"الفاو" تحتفل بيوم الغذاء العالمي في 16 اكتوبر|تشرين الأول

إطلاق تقرير المنظمة السنوي "حالة الأغذية والزراعة" مركِّزاً على الزراعة الأسريّة - لجنة الأمن الغذائي العالمي تبحث قضايا الاستثمار المسؤول في الزراعة

في كل عام، في يوم الأغذية العالمي، في السادس عشر من اكتوبر|تشرين الأول تحتفي منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" وبلدانها الأعضاء بتاريخ تأسيس منظمة "الفاو" عام 1945. وهذا العام يركز يوم الأغذية العالمي على الزراعة الأسرية.

وتجدون أدناه قائمة بالأنشطة الرئيسية حول يوم الأغذية العالمي أسبوع الأغذية العالمي التي ستجري بمقر المنظمة في روما. وجميع الأحداث مفتوحة أمام وسائل الإعلام كما سيجري بثها حية عبر الموقع: http://www.fao.org/webcast .

وثمة 36 من الأحداث الجانبية خلال الأسبوع (ليست للبث الشبكي). الجدول الزمني: http://www.fao.org/fileadmin/templates/cfs/Docs1314/CFS41/SideEvents/CFS_41_Side_Events_Timetable.pdf

الثلاثاء 14 اكتوبر|تشرين الأول، الساعة 14.30
سيُطلق حوار حول التغذية بالتركيز على الولايات المتحدة الأمريكية، بإشراف السيدة نانسي ستتسون، الممثل الأمريكي الخاص للأمن الغذائي العالمي، شاملاً ممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص. للمزيد ... سلسلة من الحوارات المماثلة - بالتركيز على بلدان الاقتصادات البازغة (BRICS) ومجموعة "77" - في غضون التحضير للاجتماعات الحكومية الدولية الرفيعة المستوى في إطار المؤتمر الدولي الثاني المعني  بالتغذية (ICN2) الذي ينظم على يد كلا منظمة "الفاو" ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ويعقد في روما خلال الفترة 19-21 من نوفمبر|تشرين الثاني. الوصلات: http://www.fao.org/about/meetings/icn2/ar/

الأربعاء 15 اكتوبر|تشرين الأول، الساعة 10.00
قبيل افتتاح مراسم يوم الأغذية العالمي، يلتقي رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية لي كهتشيانغ، المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا في الساعة 10.00 ويلقي كلمة حول إنجازات الصين ومساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية على الصعيد العالمي.

الساعة 15.00
إطلاق منصة شبكية حول الجوع والتغذية من قبل مؤسسة "طومسون رويترز" الإخبارية، بدعم من منظمة "فاو" وكجزء من الشراكة المتفق عليها بين الطرفين مؤخراً. وترمي المنصة إلى تحسين نشر المعلومات العالمية والوعي حول قضايا الجوع وفيما يتعلق بالغذاء، بما في ذلك إنتاج الأغذية والأمن الغذائي، وإهدار المواد الغذائية، والزراعة، واستخدام الأراضي، وسوء التغذية. ويشمل الحدث أيضاً إطلاق مائدة مستديرة بعنوان "تغذية الأسرة العالمية: هل يضعنا التغير المناخي في خطر جميعاً؟". ويشارك في الندوة ممثلون عن منظمة "الفاو"، ومؤسسة "طومسون رويترز"، والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

الخميس 16 اكتوبر|تشرين الأول، الساعة 10.00
تتحدث جلالة ماكسيما ملكة هولندا، بوصفها المدافع الرئيسي نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة بشأن شمولية التمويل وشؤون التنمية، وأيضاً الرئيس السابق لجمهورية غانا جون كوفور، باعتبارهما المتحدثين الرئيسيين في حفل يوم الأغذية العالمي.

ويتركز محور يوم الأغذية العالمي هذا العام  على الزراعة الأسرية، تحت شعار "إشباع العالم، ورعاية الكوكب" - لشد انتباه العالم إلى الدور البالغ الأهمية للزراعة الأسرية في القضاء على الجوع والفقر وسوء التغذية وتحقيق التنمية المستدامة. لمزيد من المعلومات:  http://www.fao.org/world-food-day/home/ar


مؤتمر صحفي، الساعة 11.45
ويتركز الإصدار السنوي الرائد لمنظمة "فاو" هذا العام: "حالة الأغذية والزراعة"، على الابتكار في الزراعة الأسرية. والتقرير الذي سيقدمه المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، سيسلط الضوء على الحاجة إلى تعزيز التنمية المستدامة لأكثر من 500 مليون مزارع أسري يفلحون معظم الأراضي الزراعية في العالم وينتجون معظم غذاء البشرية.

الساعة 14.30
وتشارك جلالة الملكة ماكسيما من هولندا، ومفوض الاتحاد الأوروبي داتشان تولوس في حدث خاص ينظم سواسية على أيدي لجنة الأمن الغذائي، وهيئتي يوم الأغذية العالمي والسنة الدولية للزراعة الأسرية، بعنوان "الابتكار في الزراعة الأسرية: نحو ضمان الأمن الغذائي والتغذوي".

الأحد 19 اكتوبر|تشرين الأول، الساعة 10.00 
وتفتح الدورة التاسعة من سباق الركض لمواجهة الجوع، هذا العام كمسابقة غير تنافسية للركض والمشي، باب التسجيل برسوم تستهدف أفقر الفقراء وستصب في مشروعات من شأنها تحسين قدرتهم على إنتاج الغذاء والحصول عليه، وفي نهاية المطاف تحسين نوعية حياة الأشخاص. وينظِّم الحدث مجموعة "Gruppo Sportivo Bancari Romani"، نيابة عن منظمة "فاو"، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "IFAD"، وبرنامج الأغذية العالمي "WFP"، ومنظمة التنوع البيولوجي الدولية "Bioversity International" بالتعاون مع الجهات الراعية والشركاء. لمزيد من المعلومات: http://www.hungerrun.it/index.php?lang=en .