المدير العام: المنظمة تتغيّر لمواجهة التحديات الراهنة

المجلس الرئاسي يستعرض السياسات المقترحة

3 ديسمبر/كانون الأوّل 2012، روما -- توجّه جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة"FAO" ، خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس المنظمة الرئاسي بالشكر إلى الأعضاء لدعمهم المستمر للتغييرات التحوّلية التي تشهدها المنظمة، مما يسمح لها بالتقدّم إلى الأمام بتركيز متجدد وتصميم على أهدافها.

وفي بيانه، قال أن المنظمة "فاو" يجب عليها أن "تتكيّف لمواجهة التحديات المتعددة الأبعاد التي تواجهها، موضّحاً ما تعنيه هذه التغييرات المقترحة بالنسبة للمنظمة".

وقال المدير العام، "لقد شرعنا بالتحرّك من نهج المشروع إلى نهج البرمجة. إننا نكسر المستودعات المؤسساتية المغلقة ونروِّج لآليات التآزر عبر المنظمة؛ إننا نعالج الانفصال بين نشاط المنظمة في مجالي المعرفة والعمليات. إننا نتخلّص من الانفصال المصطنع بين عمليات الطوارئ وإعادة التأهيل والتنمية. إننا نفتح أبواب منظمة الأغذية والزراعة للعمل على نحو أفضل مع الشركاء".

ووفقاً للمدير العام، فإن الشراكة الأخيرة التي أعلن عنها من قِبل الاتحاد الإفريقي والمنظمة "فاو"، بدعم من "معهد لولا" إنما تجسّد "روح التغيير" التي تسود المنظمة.

وطلب غرازيانو دا سيلفا أيضاً إلى المجلس المصادقة على الاستراتيجية الأوّلية المطروحة حول الشراكات مع المجتمع المدني، كيما يتسنّى للمنظمة أن تملك أساساً مؤسسياً صلباً وشفّافاً تستند إليه في عملها. وأبلغ الاجتماع بأن استراتيجية الشراكات مع القطاع الخاص ستُعرض على أجهزة المنظمة الرئاسية خلال الربع الأوّل من عام 2013.

الأهداف الاستراتيجية

والمتوقع أن يصادق مجلس المنظمة "فاو" نهائياً هذا الأسبوع على المجموعة الجديدة من الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين القطاعات والمصممة لمعالجة التحديات والأولويات الناشئة، التي ستواجهها المنظمة في عملها مستقبلاً.

وبينما أكد غرازيانو دا سيلفا أنه نجح هذا العام في تحقيق مدخرات بمقدار26  مليون دولار أمريكي من الوفورات وزيادات الكفاءة، مثلما أمكن بموافقة المجلس رصد 19 مليون دولار أمريكي من الوفورات في المجالات الإدارية لدعم نشاط المنظمة التقني، فقد طلب المدير العام إلى المجلس اعتماد ميزانية أعلى للمنظمة لفترة العامين الماليين 2014 - 2015.

وصرح قائلاً، "وحتى أي زيادة حقيقية صغيرة في مستوى الميزانية القادم ستساعد على ضمان إمكانية إنجاز الأهداف الجديدة المشتركة بين القطاعات، إلى جانب أداء دور محفِّز لتعبئة مزيد من الموارد الإضافيّة للميزانية".

وختاماً، طلب غرازيانو دا سيلفا إلى المجلس إقرار التعديلات المقترحة للقواعد العامّة لعمل المنظمة، بغية تيسير سياق الانتقال لدي تولّي الإدارات الجديدة مهامها مستقبلاً.

وقال المدير العام للمنظمة "فاو"، "أني أتبع سياقاً طوعياً ينطوي في الواقع على التخلّي عن بعض من سلطاتي لصالح تطبيق مفهوم الانتقال المنظّم في إدارة المنظمة".

نعي

من جانب ثانٍ، قدّم المدير العام تعازيه إلى أسرة وأصدقاء المدير العام السابق للمنظمة إدوار صوما، الذي وافاه أجله. وترأّس صوما منظمة الأغذية والزراعة خلال الفترة من 1976 إلى 1993.

Photo: ©FAO/Giulio Napolitano
المدير العام متحدثاً لدى افتتاح مجلس المنظمة الرئاسي.