الأشجار من أجل المعرفة - مساعدة الأطفال على بناء عالم مستدام

13/11/2017

لتشجيع الشباب على إدارة كوكبنا بصورة حكيمة، علينا أن نعطيهم الوسائل الكفيلة بأن يصبحوا عوامل للتغيير. وأدلة التعليم والتعلم الخاصة بالغابات للأطفال، التي صدرت في يوليو/تموز 2017، هي جزء من مبادرة لمنظمة الفاو تهدف إلى إلهام وإشراك الشباب، الذين تتراوح أعمارهم في هذه الحالة بين 8-13 سنة.

الغابات هي جزء أساسي من بيئتنا والوحدات التعليمية لبرنامج الغابات للأطفال تسلط الضوء على مجموعة متنوعة من مناطق الغابات، من الحقول أو الحدائق المجاورة للمدن إلى الغابات الرئيسية في العالم. وهي تدرس دور الغابات في دورة المياه، وتكشف عن وجودها في الأدوية، والأغذية وأشياء أخرى في حياتنا اليومية، وتتحدى الحكمة المتوارثة بشأن الملكية والإدارة. وتتراوح زوايا النظر - ونقاط الدخول المنهجية - من الجغرافية إلى العلمية والاجتماعية، وتدعو للتحليل، واتخاذ القرارات، والبحوث، ومهارات التعامل مع الآخرين.

نهج التعلم عملي بشكل قاطع. وهو يستلهم أسلوب التحقيق، وهو نهج مجرب ومختبر يشجع الشباب على تحديد أسئلتهم ومساراتهم لاكتشاف الأجوبة. ودليل المعلمين عملي ومرن، ومصمم من قبل المعلمين للمعلمين. وفي حين أن معظم التعلم يهدف أن يجري في الهواء الطلق، يوفر دليل التعلم دفتر تمارين عملية يتضمن رسوما جميلة لتكميل الأنشطة الخارجية. ويتم تعزيز المعرفة بطرق مختلفة: من تحليل المواد والمعلومات التي تم جمعها أثناء الرحلات، إلى كتابة القصص، وإنتاج الأعمال الفنية أو لعب الأدوار. ويستند المحتوى إلى تقرير المنظمة الرئيسي الذي يصدر كل سنتين عن حالة الغابات في العالم وغيرها من المنشورات الرئيسية المتعلقة بالغابات.

تلقت الأدلة، التي صدرت في البداية باللغة الإنجليزية، تمويلا من مشروع "ستارتري" (StarTree) التابع للاتحاد الأوروبي للوحدة التعليمية الخاصة بالمنتجات الحرجية غير الخشبية. والإصدارات الإسبانية والفرنسية قادمة في الطريق، واختبار المواد على وشك أن يبدأ في مدارس مختارة. للمشاركة ومساعدتنا في تحسين الوحدات التعليمية، أو اقتراح الترجمة/ التكيف بلغة أخرى، أو تقاسم الأفكار بشأن وحدات تعليمية جديدة، يرجى التواصل على البريد الإلكتروني التالي:

  [email protected].