أهمية النحل كملقحات

20/05/2022

يعد الاحتفال باليوم العالمي للنحل في 20 مايو/أيار فرصة لتسليط الضوء على أهمية مربي النحل والدور الأساسي الذي يلعبه النحل والملقحات الأخرى في الحفاظ على صحة الناس والكوكب، وحماية التنوع البيولوجي، فضلاً عن المساهمة في الأمن الغذائي والتغذية. سنحتفل هذا العام، بتنوّع النحل ونظم تربيته.

تصفح هذه المجموعة المختارة من مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة التي تقدم إرشادات وأدوات وتحليلات بشأن الملقحات وتربية النحل.

لمزيد من القراءة ، انظر دليل المطبوعات.         

حماية الملقحات من المبيدات: حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات

يقترح هذا الموجز الخيارات الممكنة لتكثيف السياسات والتشريعات، فضلاً عن تقييم المخاطر وتخفيف المخاطر، بهدف حماية الملقحات من مبيدات الآفات.

ممارسات تربية النحل الجيدة لتربية النحل المستدامة

هذه الإرشادات تفحص المنتجات والخدمات التي يوفرها النحل، بما في ذلك العسل وحبوب اللقاح والعلاج بالنحل. تشمل الممارسات الجيدة المعروضة استخدام تقنية blockchain لبناء نظام لتتبع العسل.

الاستخدام المسؤول لمضادات الميكروبات في تربية النحل

يقدم هذا التقرير مسار الإدارة التقدمية لتدابير الأمن البيولوجي في تربية النحل، وهو أداة مفيدة لمساعدة الحكومات ومربي النحل والصناعة في تحديد الخطوات اللازمة لتربية النحل المستدامة والصحية والقادرة على الصمود.

دليل مرئي حول الممارسات الجيدة في تربية النحل لصغار مربي النحل في إفريقيا

يحذر هذا الدليل من ممارسات حصاد العسل غير المستدامة وتأثيرها السلبي على النحل والبيئة. كما يوضح كيفية استخدام معدات تربية النحل للحفاظ على صحة النحل وحصاد عسل عالي الجودة ، مثل تطهير معدات تربية النحل بانتظام.

خدمات التلقيح في الغابات - استعراض لتدخلات الغابات والمناظر الطبيعية لتعزيز فوائدها الشاملة لعدة قطاعات

تستعرض ورقة العمل هذه الأدبيات المنشورة حول تأثيرات ممارسات إدارة الغابات والمناظر الطبيعية على الملقحات. كما تتناول آثار تغير المناخ، وتجمع دراسات الحالة، وتقدم توصيات بشأن تدابير الحفاظ على تنوع الملقحات ووفرة في الغابات والمناظر الطبيعية.

ممارسات تربية النحل الجيدة. دليل عملي حول كيفية التعرف على الأمراض الرئيسية التي تصيب نحل العسل ومكافحتها (Apis mellifera)

تم تصميم هذا التقرير لمساعدة مربي النحل والعاملين في مجال الخدمات الاستشارية في الصناعة على تحديد أمراض نحل العسل والوقاية منها، بالإضافة إلى تطبيق العلاجات الصحيحة.

 

يمكن تصفح المزيد من العناوين هنا

المزيد حول التلقيح

العناوين المقبلة

  •  مراجعة التشريعات القائمة لحماية الملقحات من مبيدات الآفات في بلدان مختارة 

 

كما يمكنك تصفح المزيد من المنشورات هنا.

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.