"فاو" ووكالة أنباء "شينخوا" توقّعان شراكة عالمية للإعلام والاتصال

الاتفاق يسلّط أضواءً غامرة على قضايا الغذاء للجماهير، في الصين وخارجها

14اكتوبر|تشرين الأول 2015، روما-- وقّعت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" التي تعد مورداً عالمياً للإعلام والمعلومات، اتفاق شراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، كأحدث هيئة إعلامية تبرم اتفاقاً مع "فاو" لرفع مستويات الوعي العالمي بالجوع والقضايا ذات الصلة بالغذاء.

وأبرز جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "فاو" متحدثاُ في حفل توقيع الاتفاق الجديد، مدى الدور الحاسم لوسائل الإعلام في إيصال رسالة حرجة الأهمية إلى الجمهور العريض على الصعيد العالمي، ألا وهي أن تحسين حياة من يعانون الجوع المزمن وانعدام الأمن الغذائي هو أمر ممكن بل وفي المتناول أن يتحقق خلال أعمارنا الراهنة؛ مشيراً إلى المكانة الفريدة لوكالة "شينخوا" في إعلام الملايين بتوصيل المعلومة إليهم.

وأوضح المدير العام، أن "هذه هي واحدة من أهم الشراكات المبرمة مع وسائل الإعلام بالنسبة لمنظمة (فاو)"، مضيفاً أن الاتفاق مع "شينخوا" ياتي كجزء من جهد أوسع نطاقاً للتعريف بقضايا الأمن الغذائي، باللغات الرسمية الست لدى منظمة (فاو) وبما في ذلك الروسية والعربية والصينية".

وأكد أن "وضع المعلومات في متناول الجميع على الصعيد العالمي أمر لا بد منه لدعم مساعي القضاء على الجوع وسوء التغذية، وفي هذا الإطار فإن (شينخوا) تعد شريكاً قيّماً للغاية في المساعدة على بلوغ هذه الأهداف".

وقال نائب رئيس وكالة "شينخوا" الصينية، لونغ زينان، أن "(فاو) تملك الخبرة والمعرفة والسلطة في مجالات الأمن الغذائي والتعاون الزراعي... وإمكانية التخفيف من حدة الفقر، فضلاً عن علاقاتها القوية مع البلدان في جميع أنحاء العالم- ولا سيما الدول النامية".

الاتصال من أهم سبل مكافحة الجوع

وكجزء من الاتفاق الجديد، ستُعني وكالة "شينخوا" بتوسعة نطاق تغطيتها حول الجوع والتغذية والتحديات التي يجابهها منتجو الغذاء ومستهلكوه في عالم اليوم؛ وتشمل هذه القضايا استخدام الأراضي، والأمن الغذائي، وسلامة الأغذية، وسوء التغذية، والخسائر الغذائية وغيرها.

وستضع "فاو" بدورها موارد معارفها وبياناتها في متناول الصحفيين، وسوف يستشرف الوكالتان أيضاً الفرص لعقد فعاليات مشتركة مثل المؤتمرات وورش العمل، مع التركيز على دور الإعلام في مكافحة الجوع.

وتعقب الشراكة مع وكالة "شينخوا" الصينية التعاون الناجح على نحو مماثل مع غيرها من وسائل الإعلام الدولية، بما في ذلك وكالة الأنباء الإسبانية (EFE)، ووكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة (وام)، و"الغارديان"، و"إينتر برس سيرفيس" (آي بي إس)، و"ناشونال جيوغرافيك"، و"رويترز"، ووكالة الأنباء الروسية (تاس).

وتملك وكالة "شينخوا" أكثر من 30 مكتباً وطنياً عبر الصين، و 180 فرعاً في الخارج؛ وتوفر الوكالة الأخبار يومياً للصحف وقنوات الإذاعة والتلفزيون في جميع أنحاء الصين، جنباً إلى جنب مع تقديم محتوى من المعلومات الإعلامية لمؤسسات الأنباء في الخارج بسبع لغات إلى جانب الصينية، هي الإنكليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والعربية، والبرتغالية، واليابانية.

الصورة: ©FAO/ Giuseppe Carotenuto
المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا ولونغ زينان، نائب رئيس وكالة أنباء "شينخوا" يوقعان اتفاقية الشراكة الجديدة.