يوم الأغذية العالمي 2018 – موارد الوسائط المتعددة ورسائل رئيسية

نظرة عامة: الشعار والرسائل الرئيسية

يسلط يوم الأغذية العالمي الضوء على ضرورة تعزيز الجهود للقضاء على الجوع نظراً لأن معدلات الجوع المزمن وسوء التغذية تتزايد على المستوى العالمي، ويتم الاحتفال به يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وتدعو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وشريكها برنامج الأغذية العالمي جميع الناس للعمل بشكل وثيق معاً لخلق الفرص ليتمكن كل فرد من عيش حياة صحية منتجة، ومن هنا يأتي شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام "أفعالنا هي مستقبلنا".

وتطرح الفاو وشركاؤها خطوات ملموسة يمكن للحكومات والمزارعين وممثلي القطاع العام وعامة الناس اتخاذها - سواء كانت برامج تعزيز الحماية الاجتماعية، أو استخدام المزارعين للبذور الأكثر مقاومة للجفاف، أو دعم عامة الناس لمنتجي الأغذية المحليين واتباع أنماط غذائية صحية أكثر. ويقدم كتيّب يوم الأغذية العالمي المزيد من الحقائق والأرقام. 

وفي الوقت الحالي يعاني 821 مليون شخص، أي واحد من بين كل تسعة أشخاص، من الجوع المزمن. وفي الوقت ذاته فإن 1.9 مليون شخص يعانون من زيادة الوزن، من بينهم 672 مليون بالغ يعانون من البدانة. وهناك عوامل تعيق التقدم الذي تم إحرازه في مكافحة الجوع وسوء التغذية ومن بينها النزاعات، والأحداث الجوية المتطرفة المرتبطة بالتغير المناخي، والتباطؤ اقتصادي، والزيادة السريعة في مستويات زيادة الوزن والبدانة. وقد حان الوقت لكي نعيد هذا التقدم إلى مساره.

مصادر الوسائط المتعددة

قصص "أفعالنا"

تحدثت الفاو إلى الأسر الزراعية والأطفال والشركات الخاصة وممثلي الحكومات والطهاة في جميع أنحاء العالم عما يقومون به للقضاء على الجوع.

فيما يلي أمثلة من قصصهم أطلقنا عليها "أفعالي":

يمكنك الاطلاع على مزيد من قصص "أفعالي" هنا والصور المرافقة هنا

فيديو بيانات صحفية وصور

تعاونت الفاو مع وكالة نور للتصوير لرواية قصص الناس الذي يعملون للقضاء على الجوع في تركيا ومصر والفلبين وغواتيمالا والسنغال بدعم من الفاو وشركائها. كما تتوفر مواد فيديو.

الفلبين - استخدام طائرات بدون طيار لتسريع جهود الإغاثة

تحدثت الفاو مع العاملين في الجهاز الحكومي للاستجابة للطوارئ الذين يستخدمون طائرات بدون طيار لتقييم أضرار الأحداث الجوية المتطرفة. تواجه الفلبين ما يقرب من 20 إعصاراً كل عام، والمزارعون هم الأكثر تضرراً.

شاهد وحمّل الصور. تصوير: ©FAO/Veejay Villafranca

حمل فيديو البيان الصحفي هنا. تسجيلات فيديو ممنتجة عن لويل ريبيلاكو - مزارع أسري تحول إلى عامل في الحكومة يستخدم طائرات بدون طيار، وعن المشروع.

اقرأ قصة لويل هنا

تركيا - تدريب اللاجئين السوريين

المواد تصور اللاجئين السوريين وأفراد من المجتمع المحلي يتعلمون مهارات جديدة لزراعة مجموعة من الفواكه والخضروات. تستضيف تركيا أكثر من 3.5 مليون لاجئ من سوريا التي تمزقها الحرب.

شاهد وحمّل الصور.  تصوير: ©Robin Hammond/NOOR for FAO

حمل فيديو البيان الصحفي هنا. تسجيلات فيديو ممنتجة عن يونس يونس - لاجئ سوري وعامل في المدينة تحول إلى مزارع - وعن المشروع.

اقرأ قصة يونس هنا

السنغال - حصاد مياه الأمطار وتخزينها

تحدثت الفاو إلى نساء يعشن في منطقة الساحل التي تعاني من الجفاف. يساعد برنامج الفاو "مليون صهريج للساحل" هؤلاء النسوة على حصاد وتخزين مياه الأمطار للشرب وري الخضروات على مدار العام.

شاهد وحمّل الصور. تصوير ©Benedicte Kurzen/NOOR for FAO.

حمل فيديو البيان الصحفي هنا. توجد تسجيلات فيديو ممنتجة عن غيلي ماني - مزارعة سنغالية تستفيد من البرنامج، وعن المشروع هنا ابتداء من 12 أكتوبر/تشرين أول.

إقرأ قصة غيلي هنا

مصر - مكافحة فقد وهدر الطعام

تحدثت الفاو إلى مزارعي وتجار الطماطم والعنب للتعرف على طرقهم لخفض فقد وهدر الطعام. يعتبر فقد وهدر الطعام خلال الزراعة والتوزيع مشكلة كبيرة في مصر.

شاهد وحمًل الصور. تصوير ©FAO/Heba Khamis

حمّل فيديو البيان الصحفي هنا. تسجيلات فيديو ممنتجة عن مبروك "ربيع" خميس - مزارع عنب مصري وعن المشروع.

اقرأ قصة مبروك "ربيع" خميس هنا

غواتيمالا - الوجبات المدرسية والحدائق لتغذية الجسم والعقل

تحدثت الفاو إلى تلاميذ ومزارعين وممثلين حكوميين لمعرفة كيف تغير مبادرة جديدة تربط بين المزارعين والمدارس لتوفير وجبات غداء مدرسية مغذية، الأنماط الغذائية للتلاميذ وأهاليهم.

شاهد وحمًل الصور. تصوير ©Pep Bonet/NOOR for FAO

حمل فيديو البيان الصحفي هنا. تسجيلات فيديو ممنتجة عن تلميذة -دولسي ماريا دياز بيريز، ويمكن العثور على المشروع هنا.

اقرأ قصة دولسي هنا.

ملاحظة: لكافة فيديوهات البيانات الصحفية، سجل كمستخدم جديد باسم وكلمة مرور تختارهما لتنزيل الصور والنصوص.


بث شبكي

خبراء الفاو يقدمون آرائهم حول كيفية الوصول إلى عالم خال من الجوع. استمع إلى البث الشبكي.

معلومات حول 
يوم الأغذية العالمي - الاحتفال العالمي (16 أكتوبر/تشرين الأول، مقر الفاو، روما)

Photo: ©FAO
موضوع يوم الأغذية العالمي لهذا العام هو: "أفعالنا هي مستقبلنا"