This article is not available in Portuguese.

Click this message to close.

"الفاو" تفتتح مكتب اتصال في موسكو

التعاون بين روسيا والمنظمة في قضايا الزراعة والأمن الغذائي سيزداد عمقاً

5 فبراير|شباط 2015، روما -- تفتتح منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) مكتب اتصال لها في موسكو من أجل تعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد الروسي في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

ووفقاً لأحكام الاتفاق المبرم مع البلد المضيف الذي وقع اليوم بمقر منظمة "الفاو" في العاصمة الإيطالية، سيُدشن المكتب الجديد للمباشرة بمهامه في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا، في حفل التوقيع "إن افتتاح مكتب اتصال سوف يتيح فرصاً لشراكة مستجدة في السعي إلى تحقيق أهدافنا المشتركة، مثلما يستشرف كامل الطاقات الكامنة لدى البلد المضيف الذي يملك إمكانيات هائلة ومعارف وخبرات واسعة في مجالات الزراعة والغذاء ومصايد الأسماك والغابات".

وحضر مراسم التوقيع سفير الاتحاد الروسي لدى المنظمة الكساندر غوربان، الذي قال:"نحن نعلق أهمية كبيرة على افتتاح مكتب موسكو، إذ يهدف إلى توسعة التعاون بين المنظمة وروسيا والوكالات المتخصصة، والجمعيات الصناعية، والصناعات الزراعية، والعلماء. ونحن نأمل أن يعزز أيضاً برامج المنظمة الروسية المشتركة، ونشرها على نطاق أوسع باللغة الروسية، وأن يدعّم موقف منظمة ‘فاو‘ في الإقليم ولا سيما في بلدان الاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

وأشار غرازيانو دا سيلفا أيضاً إلى أن الخطوة التالية في الشراكة هي إعداد اتفاق إطاري بين الاتحاد الروسي ومنظمة "فاو" للتعاون الاستراتيجي في مجالات الزراعة والأمن الغذائي. وعلى المستوى الجغرافي ستركز الشراكة على بلدان أوروبا الشرقية، وآسيا الوسطى، والقوقاز.

أولوية السلامة الغذائية والأمن الغذائي

وبعد أن أصبح الاتحاد الروسي من أعضاء المنظمة في عام 2006، ركزت علاقات التعاون المشترك بين الطرفين على جملة واسعة التنوع من المبادرات الإنمائية في أجزاء من أوروبا وآسيا وكذلك في أمكنة أخرى حول العالم. وحُددت مجالات العمل ذات الأولوية للشريكين على النحو التالي: الأمن الغذائي، الزراعة، الغابات، مصايد الأسماك، سلامة الأغذية، لجنة الدستور الغذائي.

وتتجلى الأهمية التي يعلقها الاتحاد الروسي على التعاون في مجالات سلامة الأغذية والبرامج الدولية للمعايير الغذائية، ماثلة في الدعم الملموس المقدم إلى منظمة "الفاو" فيما يخص المبادرات المرتبطة بالغذاء.

الصورة: ©FAO/Alessia Pierdomenico
جرى اليوم في مقر المنظمة توقيع اتفاق البلد المضيف لافتتاح مكتب اتصال في موسكو.