مؤتمر المنظمة العام يُقرُّ تدعيم "حَوكَمة" الأمن الغذائي العالمي

إعتماد ميزانية العامين المُقِبلين للفترة 2010 - 2011

24 نوفمبر/تشرين الثاني 2009، روما -- أقرّ المؤتمر العام باعتباره الهيئة العليا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" تدعيم لجنة الأمن الغذائي العالمي وتوسِعة شموليّة مهامها فيما يُمهِّد الطريق للشروع بتطبيق نظامٍ أكثر فعاليّة وصَلابة في "حَوكَمة شؤون الأمن الغذائي الدولي".

ووافق مؤتمر المنظمة "فاو" الـذي يجتمع كل عامين وتضُمّ عضويته 192 طرفاً، خلال جلسته أوّل من أمس ، على تدعيم أركان لجنة الأمن الغذائي العالمي "CFS" لكي تضحى المنصّة الدولية العليا والأكثر شمولاً، للنقاش، والتنسيق، وتحقيق تقارُب السياسات في الجهود الجارية لاجتثاث الجوع.

وكان مؤتمر القمّة العالمي للأمن الغذائي الذي عُقِد بمقرّ المنظمة في الأسبوع الماضي قد اتفق على أن تُصبِح لجنة الأمن الغذائي العالمي "المكوّن المركزي" "للشِراكة العالمية المعنيّة بالزراعة والأمن الغذائي والتغذية" "GPAFSN". بيد أن تفعيل إصلاح اللجنة في هيئتها الجديدة تَطلَّب تحصيل مُصادقة المؤتمر العام للمنظمة "فاو" قبيل البدء بمراحل التنفيذ.

توسعة نطاق شُموليِّة اللجنة

من المعتزم بموجب قرار المؤتمر العام تَوسّعة نطاق شموليّة لجنة الأمن الغذائي العالميّ لتتضمَّن عضويتها إلى جانب البُلدان الأعضاء لدى المنظمة والأمم المتّحدة كافة مُمثلي المنظّمات الدولية، والمنظّمات غير الحكومية، والقطاع الخاصّ، والمجتمع المدني.

وفي رصد أوضاع الأمن الغذائي العالمي، سَيَدعم نشاطَ اللجنة شبكةٌ دولية رفيعة المستوى من الخبراء، سوف تُضفي مشورتهم مزيداً من الشرعيّة العلميّة على مداولاتها وتَضمن أن يستند اتخاذ قراراتها إلى أفضل الأدلّة المتاحة.

وتُشجَّع البُلدان على تعزيز النفوذ السياسي للجنة الأمن الغذائي العالمي من خلال المشاركة في أعمالها من قِبل أعلى مستويات التمثيل الممكِنة لديها.

إعتماد الميزانية

وفي قرارٍ آخر منفصل للهيئة العليا الحاكمة للمنظمة "فاو"، وافق المؤتمر العام على زيادة الميزانية الاعتيادية للمنظمة التي تغطي فترة العامين 2010 - 2011 بنسبة 7.6 بالمائة إلى 1000.5 مليون دولار أمريكي (مليار ونصف مليون). وتُنص الميزانية المعتمَدة للمنظمة "فاو" على تنفيذ برنامج عملٍ جديد يَستند إلى قياس تحقيق النتائج بالإضافة إلى تطبيق خِطة العمل الفورية لتجديد المنظمة "IPAFAOR".

وانتخب مؤتمر المنظمة العام السيد لوك غويو، من فرنسا، رئيساً مستقلاً للمجلس التنفيذي للمنظمة الذي يضمّ 49 بلداً، وهو نقابيٌ سابق ورئيس لغُرَف الزراعة الفرنسية.

وبوصفه رئيساً مُستقلاً لمجلس المنظمة التنفيذي، يتولّى السيد لوك غويو مسؤولية الإشراف على رصد التقدّم المحرَز في برنامج المنظمة "فاو" الجاري للتجديد والإصلاح خَلَفاً للرئيس الأسبق للمجلس السيد محمد سعيد نوري نَعيني، من إيران.

المنظمة/جوليو نابوليتانو ©
لقطة لمؤتمر المنظمة العام في دورته السادسة والثلاثين.