد عن 50 مايكروغرام لكل كيلو) امبيسيلين (مضاد حيوي يستخدم للأسماك الزعنفية - الحد الأقصى يجب أن لا يزيد عن 50 مايكروغرام لكل كيلو)، لوفينورون ( مضاد للطفيليات يستخدم للسلمون والسلمون المرقط - الحد الأقصى يجب أن لا يزيد عن 1350 مايكروغرام لكل كيلو)، ومونبانتل (يستخدم لعلاج الدود في الماشية - الحد الأقصى يجب أن لا يزيد عن 7000 مايكروغرام لكل كيلو من الدهون، و1000 مايكروغرام لكل كيلو من الكلى، و2000 مايكروغرام لكل كيلو من الكبد، و300 مايكروغرام لكل كيلو من العضل).

روابط ذات صلة
وثيقة هيئة الدستور الغذائي (الفقرة 37 والملحق II)) الجنتيان البنفسجي)، الفقرات 60،64،77، و79 والملحق IV (غيره)
لجنة الخبراء المشتركة بين الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية

العمل الجديد على التوسيم الأمامي لأغلفة الأغذية مراجعة تحديد تاريخ صلاحية الأغذية وفق معيار الدستور

تمت الموافقة عليه في 3 يوليو/تموز 2018

وافقت هيئة الدستور الغذائي على تنفيذ عمل جديد لوضع توجيهات حول توفير معلومات غذائية مبسطة للمستهلكين وذلك لتمكينهم من معرفة خيارات الأغذية الصحية وتجنب خلق عقبات غير ضرورية أمام تجارة الأغذية. وتعد هذه المعلومات الغذائية الموجودة على الأغذية أداة مهمة للمساعدة في وقف زيادة الإصابة بالبدانة وبعض الأمراض المزمنة غير المعدية.

كما راجعت الهيئة المعيار العام لتوسيم الأغذية المعلبة وتحسين التواريخ المحددة وتعليمات التخزين. يجب أن يوفر التاريخ المحدد، سواء كان يشير إلى تاريخ التصنيع أو التغليف أو التاريخ الذي يفضل استخدام الأغذية قبل حلوله أو تاريخ انتهاء الصلاحية، معلومات موثوقة إلى المستهلكين وأن يضمن سلامة الأغذية وأن يكون مفيداً أيضاً في مجال تقليل هدر الأغذية. وتساعد عملية المراجعة هذه على تحديث التواريخ المحددة للأغذية وتوضيح المصطلحات بصورة أفضل.

روابط ذات صلة
قراءة وثائق الدستور ذات الصلة
قراءة المزيد حول الأغذية والتوسيم عبر الموقع الإلكتروني للميثاق

Photo: ©FAO/...
تضم لجنة الدستور الغذائي 187 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وتنظم اجتماعات سنوية لدراسة معايير سلامة الأغذية ومعايير الجودة وغيرها من التوصيات الخاصة بالأغذية.