This article is not available in Portuguese.

Click this message to close.

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال 2020: منع عمل الأطفال في الزراعة خلال أزمة كوفيد-19

الفاو تحتفل باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال بتعزيز الجهود لحماية الأطفال في وقت الأزمة

12 يونيو/حزيران 2020، روم - احتفلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال بالتأكيد على الحاجة الملحة إلى تعزيز الجهود لمنع زيادة عمل الأطفال نتيجة التأثير العالمي المدمر لجائحة كوفيد-19 على سبل العيش والتعليم والنظم الغذائية والصحية.

وركز احتقال هذا العام على استكشاف تدابير التخفيف من عمل الأطفال من خلال برامج سبل العيش والمساعدة الغذائية والحماية الاجتماعية والصحة والتعليم التي يمكن أن تساعد على حماية الأطفال من تحمل عبء تأثيرات الجائحة. وتشجع الفاو وشركائها على مثل هذه المبادرات من خلال جهودها للمساعدة على ضمان ظروف عمل كريمة في القطاعات الزراعية.

وحتى قبل أزمة الجائحة، كان أكثر من 70 في المائة من العمال الأطفال، أو 108 مليون فتى وفتاة في جميع أنحاء العالم، يعملون في القطاعات الزراعية، بما في ذلك مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والغابات والثروة الحيوانية وزراعة المحاصيل.

ومن المرجح أن تفاقم جائحة كوفيد-19 الحالية هذا الوضع وتدفع المزيد من الأطفال إلى الخروج من المدرسة إلى العمل.  وبعد تفشي الجائحة، فقد ما لا يقل عن 320 مليون طفل وجباتهم المدرسية.

وبسبب إغلاق المدارس والصعوبات الاقتصادية التي تواجهها الأسر بسبب الجائحة، فقد يتم تشغيل الأطفال في ظروف ضارة وغير مقبولة.

ولزيادة الوعي بأية تأثيرات محتملة، وبناء الزخم في ضوء السنة الدولية للقضاء على عمل الأطفال – 2021،  قامت الفاو بالتعاون مع الشراكة الدولية للتعاون بشأن عمل الأطفال في الزراعة  بإنتاج فيديو يتضمن مناقشة افتراضية خاصة بعنوان Meant to (l)earn  حول منع وخفض عمل الأطفال في الزراعة في زمن كوفيد-19 وما بعده.

ويشارك في النقاش عدد من الشخصيات من بينها نادين لبكي، المخرجة والممثلة والناشطة اللبنانية الحائزة على العديد من الجوائز والمرشحة لجائزة الأوسكار، ومولي ناميريمبي، طفلة عاملة سابقة من كمبالا في أوغندا، وتستضيفه الصحفية ومقدمة البرامج  في فرانس 24 فاليريان غوتييه.

يمكن مشاهدة تسجيل الفيديو هنا

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، قام المدير العام للفاو شو دونيو بتسجيل رسالة فيديو في مناقشة اقتراضية رفيعة المستوى بعنوان كوفيد-19 وعمل الأطفال: التطلع إلى الأمام في وقت الأزمة نظمته منظمة العمل الدولية.

شاهد المناقشة هنا.

إطار عمل الفاو بشأن إنهاء عمل الأطفال في الزراعة

واحتفالا بهذا اليوم، ستطلق الفاو أيضا إطار عمل جديد لإنهاء عمل الأطفال في الزراعة ليوجه المنظمة وموظفيها حول كيفية دمج التدابير التي تعالج عمل الأطفال في برامج المنظمة على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية. كما سيساعد الإطار المكاتب القطرية في الاتصال مع شركاء الفاو المعنيين، مثل الوزارات المباشرة والوزارات الأخرى ذات العلاقة والشركاء الآخرين ذوي الصلة، لزيادة وعيهم بشأن الروابط بين عمل الأطفال ومجالات عمل المنظمة.

شاهد رسالة المدير العام للفاو بشأن الإطار هنا.

عمل الفاو بشأن منع/خفض عمل الأطفال

واصلت الفاو جهودها في خفض عمل الأطفال في الزراعة من خلال تطبيق برامج متنوعة في البلدان ودعم الحكومات في تطوير وتطبيق سياسات وبرامج زراعية تعالج عمل الأطفال في الزراعة.

فعلى سبيل المثال تعمل الفاو في أوغندا منذ العام 2016 على تعزيز قدرات أصحاب المصلحة في الزراعة والعمل على معالجة عمل الأطفال في الزراعة. ويشمل ذلك التدريبات الاقليمية مع المرشدين الزراعيين ومفتشي العمل وحملة وطنية لزيادة الوعي بعمل الأطفال الخطر. 

وفي باكستان تعمل الفاو مع منظمة العمل الدولية والاتحاد الأوروبي لتوليد المعرفة وبناء القدرات وتوفير أنشطة بديلة مدرة للدخل في مجتمعات زراعة القطن. كما تدعم الفاو تطوير وحدة مدرسة المزارعين الحقلية في مجال معالجة عمل الأطفال والأعمال الخطرة. 

إضافة إلى ذلك تقوم الفاو بعمل مجدد لمنع تعرض الأطفال للمبيدات الحشرية الخطرة. على سبيل المثال، في مالي، قامت وكالة الأمم المتحدة بتدريب ميسري المدارس الميدانية للمزارعين، والعاملين في مجال الإرشاد الزراعي لرفع مستوى الوعي بشأن عمالة الأطفال الخطرة ووضع دليل تيسير مرئي لحماية الأطفال من مبيدات الآفات، متاح بمختلف اللغات وتكييفه بحسب المناطق المختلفة.

وفي النيجر دعمت الفاو وزارة الزراعة لإدراج حماية الطفل والوقاية من عمل الأطفال في دليل تدريب وكلاء حماية المحاصيل، أي الأشخاص المسؤولين عن استخدام مبيدات الآفات في الحقول.

كما طورت الفاو بالتعاون مع منظمة العمل الدولية سلسلة  دورات تعلم الكتروني حول إنهاء عمل الأطفال في الزراعة.

اعرف المزيدعن عمل الفاو في المساعدة على انهاء عمل الأطفال في الزراعة.

Photo: ©FAOAlbert Gonzalez Farran
صبي وشقيقته يرعيان ماشية في كوي مالاك في مخيم للأبقار في لولوت، يرول، جنوب السودان