الابتكار هو الأساس لإطعام العالم في زمن الجوائح وتغيّر المناخ

المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة يطلق النداء في كلمته أمام مؤتمر وزراء الزراعة

22 يناير/كانون الثاني 2021، برلين/روما - ألقى اليوم السيد شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (المنظمة) كلمة أمام مؤتمر وزراء الزراعة في برلين شدد فيها، في أعقاب جائحة كوفيد-19، على أهمية استمرار التعاون العالمي لإيجاد سبل من أجل تعزيز استدامة النظم الزراعية والغذائية، مستعرضًا دور المنظمة وشركائها في هذا المجال.

وأكد السيد شو دونيو استعداد المنظمة لدعم العالم من أجل سلوك "مسار جديد" خاص من خلال برنامج المنظمة للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والتعافي منها ومبادرة العمل يدًا بيد والمنصة الجغرافية المكانية التابعة لها ونهج "صحة واحدة". وفي ما يتعلق بهذا الأخير، أصدرت المنظمة تقريرًا جديدًا يتناول فرص الابتكار في نظم الثروة الحيوانية هذا الأسبوع خلال مؤتمر المنتدى العالمي للأغذية والزراعة.

وقد ضمّ المنتدى العالمي للأغذية والزراعة الذي استمر لأسبوع واحد أكثر من 90 وزيرًا من مختلف أنحاء العالم إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى عن المنظمات الدولية. ويدعو البيان الختامي الذي اعتُمد يوم الجمعة إلى إعطاء زخم للعمل في مجال المناخ والاستجابة لجائحة كوفيد-19 والوقاية من الجوائح في المستقبل - وهو كان الموضوع الشامل لمنتدى هذا العام.

وتحدث المدير العام للمنظمة خلال جلسة برئاسة وزيرة الأغذية والزراعة الاتحادية في ألمانيا معالي السيدة Julia Klöckner حيث أبرز الاستنتاجات الرئيسية التي تمخّض عنها اجتماع فريق الخبراء الرفيع المستوى التابع للمنظمة خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة حول موضوع "كيف يساعد الابتكار في تعزيز استدامة النظم الغذائية والوقاية من الجوائح في المستقبل".

وأشار السيد شو دونيو إلى أنّ "النقطة الرئيسية التي انبثقت عن مناقشاتنا هي أنّ الجائحة قد أعطت زخمًا للابتكار: ويجدر بنا العمل معًا للمحافظة على هذا الزخم".

وذكر عددًا من الأمثلة عن الابتكار من الناحية العملية، على نحو ما عُرضت خلال اجتماع فريق الخبراء، وتتعلق بالتدابير على مستوى السياسات والمبادرات المتعددة الشركاء والأدوات الرقمية، إضافة إلى نماذج جديدة للأعمال بما في ذلك نظم المعلومات الزراعية والتجارة الإلكترونية التي جرى تطويرها بغرض تحسين البنى التحتية الرقمية في المناطق الريفية.

وبالإشارة إلى الطلب الموجه إلى المنظمة خلال الدورة السابقة للمنتدى العالمي للأغذية والزراعة، أطلع السيد شو دونيو السادة الوزراء على آخر المستجدات في عمل المنظمة على إنشاء المنصة الدولية للأغذية والزراعة الرقمية التي وافق عليها بالفعل مجلس المنظمة.

والتقت كلمات السيد شو دونيو مع ما جاء في رسالة أمين عام الأمم المتحدة السيد António Guterres أمام المؤتمر الذي دعا إلى "إجراء شجاع" لتحسين النظم الزراعية والغذائية في العالم ودعا البلدان كافة إلى الانضمام إلى قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية المقبلة للاسترشاد بها من أجل اتخاذ إجراءات تكفل تحقيق الرؤية المتمثلة في كوكب مفعم بالصحة وأنماط غذائية صحية.

وتحدث خلال الجلسة أيضًا كل من السيد Janusz Wojciechowski، مفوض شؤون الزراعة في المفوضية الأوروبية والسيد David Beasley، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة. وانضمت لاحقًا إلى المدير العام السيد شو دونيو ومعالي السيدة Klöckner وسعادة المفوض Wojciechowski السيدة Patricia Espinosa، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ خلال المؤتمر الصحافي الختامي للمنتدى العالمي للأغذية والزراعة.

البيان الختامي - نداء من أجل العمل

تعهّد اليوم عدد قياسي من وزراء الزراعة باتباع رؤية سياسية مشتركة من خلال الاعتماد الجماعي للبيان الذي من المتوقع أن تصبّ رسائله في مناقشات إضافية حول السياسات الزراعية الدولية.

وتدعو هذه الوثيقة البلدان والمنظمات الإنمائية إلى اتخاذ إجراءات للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والوقاية من جوائح إضافية والتخفيف من وطأة تغير المناخ والتكيف معه.

وتعهّد الوزراء، إقرارًا منهم بالدور الأساسي الذي يؤديه قطاع الأغذية والزراعة، بدعم المزارعين لا سيما أصحاب الحيازات الصغيرة، لمساندة أنشطتهم وسبل عيشهم خلال الجائحة ومساعدتهم على التعافي في ما بعد وتعزيز قدرتهم على الصمود.

وأكد البيان مجددًا الالتزام إزاء خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة، وبخاصة الهدف 2 منها المتمثل في القضاء على الجوع، إضافة إلى تطبيق الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري الصادرة عن المنظمة.

وأشار الوزراء إلى الحاجة الماسة إلى الابتكار من أجل زيادة الإنتاج على نحو مستدام وشجّعوا على اتباع حلول مستدامة تشمل التكنولوجيات الجديدة والممارسات المبتكرة تماشيًا مع مبادئ إطار عمل المنظمة للاقتصاد الأحيائي المستدام.

ويدعم البيان، الذي يستعيد الرسائل السابقة خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة التي أطلقها المدير العام للمنظمة، توطيد التعاون الدولي الراهن وتوسيع نطاقه في إطار نهج "صحة واحدة"، خاصة نظم المعلومات من أجل الإنذار المبكر ورفع تقارير شفافة والتحقيق في حالات تفشي الأمراض الحيوانية والحيوانية المصدر المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الصحة العالمية.

Photo: ©FAO/
مشاركون في مؤتمر وزراء الزراعة للمنتدى العالمي للأغذية والزراعة. من اليسار: جوليا كلوكنر، الوزيرة الفيدرالية للأغذية والزراعة وحماية المستهلك في ألمانيا؛ أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة؛ المدير العام للفاو شو دونيو؛ مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة يانوش فويتشوفسكي؛ المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي.