احترام وإدراج وتعزيز قضايا الشعوب الأصلية

09/08/2021

اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم (9 أغسطس/ آب) هو فرصة لتصفح بعض مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة حول القضايا التي تؤثر على الشعوب الأصلية. 

نظم الغذاء للشعوب الأصلية: رؤى حول الاستدامة والمرونة من خط مواجهة تغيُّر المناخ
هذا المنشور ، الذي شاركت في نشره منظمة الأغذية والزراعة والتحالف الدولي للتنوع البيولوجي والمركز الدولي للتنوع البيولوجي، يتضمن تجميعًا لثمانية نُظم غذائية للشعوب الأصلية أجريت في جميع أنحاء العالم. ويتم إيلاء الاهتمام لعناصر المرونة والاستدامة المناخية الخاصة بهم، والتي تصور مساهمات النظم الغذائية للشعوب الأصلية في النقاش العالمي حول النظم الغذائية المستدامة.

كتاب عالم الشعوب الأصلية 2021 من تأليف مجموعة العمل الدولية لشؤون السكان الأصليين
وفقًا لإصدار هذا العام - الذي يتضمن مقالًا عن منظمة الأغذية والزراعة - خلال عام 2020 ، تأثرت الشعوب الأصلية على نحو غير متناسب بوباء كوفيد- .19ومع ذلك ، فقد أثبتوا مرونتهم من خلال إنشاء شبكاتهم وحلولهم الخاصة، وربط المجتمعات للمساعدة في نقل المعلومات والسلع، وتنفيذ الأساليب التقليدية للحماية. يسلط المنشور الضوء أيضًا على إنشاء المركز العالمي بشأن النُظم الغذائية للشعوب الأصلية لإبلاغ قمة الأمم المتحدة بشأن نظم الأغذية في عام 2021.

ويبالا / الكتاب الأبيض: نظم الغذاء الخاصة بالشعوب الأصلية
بناءً على طلب الشعوب الأصلية، قاد المركز العالمي بشأن النُظم الغذائية للشعوب الأصلية صياغة ورقة” ويبالا / الكتاب الأبيض: نظم الغذاء الخاصة بالشعوب الأصلية “. وثيقة فنية مقدمة إلى المجموعة العلمية التابعة لقمة الأمم المتحدة لنظم الأغذية وتمت الموافقة عليها كوثيقة فنية لإبلاغ قمة الأمم المتحدة بشأن نظم الأغذية. تتضمن هذه الورقة مدخلات من أكثر من 50 منظمة للسكان الأصليين وغير الأصليين وتقدم توصيفًا لأنظمة الغذاء الخاصة بالشعوب الأصلية.

الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة والحقوق الجماعية للشعوب الأصلية في الأراضي والأقاليم والموارد
يعتبر التجريم والعنف تجاه الشعوب الأصلية أكثر إثارة للقلق في أوقات الوباء حيث يكونون بالفعل في وضع أكثر ضعفًا بسبب الفيروس ونقص الوصول الفعال إلى الخدمات الصحية، فضلاً عن الحماية المنخفضة في القوانين واللوائح التي تنطبق على الشعوب الأصلية. تقدم هذه الوثيقة، المقدمة في المنتدى الدائم للأمم المتحدة لهذا العام، نظرة ثاقبة بشأن تجريم الشعوب الأصلية والعنف ضدها.

إدارة الغابات من قبل الشعوب الأصلية والقبلية: فرصة للعمل من أجل المناخ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي
يقترح هذا التقرير مجموعة من الاستثمارات والسياسات لإعادة تنشيط اقتصادات المناطق الأصلية والقبلية، مع ضمان الحقوق الإقليمية الجماعية، وتوسيع التعويض عن الخدمات البيئية وتنشيط ثقافة الشعوب الأصلية والمعرفة التقليدية. هذا المنشور متاح أيضًا بصيغة مناسبة للأجهزة.

إدارة الأراضي في مجتمعات الشعوب الأصلية القائمة على الأم
دراسات حالة عن شعوب شعوب خاسي ووايو وشيبيبو-كونيبو وموسو
يجمع هذا المنشور أربع دراسات حالة عن مجتمعات الشعوب الأصلية بنظام تنظيم اجتماعي أمومي أو قائم على الأم، ويسعى إلى المساهمة في فهم أنظمة الإدارة الإقليمية للشعوب الأصلية وعلاقتها الوثيقة بأنظمة التنظيم السياسي والاجتماعي. 

كوفيد-19 والشعوب الأصلية
تقدم هذه الوثيقة سلسلة من التوصيات للحكومات حول كيفية مواجهة آثار كوفيد-19 على الشعوب الأصلية، بما في ذلك تأمين صحتهم من خلال المساعدة الصحية، ووضع تدابير حماية اجتماعية قصيرة الأجل وصناديق محددة تستهدف قضايا الشعوب الأصلية.

سياسة منظمة الأغذية والزراعة بشأن الشعوب الأصلية والقبلية
الغرض من وثيقة السياسة هذه هو تزويد منظمة الأغذية والزراعة بإطار عمل لتوجيه عملها بشأن الشعوب الأصلية من خلال دعم إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية وتُعد اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 169 (اتفاقية الشعوب الأصلية والقبلية، 1989) أقوى وأشمل الصكوك الدولية التي تعترف بحقوق الشعوب الأصلية.

الموافقة الحرة المسبقة والمستنيرة: حق الشعوب الأصلية وممارسة جيدة للمجتمعات المحليةيوفر هذا الدليل معلومات حول الحق في الموافقة الحرة المسبقة والمستنيرة وكيف يمكن دمجه في المشاريع والبرامج، مما يضمن احترام حقوق الشعوب الأصلية.

لمزيد من القراءة

 

عناوين أخرى مرتقبة

  • مخططات التوسيم وإصدار الشهادات لأغذية الشعوب الأصلية
  • خلاصة وافية لاستراتيجيات المجتمعات المحلية والأصلية للتكيف مع تغير المناخ. التركيز على معالجة ندرة المياه في الزراعة
  • تمكين المجتمعات الأصلية المعتمدة على الغابات لإدارة ومراقبة موارد الغابات

مصادر إضافية

موقع منظمة الأغذية والزراعة للشعوب الأصلية

 

 

يرجى ملاحظة أن (بعض) المنشورات المذكورة أعلاه غير متوفرة باللغة العربية ولكنها متوفرة باللغة الإنجليزية و / أو اللغات الرسمية الأخرى للأمم المتحدة.