المنصة التقنية لقياس وللحد من فقد الأغذية وهدرها

سيتم الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية

في 29 سبتمبر/أيلول 2021، سيتم الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية للمرة الثانية. ويتّسم الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية بأهمية كبيرة إذ يساهم في إجراء تحسينات أوسع نطاقًا في النظم الزراعية والغذائية من أجل تحقيق الأمن الغذائي وسلامة الأغذية وتحسين جودة الأغذية وتحقيق نتائج تغذوية. كما ويساهم الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية اسهاماً كبيراً في خفض انبعاثات غازات الدفيئة وفي خفض الضغوط المفروضة على الموارد من الأراضي والمياه.

وإذ يتبقى أمامنا أقل من تسع سنوات لتحقيق الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة، والمقصد 12-3 - بحلول عام 2030 أي خفض نصيب الفرد من المهدر العالمي من الأغذية على صعيد أماكن البيع بالتجزئة والمستهلكين بمقدار النصف، والحد من الفاقد من الأغذية على طول مراحل الإنتاج وسلاسل الإمداد، بما في ذلك فواقد ما بعد الحصاد – حيث أن هذا الاحتفال الثاني سوف يبرز الحاجة الملحّة إلى التعجيل بالعمل الجماعي لأجل الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية.

وسوف توجه دعوة واضحة للعمل إلى القطاع العام (السلطات الوطنية أو المحلية) والقطاع الخاص (الشركات، بما في ذلك المنتجين)، فضلًا عن الأفراد، من أجل ترتيب أولويات الإجراءات والمضي قدمًا بواسطة الابتكار لأجل الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية، والمساهمة في إصلاح النظم الزراعية والغذائية وإعادة بنائها على نحو أفضل.  

ويرجى منكم التكرم بالانضمام إلى الحدث العالمي الافتراضي احتفالًا باليوم الدولي الثاني للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية.

وسيقوم رئيسا منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بمشاركة وجهات نظرهما بشأن القضايا والإجراءات اللازمة لوقف هذه المشكلة. وسيعرض خبراء رفيعو المستوى وجهات نظرهم، وسيسعى العرض الرئيسي إلى تحفيز المزيد من الأفكار بشأن المسائل المطروحة. 

كما سيتبادل ممثلون من المفوضية الأوروبية ومن إيطاليا آرائهم ووجهات نظرهم بشأن القضايا والتقدم المحرز في التصدي للفاقد والمهدر من الأغذية. 

وسوف تناقش مائدة مستديرة الابتكارات القابلة للتعزيز التي تساهم في تسريع وتيرة الحد من الفاقد والمهدر من الأغذية على المستوى العالمي، من أجل تحقيق إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل.

 

يرجى تسجيل مشاركتكم في الحدث على الرابط التالي:

https://fao.zoom.us/webinar/register/WN_gHCImF-QS52w1lYrAVWjQA

 

ستتاح خدمات الترجمة الفورية باللغات الإنكليزية والروسية والإسبانية والصينية العربية والفرنسية.

 

لمزيد من المعلومات، بما في ذلك جدول أعمال الحدث والمواد الأخرى ذات الصلة، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني أو التواصل بعنوان البريد الإلكتروني التالي: [email protected]http://www.fao.org/international-day-awareness-food-loss-waste/ar/