الزراعة تحتاج للحلول المبتكرة للاستجابة لتغير المناخ

المدير العام لمنظمة الفاو: التكنولوجيا الرقمية والطائرات بدون طيار وتحليل البيانات ذات أهمية حيوية

11 ديسمبر / كانون الأول 2019، مدريد - أكد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم في المنتدى السنوي العاشر للابتكار المستدام في إطار قمة المناخ COP25 في مدريد، إن الابتكار أمر حيوي لبناء القدرة على الصمود والقدرة التنافسية في الزراعة ومواجهة التحديات الملحة التي يتسبب بها تغير المناخ. وقال إن على نظم الأغذية العالمية أن تضمن زيادة الإنتاجية بشكل كبير وإطعام أعداد متزايدة من الناس دون تعريض مواردنا ونظمنا الإيكولوجية الطبيعية للخطر.

وقال شو: "الحلول المبتكرة لتحديات تغير المناخ مطلوبة الآن أكثر من أي وقت مضى، فهي المسرّع الرئيسي للتحول".

وقال إن الزراعة الذكية مناخياً، وهي مبادرة تبنتها الفاو منذ عام 2010، تساعد في تحويل النظم الزراعية ومواجهة التحديات المتمثلة بحالة الطوارئ المناخية الحالية.

وتسعى الزراعة الذكية مناخياً إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز دخل المزارعين، وبناء القدرة على الصمود، والتكيف مع تغير المناخ، والحد قدر الإمكان من انبعاثات غازات الدفيئة أو التخلص منها.

وقال شو إن الحلول المبتكرة يمكن أن تساعد في تحسين الزراعة الذكية مناخياً للفئات الأكثر ضعفاً في العالم. وقال إن استخدام الطائرات بدون طيار وتحليلات بيانات الصورة المتطورة يمكن أن يساعد في الكشف المبكر عن الآفات والأمراض، فيما يمكن لأنظمة الإنذار المبكر تقديم المعلومات للمزارعين عبر هواتفهم المحمولة لإسداء المشورة إليهم حول مواعيد الزراعة أو بيع المواشي، ومن شأن هذا "الحد من المخاطر والخسائر وتعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش".

وقال المدير العام إن الفاو طورت نظاماً للرصد والإنذار المبكر للسيطرة على دودة الحشد الخريفية، الآفة الأكلة للمحاصيل، وتقنية الحشرة العقيمة للقضاء على ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط في جمهورية الدومينيكان.

كما أشار شو إلى عمل الفاو في تطوير الزراعة المائية في البيئات القاحلة مثل الضفة الغربية وقطاع غزة، وتعزيز سلاسل التوريد الزراعي الأكثر شمولاً التي زادت دخل مزارعي البن في إثيوبيا.

وأكد شو عزم الفاو على تسريع نشاطاتها للوفاء بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من خلال مبادرة "يدا بيد" التي تشكل فرصة فريدة من نوعها لإقامة شراكات بين المانحين والمتلقين عبر القطاعين العام والخاص، ومن خلال مكتب جديد للابتكار أنشأه المدير العام.

Photo: ©FAO/Eduardo Dieguez San Bernardo
مدير عام الفاو، شو دونيو، في المنتدى السنوي العاشر للابتكار المستدام