أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية تتعاون مع الفاو لدعم الزراعة المستدامة والاقتصادات الريفية

دعم صغار المزارعين من خلال الابتكار التكنولوجي

7 أبريل/نيسان 2020، روما / نانجينغ - وقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وأكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية اتفاقية شراكة لتنظيم جهودهما المشتركة لدعم صغار المزارعين من خلال الابتكار التكنولوجي.

 وسيركز التعاون على تطوير نظم غذائية مستدامة وفعالة وقادرة على الصمود في المناطق الحضرية والريفية، وتوفير المعارف والتكنولوجيات للبلدان النامية من خلال برنامج التعاون فيما بين بلدان الجنوب وبرنامج التعاون الثلاثي.

 وفي هذا السياق، قال يي زونغيي، رئيس أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية: "تتمتع أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية بخبرة واسعة من خلالها عملها في تحديث وتطوير الزراعة في الصين عبر الابتكار العلمي والتكنولوجي. وسيتيح التعاون مع الفاو الفرصة أمام الأكاديمية للتعلم من برنامج المنظمة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب وبرنامج التعاون الثلاثي والمساهمة فيه".

 من جانبه، قال السيد لوران توماس، المدير العام المساعد في الفاو: "الابتكار ونقل التكنولوجيا عنصران أساسيان لتمهيد الطريق نحو نظم غذائية صحية ومستدامة. وستتيح الشراكة بين أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية ومنظمة الفاو تبادل المعرفة والخبرة لدعم الحلول وتطوير القدرات بهدف تعزيز الزراعة المستدامة في الصين وجنوب شرق آسيا وأفريقيا".

 يشار إلى أن أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية هي مؤسسة بحثية شاملة للزراعة والطبي البيطري في مقاطعة جيانغسو بالصين. وتهدف الأكاديمية من خلال عملها إلى معالجة مجموعة واسعة من التحديات التي تؤثر حالياً على التنمية الزراعية والاقتصادات الريفية المحلية. وتضم الأكاديمية 17 معهداً متخصصاً و11 معهداً إقليمياً، وتشمل اهتماماتها البحثية علوم المحاصيل وعلوم الحيوانات وسلامة الغذاء والتغذية والموارد الزراعية والبيئة وصولاً إلى الميكنة الزراعية.

وخلال العقود الماضية، شهدت الصين عملية إنعاش حضرية وريفية ناجحة. وفي منطقة دلتا نهر يانغتسي، والتي تمثل نحو 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للصين، نشطت أكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية في تطبيق الزراعة المستدامة عبر الابتكار والرقمنة، بما في ذلك في مقاطعة جيانغسو.

مساعدة الأشد تخلفاً عن الركب

ستركز الشراكة على الأنشطة التي تعزز إنعاش المناطق الريفية وتوثيق الروابط الحضرية والريفية، مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق الريفية والمزارعين المهمشين، بهدف ضمان سلامة الأغذية وتحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء.

وفي إطار هذا التعاون، ستحرص الفاو وأكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية على تبادل البحوث وأفضل الممارسات والابتكارات في مجالات الزراعة والميكنة المستدامة على نطاق واسع، مع المجتمعات الريفية داخل الصين والبلدان الأخرى ذات القطاعات الزراعية الكبيرة التي ستستفيد من هذه الخبرة. وستعتمد الشراكة على التعاون بين بلدان الجنوب وبرنامج التعاون الثلاثي لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة والقادرة على التكيف مع تغير المناخ، سواء في المناطق الريفية في الصين أو في أجزاء من أفريقيا، بطريقة مناسبة للظروف الزراعية الاقتصادية والاجتماعية الاقتصادية المحلية.

وستركز الأبحاث التي سيتم إجراؤها في سياق الشراكة على تطوير أنظمة المحاصيل وبرامج إرشاد قوية في الزراعة الدائرية والزراعة الحافظة للموارد والزراعة الذكية، وتهدف بالعموم إلى حماية الموارد الزراعية والبيئة، وضمان سلامة الأغذية وتعزيز سلاسل القيمة وسلاسل الإمداد الغذائي بين الريف والحضر.

شراكة تعاونية

تعتمد هذه الشراكة على التعاون بين المنظمتين في مجال الابتكار والزراعة المستدامة والنظم الغذائية في المناطق الحضرية والريفية. ومن خلال مدارس المزارعين الحقلية، نفذت الفاو وأكاديمية جيانغسو للعلوم الزراعية سلسلة من البرامج التدريبية للتخفيف من مخاطر المبيدات الحشرية في قرى ريفية مختارة؛ وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم تطوير التعاون حول النظم الغذائية في مناطق المدن من خلال ندوة مشتركة بين الفاو وأكاديمية جيانغسو حول النظم الغذائية المستدامة تناولت أنظمة الأغذية الحضرية والريفية المستدامة، والتحضر، وفقدان الأغذية وهدرها، والزراعة الحضرية، والتجارة الإلكترونية للمنتجات الزراعية الطازجة؛ وفي مارس/ آذار، شاركت المنظمة والأكاديمية في تنظيم منتدى التنشيط الريفي والتنمية الحضرية الريفية المتكاملة لتعزيز التنمية الزراعية المستدامة والقادرة على التكيف مع المناخ، والتمكين الاقتصادي الريفي، والحماية الاجتماعية والعمالة الريفية اللائقة.

Photo: ©FAO/Lekha Edirisinghe
فريق الفاو يقدم تطبيق FAMEWS للمزارعين خلال زيارة إلى مزرعة ذرة مصابة بدودة الحشد الخريفية في سري لانكا.