المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

وضع قائمة موصّفات متفق عليها عالمياً لتوثيق الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع

 

تاريخ البدء: 1 يونيو/حزيران 2019

تاريخ الانهاء: 15 سبتمير/أيلول 2021

رمز مشروع المنظمة: GCP /GLO/974/GER

الجهة المانحة: حكومة ألمانيا – وزارة الأغذية والزراعة الفدرالية 

برنامج المعاهدة ذات الصلة: نظام المعلومات العالمي

أهداف المشروع: يعالج المشروع الثغرات والتضاربات في طرق التوثيق الخاصة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، وخاصة بالنسبة للأقارب البرية للمحاصيل المحفوظة في ظروف "الموقع الطبيعي". وتمثل هذه الثغرات حاجزًا أمام تبادل المعلومات في المجتمع العلمي وتطوير خدمات ذات قيمة مضافة بالنسبة لمربي النباتات والمنظمات الناشطة في مجال التنوع البيولوجي الزراعي. وقام المشروع بتوطيد العمل المنجز في مجال موصفات الاقارب البرية للمحاصيل من خلال مبادرات تم تطويرها حديثاً على المستويين الوطني والدولي في مناطق مختلفة.

خلال المرحلة الأولى، أخذ المشروع كنقطة انطلاق الموصّفات الأساسية لصون الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع الطبيعي، النسخة v.1 التي نشرتها المنظمة الدولية ‘The Alliance of Bioversity International and CIAT’. بالإضافة الى ذلك، فقد اعتمد أيضا على التجارب السابقة التي قامت بها المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة ونظام المعلومات العالمي التابع لها والمعرفات الرقمية للكيانات)  (GCP/GLO/685/GER، وكذلك مشاريع دولية مثل Horizon 2020 Farmer’s Pride          

نظم المشروع مشاورة عبر الإنترنت في الفترة من فبراير/شباط إلى أبريل/ نيسان 2020 شارك فيها أكثر من 107 خبير من 87 مؤسسة في 48 دولة وخبراء دوليين موثوق بهم من المجموعة الاستشارية الأساسية التي ساعدت على الموافقة على قائمة استراتيجية وجيزة منقحة للموصّفات المستخدمة لتوثيق الصون في الموقع للاقارب البرية  للمحاصيل. إن الكتيب بعنوان "موصّفات الأقارب البرية للمحاصيل المصونة في الموقع" متاح على الانترنت باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والاسبانية.

بدأت المرحلة الثانية من المشروع في أغسطس/آب 2020 لتجربة الموصّفات المصدق عليها عالميًا من خلال حالات وطنية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وقد يؤدي تطابق هذه الموصّفات مع الفهارس وقوائم الجرد القائمة إلى تيسير إنشاء قواعد البيانات الوطنية للاقارب البرية للمحاصيل في الموقع. وأدى تمديد المشروع  الى عام 2021 إلى توسيع نطاق التجربة ليشمل بلدانًا معينة في أوروبا وآسيا. وسيقوم المشروع أيضًا بإعداد وثيقة بيضاء مع خيارات لدعم البلدان في تطوير قوائم الجرد الوطنية بخصوص الأقارب البرية للمحاصيل في الموقع وتقديم توصيات محتملة لتعزيز التعاون الإقليمي والدولي في هذا المجال.

ويشمل المشروع جهات اتصال وطنية للمعاهدة الدولية وباحثين ومربي النباتات والمحافظين على البيئة من جميع أنحاء العالم. ولم يتم تناول إدارة الموارد الوراثية النباتية في المزرعة في هذا المشروع

 

الموارد:

الإشعار عن بدء المشروع  http://www.fao.org/plant-treaty/notification/notification-detail/ar/c/1200114/

أخبار عن نشر موصّفات الأقارب البرية للمحاصيل

تصفح نظام المعلومات العالمي بشأن الموارد الوراثية النباتية، للوصول إلى المنشورات ذات الصلة بخصوص موصّفات المحاصيل ووثائق متعلقة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

 

 

شارك بهذه الصفحة