نحتاج إلى الاستثمار في الابتكار الزراعي لمكافحة الفقر والجوع

المدير العام للفاو يتحدث عن الزراعة أمام مجموعة العشرين

شيان، الصين، 3 يونيو/حزيران 2016 - قال المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة جوزيه غرازيانو دا سيلفا إن نشر الزراعة المستدامة يتطلب تركيزاً متجدداً على الابتكار والاستثمار في الأبحاث والتكنولوجيا وبناء القدرات.

وأكد دا سيلفا في كلمة له في اجتماع وزراء الزراعة لدى مجموعة دول العشرين في الصين أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساعد على مراقبة نمو المحاصيل واستخدام التكنولوجيا الحديثة وإدارة الحقول والحصاد. وقال إن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد أصبحت الآن أداة رئيسية لتحسين سبل معيشة الناس ورفاههم وتحقيق التقدم في مسألة العدالة الاجتماعية وضمان المساواة في الفرص، وخاصة في المناطق الريفية.

ويمكن لوسائل الاتصالات الحديثة والهواتف المحمولة تسهيل وصول ملايين الناس إلى الانترنت وربط المزارعين بالزراعة الرقمية. ويشمل ذلك استخدام الهواتف المحمولة للإبلاغ عن انتشار الأمراض الحيوانية، وهو أحد المجالات التي تدعمها الفاو منذ سنوات.

ومن بين الوسائل المبتكرة التي تستخدمها الفاو، سلط غرازيانو دا سيلفا الضوء على الشراكة الجديدة مع جوجل، والتي ستشكل البيانات التي توفرها صور الأقمار الصناعية وقدرتها الضخمة على المعالجة، مستوى غير مسبوق من المعلومات البيئية، وخاصة في ما يتعلق بالغابات ومصائد الأسماك.

وهذه الشراكة هي جزء من استراتيجية رقمية أوسع تطورها الفاو لدمج مجموعة واسعة من التكنولوجيات تتراوح بين بيانات الأقمار الصناعية والهواتف المحمولة ومنصات التواصل الاجتماعي ودعم الفئات الأكثر ضعفاً من خلال توفير المعلومات والتعليم لهم.

وقال دا سيلفا: "علينا الأخذ في الاعتبار أن صغار المزارعين في الدول النامية غالباً ما يواجهون صعوبة في الوصول إلى البيانات والتكنولوجيا والأسواق. ولكي يستفيد المزارعون بشكل كامل من الفرص التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من الضروري جداً ضمان وصولهم إلى المعلومات الرقمية وتعزيز قدراتهم وتسهيل تبادل الخبرات".

وفي بيان صدر في نهاية الاجتماع، أكد وزراء الزراعة على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الزراعة، معتبرين إياها "ضرورية للتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية" ومؤكدين على "إمكانية تقديم محتوى مناسب وحديث حول الأسواق والتقنيات الحديثة والممارسات الزراعية الفعالة والمستدامة إلى المزارعين، بمن فيهم أصحاب الحيازات الصغيرة والعائلات المزارعة".

وأبرز المدير العام للفاو العمل المشترك بين المنظمة ومجموعة دول العشرين في مشاريع مثل نظام معلومات السوق الزراعي  والمنصة الزراعية الاستوائية  والمنصة التقنية لقياس وللحد من فقد الأغذية وهدرها

كما أكد على الجهود الدولية المتواصلة لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ودعا دول مجموعة العشرين إلى دعم الفاو في هذا المسعى.

©FAO
وسائل الاتصالات الحديثة قادرة على اتاحة الوصول الى الانترنت امام ملايين الاشخاص والربط بين المزارعين والزراعة الرقمية.